×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

كتاب سليم بن قيس الهلالي / الصفحات: ١ - ٢٠

١

[image] - مركز الأبحاث العقائدية
٢

٩٣

من فضائل علي عليه السلام


فرات في تفسيره والحسكاني في شواهد التنزيل: حدثني جعفر بن محمد بنهشام، عن عبادة بن زياد، عن أبي معمر سعيد بن خثيم، عن محمد بن خالد الضبيوعبد الله بن شريك العامري، عن سليم بن قيس عن الحسن بن علي عليه السلام :

إنه حمد الله تعالى وأثنى عليه(١) وقال: (السابقون الأولون من المهاجرين والأنصاروالذين اتبعوهم بإحسان)(٢) ، فكما أن للسابقين فضلهم على من بعدهم كذلك لأبي علي بن أبي طالب عليه السلام فضيلته على السابقين بسبقه السابقين.

وقال: (أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله)(٣) واستجاب لرسول الله صلى الله عليه و آله و سلم وواساه بنفسه.

ثم عمه حمزة سيد الشهداء وقد كان قتل معه كثير، فكان حمزة سيدهم بقرابته من رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم .

١- أورد الخطبة بكاملها في البحار: ج ١٠ ص ١٣٨ ح ٥ فراجع.

٢- سورة التوبة: الآية ١٠٠.

٣- سورة التوبة: الآية ١٩.

٣

أهدي كتاب سليم بن قيس إلى الذين أحبهم سليم وأحبوه:

إلى أهل بيت الرسول الأطهار.. صلى الله عليه وعليهم.

وأخص منهم السبط الذي سماه جده الرسول محسنا قبل أن يولد..

ريحانة النبي.. ومهجة الزهراء.. وقلب علي..

الزهرة التي ولدت قبل الفجر.. فاغتالتها يد الغدر..

الملاك المذبوح بين الباب والجدار..

وهج دم النبوة.. وشهيد حق الإمامة.. وقتيل سيف البيعة..

أول شمعة ذابت في محراب الولاية.. ورائد الشهداء من آل محمد..

* *

وإلى محبيهم.. الذين وجدوا فيهم كل شئ فاسترخصوا من أجلهم كل شئ..

الذين استمعوا القول فاتبعوا أحسنه.. وما زالوا يستمعونه ويتبعون أحسنه..

وإلى الأحرار الذين يحبون أن يفهموا، ولا يستعملون دواء ضد الفهم..

الذين يحبون الحق للحق.. أيا كان.. وأينما كان..

ويقدسون موروثاتهم بشرط مشدد.. أن تطابق العقل والقرآن والمنطق..

وإلا.. قالوا لها وداعا.. هذا فراق ما بيننا!

فهؤلاء تستطيع أفكارهم أن تهضم هذا الكتاب.. وأعصابهم أن تتحمله..

المحقق

٤

بعد أن وفقني الله تعالى لنشر الطبعة المحققة من كتاب سليم في ثلاث مجلدات، أشار علي بعض إخواني بنشره بصورة ميسرة في مجلد واحد ليتمكن من الاستفادة منه كل مسلم يريد أن يتعرف على معالم دينه من هذا التراث القيم.

فقمت في هذه الطبعة بتلخيص المقدمة، وضبط متن الكتاب على ١٤ نسخة مخطوطة واختصرت الهوامش وأضفت التخريج الموضوعي في آخر الكتاب.

وأسأل الله تعالى أن ينفع به المسلمين وينفعني به يوم لا ينفع مال ولا بنون.

٥
٦
٧

كتاب سليم بن قيس        
                الوجه الآخر لتاريخ الإسلام

ما الذي حدث بعد الأنبياء عليهم السلام؟

ما الذي حدث بعد وفاة أبينا آدم عليه السلام؟

قالت الأحاديث: غلب ولده الشرير قابيل وذريته على ولده الصالح هبة اللهوذريته، وطردوهم إلى جزيرة من جزائر البحر!!

