الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » مقوّمات شخصيّة الإنسان


حيدر النور / كندا
السؤال: مقوّمات شخصيّة الإنسان
ما هي الأمور المؤثّرة في تكوين شخصيّة الإنسان؟
الجواب:
الأخ حيدر النور المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ تكوّن شخصيّة الإنسان تتقوّم على أسس وخطوط عريضة؛ هي: عالم النطفة والخلق، وأجواء البيت والأسرة، والثقافة العامّة الحاكمة في الوسط الاجتماعي المحيط به؛ التي تشمل مجالات التعليم والتعلّم ومستوى ثقافة المعلّم، وحقّ الاختيار الدائم والمستمر في جميع هذه المراحل. فكلّ هذا له دخل في تكوّن شخصيّة الانسان.. نعم مع فرض وجود النقص في كلّ من الجوانب المذكورة، يمكن للإنسان أن يعوّضه في مجال آخر منها، وحينئذ لا تفرض حالة شخصيّة غير قابلة للتغيير، وعليه: يجب أن يسعى الإنسان لتحسين شخصيّته وتصحيحها دائماً نحو الأفضل والأكمل.
ولا يتحقّق ذلك الاّ بالتمسّك بالدين والمذهب الحق؛ الذي ينظر إلى الإنسان أنّه: روح لها جسد، ولذلك كان مصب الإهتمام أولاً وأخيراً هو الروح، ولايعني ذلك إهمال جسدها؛ لأنّ ذلك إهمال لها أيضاً.
وفي ضوء ما تقدّم تتوقّف سلامة التعامل مع الروح في الرؤية التوحيديّة على الشروط التالية:
الأوّل: وعي الوجود، ليعرف الفرد موقعه، وأين هو؟ ومن هو؟ وإلى أين؟ هل يوجد مابعد وماذا عنه؟
الثاني: التعامل مع الروح بما ينسجم مع ما أراده لها خالقها من كرامة.
الثالث: وعي فقه القلب والحياة، وإدراك أنّ الإنسان: قلب وعقل.
الرابع: وعي حاجة الروح إلى سلامة التغذية، والخروج من الحيوانية البهيمية المقيتة؛ التي تتلخّص في التغذية الخاصة بالجسد..
فقد روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنّه قال: إنّ في جسد ابن آدم لمضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب(1).
وعن الإمام الصادق (عليه السلام): القلب حرم الله فلا تسكن حرم الله غير الله (2).
وعنه (عليه السلام): يا هشام إنّ ضوء الجسد في عينه، فإن كان البصر مضيئاً استضاء الجسد كلّه، وإنّ ضوء الروح العقل، فإذا كان العبد عاقلاً كان عالماً بربّه وإذا كان عالماً بربه أبصر دينه، وإن كان جاهلاً بربه لم يقم له دين. وكما لا يقوم الجسد إلا بالنفس الحيّة، فكذلك لا يقوم الدين إلا بالنيّة الصادقة، ولا تثبت النيّة الصادقة إلا بالعقل (3).
وعن الإمام موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمّد، عن أبيه محمّد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه الحسين بن علي، عن أبيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهم السلام)؛ قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : إن الله عزوجل خلق العقل من نور مخزون مكنون في سابق علمه؛ الذي لم يطلع عليه نبيّ مرسل ولا ملك مقرّب، فجعل العلم نفسه، والفهم روحه، والزهد رأسه، والحياء عينيه، والحكمة لسانه، والرأفة همّه، والرحمة قلبه، ثم حشاه وقوّاه بعشرة أشياء : باليقين والإيمان، والصدق والسكينة، والإخلاص والرفق، والعطية والقنوع، والتسليم والشكر، ثم قال عزوجل : أدبر فأدبر، ثم قال له : أقبل فأقبل، ثم قال له : تكلم، فقال : ألحمد لله الذي ليس له ضد ولا ند ولا شبيه ولا كفو ولا عديل ولا مثل،الذي كل شئ لعظمته خاضع ذليل..
فقال الرب تبارك وتعالى: وعزتي وجلالي ماخلقت خلقاً أحسن منك، ولا أطوع لي منك، ولا أرفع منك، ولا أشرف منك، ولا أعز منك ، بك أؤاخذ، وبك أعطي، وبك أُوحَّد، وبك أُعبَد، وبك أُدعى، وبك أُرتجى، وبك أُبتغى، وبك أُخاف، وبك أُحذر، وبك الثواب، وبك العقاب. فخر العقل عند ذلك ساجداً فكان في سجوده ألفَ عام فقال الرب تبارك وتعالى: إرفع رأسك وسل تعط، واشفع تشفع، فرفع العقل رأسه فقال: إلهي أسألك أن تشفعني فيمن خلقتني فيه فقال الله جل جلاله لملائكته: أشهدكم أني قد شفعته فيمن خلقته فيه(4).
ودمتم في رعاية الله تعالى.
______
(1)    عوالي اللئالي 7: 4، صحيح البخاري 1: 19 .
(2)    بحار الأنوار 67: 25 .
(3)    المصدر السابق 1: 153 .
(4)    المصدر السابق 1: 107 .

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » أسباب ثورة الزنج


علي العلي / الكويت
السؤال: أسباب ثورة الزنج
ما هي أسباب ثورة الزنج؟ ومن قام بها؟ وفي أيّ زمن؟
الجواب:
الاخ علي العلي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقلت كتب التاريخ أنّ ثورة الزنج دامت نحواً من أربع عشرة سنة ( 255 ـ 270 هـ = 869 ـ 883 م )، والذي قاد هذه الثورة على الاشهر هو: علي بن محمّد بن أحمد بن علي بن عيسى بن زيد بن الإمام علي زين العابدين (عليه السلام).
والسبب الرئيسي لهذه الثورة هو: ما كان يعانيه الزنج من الفقر والحرمان والبؤس والاضطهاد الاجتماعي والاقتصادي.
وللمزيد من الاطّلاع راجع: شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 8 : 126 ، تاريخ الطبري 9 :410، الكامل في التاريخ 7 : 205.
ودمتم في رعاية الله تعالى

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » التعصّب الديني


هدى / البحرين
السؤال: التعصّب الديني
ما معنى التعصّب، وخاصّة ما يسمّى التعصّب الدينيّ؟
الجواب:

الاخت هدى المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التعصّب من العصبيّة، وهي: أن يدعو الرجل إلى نصرة عصبته والتآلب معهم على من يناويهم؛ ظالمين كانوا أو مظلومين.
فمنها عصبيّة باطلة، ومنها عصبيّة حقّة.. والأولى أن لا يسمّى إظهار الحق والحقيقة وإثبات الأمور الصحيحة والترويج لها وحمايتها والدفاع عنها تعصّباً، أو إذا سمّيناه تعصّباً فهو ليس من التعصّب القبيح. فالمرء إذا تعصّب لأقربائه أو أحبّته ودافع عنهم، فما كان بقصد إظهار الحق ودحض الباطل فهو تعصّب ممدوح ودفاع عن الحق والحقيقة، ويعد من أفضل الكمالات الإنسانية، ومن خُلُق الأنبياء والأولياء.
وأما إذا تحرّك بدافع قوميته وعصبيّته بحيث أخذ يدافع عن قومه وطائفته في باطلهم وسايرهم فيه ودافع عنهم، فهذا شخص تجلّت فيه سجيّة العصبيّة الخبيثة.
وأسوء حالات التعصّب الممقوت هو: التعصّب الديني؛ الذي يؤدّي إلى اصدار فتاوى التكفير ووجوب قتل أتباع المذاهب الأخرى، وهو ما نشاهده اليوم عند الوهابيّة وأتباعهم.. والطريف أنّهم يرمون فقهاء مذهب أهل البيت(عليهم السلام) بأنّهم يكفّرون أهل السنّة والجماعة، لكن الحقيقة واضحة للباحث المنصف المتحرّر من التعصّب الأعمى، فهذه فتاوى علماء الإماميّة منتشرة في عرض الأرض وطولها تشهد بإسلام المخالف ـ وهو من لا يعتقد بإمامة الأئمّة الاثني عشر ـ وطهارته..
 ومنها: فتوى المرجع الديني الأعلى سماحة السيّد علي السيستاني(دام ظلّه)؛ الصادرة في شهر ربيع الأوّل لسنة 1442 هجريّة؛ والتي نقلها عنه العلاّمة السيّد منير الخبّاز القطيفي(حفظه الله) - وهي تعبّر عن رأي سابق لسماحة السيّد السيستاني(دام ظلّه) - ؛ إذ أفتى سماحته بما نصّه: إنّ المسلم غير الإثني عشري مسلمٌ واقعاً وظاهراً لا ظاهراً فقط، ولذلك فإنّ عبادته كصلاته وصومه وحجّه تكون مجزية ومبرئة لذمّته من التكليف بها إذا كانت مستوفية الشروط. انتهى.
وأضاف سماحة  السيد منير الخبّاز: أنّ هذا الرأي لا يخص السيّد السيستاني(دام ظله) بل سبقه أستاذه المرحوم السيّد البروجردي وهو مرجع الشيعة في زمانه، وأستاذه المرحوم الحجّة الكهوهكمري من مراجع مدينة قم المقدّسة ومشاهيرها، وتعرّض له الشهيد المرحوم السيد محمّد باقر الصدر في شرحه على كتاب العروة الوثقى، والمرحوم الشيخ محمّد حسين كاشف الغطاء.
ودمتم في رعاية الله تعالى


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » أسباب الخوف من سوء الخاتمة


علياء / البحرين
السؤال: أسباب الخوف من سوء الخاتمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هي اسباب الخوف من سوء الخاتمة؟
ولكم جزيل الشكر.
الجواب:
الأخت علياء المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا:على الانسان أن يكون دائماً بين الخوف والرجاء , الخوف من عقاب الله ورجاء رحمته , وبذلك يكون في توازن واعتدال , فلا يكون له يأس من رحمة الله , ولا أمان من عقاب الله . هذا أولاً .
ثانياً : على الانسان أن يكون دائماً في حذر تام من الوقوع في أمور لها آثارها الوضعية وما ربما سببت سوء العاقبة والعياذ بالله , كأكل مال اليتيم , والظلم , بالأخص لمن لا حول له ولا قوة , وغصب حقوق الناس , فان كل هذه الامور لها آثارها الوضعية الخارجية .
ثالثاً : كثرة الدعاء والتوسل بأهل البيت (عليهم السلام) في حسن العاقبة , مما له الأثر في النيل بحسن العاقبة إن شاء الله .
رابعاً : محاسبة النفس التي ورد الحث عليها في روايات متواترة , حيث يراقب المرء نفسه ويحاسبها, فاذا رأى صدور طاعة منها وعبادة شكر الله وسأله المزيد من التوفيق , واذا شاهد معصية استغفر ربه واتخذ قراراً في عدم العودة وسأل الله أن يعينه على تركه .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » معنى الجسم والجسد


رياض الامين / العراق
السؤال: معنى الجسم والجسد
السلام عليكم
ما الفرق بين الجسم والجسد؟
الجواب:
الأخ رياض المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجسم أعم من الجسد فهو يشمل لكل ما له عمق وطول وعرض, أما الجسد فهو يختص بذوات الأرواح ويطلق على الجسم الذي لا روح فيه, أي الجسم الذي من شأنه أن تكون الروح فيه وقد فارقته وكما جاء في قوله تعالى: (( وَلَقَد فتَنَّا سلَيمَانَ وَأَلقَينَا عَلَى كرسيّه جَسَداً ثمَّ أَنَابَ )) (ص:34) .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » الأحجار الكريمة


عبدالله حسن / البحرين
السؤال: الأحجار الكريمة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك الكثير من الناس يتكلمون عن الأحجار الكريمة ويقولون انها تأتي بالرزق ولها أسرار هل هذا صحيح؟

الجواب:
الأخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت روايات بشأن خصائص وآثار الأحجار الكريمة؛ منها:
روى الصدوق في (الخصال) عن عبد الخير قال: (كان لعلي(عليه السلام) أربعة خواتيم يتختم بها: ياقوت لنبله، وفيروزج لنصرته، والحديد الصيني لقوته، وعقيق لحرزه...) الحديث.
وفي الكافي عن أبي عبد الله(عليه السلام) قال: (قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) : تختموا بالعقيق فإنه مبارك، ومن تختم بالعقيق يوشك أن يقضى له بالحسنى).
وعنه(عليه السلام): (العقيق أمان في السفر).
وروي أنّه: ((شكا رجل إلى النبي(صلى الله عليه وآله) أنّه قطع عليه الطريق، فقال(صلى الله عليه وآله): (هلا تختمت بالعقيق فإنّه يحرس من كل سوء))).
وعن الامام الصادق (عليه السلام) قال: ((من تختم بالفيروزج لم يفتقر كفـّّه)).
وعن الامام الكاظم(عليه السلام): ((التختم بالزمرد يسر لا عسر فيه)).
وعن أبي عبد الله(عليه السلام) قال: ((يستحب التختم بالياقوت)).
وعن النبي(صلى الله عليه وآله): ((تختموا باليواقيت فإنها تنفي الفقر)).
ودمتم في رعاية الله

قتيبة / العراق
تعليق على الجواب (1)
هل هذه الاحاديث تصل الى درجة الصحة؟ نرجو منكم التوضيح وجزاكم الرحمن خيراً على جهودكم الجبارة.
الجواب:
الأخ قتيبة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعض الروايات التي وردت بشان بعض الاحجار الكريمة صحيحة السند مثل ما روي عن الامام الرضا عليه السلام أنه قال: العقيق ينفي الفقر ولبس العقيق ينفي النفاق .
وفي رواية عن ابي عبد الله عليه السلام أنه قال : يستحب التختم بالياقوت . وهذه الرواية موثقة من حيث السند . 
ودمتم في رعاية الله

دراغنوف / العراق
تعليق على الجواب (2)
هل الاحجار لها تاثير مستقل او تاثيرها يكون عند اطاعة الله؟
الجواب:
الأخ دراغنوف المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يتعلق الامر بالطاعة بالمعنى الشرعي، بل بالطاعة التكوينية، فالله تعالى هو الذي جعل في الاشياء بعض الخواص فصارت مؤثرة بها بإذن الله ومشيئته، فكما جعل مثلاً في الزجاج أنه يلمع عند انعكاس الضوء على سطحه (وهذه خاصة من خواص الزجاج) فكذلك جعل في غيره من الاشياء كالاحجار الكريمة آثارا اخرى .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » خواص الأحجار الكريمة