وما الذي حدث بعد وفاة نوح عليه السلام؟

قال التاريخ: غلب أولاده وأصحابه الأشرار على أتباعه المؤمنين وجحدوا اللهورسوله وأعادوا عبادة الأصنام - ودا وسواعا ويغوث ويعوق ونسرا - بنفس أسمائها ومراسمها قبل الطوفان!

وماذا حدث بعد وفاة إبراهيم عليه السلام؟

قال التاريخ: إن الأنبياء والصالحين من أولاده لم يحكموا بعده إلا فترات قليلة فقد تغلب الأشرار من أبناء إسحاق واضطهدوا الأنبياء والمؤمنين وشردوهم!

٨

وماذا حدث بعد وفاة موسى عليه السلام؟

قال التاريخ: لم يطع اليهود وصيه يوشع بن نون إلا قليلا عندما كانوا في صحراء التيه، ولما دخلوا فلسطين انقلبوا عليه وساعدتهم زوجته الصفوراء بنت شعيب وغلب الفجار منهم على أوصياء موسى الشرعيين وأسسوا دولة القضاة، تتداولها قبائل بني إسرائيل!

وبعد وفاة سليمان عليه السلام؟

قال التاريخ: انقلب أصحابه وشرار أولاده على وصيه الشرعي آصف بن برخيا وشيعته فعزلوهم، واستدعوا رحبعام عدو سليمان المنفي إلى مصر ثم اختلفوا بينهم فتفككت الدولة وضاع أكثرها، وبقي للمختلفين إمارة القدس، فملكوا عليهم ابنا لسليمان غير وصي وإمارة الخليل، وملكوا عليهم عدو سليمان الذي كان نفاه!

وما الذي حدث بعد عيسى عليه السلام؟

قال التاريخ: تواصلت مطاردة الرومان واليهود لوصيه شمعون الصفا وبقية الحواريين والمؤمنين واضطهدوهم، حتى جاء بولس بعد ثلاثين سنة وادعى أن عيسى عليه السلام ظهر له من السماء في حوران، فكثر أتباعه!

ثم تبنت الدولة الرومانية مسيحية بولس وواصلت اضطهادها للحواريين وأتباعهم، حتى انقرضوا!

* * * *

وما الذي حدث بعد وفاة محمد صلی الله عليه و اله؟

قال التاريخ: اختلف أصحابه عند وفاته، فقالت أكثريتهم: إن النبي صلی الله عليه و اله لم يوص إلى أحد، وخلافته ليست لأهل بيته، بل هي لقبائل قريش يتداولونها بينهم فبايعوا أبا بكر بن أبي قحافة التيمي على أنه خليفة لنبيهم.

٩

وقال أهل البيت عليهم السلام وأتباعهم: بل أوصى النبي صلی الله عليه و اله لاثني عشر إماما من أهل بيته، وقال إنهم بعدد حواري عيسى عليه السلام ونقباء بني إسرائيل، أولهم علي بن أبي طالب، ثم الحسن، ثم الحسين، ثم تسعة من ذرية الحسين عليهم السلام، خاتمهم المهدي الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا.

وهكذا سار التاريخ الإسلامي بأكثرية حاكمة وأقلية معارضة محكومة، عرفت من الأول باسم (شيعة علي عليه السلام) و (شيعة أهل بيت النبي صلی الله عليه و اله).

وواصل السنيون سيطرتهم على الأمة الإسلامية قرونا طويلة، كانت الخلافة فيها لقبائل قريش، حتى انتقلت الخلافة بفتوى المذهب الحنفي إلى جماعة من الأتراك جدهم يسمى عثمان، عرفوا باسم الخلفاء العثمانيين، حتى انهارت الدولة الإسلامية على أيديهم وتسلط الغربيون على بلاد المسلمين!!

الشيعة معارضة لم تتعب رغم القمع القرشي والعثماني!

الشيعة هم أطول معارضة في تاريخ ما بعد الأنبياء.. وأكثرها مأساوية.. وأكثرها حيوية ونشاطا!

هل قرأت سفر المكابيين من بعد موسى عليه السلام؟

كانوا فرقة يهودية متدينة، عارضوا حكام اليهود المنحرفين وأسيادهم الرومان وقاتلوهم سنين طويلة، وتشردوا وعاشت أجيالهم في الجبال والكهوف والصحاري وكتبوا أفكارهم ومأساتهم وتأريخهم، ولكنهم انتهوا وانقرضوا.

إن ملحمة المكابيين ومأساتهم، إنما هي جزء صغير من تاريخ الشيعة ومأساتهم!!

١٠

وأول ما يواجهك من قرارات الدولة القرشية والعثمانية بحق الشيعة أنه يحرم عليهم أن يكتبوا وجهة نظرهم، حتى لو كانت أحاديث النبي صلی الله عليه و اله وتفسيره للقرآن ويحرم على الناس أن يقرؤوا وجهة نظرهم من كتبهم، أو يسمعوها منهم، أو يفكروا فيها، مجرد تفكير لغرض المعرفة!!

ومن يكتب منهم أو يقرأ لهم، فهو عدو للصحابة، وعدو لله ولرسوله، وخارج عن الإسلام، مهدور الدم، مباح للمسلمين عرضه وماله!!

ومن عجائب الدنيا أن الخلافة القرشية قد انتهت عمليا من بعد المعتصم العباسي.. فيومها سيطر الجند الأتراك على مقدرات الدولة، وصار الخليفة مؤظفا عندهم براتب شهري!!

ثم انتهت خلافة قريش حتى اسميا على يد الأتراك العثمانيين.

ثم انتهت الخلافة العثمانية على يد الغربيين.

وصارت جميع قراراتهم وسياساتهم تاريخا، مجرد تاريخ!!

ولكن قراراتهم بشأن الشيعة بقيت في أذهان كثير من السنيين دينا يتدينون به!!

فهؤلاء يرون أن الخلفاء القرشيين والعثمانيين ركن من أركان الإسلام، أنزله الله على رسوله، مع بقية أركانه أو قبلها!!

وكل شئ يعارض الخلفاء وينتقدهم، فهو بخيالهم كفر بالله ورسوله لقد صار خلفاء قريش وبني عثمان جزء من الإسلام عندهم، بل جزءه الأعز على قلوبهم حتى أنك لا تجد عند متعصبيهم غيرة وحمية لله تعالى ولرسوله كما تجدها لهذا الخليفة أو ذاك!!

إن الأفكار والفتاوى التي ما زالت جزء من المذاهب السنية إلى عصرنا تدلك على أعباء القرون التي تحملها الشيعة، وعانوا من وطأتها.

وتشير لك إلى أن اضطهاد الشيعة زاد في كمه وكيفه عن اضطهاد أي معارضة بعد الأنبياء!

١١

ومع كل هذا بقي الشيعة أحياء يرزقون وكان عددهم يزداد في التاريخ حتى بلغوا في بعض القرون نصف الأمة الإسلامية!!

أما نحن فنعتقد أننا بقينا ولم ننقرض، لأن الله تعالى وعد على لسان نبيه صلی الله عليه و اله أنه لا بد أن يبلغ أمرهفي أهل بيت نبيه، حتى يبعث منهم المهدي الموعود الذي يصحح مسيرة الأمة ويضئ العالم بنور الإسلام.

* * * *

شاب نجدي يكتب قصة الوجه الآخر لتاريخنا

أكثر الناس لا يحبون النظر إلى الوجه الآخر لتاريخنا الإسلامي، ولا يحبون سماع وجهة نظر المعارضة فيه ولا القراءة عنها.

وبعضهم يحبون ذلك لأنهم يحبون الفهم والمعرفة، أو لأنهم متدينون يعتقدون بأن الإسلام هو الرسالة الخاتمة، فهو مشروع إلهي للعالم إلى يوم القيامة، ويتساءلون في أنفسهم:

هل يعقل أن الله تعالى جعل خاتم الأنبياء والرسل بلا أوصياء ولا وصية، ولا خطة ربانية تمتد إلى يوم القيامة؟!!

وهل يعقل أن تكون الخطة أن يحكم بعد نبيه عدد من الخلفاء القرشيين، ثم عدد من الخلفاء العثمانيين، ثم تضعف الأمة وتنتهي الدولة وكان الله يحب المحسنين؟!!