محمد / البحرين
السؤال: خواص الأحجار الكريمة
بسم الله الرحمن الرحيم
1- ماهي الروايات والاحاديث التي وردت في فضل لبس الاحجار الكريمة ؟
2- كيف يمكنني ان اعرف سر الحجر الكريم ؟
وشكراً
الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
1- ذكر الصدوق في الخصال عن عبد الخير قال: كان لعلي (عليه السلام) أربعة خواتم يتختم بها: ياقوت لنبله ، وفيروز لنصرته ، والحديد الصيني لقوته ، وعقيق لحرزه ، الحديث .
وعن علي (عليه السلام): تختموا بالعقيق يبارك عليكم وتكونوا في أمن من البلاء.
وعن النبي (صلى الله عليه وآله): تختموا بالعقيق فإنه لا يصيب أحدكم غم مادام ذلك عليه.
وعنه (صلى الله عليه وآله) : تختموا بالعقيق فإنه أول جبل أقر لله تعالى بالوحدانية ، ولك يا علي بالوصية ولشيعتك بالجنة.
وعنه (صلى الله عليه وآله ): تختموا بالعقيق فإنه مبارك ، ومن تختم بالعقيق يوشك أن يقضي له بالحسنى .
وعن الإمام الكاظم (عليه السلام): التختم بالزمرد يسر لا عسر فيه.
وعن الصادق (عليه السلام): من تختم بالفيروزج لم يفتقر كفه وعنه (عليه السلام): نعم الفص البلور

2ـ أسرار الأحجار الكريمة التي يتناقلها الناس لم تثبت ولا يمكن الوثوق بها؛ إذ الثابت هو ورود بعض الروايات في فوائد الأحجار لا اكثر.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » لماذا تم احتساب التاريخ الهجري من محرم ؟


زهرة صالح حسين / البحرين
السؤال: لماذا تم احتساب التاريخ الهجري من محرم ؟
لماذا تم احتساب التاريخ الهجري من محرم وليس من ربيع الاول حيث كانت الهجرة فيه؟
الجواب:
الأخت زهرة المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابتداءاً نود أن نشير إلى الواضع الحقيقي للتأريخ الهجري ثم نجيب على مضمون سؤالكم .وفي هذا الصدد ننقل ما ذكره السيد جعفر العاملي في كتابه (الصحيح من سيرة النبي الأعظم(ص) 4: 186) اذ قال: ان الذي نستند إليه في اعتقادنا: أن النبي(صلى الله عليه وآله) هو أوّل من أرّخ بالهجرة، ويدل على ذلك الأمور التالية:
1- ما روي عن الزهري: من أن رسول الله(صلى الله عليه وآله) لما قدم المدينة مهاجراً أمر بالتأريخ، فكتب في ربيع الأول (فتح الباري 7: 208، إرشاد الساري 6: 233، التنبيه والاشراف: 252).
وفي رواية أخرى عن الزهري قال: التاريخ من يوم قدم النبي (صلى الله عليه وآله) مهاجراً. وقال القلقشندي: ((وعلى هذا يكون ابتداء التأريخ عام الهجرة))..
2- ما رواه الحاكم وصححه، عن عبد الله بن عباس، أنّه قال: كان التاريخ في السنة التي قدم فيها رسول الله(صلى الله عليه وآله) المدينة، وفيها ولد عبد الله بن الزبير (مستدرك الحاكم 3: 13، 14).
3- قال السخاوي: ((وأما أوّل من أرّخ التاريخ، فاختلف فيه، فروى ابن عساكر في تاريخ دمشق عن أنس، قال: كان التاريخ من مقدم رسول الله(صلى الله عليه وآله) بالمدينة وكذا قال الاصمعي: إنّما أرّخوا من ربيع الأوّل شهر الهجرة)) (الأعلان بالتوبيخ لمن يذم التأريخ: 78).
وذلك يدل على أن واضع التأريخ ليس هو عمر، وإنما عمر أرخ من المحرم.. (الصحيح من سيرة النبي الأعظم(صلى الله عليه وآله) 41: 189).
ثم يذكر السيد العاملي باقي الادلة على هذه الدعوى بأن واضع التاريخ الهجري هو النبي(صلى الله عليه وآله)، وانّه كان في اوّل شهر ربيع الأول أي في اليوم الذي هاجر به النبي(صلى الله عليه وآله) إلى المدينة.
وأمّا بالنسبة لدعوى جعل التاريخ الهجري من قبل عمر، فقد أشار جملة من المؤرخين إلى هذه المسألة، فقد روى ابن كثير في تاريخه (البداية والنهاية) وكذا غيره: وفي ربيع الأوّل من هذه السنة ـ اعني سنة ست عشرة أو سبع عشرة أو ثمان عشرة ـ كتب عمر بن الخطاب التأريخ وهو أوّل من كتبه قلت: قد ذكرنا سببه في سيرة عمر، وذلك أنّه رفع إلى عمر صك مكتوب لرجل على آخر بدين، يحلّ عليه في شعبان؟ امن هذه السنة، أم التي قبلها، أم التي بعدها؟ .
ثم جمع الناس ـ أي أصحاب النبي(صلى الله عليه وآله) ـ فقال: ضعوا للناس شيئاً يعرفون به حلول ديونهم، فيقال: إنهم أراد بعضهم (الهرمزان): أن يؤرخوا كما تؤرّخ الفرس بملوكهم، كلما هلك ملك أرّخوا من تأريخ ولاية الذي بعده، فكرهوا ذلك.
ومنهم من قال (وهم بعض مسلمي اليهود): أرّخوا بتاريخ الروم من زمان اسكندر، فكرهوا ذلك لطوله ايضاً، وقال قائلون: أرّخوا من مولد رسول الله(صلى الله عليه وآله).
وقال آخرون: من مبعثه.
وأشار علي بن أبي طالب(عليه السلام) وآخرون: أن يؤرّخ من هجرته إلى المدينة لظهوره لكل أحد، فإنّه أظهر من المولد، والمبعث ، فاستحسن عمر ذلك والصحابة، فأمر عمر: أن يؤرّخ من هجرة رسول الله(صلى الله عليه وآله). وروي عن سعيد بن المسيب أنّه قال: جمع عمر الناس فسألهم: من أي يوم يكتب التأريخ؟ فقال علي بن أبي طالب(عليه السلام): من يوم هاجر رسول الله(صلى الله عليه وآله) وترك أرض الشرك، ففعله عمر. قال الحاكم: هذا حديث صحيح الاسناد، ولم يخرّجاه.
وقال اليعقوبي في حوادث سنة 16هـ: وفيها أرّخ الكتب، وأراد أن يكتب التاريخ منذ مولد رسول الله(صلى الله عليه وآله)، ثم قال: من المبعث، فأشار عليه علي بن أبي طالب(عليه السلام): أن يكتبه من الهجرة.
وتوجد هناك نصوص أخرى تشير إلى أن عمر هو أول من وضع التاريخ الهجري الإسلامي. (تطلب المصادر من المصدر السابق: الصحيح من سيرة النبي الأعظم(ص): 176ـ 178).
قال العلاّمة مرتضى العاملي بعد سرده للنصوص المتقدمة أعلاه:
((ولكننا بدورنا نشك كثيراً في صحة هذا القول، ونعتقد أن التأريخ الهجري قد وضع من زمن النبي(صلى الله عليه وآله)، وقد أرّخ به النبي(صلى الله عليه وآله) نفسه أكثر من مرة، وفي أكثر من مناسبة:
وما حدث في زمن عمر هو فقط: جعل مبدأ السنة شهر محرم بدلاً من ربيع الأوّل كما أشار إليه الصاحب بن عباد )).
ثم أضاف: ((وقد اختلفوا في ذلك أيضاً، فقال بعضهم: إنهم جعلوا مبدأ السنة الهجرية محرّم السنة الأوّلى، وهو ما ذهب إليه الجمهور، وبعضهم إلى انهم جعلوا محرّم السنة الثانية مبدأ للسنة الهجرية، وألغوا ما قبله، وهو ما حكاه البيهقي، وبه قال يعقوب بن سفيان الفسوي))، فراجع.
وأما من الذي أشار بمحرم بدلاً من ربيع الأوّل، فقد اختلفت الروايات في ذلك ايضاً فيقال: إن ذلك كان بإشارة عثمان بن عفان، وقيل: بل ذلك هو رأي عمر نفسه، وبعضهم قال: إن عبد الرحمن بن عوف قد أشار بشهر رجب، فأشار علي(عليه السلام) في مقابل ذلك بشهر محرّم فقبل منه. ويقول آخرون: أن عمر ابتدأ من المحرم بعد إشارة علي(عليه السلام) وعثمان بذلك.
وفريق آخر يقول: فاستفدنا من مجموع هذه الآثار: إن الذي أشار بالمحرّم عمر، وعثمان، وعلي(عليه السلام).
قال السيد مرتضى العاملي: ويفهم من كلام العسكري ـ صاحب الأوائل ـ ان عمر هو الذي ارتأى جعل محرّم أوّل السنة، لتكون الأشهر الحرم في سنة واحدة. انتهى كلامه.
ثم ذكر السيد العاملي نقاشات أخرى في هذا المجال يمكن مراجعتها في المصدر المشار إليه من موسوعة الصحيح من سيرة النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله ).
ودمتم في رعاية الله

امير الموسوي / العراق
تعليق على الجواب (3)
اذا كانت هجرة النبي 1 ربيع فلماذا نحن الشيعه نعتبر ان 1 محرم هو اول السنه الهجريه
ارجو الاجابه الواضحه عن هذا اللبس الحاصل
الجواب:
الأخ امير المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر في هامش كتاب مكاتيب الرسول (صلى الله عليه وآله) ج3 ص112 ( اقول كان التاريخ من الهجرة في زمن عمر باشارة من علي عليه السلام كما في التنبيه والاشراف ص252 واليعقوبي 2/112 وتاريخ الخلفاء ص89 والكامل 2/202 في اخر حوادث السنة السادسة عشر).
وقال السيد المرتضى العاملي في الصحيح من السيرة 4/174 ,(وحقق ان التاريخ الهجري قد وضعه النبي (صلى الله عليه واله) .
وما حدث في زمن عمر هو جعل بداية السنة شهر محرم بدلا من ربيع الاول )، وكما ذكرنا في الاجابة ان في بدء التاريخ اختلاف كثير وان الذي نعتقده من مجموع ما ذكرناه في الاجابة هو ان النبي (صلى الله عليه واله) هو اول من ارخ ولكن عمر قد غيره في عهده من ربيع الاول الى محرم لكي تكون الاشهر الحرم في سنة واحدة وجرى الناس على هذا الامر وشاع وذاع والتزم به الناس.. وفي هذا المجال يقول السيد ابن طاووس في كتابه الدروع الواقية مشيرا الى اول محرم ( وهواول يوم من السنة ) والشيخ الطوسي في كتابه مصباح المتهجد يقول في اعمال شهر رجب ( ان اول شهور السنة شهر رمضان ) وقال في اول هذا الكتاب (فصل في ذكر سياقة عبادات السنة من اولها الى آخرها .... نبدأ اولا بعمل شهر رمضان لان المشهور من روايات اصحابنا ان شهر رمضان اول السنة وجعل المحرم اول السنة اصطلاحا وعليه بني سنو الهجرة )(مصباح المتهجد ص539 ).
ودمتم في رعاية الله

عبد الرحمن علي / العراق
تعليق على الجواب (4)
شهر رمضان هو اول شهور السنة
احاديث:
ح1: أول كل سنة أول يوم من شهر رمضان.
ح2: شهر رمضان رأس السنة. 
ح3: غرة الشهور شهر الله شهر رمضان.

اقوال:
ق1: الصدوق:أول شهور السنة عند أهل الحق شهر رمضان.
ق2: ابن طاووس: رأيت من عمل من أدركته من علماء أصحابنا المعتبرين وكثيرا من تصانيف علمائهم الماضين أن أول السنة شهر رمضان على التعيين
ق3: الكاشاني: ثبت عنهم عليهم السلام أن شهر رمضان هو أول السنة.
يرجى توضيح هذا الأمر.
الجواب:
الأخ عبد الرحمن المحترم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت روايات تشير الى ان ليلة القدر هي رأس السنة ومن المعلوم انها تقع في شهر رمضان فلعل الروايات التي تشير الى ان رأس السنة شهر رمضان المقصود بها ليلة القدر حيث ان فيها يكتب ما يكون من السنة الى السنة واما اعتبار بداية السنة محرم او ربيع الاول فهذا امر اعتباري لاجل تسجيل الحوادث التاريخية ولا يتناقض مع كون بداية السنة ليلة القدر فهذه ناظرة الى جهة وتلك الى جهة اخرى ومثل هذا الامر ايضا يعبر عن يوم دفع الزكاة او الخمس برأس السنة والمقصود بها رأس السنة الزكاتية او الخمسية وهكذا.
وفي رسائل آل طوق القطيفي ج 4/ ص 11 قال:

قال المجلسيّ رحمه الله: في ( حاشية الأُصول ): ( إن في التاريخ الهجري ثلاثة اصطلاحات: الأوّل: أن يكون مبدؤه ربيع الأوّل، فإنّ الهجرة إنّما كانت فيه، وكان معروفاً بين الصحابة إلى سنتين. الثاني: أن يكون مبدؤه شهر رمضان السابق على ربيع الأوّل الذي وقعت الهجرة فيه ؛ لأنه أوّل السنة الشرعيّة. الثالث: ما اخترعه عمر، وهو أن مبدأه المحرّم السابق موافقاً لما زعمه أهل الجاهليّة. وهذا ساقط وإن اشتهر بين العوام.ألخ.....
وقد دلَّت نصوص متعدّدة على أن أوّل السنّة شهرُ [ المحرّم ] الحرام، كما دلَّت نصوص متعدّدة على أن أوّلها شهر رمضان المعظَّم. هذا، وقد نقل السيّد مهديّ في ( المصابيح ) عن المجلسيّ في كتاب ( السماء والعالم ) في طريق الجمع بين الأخبار المختلفة في أوّل السنة أنه قال: المشهور بين العرب أن أوّل سنتهم المحرّم. فيمكن أن يكون أوّل السنة الشرعيّة شهر رمضان، وأوّل السنة العرفيّة المحرم، وأوّل السنة التقديريّة ليلة القدر، وأوّل سنة الأكل والشرب شهر شوّال. وأوّل السنة عند أهل الحقّ شهر رمضان، كما روى الصدوق في ( العلل ) بإسناده إلى الفضل بن شاذان في علَّة صلاة العيد أنه أوّل يوم من السنة يحلّ فيه الأكل والشرب ؛ لأنّ أوّل شهور السنة عند أهل الحقّ شهر رمضان.وقال في علَّة اختصاص شهر رمضان بالصوم: ( إن فيه ليلة القدر، وهي رأس السنة، ويقدّر فيها ما يكون في السنة ) انتهى.

ونُقل عنه أيضاً أنه قال فيما ورد من استحباب الغسل في أوّل يوم من السنة: ( يحتمل أنه أوّل يوم من المحرّم أو من شهر رمضان ) وبين هذا وبين قوله ببدعيّة التاريخ بالمحرّم منافاة واضحة.هذا، وما فهمه من خبر ( العلل ) من دلالته [ مردود ].وأمّا أن أوّل يوم من السنة يحلّ فيه الأكل والشرب يوم الفطر، فصريح في أن أوّل السنة شهر رمضان، لا شوّال كما توهّمه المجلسي رحمه الله.وقال ابن طاوس في ( الإقبال ): ( ولنبدأ بالإشارة إلى بعض تأويل ما ورد من الاختلاف في الأخبار ؛ هل أوّل السنة شهر رمضان، أو شهر المحرم؟ فنقول: قد ذكرنا في كتاب ( المضمار ) ما معناه أنه يمكن أن يكون أوّل السنة في العبادات والطاعات شهر رمضان، وأن يكون أوّل السنة لتواريخ أهل الإسلام ومتجدّدات العام شهر المحرم.

وفي كتاب الطهارة للشيخ الأنصاري ج 3 ص 36 قال:
قال في محكيّ البحار في جلد « السماء والعالم »: إنّ المشهور بين العرب أنّ أوّل سنتهم المحرّم، وهذه الأُمور تختلف بالاعتبارات، فيمكن أن يكون أوّل السنة الشرعيّة شهر رمضان، ولذا قيّد الشيخ به في المصباحين، وأوّل السنة العرفيّة المحرّم، وأوّل السنة التقديريّة ليلة القدر، وأوّل سنة جواز الأكل والشرب شهر شوّال، كما روى الصدوق بإسناده إلى الفضل بن شاذان وفي علَّة صلاة العيد: « أنّه أوّل يوم من السنة يحلّ فيه الأكل والشرب ؛ لأنّ أوّل شهور السنة عند أهل الحقّ شهر رمضان »، وقال في علَّة اختصاص شهر رمضان بالصوم: « وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وفيه يفرق كلّ أمرٍ حكيم، وهو رأس السنة، ويقدّر فيها ما يكون في السنة من خير أو شرّ ومضرّة ومنفعة ورزق وأجل، ولذلك سمّيت ليلة القدر، انتهى.

وفي بحار الأنوار للعلامة المجلسي ج 55 ص 376 قال:
الكافي والتهذيب: بسند فيه جهالة عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض ) فغرة الشهور شهر الله شهر رمضان، وقلب شهر رمضان ليلة القدر، ونزل القرآن في أول ليلة من شهر رمضان، فاستقبل الشهر بالقرآن.

تبيين:- ( فغرة الشهور ) أي أولها، قال في النهاية: غرة كل شئ أوله. وقد ورد في الاخبار أن أول السنة شهر رمضان، أو المراد بها أفضلها وأكملها كما قال في النهاية: كل شئ ترفع قيمته فهو غرة. والغرة أيضا البياض، فيحتمل ذلك أيضا، أي منور بالأنوار المعنوية، والأول أظهر. والمشهور بين العرب أن أول سنتهم المحرم، وهذه الأمور تختلف باختلاف الاعتبارات، فيمكن أن يكون أول السنة الشرعية شهر رمضان، ولهذا ابتدأ الشيخ به في المصباحين، وأول السنة العرفية المحرم، وأول سنة التقديرات ليلة القدر، وأول سنة جواز الأكل والشرب شهر شوال، كما روى الصدوق في العلل بإسناده إلى الفضل بن شاذان في علة صلاة العيد: لأنه أول يوم من السنة يحل فيه الأكل والشرب، لان أول شهور السنة عند أهل الحق شهر رمضان وقال في علة اختصاص شهر رمضان بالصوم: وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وفيها يفرق كل أمر حكيم وهو رأس السنة، ويقدر فيها ما يكون في السنة من خير أو شر، أو مضرة أو منفعة أو رزق أو أجل، ولذلك سميت ليلة القدر. 

وفي بحار الأنوار للعلامة المجلسي ج 95 ص 334 قال:
فان قيل: قد قدمت في كتاب المضمار أن أول السنة شهر رمضان، وقد ذكرت في هذا الدعاء أن أول السنة المحرم؟ فأقول: قد قدمنا أنه يحتمل أن يكون شهر رمضان أول سنة فيما يختص بالعبادات، وترجيح الأوقات، والمحرم أول سنة فيما يختص بالمعاملات والتواريخ وتدبير الناس في الحادثات الاختياريات [ وقد ذكرنا في أواخر خطبة هذا الجزء بعض الروايات ] وقد كنا ذكرنا في هذا الجزء في خطبة ما يتعلق بهذا المعنى من الروايات ).
ودمتم في رعاية الله 

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » حقوق الناس وإبراء ذمتهم


ريما الجزيري / البحرين
السؤال: حقوق الناس وإبراء ذمتهم
لطالما رددت في أحد الأدعية: ( وقد خفقت أجنحة الموت عند رأسي ونزلت منزلة الآيسين من خيري فمن يكون أسوأ حالا مني ) وتفكرت فيها كثيراً جداً ولكن السؤال هو : ان الله سبحانه رحيم ورحمته وسعت كل شيء أي أن الله ممكن أن يغفر لنا ذنوبنا التي تتصل به من الأحكام الفقهية من صلاة وصوم و ... إلخ. ولكن ماذا عن حقوق الناس، فما هي حقوق الناس ؟
وكيفية التكفير عنها عند ظلم أي إنسان؟
وإذا كان هناك تعذر من الوصول اليه لسبب من الأسباب فما العمل ؟
وهل من اللازم عند براءة الذمة ذكر الظلم الذي وقع على هذا الإنسان ؟
أعينوني أعانكم الله.
الجواب:

الأخت ريما الجزيري المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المؤمن عليه أن يبقى دائماً يعيش حالة الخوف والرجاء ، الخوف من عقاب الله، ورجاء رحمة الله ، لمّا يقرأ آيات الرحمة والغفران يحصل له الرجاء ، ولمّا يقرأ آيات العذاب وجهنم يحصل له الخوف .

كما ان عليه التوبة الحقيقة؛ وهي: الندم على ما صدر منه من المعاصي والذنوب، ولذا قيل: إنّ الندم توبة. ومن الواضح أنّ الندم يلازم العزم على ترك المعصية وعدم العود إليها، كما أنّ النادم حقيقة يسعى لإصلاح ما صدر منه، فلو كان حق الله تعالى استغفر الله وطلب منه العفو، ولو كان للعمل آثار كالقضاء أو الإعادة تداركه، وإن كان من الحقوق المالية سعى لفراغ ذمته بالاستحلال من صاحب الحق أو أداء حقه، ولا يجب إخباره بواقع الامر، وإن يئس من الوصول اليه فعليه أن يتصدق بالاموال على الفقير المتدين باذن المجتهد الاعلم .

وبشأن الغيبة وامثالها يرى السيد السيستاني حفظه الله أن الاحوط استحبابا الاستحلال من المغتاب او الاستغفار له، بل لو عد الاستحلال تداركا لما صدر منه من هتك حرمة المغتاب فالاحوط لزوما القيام به مع عدم المفسدة، ولا يجب أن يعرف المغتاب متعلق الإبراء وأنه عن أي شيء يحلله، الا اذا كان هناك قرينة على عدم شمول الإبراء لمثل الغيبة المذكورة.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » المراد من الأصوليين والمتكلمين والمحدّثين والأخباريين


حسن / قطر
السؤال: المراد من الأصوليين والمتكلمين والمحدّثين والأخباريين
اللهم صل على محمد وآل محمد
 من هم الاصوليون والمتكلمون والمحدثون والاخباريون؟
الجواب:

الاخ حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاصوليون: هم العلماء الذين يعتمدون في استنباط الاحكام الشرعية على قواعد كلية عقلية ونقلية ويخضعون الاخبار إلى موازين علم الدراية والرجال. وهم في قبال الاخباريين الذين اشتهروا بانهم لا يناقشون في سند الكتب الاربعة ولا يعملون العقل في استنباط الاحكام الشرعية، وملخص الخلاف بين الاصوليين والاخباريين هو:
1- الاجتهاد والتقليد: فأوجب الاصوليون الاجتهاد كفاية وأوجبوا على العامي تقليد المجتهد، ومنع الاخباريون من تقليد المجتهد وقالوا يلزم الرجوع إلى الامام بالرجوع إلى الاخبار المروية في الكتب الاربعة.
2- منع الاصوليون تقليد الميت ابتداء واختلفوا في جوازه دواماً. وقال الاخباريون إن الحق لا يتغير بالموت والحياة، وجوابه: أن الحق الذي لا يتغير هو الواقعي لا الظني، والاخبار تفيد الظن.
3- قال الاخباريون ـ كما تقدم ـ أن أخبار الكتب الأربعة كلها صحيحة لأن جامعيها قد انتقوا الأخبار وحذفوا منها ما رواه الضعفاء والمجروحين وغيرهم وأثبتوا ما رواه الثقات فقط أو قامت عندهم قرائن على صحته . وقال الاصوليون: إن في الأخبار الصحيح والحسن والموثق والضعيف والمرسل، وأخبار الكتب الأربعة يوجد فيها هذه الأصناف، فوجب أن نبحث عن أسانيدها ولا يجوز أن نحكم بصحتها كلها، ولو سلمنا أن جامعي هذه الكتب قد انتقوا أحاديثها فهم قد فعلوا ذلك بحسب اجتهادهم الذي يجوز عليه الخطأ.
وهناك خلافات أخرى، ولكن ماذكرناه هو أبرزها.

المتكلمون: هم علماء الكلام أي (العقائد)، وعلم الكلام هو العلم الباحث عن وجوب وجود الله, وصفاته, وعدله, والنبوة, والإمامة, والمعاد, على قانون الاسلام، ووظيفة هؤلاء العلماء هو الدفاع عن عقائد الاسلام بواسطة البحوث الكلامية ورد مفتريات الزنادقة وادعاءاتهم، وبحوثهم تكون بأدلة ممزوجة من العقل والشرع بمقدمات مقبولة عند الجمهور أو مسلمة عند الخصم، وذلك لأجل حراسة المعتقدات التي نقلها الشارع الاسلامي عن آراء المبتدعين وأوهام المضلين.

المحدّثون: أصحاب علم الحديث، وهم العلماء العارفون بالأخبار وصدورها وسندها، وهم الجامعون للأخبار بحسب منهج معين. ومنهم: الشيخ الكليني والشيخ الصدوق والشيخ الطوسي رحمهم الله. وليس كل محدث فهو رجالي أو عالم بالرجال أعني علم الدراية والجرح والتعديل، فالمحدث جامع للأخبار على منهج عام ورأيه الخاص في اختيار طائفة من الأحاديث دون سواها. بينما الرجالي كالنجاشي مثلاً ليس من شأنه جمع الأخبار بل تنقيحها ونقدها ضمن موازين ثابتة متفق عليها في علم الدراية والجرح والتعديل. وليس معنى ذلك أن المحدث أعم مطلقاً من الرجالي، لأن المحدّث قد لا يكون متقناً لعلم الرجال والغالب فيه أن يكون قريباً من عصر صدور الأخبار بينما الرجالي ليس كذلك بل هو صاحب صناعة .

الاخباريون: قد تقدم ذكرهم في تعريف الاصوليين.

ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » شكر النعمة


محمد علي / السعودية
السؤال: شكر النعمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
هل يصح أن نطلق قاعدة عامة ونقول: شكر الله سبحانه يتحقق بامتثال أوامره، واجتناب نواهيه. وأنَّ كلّ نعمة شكرها أنْ تستعملَها في طاعة الله، وكفرُها أن تستخدمها في معصيته.
وجزاكم الله خيرا عن الإسلام وأهله، آمين والسلام
الجواب:

الأخ محمد علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد عندنا عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: (شكر النعمة اجتناب المحارم ، وتمام الشكر قول الرجل: الحمد لله رب العالمين ).
وقال المازندراني في شرح هذا الحديث: دل على أن اجتناب المحارم شكر لنعمائه تعالى ، وإن الحمد لله رب العالمين فرد كامل من الشكر،لأنه شكر لله على جميع كمالاته الذاتية والفعلية مثل التربية والإحسان والإنعام وغيرها.
وقال النراقي في (جامع السعادات ج3 ص 243) : إذ كل طاعة لله سبحانه شكر وفي الشكر على النعم المطلقة منع النفس عن الكفران وهو عين الصبر على المعصية.
فمن كلام الإمام (عليه السلام ) وكلام هذين العلمين ، نفهم أن جميع الطاعات واجتناب المعاصي شكر لنعمه ولازم ذلك أن العمل بالمعاصي وترك الطاعة في محلها كفران للنعمة.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » مداراة الناس


محمد سلامة الشرقاوي / مصر
السؤال: مداراة الناس
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هى مداراة الاصدقاء التى امرنا الله بها، هل هى اظهاروابط ام مشاعر المحبة والصداقة والتلطف والاحترام والشفقة للغير رغم كونهم جهالا او ضلالا؟
وشكرا
الجواب:

الاخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في الاخبار مداراة الناس الاعداء منهم والاصدقاء.
وفي مجمع البحرين: داريته مداراة لاطفته ولاينته وفي الخبر رأس العقل بعد الإيمان بالله مداراة الناس أي ملاينة الناس وحسن صحبتهم واحتمالهم لئلا ينفروا ويقال دارأته بهمز ودونها أتقيته ولاينته.
وفي لسان العرب يقال: دارأته مدارأة وداريته إذا اتقيته ولاينته،قال ابو المنصور من همز فمعناه الاتقاء لشره ومن لم يهمز جعله من دريت بمعنى ختلت.
وأما سؤالك عن كونهم جهالاً وضلالاً؛ فهل المداراة الإّ لهؤلاء؟

ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » العناصر الأربعة بسائط طبيعية


رامي العلي / سوريا
السؤال: العناصر الأربعة بسائط طبيعية
السلام عليكم
1- (( الذي عنده علم من الكتاب )) (النمل:40) هل من هنا تبعيضية؟
2- هل هناك شئ اسمه من الفاعلة؟
3- هل أصل النار تراب؟
والسلام عليكم
الجواب:
الأخ رامي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم، (من) في الآية تفيد التبعيض وتسمى أيضاً (من التبعيضية)،ولا يوجد شيء اسمه (من) الفاعلة، لأن (من) حرف جر وحرف الجر لا محل له من الأعراب.
وليس النار أصلها تراب، لأن النار في عبارة القدماء عنصر من العناصر الأربعة (النار، الماء، التراب، الهواء) ومعنى عنصرية هذه الأربعة أنه لا يوجد ما هو أبسط منها في عالم الماديات، وقد ثبت بطلان هذه النظرية في العلم الحديث.
وقد زعم القدماء أن للنار طبع خاص هو الحرارة واليبوسة وأن أصلها سماوي، بينما التراب طبيعته البرودة واليبوسة وأصله أرضي.
ويطلق على هذه العناصر أيضاً، الأركان الاربعة الطبيعية وهي بإزاء الأركان الأربعة الإلهية التي هي: الحياة والعلم والإرادة والقدرة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » تنبؤات نوستر اداموس