وعند ما يسمعون أن الشيعة عندهم اعتقاد آخر وتصور آخر عن نبوة خاتم الأنبياء صلی الله عليه و اله، وعن المشروع الإلهي المستمر بعد النبي بعترته إلى يوم القيامة، يحبون أن يسمعوا عن ذلك ويقرؤوا.

١٢

إن كتاب سليم بن قيس الهلالي العامري كتب لهذا النوع من الناس، الذين عندهم أعصاب لتحمل سماع الحقائق التي تخالف الأفكار المألوفة، التي تربى عليها الناس.

ومن مقادير الله تعالى العجيبة أن يكون هذا المؤلف شابا نجديا من قبيلة بني هلال العوامر، الذين ما زال قسم من عشيرتهم إلى عصرنا في المنطقة.

على أي، فهذا الشاب النجدي كان أول مؤلف في تاريخ الإسلام بعد المؤلفات التي أملاها النبي صلی الله عليه و اله على علي عليه السلام.

فقد دخل سليم بن قيس إلى المدينة المنورة في أوائل خلافة عمر بن الخطاب، وكان عمره سبعة عشر عاما، وبدأ يسأل ويتتبع لكي يعرف ويفهم، وبدأ يكتب ويدون ، مع أن تدوين الحديث كان جريمة يعاقب عليها صاحبها بالضرب والحبس والحرمان والعزل الاجتماعي!!

ولكن سليما كان يجيد التحفظ والتقية، وبذلك استطاع أن يكتب ويحافظ على كتابه، واستمر على ذلك في خلافة عثمان وبعده طيلة ٦٠ سنة من عمره المبارك... وحمله معه في تشريده من بلد إلى بلد، وهروبه من سيف الحجاج... إلى أن ورثه لراويه أبان بن أبي عياش في سنة ٧٦ الهجرية!

١٣

١
ميزات كتاب سليم
كتاب سليم، أول مؤلف في الإسلام

لا يوجد عند المسلمين بعد كتاب الله تعالى ومواريث الأنبياء التي عند أهل البيت عليهم السلام كتاب أقدم من كتاب سليم بن قيس.(١)

وهي ميزة عظيمة لهذا النص التاريخي العقائدي، فمؤلفه قدس الله نفسه أول من فكر في تدوين العقائد والتاريخ الإسلاميين، ثم قام بذلك وحده في ظروف خطيرة، لم يجد فيها من يعينه في مهمته.

وقد خاطر بحياته الشريفة في جمعه وتأليفه ثم نسخه وحفظه، والوصية به وإيصاله إلى من بعده.

لقد كان سليم يحس بمسؤولية شرعية للقيام بهذه المهمة التاريخية، وقد شاء الله تعالى أن يتفرد عن جيله، وينهض بمسؤولية هذا الأمر الخطير، ويقدم للأمة الإسلامية أقدم قصة للوجه الآخر لتاريخها.

١- وقد يذكر في عداد أول ما صنف في الإسلام كتاب لأبي رافع في السنن، وكتاب لعبد الله بن أبي رافع في قضايا أمير المؤمنين عليه السلام، وكتاب لسلمان في حديث الجاثليق، وكتاب لأبي ذر في الفتن، وكتابان للأصبغ بن نباتة في عهد أمير المؤمنين عليه السلام إلى مالك الأشتر، وكتاب في مقتل الحسين عليه السلام، وكتاب للحارث الهمداني، وكتاب لربيعة بن سميع (رجال البرقي: ص ٢٧).

ولكن جميع المذكورين من معاصري سليم، وليس فيهم أحد أقدم منه عصرا، فلا دليل على تقدم كتبهم على كتاب سليم، ومجرد تقدم تاريخ وفاة بعضهم على وفاة سليم لا يكفي في ذلك.

ثم إن الكتب المذكورة لم تكن بمستوى أهمية كتاب سليم ومن جهة أخرى فإنها لم تصل بأيدينا، وبذلك يتميز عليها كتاب سليم.