حسن / السويد
السؤال: تنبؤات نوستر اداموس
السلام عليكم
ما رأيكم بتنبؤات نوستر اداموس وهل ماجاء فيها من المغيبات يطابق ما سيحدث في العالم؟
والسلام عليكم
الجواب:
الأخ حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تنبؤات نوستر آداموس مبتنية على رصد للكواكب ومعرفة بعلم أحكام النجوم كنحوسات الطوالع وسعوداتها وإرتباطاتها بالمواليد الأرضية، فصاحبها كان من علماء التنجيم، ويحتمل أن يكون قد عزز تنبؤاته بمعلومات حصل عليها من مطالعاته في الكتب القديمة التي تتحدث عن الدهور والأزمان وما سيأتي في آخر الزمان، فقام بمزاوجة هذه المعلومات بأبحاثه الفلكية ثم صاغها في ثوب شعري، فإنه كان شاعراً له خيال خصب، فكل هذه العوامل اجتمعت في تصنيف كتابه الشهير (التنبؤات).
غير أن تلك التنبؤات لما كانت في غالبها مسبوكة بعبارات مبهمة ومجملة أمكن أن يلتمس لها مصاديق عديدة من الحوادث التاريخية، ولذلك اختلفت أنظار شارحي هذه التنبؤات وحملوها على تفسيرات عديدة.
وخلاصة القول: إننا لا نسلم بتلك التنبؤات .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » الرياء والنفاق


محمد الهاشمي / العراق
السؤال: الرياء والنفاق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
ارجو توضيح الفروق بين المصطلحات الاتية...
الازدواجية, الرياء, النفاق.
ارجو ان توضحوا بشيء من التفصيل... والسلام
الجواب:

الأخ محمد الهاشمي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جاء في جامع السعادات للنراقي ج 2 ص 288 قال:
الرياء وهو طلب المنزلة في قلوب الناس بخصال الخير أو ما يدل عليها من الآثار. فهو من أصناف الجاه، إذ هو طلب المنزلة في القلوب بأي عمل اتفق، والرياء طلب المنزلة بأدائه خصال الخير أو ما يدل على الخير. ثم خصال الخير يشمل أعمال البر بأسرها، وهي أعم من العادات إن خصت العبادة بمثل الصلاة والصوم والحج والصدقة وأمثال ذلك ومساوقة لها إن أريد بالعبادة كل فعل يقصد به التقرب ويترتب عليه الثواب. إذ على هذا كل عمل من أعمال الخير، سواء أكان من الواجبات أم المندوبات أم المباحات في الأصل إذا قصد به القربة كان طاعة وعبادة، وإن لم يقصد به ذلك لم يكن عبادة ولا عمل خير، ولو كان مثل الصلاة. وربما خص الرياء عادة بطلب المنزلة في القلوب بالعبادة بالمعنى الأخص. والمراد بالآثار الدالة على الخيرية هي كل فعل ليس في ذاته بر أو خير، وإنما يستدل به على الخيرية. وهي إما متعلقة بالبدن، كإظهار النحول والصفار ليستدل بهما على قلة الأكل أو الصوم وسهر الليل، ويوهم بذلك شدة الاجتهاد وعظم الحزن على أمر الدين وغلبة الخوف من الله ومن أهوال الآخرة، وكخفض الصوت ليستدل به على أن وقار الشرع قد خفض صوته... وقس عليها غيرها من الأمور المعلقة بالبدن، الدالة على الخيرية قصدا إلى تحصيل المنزلة في قلوب الناس، وكل ذلك يضر بالدين وينافي الورع واليقين، ولذا قال عيسى ( عليه السلام ): (( إذا صام أحدكم، فليدهن رأسه، ويرجل شعره، ويكحل عينيه ))، خوفا من نزع الشيطان بالرياء. ثم هذه مراءاة أهل الدين بالبدن، وأما أهل الدنيا فيراؤن في البدن بإظهار السمن وصفاء اللون ونظافة البدن وحسن الوجه وأمثال ذلك. أو متعلقة بالزي والهيئة كحلق الشارب وإطراق الرأس في المشي، والهدوء في الحركة، وإبقاء أثر السجود في الجبهة، ولبس الصوف أو الثوب الخشن أو الأبيض وتعظيم العمامة ولبس الطيلسان والدراعة، وأمثال ذلك مما يدل على العلم والتقوى أو الانخلاع عن الدنيا. والمراؤن من أهل الدين بالزي واللباس على طبقات: منهم من يرى طلب المنزلة بالثياب الخشنة، ومنهم من يرى بالثياب الفاخرة، ومنهم من يرى بالوسخة، منهم من يراه بالنظيفة، وللناس فيما يعشقون مذاهب.
وأما أهل الدنيا فلا ريب في أنهم يراؤن في اللباس بلبس الثياب النفيسة وركوب المراكب الرفيعة وأمثال ذلك. أو متعلقة بالقول والحركات كإظهار الغضب والأسف على المنكرات ومقارفة الناس للمعاصي، ليستدل بها على حمايته للدين وشدة اهتمامه على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مع أن قلبه لم يكن متأثرا عن ذلك، وكإرخاء الجفون وتنكيس الرأس عند الكلام وإظهار الهدوء والسكون في المشي، ليستدل بذلك على وقاره، وربما أسرع المرائي في المشي إلى حاجة فإذا اطلع عليه واحد رجع إلى الوقار خوفا من أن ينسب إلى عدم الوقار، فإذا غاب الرجل عاد إلى عجلته. أو متعلقة بغير ذلك كمن يتكلف أن يكثر الزائرون له والواردون عليه ( لا ) سيما من العلماء والعباد والأمراء ليقال إن أهل الدين والعظماء يتبركون بزيارته.
وفي جامع السعادات أيضاً - لمحمد مهدي النراقي ج 2 ص 318 قال:
النفاق وهو مخالفة السر والعلن، سواء كان في الإيمان أو في الطاعات أو في المعاشرات مع الناس، وسواء قصد به طلب الجاه والمال أم لا. وعلى هذا فهو أعم من الرياء مطلقا، وإن خص بمخالفة القلب واللسان أو بمخالفة الظاهر والباطن في معاملة الناس ومصاحبتهم، فبينهما عموم وخصوص من وجه وعلى التقادير، إن كان باعثه الجبن فهو من رذائل قوة الغضب من جانب التفريط، وإن كان باعثه طلب الجاه فهو من رذائلها من جانب الإفراط وإن كان منشأ تحصيل مال أو منكح فهو من رداءة قوة الشهوة.
ولا ريب في أنه من المهلكات العظيمة، وقد تعاضدت الآيات والأخبار على ذمه.
وأشد أنواع النفاق - بعد كفر النفاق - كون الرجل ذا وجهين ولسانين، بأن يمدح أخاه المسلم في حضوره ويظهر له المحبة والنصيحة، ويذمه في غيبته ويؤذيه بالسب والسعاية إلى الظالمين وهتك عرضه وإتلاف ماله وغير ذلك، وبأن يتردد بين متعاديين ويتكلم لكل واحد بكلام يوافقه، ويحسن لكل واحد منهما ما هو عليه من المعاداة مع صاحبه ويمدحه ( 57 ) على ذلك، أو يعد كل واحد منهما أنه ينصره، أو ينقل كلام كل واحد إلى الآخر. وهذا شر من النميمة التي هي النقل من أحد الجانبين. وبالجملة: هو بجميع أقسامه مذموم محرم، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ): (( من كان له وجهان في الدنيا كان له لسانان من نار يوم القيامة )).
وقال ( صلى الله عليه وآله ): (( تجدون من شر عبد الله يوم القيامة ذا الوجهين: الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه )). وقال ( صلى الله عليه وآله ): (( يجيئ يوم القيامة ذو الوجهين دالعا لسانه في قفاه وآخر من قدامه يلتهبان نارا حتى يلتهبان خده، ثم يقال: هذا الذي كان في الدنيا ذا وجهين وذا لسانين، يعرف بذلك يوم القيامة )). وورد في التوراة: (( بطلت الأمانة والرجل مع صاحبه بشفتين مختلفتين، يهلك الله يوم القيامة كل شفتين مختلفتين )) وعن علي بن سباط، عن عبد الرحمن بن حماد، رفعه قال: قال الله تبارك وتعالى لعيسى: (( يا عيسى، ليكن لسانك في السر والعلانية لسانا واحد، وكذلك قلبك، إني أحذرك نفسك، وكفى بي خبيرا ! لا يصلح لسانان في فم واحد، ولا سيفان غمد واحد، ولا قلبان في صدر واحد، وكذلك الأذهان ! )).
وقال الامام الباقر ( عليه السلام ): (( لبئس العبد عبد يكون ذا وجهين وذا لسانين، يطري أخاه شاهدا ويأكله غائبا، إن أعطي حسده وإن ابتلي خذله )). ثم لا يخفى أن الدخول على المتعاديين والمجاملة مع كل منهما قولا وفعلا لا يوجب كونه منافقا ولا ذا لسانين إذا كان صادقا، إذ الواحد قد يصادق متعاديين، ولكن صداقة ضعيفة، إذ الصداقة التامة تقتضي معاداة الأعداء وكذا من ابتلى بذي شر يخاف شره، يجوز أن يجامله ويتقيه ويظهر له في حضوره من المدح والمحبة ما لم يعتقد به قلبه، وهو معنى المداراة، وهو وإن كان نفاقا إلا أنه جائز شرعا للعذر، قال الله سبحانه: (( ادفع بالتي هي أحسن السيئة )).
وروي: (( أنه استأذن رجل على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال: إئذنوا له فبئس رجل العشيرة. فلما دخل، ألان له القول، حتى ظن أن له عنده منزلة. فلما خرج، قيل له: لما دخل قلت الذي قلت، ثم ألنت له القول ؟ ! فقال: إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من أكرمه الناس اتقاء لشره )). ويدل على جواز ذلك جميع أخبار التقية وأخبار المداراة. وفي خبر: (( ما وقي المرء به عرضه فهو له صدقة )). وقال بعض الصحابة: (( كنا نبشر في وجوه أقوام نلعنهم بقلوبنا )) ثم جواز ذلك إنما إذا اضطر إلى الدخول على ذي الشر ومدحه مظنة الضرر، أما لو كان مستغنيا عن الدخول والثناء أو عن أحدهما، ومع ذلك أبدى بلسانه ما ليس في قلبه من المدح، فهو نفاق محرم. ثم ضد النفاق استواء السر والعلانية، أو كون الباطن خيرا من الظاهر، وهو من شرائف الصفات، وكان الاتصاف به والاجتناب من النفاق أهم مقاصد المؤمنين من الصدر الأول. ومن تأمل في ما ورد في ذم النفاق وفي مدح موافقة الباطن مع الظاهر، وتقدم الروية في كل قول وفعل لم يصعب عليه أن يحافظ نفسه من رذيلة النفاق.
أما الازدواجية فهو اسم آخر للنفاق.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » جواب لمن ينكر وجود الأشياء والفطرة


علي احمد حسن / البحرين
السؤال: جواب لمن ينكر وجود الأشياء والفطرة
ماهو الرد على من ينكر وجود الأشياء والفطره والأنا وإستحالة المعرفه لله سبحانه وتعالى؟
الجواب:

الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- ان من ينكر وجود الأشياء جوابه بسيط جدا فهو يمكن أن تسجّر له ناراً وتأمره بأن يمد يده إليها فان فعل وتألم وسحب يده عن النار فقل له ان هذه النار ليست شيئاً بحسب ما تقول ولا يجوز لك أن تتألم من أمر هو لا شيء ولا حقيقة له عندك لأن اللاشيء لا أثر له ولا تأثير, بل وحتى هذا الألم هو لا قيمة له لأنه لا شيء, لأنّك لا تقر بوجود شيء أصلاً, فلا يحق لك ادعاء التأثير أو التأثر من شيء. فان أقرّ بأن لهذه الأشياء وجود وأثر وأنه متأثر حقيقة بها فقد عاد عن غيّه واستعاد عقله ووعيه وإلاّ فان كابر وعاند فاعرض عليه ان يضرب نفسه بقوة بسكين حادة على رأسه يهشم بها دماغه, لأنها لا شيء ولا قيمة لها ولا أثر ولا تأثير بحسب قوله فعند ذاك يستريح وتستريح منه.

2- أمّا الفطرة فقد أثبت العلماء, وبالخصوص علماء النفس ان هناك أربعة أبعاد روحية موجودة في النفس هي المنشأ والمبدأ للعلوم والمعارف وهي غريزة حب الاستطلاع والاستكشاف التي هي المنشأ للاختراعات والابتكارات العلمية, وغريزة حب الجمال التي هي المبدأ للفنون والابداعات الجمالية, وغريزة حب العدل التي هي المبدأ للقوانين والنظم الاجتماعية, وغريزة الشعور الديني التي هي المبدأ في البحث عن الموجد والخالق لهذا الكون. فهذه الغريزة التي فطر الله الناس عليها في البحث عن الخالق والموجد لا تتخلف في الاتجاه إلى الاعتقاد بأنه لابدّ لهذا الكون من خالق وإن هذا الخالق لابدّ أن يكون عالماً قادراً وإلاّ فان فاقد الشيء لا يعطيه.
ولا بأس أن نذكر هنا هذه القصة المروية عن الإمام الصادق (عليه السلام) بأنه سأله رجل وقال له: يابن رسول الله دلني على الله ما هو, فقد أكثر عليَّ المجادلون وحيّروني, فقال له الإمام (عليه السلام): يا رجل هل ركبت سفينة قط؟ قال: نعم, قال: فهل كسر بك حيث لا سفينة تنجيك ولا سباحة تغنيك؟ فقال: نعم. قال: فهل تعلق قلبك هنالك ان شيئاً من الأشياء قادراً ان يخلصك من ورطتك؟ قال: نعم. قال الإمام الصادق (عليه السلام): فذلك الشيء هو الله القادر على الانجاء حيث لا منجي وعلى الاغاثة حيث لا مغيث.
ومن خلال ما تقدم تبين لكم ان معرفة (الأنا) أي معرفة الإنسان لوجود ذاته أمر بديهي لا يمكن للمرء أن يشك فيه وإلاّ يجري عليه ما جرى على صاحب الفرض الأول المنكر لوجود الأشياء مطلقاً من الطلب إليه بان لا يتأثر بأي شيء يُعرض عليه من نار حارة أو سكين حارة. لأن هذه ليست أشياءاً ونفسه ووجوده ليس بثابت أيضاً.