١٤

يكفي كتاب سليم أنه تراث علمي ممتاز من أقدم ما وصلنا في الثقافة الإسلامية، ولكن مع ذلك له ميزات هامة ضاعفت من قيمته، نجملها في النقاط التالية:

الميزة الأولى: أن موضوعه عقائد الإسلام وتاريخه

فقد اختار المؤلف مسائل في الدرجة الأولى من الأهمية، مثلت الحقيقة المقابلة لما فعلته وقالته ودونته دولة الخلافة القرشية، التي سيطرت على تاريخ الإسلام وعلى أفواه المسلمين!

لقد كشف سليم في كتابه عن الوقائع التي حدثت في مرض النبي صلی الله عليه و اله وبعد وفاته، وكيف وصل زعماء قريش إلى السلطة، وكيف اضطهدوا النبي صلی الله عليه و اله وأهل بيته عليهم السلام بيت العصمة والطهارة، ثم تربعوا على كرسي الحكم باسم النبي صلی الله عليه و اله وباسم الإسلام.

الميزة الثانية: الفترة التي أرخ سليم أحداثها

وهي أكثر الفترات حساسية وتأثيرا على عقائد المسلمين على الإطلاق.

ذلك أن جميع عقائد المسلمين ومذاهبهم قد تكونت بعد وفاة النبي صلی الله عليه و اله، بسبب ما حدث عند وفاته وبعد وفاته من اختلاف!

فجميع ما طرح من عقائد وأحكام خلال أربعة عشر قرنا إلى يومنا هذا، يرجع إلى تلك الفترة الحساسة!!

وقد أرخ سليم بن قيس لتلك الفترة، فكان عمله فريدا من نوعه، وبهذا احتل مكانة الدرجة الأولى بعد أحاديث الأئمة المعصومين عليهم السلام، الذين قاموا بكشف حقائق تلك الفترة.

إن الأجيال المسلمة مدينة لهذا المؤلف الشجاع الذي سد فراغا لم يسده غيره، ودون الحقيقة للأجيال.

١٥

الميزة الثالثة: صراحته رغم ظروف تأليفه الخانقة

فقد كتبه سليم في عصر المنع المطلق من تدوين أحاديث النبي صلی الله عليه و اله حتى ما يتعلق منها بالسنن والأحكام الشرعية بل لقد منعت الدولة حتى مجرد رواية الحديث النبوي، حتى في المسجد، وحتى من كبار الصحابة!

في مثل تلك الظروف الخانقة، قام سليم بن قيس بتسجيل هذه الحقائق التاريخية والعقائدية وتدوينها في كتاب، وكان يجمع أحاديثه من الأئمة الأطهار عليهم السلام والصحابة الأبرار ويكتبها في كتابه على خوف ووجل، لأن الدولة لو اطلعت على ذلك لكان ذلك برأيها سببا كافيا لإعدام المؤلف!!

ومن جهة أخرى فقد دون سليم مخالفات حكام عصره الذين كان يعيش معهم، واستطاع أن يخفي ذلك عن عيونهم.

وقد كان لحرصه على كتابه، يحمله معه في أسفاره وتنقلاته العديدة، خاصة بعد أن تسلط بنو أمية وأخذوا يطاردون شيعة علي عليه السلام.

وفي آخر عمره المبارك عندما كان الحجاج يتتبع من بقي من أصحاب علي عليه السلام ليقتلهم، اختفى سليم وتنقل من بلد إلى بلد ما بين نجد ومكة والمدينة والكوفة والبصرة.. ثم عبر إلى أرض فارس ووصل إلى نوبندجان، وهناك في بيت أحد أصدقائه أبان بن أبي عياش حط به المرض وجاءه الأجل، وكان لا بد من البوح بالسر وإيصال الأمانة إلى أهلها. فأخذ على أبان الأيمان، وكشف له حقيقة أحداث عاشها وشاهدها وسجلها، وقرأ عليه الكتاب، وأودعه عنده، ليوصله إلى أهله!

وقد حافظ أبان على الأمانة، وحمل الكتاب بعد وفاة سليم إلى علماء البصرة، فنسخه بعض الرواة والعلماء رغم تلك الظروف الصعبة وانتشرت نسخه منهم عبر الأجيال.. حتى وصل إلينا.

الميزة الرابعة: الدقة والإتقان

إن كتاب سليم بعد التدقيق والمقايسة مع المصادر الأخرى، يعتبر من مصادر الدرجة الأولى في دقته، وهذه ميزة تزيد من قيمة كتابه المبارك.

١٦

لهذا كله، لا بد أن ننظر إلى كتاب سليم باعتباره أول نص متقن في أهم الموضوعات الإسلامية، تم تدوينه في فترة حساسة وظروف صعبة.. وأن نشكر مؤلفه من صميم قلوبنا.

وقد شكر الله سعيه حيث حفظ كتابه عبر القرون والأجيال حتى وصل إلينا، وتم في عصرنا طبعه بطبعات جديدة، والحمد لله.

أحاديث رواها الرواة، ولم يذكرها مؤلف في كتابه قبل سليم(١)

أولا: أحاديث أساسية في العقائد

١. حديث الغدير.

٢. حديث الثقلين.

٣. حديث المنزلة.

٤. حديث السفينة.

٥. حديث باب حطة.

٦. حديث الحوض.

٧. حديث سد الأبواب.

٨. حديث الكساء وآية التطهير.

٩. حديث المباهلة.

١٠. حديث الكتف.

١- راجع التخريج الموضوعي آخر الكتاب، لتفاصيل المواضيع العقائدية والتاريخية التي لم يذكرها مؤلف في كتابه قبل سليم.

١٧

ثانيا: مسائل عقائدية مهمة

١. معنى الإسلام والإيمان، وشروطهما، ودرجاتهما.

٢. معنى إقامة النبي والإمام الحجة لله تعالى، ومن هم حجج الله تعالى على الناس، وكيفية إقامتهم الحجة لله تعالى.

٣. بيان عقيدة المسلمين في القرآن، ومن هم المفسرون الشرعيون له. وقد تضمن كتابه تفسير عدد من آيات القرآن الكريم وسبب نزولها.

٤. عقيدة المسلمين في الخلافة والإمامة، وضرورتها وحدودها، وتسمية مستحقيها، وبيان غاصبيها.

٥. بيان معنى فريضة الولاية لأولياء الله تعالى، والبراءة من أعدائه، وتعيينهم.

٦. بيان أحاديث النبي صلی الله عليه و اله التي نص فيها على إمامة الأئمة الاثني عشر من عترته عليهم السلام وذكر أسمائهم.

٧. بيان عدد من الأحاديث التي صدرت عن النبي صلی الله عليه و اله في مناقب أهل البيت عليهم السلام وأفضيلتهم على جميع الأمة.

٨. بيان العلم ومعدنه وأنواعه، وأن أهل البيت عليهم السلام هم معدن علم النبي صلی الله عليه و اله، وبيان جهل مخالفيهم وانخفاض مستوى ثقافتهم، وعدم معرفتهم عقائد الإسلام، ولا أجوبة ما يرد عليهم من المسائل العادية.

٩. بيان بعض ما ورد في الكتب السماوية في البشارة بالرسول الأعظم صلی الله عليه و اله وأهل بيته عليهم السلام.

١٠. بيان معاداة قريش والمنافقين وغيرهم لأهل البيت عليهم السلام، وبغضهم لهم وحسدهم إياهم. كما تضمن الكتاب إشارات إلى ما كان يصدر في حياة رسول الله صلی الله عليه و اله من المنافقين عامة، وغاصبي الخلافة خاصة.

١١. أحاديث النبي صلی الله عليه و اله التي أخبر فيها عما سيقع من ظلم قريش وغيرهم لأهل البيت عليهم السلام، واضطهادهم وغصب حقهم.

١٢. بيان الضلال الذي حدث في الأمة، وكشف أول من فتح بابه على الأمة وأدخل المسلمين فيه.

١٨

١٣. بيان العقيدة الإسلامية في الإمام المهدي عليه السلام، وأحاديث النبي صلی الله عليه و اله في التبشير به وعلامات ظهوره.