وكذلك تبين لنا انّه لا يستحيل معرفة الخالق سبحانه بعد حث الفطرة أو الغريزة في البحث عن الخالق أو الموجد وهي لا تتعدى الاسس أو القواعد التي يؤمن بها كل عاقل ونعني بها بأنه لابد لكل سبب من مسبب ولكل مخلوق من خالق, ولا وجود للعبث والصدفة في قاموس الناس والعقلاء ولا تجد أحداً من الناس في معاملاته التجارية وعمله يعتمد على الصدفة والعبث في الوصول إلى غاياته العملية. فكذلك لا يعتمد العقلاء على هذا المنطق في الوصول إلى معرفة خالق الكون.. فالوجود مدين لموجد. وهذا الموجد يفرض العقل علينا أن يكون قادراً عالماً لما نراه من اتقان الصنعة والقدرة في الموجودات.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » تأثير التشريع الإلهي في السنن الكونية


مرتضى حسين / بلجيكا
السؤال: تأثير التشريع الإلهي في السنن الكونية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحتم أريد إجابة علمية راكزة, لأني في مقام الإستدلال وأحتاج كثيرا إلى أدلة عقلية بالخصوص ثم النقلية وبشكل مسهب :
كيف تؤثر التشريعات اللهية في نظام التكوين والعكس كذلك, كما قلت أريد توضيحها من خلال أدلة عقلية بالخصوص ثم الأدلة النقلية, فإن تأثير التشريع في نظام التكوين نجدها كثيرا في رواياتنا الشريفة, مثل أن مخالفة بعض التشريعات الهية وإقتراف بعض الذنوب موجبة بأن تنزل البلاء أو تعجل بالعقوبة, بتعبير آخر نظام الإبتلاءات اللهية, أو بتعبير القرآني (( سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا )), مثل قطع الأمطار والجفاف, وشيوع الأمراض والقحط أو الغلاء, والعكس كذلك, كيف ترتفع بعض البليات مثل الجفاف أو الغلاء من خلال الإيمان والإتيان بتشريعات الهية (( فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحنَا عَلَيهِم أَبوَابَ كُلِّ شَيءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذنَاهُم بَغتَةً فَإِذَا هُم مُّبلِسُونَ ))
أو آية واضحة أخرى التي تدل على أن مخالفة التشريعات لها آثار سلبية في نظام التكوين مثل : (( فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سواتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وناداهما ربهما الم انهكما عن تلكما الشجرة واقل لكما ان الشيطان لكما عدو مبين )) (( فَلَمَّا رَأَوهُ عَارِضًا مُّستَقبِلَ أَودِيَتِهِم قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُّمطِرُنَا بَل هُوَ مَا استَعجَلتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ))
أو قضية المسخ, وإن كنا نستطيع إعتبار قضية المسخ بعنوان إستثنآء ونعتبره أمر معجز .
وكذلك نرى في جوانب أخرى أن موافقة بعض التشريعات الهية تؤثر إيجابا في نظام التكوين, مثل صلاة الليل التي تطيب الريح وتنزل الرزق, أو كما هو صريح الآية الكريمة: (( ولو ان اهل القرى امنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض ولكن كذبوا فاخذناهم بما كانوا يكسبون ))
أو آية: (( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَريَةً كَانَت آمِنَةً مُّطمَئِنَّةً يَأتِيهَا رِزقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَت بِأَنعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الجُوعِ وَالخَوفِ بِمَا كَانُوا يَصنَعُونَ ))
 أتمنى منكم ومن كل قلبي أن تفصلوا المطلب لحاجتي الماسة اليه, وفقكم الله لكل خير وأسألكم خالص الدعآء بحق فاطمة الزهرآء سلام الله عليها,
يا علي .
الجواب:
الأخ مرتضى حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الكون كله بنظاميه التشريعي والتكويني هو من جعل الله سبحانه وتعالى وهو الذي سن قوانينه وتأثيرات بعضه في بعض ولذا تجده يقول جلّ وعلا في كتابه (( سنّة الله )), فلا يمكن لك ان تجعل قاعدة عقليه أو ماديه في معرفة تأثير السنن الكونية الأ من خلال النصوص الشرعية نفسها لأن جاعل هذه السنن - الكونية - هو نفسه جاعل السنن الشرعية, فلاحظ هذا المعنى وتابعه في النصوص الشرعية - آيات وأحاديث - وقد ذكرت أنت بنفسك بعضها ..
ودمتم في رعاية الله

عمار الزيادي / العراق
تعليق على الجواب (5)
اذا دعوت على شخص ظالم ثم اصابه شيء بسبب دعائي الا يعد هذا من القول بالجبر؟
اجيبوا اشكالي هذا يرحمكم الله.
الجواب:
الأخ عمار المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجبر شيء واستجابة الدعاء شيء اخر، فدعاؤك كان بسبب ارادتك التي سبقها شعورك بمظلوميتك من الشخص الذي ظلمك، ولان الله تعالى قد اذن لك ولامثالك في الدعاء حيث قال: (ادعوني استجب لكم) وكنت ممن يستحق الاجابة لانك مظلوم .. فكانت الارادة ومقدماتها هي من اسباب تسليط الله الدولة على الظالم والانتصاف منه . وهذا عين الاختيار، لان الجبر هو ان لا يكون لاي طرف من الاطراف (الداعي والمدعو عليه والدولة المجعولة واسطة لاجابة الدعاء )
 تاثيرا في حصول الاجابة .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » كيف يكون النسيان نعمة ثم نستعيذ من الشيطان لنتذكر؟


احمد ماهر / العراق
السؤال: كيف يكون النسيان نعمة ثم نستعيذ من الشيطان لنتذكر؟
السلام عليكم
لوكان النسيان من نعم الله سبحانه فكيف يقال انساني الشيطان؟
الجواب:
الأخ أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ينبغي التفريق بين نسيان المصيبة ونسيان الأمر المهم أو العلم, فحينئذٍ يتضح لنا النوع الذي يتدخل الشيطان في إنساءه للإنسان وهو نسيان العلم والأمر المهم وذكر الله ونعمه.
وأما المصائب التي يكون نسيانها نعمة من الله تعالى فلا يتصور أحد تدخل الشيطان وتسببه فيها وهذا النوع هو النعمة الإلهية إذ لولاه لجنّ الإنسان وفقد عقله أو فقد توازنه أو مات حزناً أو ترك الحياة والعيش الرغيد وتوقفت الحياة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » هل الوشم من تغيير خلق الله؟


حسن / العراق
السؤال: هل الوشم من تغيير خلق الله؟
السلام عليكم
اذا لم يكن الوشم حراماً ...فما معنى قوله تعالى (( فاقم وجهك للدين حنيفاً فطرت الله التي فطر الناس عليها لاتبديل لخلق الله ذلك الدين القيم )) افلا يعتبر الوشم مغيراً للشكل وبالتالي الى الفطرة ؟
ارجو الاجابة
الجواب:
الأخ حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الوشم لا يحرم في نفسه بالحكم الأوّلي.. ولا ينبغي تناول المواضيع الفقهية بهذا الشكل كما لا ينبغي التركيز على الربط بين هذه الأحكام وبين التفسير خصوصاً مع حصول الاختلاف فيها حتى عند المخالفين.
أما قوله تعالى: (( فَأقِم وَجهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيهَا لَا تَبدِيلَ لِخَلقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ )), ومثلها قوله تعالى: (( وَلآمُرَنَّهُم فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلقَ اللّهِ )), فقد فسرها الحسن البصري بالوشم وهو أضعف الأقوال, والبعض بالخصاء والأكثر بأن خلق الله يعني: دين الله, فهي رواية عن مجاهد وعكرمة وإبراهيم النخعي والحسن وقتادة والحكم والسدي والضحاك وعطاء الخراساني كلهم قالوا خلق الله يعني: دين الله, وبه قال الطبري, وورد عندنا أيضاً عن الامام الباقر والامام الصادق (عليهما السلام).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » حب الله


محمود / السعودية
السؤال: حب الله
السلام عليكم
عندي سؤال لكم:
هل تستطيعون إعطائي نبذة مختصرة عن الحب الإلهي وماذا قالوا عنه أهل البيت عليهم السلام؟ وماهي مقومات الحب الإلهي؟
وشكرا لكم سمحاتكم
الجواب:

الأخ محمود المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان كلمات وأدعية الأئمة عليهم السلام مليئة بذكر حب الله تعالى فمن ذلك ما يلي:
ورد عن مولانا أمير المؤمنين عليه السلام في دعاء كميل: (فهبني يا إلهي وسيدي ومولاي وربي صبرت على عذابك فكيف اصبر على فراقك).
وورد عن سيد الشهداء في دعاء عرفة: (أنت الذي أزلت الاغيار عن قلوب أحبائك حتى لم يحبوا سواك ولم يلجأوا الى غيرك) وقال عليه السلام (يا من أذاق أحبائه حلاوة المؤانسة فقاموا بين يديه متملقين).
وورد عن سيد الساجدين عليه السلام: (وعزتك لقد أحببتك محبة استقرت في قلبي حلاوتها، وأنست نفسي ببشارتها ومحال في عدل اقتضيتك ان تسد اسباب رحمتك ورحمتك عن معتقدي محبتك).

وفي مناجاته الأخرى: (إلهي فاجعلنا من الذين توشحت اشجار الشوق إليك في حدائق صدورهم، وأخذت لوعة محبتك بجامع قلوبهم). ثم قال: (والحقنا بعبادك الذين... وملأت لهم ضمائرهم من حبك ورويتهم صافي شربك فبك إلى لذيذ مناجاتك وصلوا ومنك على اقصى مقاصدهم حصلوا) ثم قال: (... وإليك شوقي وفي محبتك ولهي وإلى هواك صبابتي...).
وقال عليه السلام ايضا: (إلهي من ذا الذي ذاق حلاوة محبتك فرام منك بدلا ومن ذا الذي انس بقربك فابتغى عنك حولا فاجعلني ممن اصطفيته لقربك وولايتك وأخلصته لودك ومحبتك وشوقته إلى لقائك ورضيته بقضائك ومنحته بالنظر إلى وجهك...) ثم قال: (وهيمت قلبه لارادتك واجتبيته لمشاهدتك واخليت وجهه لك وفرّغت فؤاده لحبك) ثم قال: (اللهمَّ اجعلنا ممن دأبهم الارتياح إليك... وقلوبهم معلقة بمحبتك...) وقال عليه السلام أيضاً: (... اسئلك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يوصل إلى قربك...).
وورد عن الامام الصادق عليه السلام: (حب الله إذا اضاء على سر عبد اخلاه من كل شاغل وكل ذكر سوى الله والمحب اخلص الناس سراً لله وأصدقهم قولاً وأوفاهم عهداً وازكاهم عملاً واصفاهم ذكراً واعبدهم نفساً، تتباهى الملائكة عند مناجاته وتفتخر برؤيته وبه يعمر الله بلاده وبكرامته يكرم الله عباده ويعطيهم إذا سألوه بحقه ويدفع عنهم البلايا برحمته ولو علم الخلق ما محله عند الله ومنزلته لديه ما تقربوا إلى الله إلا بتراب قدميه.
وورد عن أمير المؤمنين عليه السلام: (حب الله نار لا يمر على شيء إلا احترق ونور الله لا يطلع على شيء إلا اضاء...)
وورد عن الرسول صلى الله عليه وآله: (إذا أحب الله عبد من امتي قذف في قلوب أصفيائه وأرواح ملائكته وسكان عرشه محبته ليحبوه فذلك المحب حقاً طوبى له ثم طوبى له وله عند الله شفاعة يوم القيامة).

ولتحصيل حب الله لابد من عمل بعض الاعمال التي توصل إلى ذلك منها:
1- التخلي من الدنيا؛ اذ ورد عن أبي عبد الله عليه السلام: إذا تخلى المؤمن من الدنيا سما ووجد حلاوة حب الله وكان عند أهل الدنيا كأنه قد خولط وإنما خالط القوم حلاوة حب الله فلم يشتغلوا بغيره (الكافي ج2 ص130).
2- التفكر في الآثار التي توصل إلى الله وتزيد في معرفته؛ فقد ورد عن الامام الصادق عليه السلام: إن أولي الألباب الذين عملوا بالفكرة حتى ورثوا منه حب الله فان حب الله إذا ورثه القلب استفاد به واسرع اليه اللطف.
3- بغض أهل المعاصي.. ورد عن الإمام الصادق عليه السلام: (وطلبت حب الله عز وجل فوجدته في بغض أهل المعاصي).
4- عدم معصية الله عز وجل فعن أبي عبد الله عليه السلام انه قال: ما احب الله عز وجل من عصاه ثم تمثل فقال:

تعصي الإله وأنت تظهر حبه ***** هذا محال في الفعال بديع
لو كان حبك صادق لأطعته ***** ان المحب لمن يحب مطيع

ويذكر لحب الله علامات؛ منها:
1- كثرة ذكر الله فعن النبي صلى الله عليه وآله قال: (علامة حب الله حب ذكره وعلامة بغض الله بغض ذكره) .
2- اتباع الرسول صلى الله عليه وآله يقول تعالى: (( قُل إِن كُنتُم تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحبِبكُمُ اللَّهُ وَيَغفِر لَكُم ذُنُوبَكُم وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ )) (آل عمران:31) .
3- الخلوة مع الحبيب بقلّة النوم ليلاً؛ فعن ابي عبد الله عليه السلام قال: كان فيما ناجى الله عز وجل به موسى بن عمران عليه السلام ان قال له: يا بن عمران كذب من زعم انه يحبني فإذا جنه الليل نام عني أليس كل محب يحب خلوة حبيبه.
4- محبة بعض خلقه له فعن النبي صلى الله عليه وآله: إذا احب الله عبداً من امتي قذف في قلوب اصفيائه وارواح ملائكته وسكان عرشه محبته ليحبوه فذلك المحب حقاً...
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » أبراج الحظ لا حقيقة لها


كوثر
السؤال: أبراج الحظ لا حقيقة لها
سلام عليكم
ما هو مدى اعتقادنا بالأبراج ومسألة الحظ ومن أين أتتنا.. فهناك ابراج اسد ودلو وغيره المعروفة في المجلات والصحف وهناك ابراج اسمع بها نارية وسمائية وهوائية، فهل لدينا اعتقاد بصحتها؟
فان كانت هكذا فهذا يعني اننا مجبورين غير مخيرين في تصرفاتنا ورغباتنا فكيف تنحل هذه المشكلة؟
الجواب:
الأخت كوثر المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأبراج التي هي جزء من علم الفلك وعلم الهيئة لا يمكن إنكارها لابتنائها على جملة من الأصول العلمية والحسابات الفلكية.
أما أبراج الحظ التي تنشرها بعض الصحف والمجلات فليست معتبرة ولا يمكن الوثوق بها, بل لا أصل لها ولا تذكر إلا لغرض التسلية, نعم هناك بعض الأوصاف العامة التي يشترك فيها أصحاب الأبراج, وقد ورد ذكرها في عدد من كتب فن التنجيم ومعرفة الطالع, ورتبوا عليها بعض النتائج طبقاً لحسابات خاصة, غير أن علماء هذا الفن هم يعترفون بقصور علم التنجيم في معرفة الحقائق, وحينئذٍ فإن النتائج المذكورة تكون غير مفيدة.
ودمتم في رعاية الله

محمد رعد الطائي / العراق
تعليق على الجواب (6)
هناك البعض يستدل بهذه الآية (( فَنَظَرَ نَظرَةً فِي النُّجُومِ * فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ )) (الصافات:88-98).
يستدل بها على انها تشير الى الابراج فهل الاستدالال صحيح ؟ ومالفرق بين ابراج الحظ والفلك ؟ ومن اين يؤخذ علم ابراج الفلك ؟
الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
روي في الكافي عن ابي عبد الله (عليه السلام) في قول الله عز وجل (( فَنَظَرَ نَظرَةً فِي النُّجُومِ * فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ )) (الصافات:88-98) قال: حسب فرأى ما يحل بالحسين (عليه السلام) فقال: اني سقيم لما يحل بالحسين (عليه السلام). ويظهر من بعض المصادر(مستدرك الوسائل للعلامة النوري13/103) انه (عليه السلام) كان عالما بعلم النجوم فلو لم يكن عالما بها ما نظر فيها ويدل عليه في الخبر قوله (فحسب) فالحساب يراد به ملاحظة اصول العلم والاستدلال به على سؤال يمكن ان يعلم جوابه من طريقه. وفي تفسير الصافي للفيض الكاشاني في تفسير قوله (( فَنَظَرَ نَظرَةً فِي النُّجُومِ )) قال: فرآى مواقعها واتصالاتها.