١٤. كما تضمن كتاب سليم بعض أحوال يوم القيامة وأحوال أهل الجنة والنار، والمستحقين بعد النبي صلی الله عليه و اله لدخول الجنة أو النار من هذه الأمة.

١٥. بيان معنى الشفاعة، ومن يشفع ومن يشفع لهم يوم القيامة.

ثالثا: مسائل تاريخية مهمة

١. أحاديث مهمة عن حروب رسول الله صلی الله عليه و اله من بدر وأحد وخيبر والخندق وحنين وتبوك وصلح الحديبية وفتح مكة وغيرها.

٢. بيان موارد مواساة علي عليه السلام لرسول الله صلی الله عليه و اله وإيثاره إياه وفداؤه إياه بنفسه.

٣. بيان عدد من أحاديث النبي صلی الله عليه و اله التي نص فيها على خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، من أول بعثته إلى يوم الغدير.

٤. أحاديث إشهاد النبي صلی الله عليه و اله أصحابه عند إقامة الحجة عليهم وعلى الأمة بولاية علي عليه السلام بعده صلی الله عليه و اله، وخاصة من غصب منهم الخلافة بعده.

٥. جانب من مؤامرات المنافقين لقتل النبي صلی الله عليه و اله.

٦. خبر الصحيفة الملعونة التي كتبها المنافقون من قريش ومن تبعهم، ضد رسول الله صلی الله عليه و اله وأهل بيته عليه السلام، وذكر أصحابها.

٧. أخبار هامة عن الأيام الأخيرة والساعات الأخيرة من وفاة رسول الله صلی الله عليه و اله

٨. أخبار دقيقة ومفصلة عن قضايا السقيفة، واستعجال أصحابها، واغتنامهم فرصة انشغال علي عليه السلام وأهل البيت بجنازة النبي صلی الله عليه و اله. ثم تدبيرهم الهجوم المكرر على بيت فاطمة عليها السلام وإحراق بابه، ودخولهم البيت، وإجبارهم أمير المؤمنين عليه السلام وأصحابه على البيعة.

وما جرى على فاطمة عليها السلام في هذه الهجمات، وإسقاطها جنينها المحسن عليه السلام.

٩. قصة ارتداد الناس بعد رسول الله صلی الله عليه و اله، وما جرى بشأن الخلافة بعده صلی الله عليه و اله، وخطط الغاصبين ضد أمير المؤمنين عليه السلام.

١٩

١٠. ما جرى على شيعة أهل البيت عليهم السلام بعد رسول الله صلی الله عليه و اله، وجانب من نفي أبي ذر إلى الربذة، وجانب من ظلم معاوية للشيعة واضطهادهم وتقتيلهم.

١١. نماذج من دفاع أهل البيت عليهم السلام عن الإسلام وعن شيعتهم.

١٢. التأريخ لعدد من المجالس بعد رسول الله صلی الله عليه و اله واحتجاجات أهل البيت عليهم السلام على الصحابة في تلك المجالس، ومناشداتهم الناس ليشهدوا بوصية النبي صلی الله عليه و اله لهم، وإقرار الناس وشهادتهم لهم بذلك!

١٣. قصص بعض أهل الكتاب مع أهل البيت عليهم السلام وإقرارهم بشأنهم.

١٤. قصص تتعلق بموت أبي بكر وقتل عمر وعثمان.

١٥. وثائق شعرية تعتبر من أقدم ما قيل من الشعر في القضايا الإسلامية.

١٦. وثائق تاريخية في القضايا الإسلامية يختص سليم بنقلها مثل رسالة معاوية إلى زياد.

١٧. قضايا حروب الجمل وصفين والنهروان.

١٨. الرسائل المهمة المتبادلة بين أمير المؤمنين عليه السلام ومعاوية.

١٩. أخبار شهادة أمير المؤمنين عليه السلام.

٢٠. أخبار هامة عما جرى من الفتن بعد أمير المؤمنين عليه السلام في زمن معاوية.

٢١. أخبار عن صلح الإمام الحسن عليه السلام مع معاوية وما وقع بينهما.

٢٠