وقال العلامة الطباطبائي في الميزان 17/148: لا شك أن ظاهر الآيتين أن اخباره (عليه السلام) بأنه سقيم مرتبط بنظرته في النجوم ومبني عليه، ونظرته في النجوم اما لتشخيص الساعة وخصوص الوقت كمن به حمى ذات نوبة يعين وقتها بطلوع كوكب أو غروبها أو وضع خاص من النجوم واما للوقوف على الحوادث المستقبلة التي كان المنجمون يرون أن الأوضاع الفلكية تدل عليها.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » معاني: هياكل التوحيد، أركان البلاد


مرتضى / العراق
السؤال: معاني: هياكل التوحيد، أركان البلاد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي بعض الإصطلاحات التي أشكل علي فهمها في بعض الروايات الشريفة:
مثل: " هياكل التوحيد " وقد ورد ذكره في كلام مولانا أميرالمؤمنين عليه السلام في حديثه عن الحقيقة : "نور يشرق من صبح الأزل, فيلوح علي هياكل التوحيد آثاره".
وفي بعض الأوقات يستخدم هناك عبارة " هياكل النور " لا أدري إن كان هذا وذاك يقصد به نفس الشيئ ما معنى " أركان البلاد " في زيارة الجامعة الكبيرة الشريفة, هل من الممكن أن توضحوا العبارة بشكل اكثر تفصيلا وكذلك معنى " أركان التوحيد "؟
الجواب:

الأخ مرتضى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه ليست اصطلاحات كما ذكرت, إذ لم تتداول في الصناعات العلمية بما يفيد معنى الاصطلاح لها, وإنما هي تعابير وبيانات يراد منها الإشارة إلى معاني أوسع أو أعمق.
فقوله (عليه السلام): (هياكل التوحيد), في المقطع المشار إليه, إنما يريد به صفات الجلال والإكرام, فإن في كل صفة أثراً من آثار التوحيد دالاً عليه.
على أننا لم نجد التعبير الآخر (هياكل النور), ولعل المراد هو نفس المعنى الأول أن قلنا أن المراد بالنور الذات الإلهية على نحو المعنى المجازي.

أما (أركان البلاد) فمن المعلوم أن نظام العالم يكون بوجود الإمام, فهو الركن الركين الذي يعتمد عليه النظام وصلاح حال الدولة, فكانوا (عليهم السلام) بهذا اللحاظ اركان البلاد من حيث اشاعة العدل الإلهي.

أما (اركان التوحيد) فمن المعلوم أن الإيمان بولاية أهل البيت(عليهم السلام) شرط لتمام الإيمان بكلمة التوحيد, وهذا المعنى مستفاد من الروايات المتضافرة ولعل الحديث القدسي المشهور عن الإمام الرضا (عليه السلام) يشير إلى ذلك, أذ ورد فيه: ((لا إله إلا الله حصني فمن دخل حصني أمن من عذابي) ثم قال (عليه السلام): (بشروطها وأنا من شروطها).
أي أن الإقرار بإمامة الإمام الرضا (عليه السلام) بأنه إمام من قبل الله عز وجل على العباد ومفترض الطاعة عليهم هو من شروط الإيمان بكلمة التوحيد واستفادة التحصن بها والأمن العذاب.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » القاصر والمقصر


ام القمرين / الكويت
السؤال: القاصر والمقصر
ماهو القصور والتقصير؟ ومالفرق بينهما بالمعنى؟
الجواب:
الأخت أم القمرين المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجاهل القاصر  عند أكثر الفقهاء هو: الجاهل المعذور في جهله والمقصر بخلافه ومن الاول من اعتمد في تقليده على طريق شرعي تبين خطؤه لاحقا ومن عمل بفتوى الفقيه الجامع للشرائط ثم عدل الفقيه عن فتواه للتنبه الى خطائها ومن اعتقد حلية محرم اعتقادا جازما لكونه نشأ بعيدا عن الاجواء الدينية و اما اذا كان اعتقاده بالحلية ناشئا من تقصيره في التعلم من قبل فهو من قبيل الجاهل المقصر.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » الزهرة وسهيل


ام عباس / الكويت
السؤال: الزهرة وسهيل
السلام عليكم
المعروف عن المسخ أن الله تعالى يمسخ شخصا لكائن جديد يموت بعدها بثلاثة أيام ويخلق بعده خلقا جديدا على شاكلة المسخ.. ففي رواية عن أمير المؤمنين عليه السلام (وكانت ضمن مناظرة له مع رهبان) أن  الزهرة وسهيلا من المسخ, والمعروف انهما كوكبان.
فهل هذه الرواية صحيحة؟ وهل يختص المسخ بنوع واحد من الحيوان حيث جاء في الرواية أن الكلب مسخ والمعروف أن الله تعالى خلق الكلب من لعاب إبليس أي أنه وجد من
قبل؟
وشكرا جزيلا لكم
الجواب:
الأخت أم عباس المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الشيخ الصدوق رحمه الله: أن المراد بالزهرة وسهيل دابتان من دواب البحر وليس المقصود بهما النجمين فالمسخ حصل إلى تلك الدابتين وليس إلى النجمين, نعم هم سموا النجمين بأسماء تلك الدابتين كما سموا بعض النجوم بالحمل والثور وغيرهما.
وقال صاحب الحدائق: أن الرواية وردت في العلل بسند معتبر وهناك سند آخر في الكتاب نفسه قال عنه أنه ذكر بسند قوي.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » معنى خسرو


احمد / السعوديه
السؤال: معنى خسرو
ما هو معنى اسم (خسرو) في كتاب النوري الطبرسي رحمه الله؟
الجواب:
الأخ أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال ابن منظور في لسان العرب 5/142خسرو أي واسع الملك, وكذلك ورد في القاموس المحيط 2/127 وتاج العروس 7/1446, وقال أيضاً :هكذا ترجموه وتبعهم المصنف ولا أدري كيف ذلك فإن خسرو أيضاً معرب (خوش رو) كما صرحوا بذلك, ومعناه عندهم حسن الوجه والراء مضمومة وسكوت المصنف مع معرفته لغوامض اللسان عجيب.
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » الفرق بين القسط والعدل


ابو مؤمل / العراق
السؤال: الفرق بين القسط والعدل
ما الفرق بين القسط والعدل؟
الجواب:
الأخ أبا مؤمل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال أبو هلال العسكري في الفروق اللغوية ص 428: الفرق بين القسط والعدل: ان القسط هو العدل البين الظاهر ومنه سمي المكيال قسطاً والميزان قسطاً لأنه يصور لك العدل في الوزن حتى تراه ظاهراً وقد يكون من العدل ما يخفى ولهذا قلنا القسط هو النصيب الذي بيّنت وجوهه.
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » التشاؤوم


وسام الساعدي / العراق
السؤال: التشاؤوم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي استفسار حول النحس.هل النحس شيء صحيح .كأن اتشآئم مثلا من زوجة او من سكن معين بأن الزوجة تجلب البركة او تجلب الشؤم والنحس.هل هذا صحيح ام خرافة؟
ارجو التوضيح..
ولكم جزيل الشكر
الجواب:
الأخ وسام المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ينبغي أن يكون الإنسان متفائلاً دائماً وان لا يدع مجالاً للتشائم يسيطر عليه ففي الخبر تفاءلوا بالخير تجدوه واما ما يقع فيه الناس من التشاؤم من بعض الأشياء فلعل مرجعه إلى الخبر الذي يقول أن الشؤم في ثلاثة في المرأة والدابة والدار لكن الخبر نفسه يوضح سبب التشاؤم من هذه الثلاث فيقول الخبر: فاما شؤم المرأة فكثرة مهرها وعقوق زوجها واما الدابة فسوء خلقها ومنها ظهرها واما الدار فضيق ساحتها وشر جيرانها وكثرة عيوبها فالتشاؤم إذا حصل لابد ان يحصل من هذه الجهات.
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » العشق


احسان / العراق
السؤال: العشق
تطرق أسماعنا دائماً كلمة العشق وما يشتق منها من قبل الشعراء وبعض الخطباء وكثير ما نسمعها من قبل الناس وخصوصاً في المناسبات الدينية وهم يطلقونها على المعصومين (عليهم السلام) تعبيراً عن فرط حبهم لهم كما ونسمع البعض يستعمل كلمة العشق مع الله ويسمي الذات المقدسة معشوق, مع اننا نعلم بأنّ أسماء الله توقيفية, وحيث إننا لم نجد في القرآن الكريم هذه الكلمة بل وجدنا إن القرآن قد استخدم كلمة الحب وما يشتق منها في أكثر من ثمانين موضعاً كما في الآية : (( قُل إِن كُنتُم تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحبِبكُمُ اللَّهُ )), وعبّر عن الأفراط في الحب بالشدة كما في الآية : (( وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ )) , ولم نجد أهل البيت (عليهم السلام) استعملوا كلمة العشق في أدعيتهم ومناجاتهم مع الله عزوجل, بل وجدنا بعض أحاديث أهل البيت (عليهم السلام) يذمون فيها العشق, كما وردعن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال : (( مَن عَشَقَ شَيئاً أَعشى بَصَرَهُ, وَأَمرَضَ قَلبَهُ, فَهُوَ يَنظُرُ بِعَينٍ غَيرِ صَحيحَةٍ, وَيَسمَعُ بأذُنٍ غَيرِ سميعَةٍ, قَد خَرَقَتِ الشَهَواتِ عَقلَهُ, وَأَماتَتِ الدُّنيا قَلبَهُ, وَوَلهَتِ عَلَيها نَفسَهُ, فَهُوَ عَبدٌ لها وَلمِنِ في يَدَيهِ شَيء مِنها ...)), وكما ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) حين سُئل عن العشق؟ فقال : (( قُلوبٌ خَلَت عَن ذِكرِ اللهِ فَأَذاقها اللهُ حُبَّ غَـيرِهِ )), كما إنّ أقصى ما عبر به النبي عن المودة وقرب المنزلة في حديثه بالحب حين قال في حق أمير المؤمنين (عليه السلام) : ( لأعطين الراية غداً رجلاً يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله ).
ولو كانت كلمة العشق تعبيراً عن الأفراط في الحب لكان الأولى أن يطلقها النبي (صلى الله عليه وآله) في حق أمير المؤمنين (عليه السلام) بدل كلمة الحب, ولكان الأولى اختصاص نبيُّنا (صلى الله عليه وأله) بالعاشق لا الحبيب لأنه ليس ثمة مخلوق في الوجود أحب الى الله منه.

السؤال :
1- هل يجوز إطلاق لفظ العشق وما يشتق منه على المعصومين (عليهم السلام), وهل مايقوله بعض الناس ( أنا عاشق الحسين) و(أنا عاشق الزهراء) صحيح أم لا ؟
2- هل يجوز إطلاق لفظ العشق على الله وتسمية الله بالمعشوق كما يقول البعض ( أنا عاشق الذات المقدسة)؟
3- إذا كان لفظ العشق يشير الى أعلى مراتب الحب, فهل يعني هذا إنّ رسول الله وأهل بيته المعصومين (عليهم السلام) لم يصلوا الى هذه المرتبة, حيث لم يُعهد التعبير به عنهم في أحاديثهم وأدعيتهم ومناجاتهم ؟
4- وهل صحيح اعتقاد البعض إن العشق ينقسم الى حقيقي ومجازي, والحقيقي هو عشق الله وصفاته وأفعاله, والمجازي هو العشق النفساني للشخص الانساني, والعشق المجازي يكون قنطرة وموصل الى العشق الحقيقي لله تعالى؟
الجواب:

الأخ إحسان العبيدي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك من يقول أن لفظ العشق لا يطلق إلا على حب الأمور الباطلة, لكن قد يرد ذلك بأن لفظ العشق استعمل بخلاف ذلك.
ففي رواية عن أبي عبد الله الحسين عليه السلام أنّه قال, قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (أفضل الناس من عشق العبادة فعانقها وأحبها بقلبه وباشرها بجسده وتفرغ لها فهو لا يبالي على ما أصبح من الدنيا على عسر أم على يسر).

ثم أنه بناءاً على توقفية أسماء الله تعالى لا تطلق الأسماء والأفعال المشتقة من العشق عليه سبحانه وتعالى.
ثم انّه لا يمكن إطلاق لفظ عاشق على الله تعالى لان العشق لا يحصل إلا عند الفقد بخلاف الحب الذي يحصل عند الـفقد والوجد.
ويمكن القول أن المعصومين عليهم السلام لم يطلقوا لفظ العشق على الله تعالى لانه دائماً حاضراً عندهم موجوداً في قلوبهم فلا يصح ان يطلق عليه معشوقاً لهم بل هو محبوب عندهم, ومن هنا يتضح صحة قول البعض بأنه عاشق للأئمة عليهم السلام وذلك لأنه يفتقد اللقاء بهم.
ودمتم برعاية الله


طوس / عمان
تعليق على الجواب (7)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إضافة لفظ "العشق" لله تعالى لا يخلو من عدّة إشكالات شرعية، وينبغي على المؤمن الابتعاد عن الشبهات، وسلك مسلك الاحتياط للنجاة، وخصوصاً في مسائل العقيدة.
وموطن الاعتلال في عدّة مواضع منها؛
- إنّا لا نَجد مثل هذه العبارات قد استُخدِمت عند أئمة أهل البيت عليهم السلام، ولا في القرآن الكريم فلا يُزايد المُطلق على حبهم؛ فيأتي بعبارات شاذة غير معروفة الكُنه. وليس كذلك من لوازم إطلاق الألفاظ أن يكون اللفظ قد جرى على لسان الشارع المقدّس -أي القرآن والعترة- ولكن ينحصر الإطلاق إن كان يتعدى منظومة ألفاظ الساحة المقدّسة في إطلاقها الألفاظ على الله تعالى!
والألفاظ قد يكون لا شائبةَ فيها إن كان استخدامها مُتعارفاً ومُتبادراً على لسان الشرع تارة ولسان العرف تارة أخرى، والعرض عن الشاذ هو الأسلم والأنجى.
وعلاوة على هذا؛ إنّ الروايات الصحيحة والمُعتدُ بها عبّرت بالمحبة لله، وكذلك الآيات القرآنية كقوله تعالى: «والذين آمنوا أشد حباً»، ولم يُذكر لفظ العشق؛ فليس لنا أن نتفذلك فنقول؛ يصحُ هذا اللفظ لكون العشق هو شدّة الحب! فلربما يظهر في هذا اللفظ علّة لا نعرفها.
- أنّ مثل هذه العبارات "العشق الإلهي، عشق الله" هي من مقولات المتصوفّة والعُرفاء الضالون، وتُعتبر رتبة إيمانية من المراتب المزعومّة عندهم في سلم القرب إلى الله!
- إنّ أسماء الله توقيفية فلا يجوز الزيادة عليها مما لم يُطلقه الله على نفسه، فإنّ قولنا عاشق لله يلزم من ذلك أن يكون الله معشوقاً؛ ولذلك هم بحاجة الى دليل من الشارع على مشروعية اطلاقها بهذا اللحاظ!
بل حتى في استخدام لفظ العشق مع الذوات المقدّسة المعصومة ينبغي الاحتياط والتأدّب بما أدبونا به في مخاطبتهم.

ماهو رأيكم بهذا الكلام؟

الجواب:

الأخ طوس المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الكلام صحيح في الجملة فإن تعريف العشق في اللغة والاصطلاح لا يناسب اطلاقه على الله تعالى ولا على النبي وأهل بيته صلوات الله عليهم، قال الشيخ علي النمازي الشاهرودي في مستدرك سفينة البحار، فقد أورد في أول نقده لاصطلاح العشق كلاماً منقولاً عن العلامة المجلسي ثم عقبه بإيراد الأدلة الدالة على كراهته والاحتياط بعدم استعماله، قال:
((بيان من المجلسي: العشق هو الإفراط في المحبة، وربما يتوهم أنه مخصوص بمحبة الأمور الباطلة، فلا يستعمل في حبه سبحانه وما يتعلق به، وهذا يدل على خلافه، وإن كان الأحوط عدم إطلاق الأسماء المشتقة منه على الله تعالى بل الفعل المشتق منه بناء على التوقيف. (انتهى).

وفي أمالي الصدوق، علل الشرائع: عن المفضل قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن العشق. قال: قلوب خلت عن ذكر الله، فأذاقها الله حب غيره. أقول: ورأيته في أمالي الصدوق وكتاب علله... وفي نهج البلاغة : قال (عليه السلام) في خطبة 108 : ومن عشق شيئا أعشى بصره، وأمرض قلبه، فهو ينظر بعين غير صحيحة، ويسمع باذن غير سميعة، قد خرقت الشهوات عقله، وأماتت الدنيا قلبه، وولهت عليها نفسه فهو عبد لها ولمن في يديه شئ منها - الخ . وفي شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد المجلد الآخر في الحكم المنسوبة إليه صلوات الله عليه قال في حكمة 46: العشق مرض ليس فيه أجر ولا عوض، وفيه 807 : العشق جهد عارض، صادف قلبا فارغا .

وينبغي هنا نقل كلام الشيخ المتبحر النوري في نفس الرحمن في العشق وملخصه كما في السفينة: إن العشق هو الإفراط في الحب وعرفته الأطباء بأنه مرض وسواسي يجلبه الإنسان إلى نفسه بتسليط فكرته على استحسان بعض الصور والشمائل التي تكون له، ويعتري للعزاب والبطالين والرعاع، ويزيد بالنظر والسماع، وينقص بالسفر والجماع. وقالوا: لا علاج أنفع من الوصال. وقال بعضهم: إنه ربما لا يكون معه شهوة مجامعة، بل كان المطلوب مطلق المشاهدة والوصال. وهذا الصنف منه يعتري للعارفين وكبراء النفوس، وينتقلون من هذا العشق المجازي إلى الحقيقي وهو معرفة الله عز وجل. (قال شيخنا في رد هذا الكلام): هذا طريق كلما ازداد صاحبه سيرا زاد بعداً عن ساحة معرفة الحق، التي هي غاية سير السالكين، فإن خلو القلب عن حبه تعالى هو السبب الأعظم في استحسان الصور، فكيف يصير طريقا له، وقد أبان من لا يعرف الله إلا بمعرفتهم طرق الوصول إلى معرفته، وليس فيها حب الفتيان والأمارد للانتقال إلى حبه تعالى إلا أن يكون إكمال الدين وإتمامه بيد هؤلاء الذين هم غيلان الدين ولصوص شريعة سيد المرسلين. ومن هنا كان التعبير من الإفراط في حب الله تعالى بالعشق خروجا عن طريق محاورة الأئمة ومصطلحهم، ولم يعهد التعبير عنهم به في أدعيتهم ومناجاتهم وبيانهم لصفات المتقين والمؤمنين، وذكرهم لصفات الإمام وخصائصه وفضائله، ولا عن الذين كانوا لهم أخصاء وأولياء في السر والعلانية. أرأيت أحداً في السالكين أعشق -على مصطلح هؤلاء- عن سيد الساجدين؟ أو رأيت في حكمه ومناجاته لفظ العشق؟ والذي رام التشبه بهم لا يخرج عن سننهم وآدابهم في جميع المراتب بما يقدر عليه من الأفعال والأقوال والحركات والسكنات. بل في توقيفية الأسماء الإلهية ما يغني عن التطويل، فإن كثيرا من الألفاظ نراها إطلاقها على الله صحيحاً بحسب معناها اللغوي أو العرفي. بل قد ورد إطلاق لفظ عليه تعالى دون ما يرادفه، فلا يجوز استعماله، إذ الضابط في جوازه وروده لا صحة معناه، وعدم ورود لفظ العشق وما يشتق منه في أسماء الله تعالى كورود لفظ الحب والحبيب. وفي صفات أوليائه الأكرمين دليل إما على عدم جواز استعماله أو كراهتهم له لدخول الشهوة في معناه العرفي، وإلا فكان الأولى اختصاص نبينا (صلى الله عليه وآله) بالعاشق لا الحبيب، كما اختص إبراهيم بالخليل وموسى بالكليم وعيسى بروح الله. والعجب من السيد المحدث الجزائري حيث ملأ في كتاب المقامات وفي نور حبه من كتاب أنواره لفظ العشق الحقيقي والمجازي، والتعبير عن أولياء الله بعشاق الله، وعن الإمام بسيد العاشقين، وهو منه في غاية العجب، وإن لم يكن عجبا من غيره ممن نبذ الأخبار وراءه ظهريا - إنتهى .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » معنى (مريم وإبراهيم وإيليا)


علي / ايران
السؤال: معنى (مريم وإبراهيم وإيليا)
ما معنى كملة ((مريم)) و (( إبراهيم )) و (( إيليا ))؟
وشكراً لكم.
الجواب:

الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معنى مريم: العابدة والخادمة على ما قيل في (تفسير الميزان ج3 ص172 في تفسير سورة آل عمران الآية (35ـ 45)، وقال الراغب الاصفهاني في كتابه مفردات الفاظ القرآن (ص766).
مريم: اسم اعجمي اسم أم عيسى (عليه السلام).
وفي كتاب فتح القدير للشوكاني (ج1 ص282) معنى مريم: خادم الرب بلغتهم.

وأما معنى إبراهيم:
ورد في الفصل الثاني في التلمود (كتاب اليهود المقدس) تأليف أحمد أيبش (دكتوراه في التاريخ) تقديم الاستاذ ا.د. سهبل زكَّار (الطبعة الأولى 1427هـ. 2006م. في ص81) ما هذا نصه : (ومن مولد أبرام إلى خراب سيدوم وعمراه) فلما ولدت أمتطاء بنت كرنبو أبناً سمت الوليد ((أب - رام)) وهذا يعني أب عظيم.

بالنسبة إلى اسم علي :
فعليُّ اسم، فأما أن يكون من القوة وإما أن يكون من علا يعلو. (لسان) أبن منظور ص2754 وهل أن اسم علي اشتق منه اسم النبي ايلياس؟ فالموجود هو ايليا وليس ايلياس فراجع (أجوبة الأسئلة العقائدية / الإمام علي عليه السلام).
وبالنسبة إلى تعظيم المسيحيين لا سم ايلياس، وهل أن ألِكس هو بمعنى علي؟ فلم نعثر على ما يشير إليه حسب ما تتبعنا من مصادر.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » الآثار الوضعية


امير كبّة / بريطانيا
السؤال: الآثار الوضعية
السلام عليكم
هل هناك اثار جانبية مادية كانت او معنوية على الشخص الذي يئكل طعاما غير حلال رغم اعتقاده انه حلال. اي هل الاعتقاد يحلية الطعام وسقوط التكليف الشرعي يلغي التاثيرات المعنوية و المادية الناتجة من الطعام الحرام الذي دخل بطن الشخص دون علمه؟
الجواب:
الأخ امير المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الناس في سعة فيما وسّع فيه الشارع؛ كالبناء على أصالة الطهارة، وصحّة العمل بعد الفراغ، وأصالة الحلّية، وحلّية ما أخذ من سوق المسلمين، ويد المسلم، وغيرها.
 وقد يحسن مراعاة الحكم المحتمل في بعض هذه الموارد على سبيل استحباب الإحتياط.
 ويكون للإحتياط حينئذ آثاره الإيجابية على تقدير العمل به؛ إلا أنّ من المهم رعاية المرء للحكمة في تقديم بعض الاهتمامات على بعض.. وربما اهتمّ المرء بالإحتياط المستحب في جهة؛ وفاته أمر واجب من جهة أخرى.
 فأورع الورع هو: الورع من محارم الله، وأتقى التقى الحذر من معاصي الله، ولا قربة بالنوافل إذا اضرّت بالفرائض..
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » لماذا نسبة العلماء غير العرب عند المسلمين أكبر من نسبة العلماء العرب


علي الجابري / العراق
السؤال: لماذا نسبة العلماء غير العرب عند المسلمين أكبر من نسبة العلماء العرب
يلاحظ المتتبع لتاريخ الفقهاء والمؤرخين والعلماء من الطائفتين الشيعية والسنية ان الاعم الاغلب منهم غير عرب فلماذا حصل هذا الشيء والدولة الاسلامية في معظم زمانها عربية؟
هل هو زهد من العرب ورغبة من غيرهم ام ماذا؟
الجواب:

الأخ علي الجابري المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: ان كون الخلافة الإسلامية بيد العرب لا يعني أن يكون جمهور المسلمين أكثرهم عرب، فانا نعلم دخول شعوب كثيرة غير عربية في الإسلام في عصر الفتوحات وبعده.

ثانياً: لو أخذنا قياس النسبة بين العلماء العرب وغيرهم لمجموع علماء الإسلام من أول عصوره إلى الآن يكون المدعى صحيحاً وذلك واضح لزيادة عدد المسلمين من غير العرب.

ثالثاً: أن هذه الشعوب كانت ذات حضارة سابقة على الإسلام وللعلم مكانة لديها فكان الإهتمام بالعلم أكثر في أبنائها .

رابعاً: ان هذه النسبة قد تختلف بين المذهب السني والمذهب الشيعي، فان عماد المذهب الشيعي في العصور الأولى للإسلام كان على العلماء العرب، بل أن التشيع أساساً ولد في أحضان القبائل العربية  مقابل انتشار التسنن في الشعوب غير  العربية تبعاً لمذهب الدولة.
نعم، بعد أن انتشر التشيع في إيران بالخصوص وأصبحت الكفة راجحة كمّا في نسبتهم إلى العرب الشيعة،إزداد عدد علماء الشيعة غير العرب.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » الفرق بين الجسم والجسد


رجاء / العراق
السؤال: الفرق بين الجسم والجسد
ما هو الفرق في المعنى بين الجسم والجسد؟
هذا وجزاكم الله خير
الجواب:

الأخت رجاء المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجسم: ماله طول وعرض وعمق، وجمعه أجسام وجسوم، وقد جسم الشيء، أي عظم، فهو جسيم، قال تعالى: (( وَزَادَهُ بَسطَةً فِي العِلمِ وَالجِسمِ )) (البقرة:247), وفيه إشارة إلى أن الجسم مما يقبل الزيادة والنقصان..
والجسم في اصطلاح الحكماء هو الجوهر القابل للإبعاد الثلاثة وجنس عالٍ للإنسان وغيره.

أما الجسد: فهو البدن غير ملحوظ فيه الأبعاد، وهو في قبال الروح ولا يقال لغير بدن الإنسان جسد، وإطلاقه على غير الإنسان على رأي بعض علماء اللغة هو من الباب المجاز، والروح إذا حلت في بدن إنسان فقد تجسدت، ولا يقال لها: تجسمت.
قال تعالى: (( وَمَا جَعَلنَاهُم جَسَداً لا يَأكُلُونَ الطَّعَامَ )) (الانبياء:8), وقال: (( وَأَلقَينَا عَلَى كُرسِيِّهِ جَسَداً )) (صّ:34), والجسد هو الجثة الهامدة بعد مفارقة الروح.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » التوكل


محمد علي / لبنان
السؤال: التوكل
بالنسبه للتوكل على الله ما معناه الحقيقي؟
الجواب:
الأخ محمد علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جاء في جامع السعادات للعلامة النراقي ج 3 ص 176قال:
التوكل اعتماد القلب في جميع الأمور على الله وبعبارة أخرى: حوالة العبد جميع أموره على الله، وبعبارة أخرى: هو التبري من كل حول وقوة، والاعتماد على حول الله وقوته . وهو موقوف على أن يعتقد اعتقاد جازما بأنه لا فاعل إلا الله، وأنه لا حول ولا قوة إلا بالله وأن له تمام العلم والقدرة على كفاية العباد، ثم تمام العطف والعناية والرحمة بجملة العباد والآحاد، وأنه ليس وراء منتهى قدرته قدرة، ولا وراء منتهى علمه علم، ولا وراء منتهى عنايته عناية. فمن اعتقد ذلك اتكل قلبه لا محالة على الله وحده، ولم يلتفت إلى غيره، ولا إلى نفسه أصلا . ومن لم يجد ذلك من نفسه، فسببه إما ضعف اليقين، أو ضعف القلب، ومرضه باستيلاء الجبن عليه وانزعاجه بسبب الأوهام الغالبة عليه .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » نبذة مختصرة عن الدولة الرستمية


عبد الله البحراني / عمان
السؤال: نبذة مختصرة عن الدولة الرستمية
سؤالي يتعلق حول الدولة الرستمية كيف انشئت وانتهت وهل كانت معادية وضد اهل البيت عليهم السلام (علما باني سمعت ان هناك انسجام بينهم وبين الدولة العباسية)؟
الجواب:
الأخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدولة الرستمية قامت في الجزائر وحكمت منذ 138ـ297هـ وقد انقرضت هذه الدولة باستيلاء الحاكم الفاطمي أبي محمد عبد الله المهدي عليها.
وجاء في كتاب الاعلام لخير الدين الزركلي ج3/306:
ابن رستم/ عبد الرحمن بن رستم بن بهرام مؤسس مدينة تاهرت (بالجزائر) واول من ملك من الرستميين وكان من فقهاء الأباضية بافريقيا، معروفا بالزهد والتواضع، ولما تغلب (أبو الخطاب) على افريقيا استخلفه على القيروان وقتل (أبو الخطاب) سنة 144هـ ففر عبد الرحمن باهله وما خف من ماله الى الغرب ولحقت به جماعات من الأباضية فنزل بموضع (تاهرت) وكانت غيضة بين ثلاثة انهار، وفيها عمران قديم فبنى اصحابه فيها مسجدا من اربع بلاطات وأختطوا مساكنهم سنة (161) هـ وبايعوه بالامامة، فاقام الى ان توفي وهو فارسي الاصل، كان جده بهرام من موالي عثمان بن عفان. عن كتاب الضوء اللامع ج4/76.
ويروي صاحب كتاب (الفتن):
ان موقف الدولة العباسية كان موقفا عدائيا من دول الغرب المستقلة شروعاً من الدولة الرستمية فدولة الادارسة ودويلات الصفرية والاشراف السليمانيين (كتاب الفتن. نعيم بن حماد المروزي ص155 الهامش)
قامت الدولة الرستمية في تيهرت او تاهرت في الجزائر.
وايضا في كتاب الاعلام لخير الدين الزركلي ج8/207:
اليقضان محمد بن افلح الرستمي، آخر الرستميين من ائمة الاباضيين في تيهرت بالجزائر بويع له بعد مقتل أخيه (أبي حاتم) يوسف بن محمد، سنة 294، فاستمر نحو عامين وامره في اصطراب وقتله الشيعة (الفاطميون) مع طائفة من اسرته، وانتهت به الدولة الرستمية (نقلا عن تاريخ الجزائر ج2/25. الازهار الرياضية ج2/291ـ193. والبيان المغرب ج1/197.
يوسف بن محمد بن افلح. من آل رستم.
سادس الإئمة الاباضيين في الدولة الرستمية في تيهرت (في الجزائر) بويع بعد وفاة ابيه سنة (281هـ) وكان يتقلد المهام في حياته. وآخر ما قام به قبل وفاة ابيه قيادته جيشا من وجوه (زناتة) للمحافظة على قوافل مقبلة من الشرق تحمل ذهبا وبضائع كان يخشى ان يتعرض لها رعاع (زناتة) وهم مجتمعون في طريقها، فجاءه من اخبره بموت ابيه وبعقد الامامة له فعاد الى (تيهرت) واستقر له الامر مدة عام وكان في البلد شيخان من غير الأباضية فامر بابعادهما فناصرهما آخرون. وقامت الثورة فاضطر الى الخروج، فقصد حصنا يسمى (تالميت) فتجهز وعاد، فقاتله واستدعوا عماً له اسمه (يعقوب) بن افلح كان في (زواغة) فجائهم ونادوا بامامته واقتتل يعقوب وابو حاتم واستمر يعقوب اربعة اعوام وخلعوه سنة (288) وعاد انصاره الى أبي حاتم فصفا له الجو إلى ان قتله بنو اخيه وكان سمحا وافر المروءة.
وعن كتاب (مقدمات البناء السياسي للمغرب الاسلامي ـ الدولة الرستمية) للدكتور محمد عيسى الحريري كلية الآداب جامعة المنصورة. يذكر صاحب هذا الكتاب ص76: ان العباسيين يعتبرون بلاد المغرب كلها ميراثا شرعيا تركه الامويون لهم وعلى هذا نظروا الى الرستميين نظرة عداء كان بين العباسيين والرستميين ذاك العداء التقليدي الذي كان بين الخلافة العباسية السنية وبين الأباضية باعتبار انهم فرقة من الخوارج وقد وضعت العداوة موضع التنفيذ ايام مطاردة ولاة العباسيين بافريقيا لعبد الرحمن بن رستم.
اتسم نظام الحكم في مطلع الدولة الرستمية بالبساطة الشديدة فاتخذ حاكم الدولة لنفسه لقب (إمام) وبمقتضى ذلك اصبح رئيس الدولة مصدرا لجميع السلطات دينية كانت أم سياسية, ويظهر ذلك من خلال حوار البيعة الذي بين رؤساء الأباضية وشيوخهم، وبين عبد الرحمن بن رستم حيث قالوا له ((ونحن نرضى الآن بك ونقدمك على انفسنا فقد علمت انه لا يصلح امرنا إلا امام نلجأ اليه في امورنا)) ويبدوا ن اختيار الأباضية لقب الامام للدلالة على رئيس الدولة كان نابعا من تأثرهم بنظرية الشيعة عن الامامة الظاهرة والامامة المستترة، ص223. يروي صاحب الكتاب ان هناك مكتبة اسمها (معصومة) فيها ثلاثمائة الف مجلد قد قام الشيعة بحرقها لتدمير كل اثر للفكر الاباضي المعادي لهم.. ص237. وليس واضحا هذا العداء. واما الدولة العباسية فمرة عداء ومرة صداقة.
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » لغة الخطاب يوم القيامة


احمد الراتب / البحرين
السؤال: لغة الخطاب يوم القيامة
بأي لغة يخاطب بها الله تعالى والملائكة الناس في يوم القيامة وهل ورد شئ من اهل البيت عليهم السلام عن هذا الامر؟
الجواب:
الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربما يكون الخطاب في يوم القيامة لكل قوم بلغتهم، لأنها اللغة التي يفهمونها ولا يعقل الخطاب بلغة لا يفهمونها إلا أن يتصور أن جميع الناس تتعلم لغة معينة ويكون الخطاب بها .
هذا إذا سلمنا أن المراد من ظاهر الخطاب هو الخطاب اللغوي لا التكويني.
وقد ورد في (علل الشرائع) للصدوق : (كان علي بن أبي طالب (عليه السلام) بالكوفة في الجامع إذ قام إليه رجل من أهل الشام فقال : يا أمير المؤمنين انى أسألك عن أشياء، فقال : سل تفقها ولا تسأل تعنتا... وسأله عن كلام أهل الجنة، فقال : كلام أهل الجنة بالعربية) (علل الشرائع 2: 593- 597).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » درجات الطاعة تتبع إلاعتقاد


ياسين / العراق
السؤال: درجات الطاعة تتبع إلاعتقاد
كيف تكون درجة الطاعة لكي يحصل الانس بعبادة الله؟
الجواب:
الأخ ياسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكل درجة من درجات طاعة الله تعالى مرتبة من مراتب اللذة والاطمئنان والانس بعبادة الله تعالى، ودرجات الطاعة تختلف باختلاف اعتقاد الإنسان ويقينه بالعقائد الحقة وعمله على طبق معتقداته المتمثل بأداء الواجبات والمستحبات وترك المحرمات والمكروهات والشبهات ولا شك أن اعلى درجات العبادة والطاعة والانقياد هو ان يعبد الله تعالى لا طمعا في جنتة ولا خوفا من ناره بل لأنه أهل للعبادة وهي عبادة اهل البيت (عليهم السلام).
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » حقيقة الماسونية


م / رافد
السؤال: حقيقة الماسونية
هل يوجد مايسمى بالماسونية وماهي اهدافهم؟
الجواب:
الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الماسونية لغة معناها: البناوؤن الاحرار، وفي الاصطلاح: تعرف بأنها منظمة يهودية سرية ارهابية، تهدف الى ضمان سيطرة اليهود على العالم، وتدعو الى الالحاد والاباحية والفساد .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » طيب الأشياء وخبثها من جهة الفطرة


محمد المقداد / امريكا
السؤال: طيب الأشياء وخبثها من جهة الفطرة
اود ان انقل لكم احاديث كثيراً ما يتدوالها المشنعون على الشيعة لكي تبينوا لنا حالها ان سمحتم..
عن الإمام الرّضا (عليه السلام) قال: «أخبرني أبي، عن أبيه، عن جدّه (عليهما السلام): أنّ أمير المؤمنين (عليه السلام) أخذ بطّيخةً ليأكلها فوجدها مرّةً فرمى بها وقال: بعداً وسحقاً، إلى أن قال: فقيل له: يا أمير المؤمنين ما هذه البطّيخة؟فقال: قال: رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) إنّ اللّه أخذ عقد مودّتنا على كلّ حيوان ونبت، فما قبل الميثاق كان عذباً طيّباً، وما لم يقبل الميثاق كان ملحاً زعاقاً» ( ـ وسائل الشيعة: ج25 ص178 ب103 ح31583.).
وعن قنبر مولى أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: كنت عند أمير المؤمنين (عليه السلام) إذ دخل رجل فقال: يا أمير المؤمنين أنا أشتهي بطّيخاً، قال: فأمرني أمير المؤمنين (عليه السلام) بشراء بطيخ فوجّهت بدرهم فجاءونا بثلاث بطّيخات فقطعت واحدة فإذا هو مرّ فقلت: مرّ يا أمير المؤمنين، فقال: «ارم به من النّار وإلى النّار» قال: وقطعت الثّاني فإذا هو حامض، فقلت: حامض يا أمير المؤمنين، فقال: «ارم به من النّار وإلى النّار» قال: فقطعت الثّالث فإذا مدودة، فقلت: مدودة يا أمير المؤمنين، فقال: «ارم به من النّار وإلى النّار»، قال: ثمّ وجّهت بدرهم آخر فجاءونا بثلاث بطّيخات فوثبت على قدميّ فقلت: اعفني يا أمير المؤمنين عن قطعه كأنّه تأشم بقطعه، فقال له أمير المؤمنين (عليه السلام): «اجلس يا قنبر فإنّها مأمورة» فجلست فقطعت واحدة فإذا هو حلو، فقلت: حلو يا أمير المؤمنين، فقال: «كل وأطعمنا» فأكلت ضلعاً وأطعمته ضلعاً وأطعمت الجليس ضلعاً،فالتفت إليّ أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال: «يا قنبر إنّ اللّه تبارك وتعالى عرض ولايتنا على أهل السّماوات وأهل الأرض من الجنّ والإنس والثّمر وغير ذلك، فما قبل منه ولايتنا طاب وطهر وعذب وما لم يقبل منه خبث وردؤ ونتن»
(ـ الاختصاص: ص249).
عن علي أمير المؤمنين (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: تفكهوا بالبطيخ فان مائه رحمة وحلاوته من حلاوة الجنة (وانه اُخرج من الجنة) فمن أكل لقمة من البطيخ، كتب الله له سبعون ألف حسنة ومحي عنه سبعون ألف سيئة، ورفع له سبعون ألف درجة (الفردوس 2:86 ح2143، مكارم الأخلاق: 184، البحار 66:194، مستدرك الوسائل 16:409 ح20364).
ما تفنيد هذه الاحاديث مع التفصيل ان سمحتم؟
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المستفاد من هذه الاحاديث ان كل شئ في الوجود اما طيب واما خبيث وقد عبر عن الطيب بقبول الولاية لانه على فطرة الخلق لم يتغير اذ الاصل هو الخير والشر عارض وهكذا يكون الأصل في كلّ شيء طيب سواء اكان انسانا ام حيوانا ام نباتا ام جمادا فمثلا الاصل في خلق البطيخ ان يكون حلوا واما البطيخ الفاسد فليس هو اصل خلقة البطيخ ولا فطرته التي فطره الله عليها وهكذا فاهل البيت(عليهم السلام)هم الطاهرون الطيبون من الناس فكل طاهر وطيب يحبهم وكل نجس وخبيث يبغضهم وهناك طيب وخبيث في كل ما خلق الله فالطيب له علاقة قد يعبر عنها بالولاية مع اهل البيت(عليهم السلام) من جهة صفاء فطرته وطهارة أصله والخبيث له علاقة مع اعداء اهل البيت(عليهم السلام) من جهة الاشتراك في خبث الاصل او تشوه الفطرة .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » روايات في ذم مصر


حيدر / العراق
السؤال: روايات في ذم مصر
السلام عليكم
الرجاء بيان رأي علماء المذهب في الروايات التي تذم مصر من قبيل:
عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) قال: سمعته يقول - وذكر مصر - فقال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا تأكلوا في فخارها، ولا تغسلوا رؤوسكم بطينها، فإنه يذهب بالغيرة ويورث الدياثة.
الجواب:
الأخ حيدر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعض الروايات تشير إلى الآثار التكوينية لما موجود في مصر من طينها وفخارها والتحذير من استعماله وهذا - بعد ثبوت صحة الروايات - لا يعني ذم لأهل مصر بل هو تحذير لهم من هذه المواد الموجودة في أرضهم ومن آثارها التكوينية الموجودة فيها.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » لماذا لم يصح كون الظلام وجودياً


زهرة عبد المحسن / البحرين
السؤال: لماذا لم يصح كون الظلام وجودياً
بما ان لازم النقيضين هو ان يعود احدهما الى عدم الاخر. فكيف نثبت أيهما يعود الى العدم؟ وأيهما الى الوجود؟ مثلا بما ان النور والظلام نقيضين. كيف نثبت عقليا ان الظلام هو عدم النور (وهنا ننسب النور الى الوجود)؟ ولماذا لا يكون النور هو عدم الظلام (وهنا ننسب الظلام الى الوجود)؟
الجواب:
الأخت زهرة المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدليل على ذلك ياتي من التجربة فنحن لا نتمكن من رؤية الاشياء بحاسة البصر من دون نور فللنور دخالة في تمييز الاشياء الكثيفة فلو كان النور عدميا لما كان له تاثير في التمييز وهكذا فان الظلام لا تاثير له في احساسنا بوجود الاشياء فلو كان امرا وجوديا لشعرنا بآثاره.
فللنور خاصيته في الكشف عن الاشياء بحيث تكون في متناول حاسة البصر وليس للظلام هذه الخاصية .
ودمتم في رعاية الله

عبد الله الجزائري / الجزائر
تعليق على الجواب (8)
السلام عليكم ورحمة الله
كلا من النور والظلمة وجودي، والعدم يكون بالنسبة بينهما فقط، أي أن العدم عند التناسب لا يكون مطلقا، قال تعالى: (( الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون ))
الجواب:
الأخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العدم النسبي هو عدم الوجودي ، كعدم الحركة وعدم القدرة وعدم النور .... وهكذا .
والعدم المطلق هو العدم الذي بازاء الوجود ، أي اللاوجود ، والعدم الاول الذي هو النسبي موجود بوجود نسبي : فعدم البصر هو العمى ، وعدم الحركة هو السكون وعدم النور هو الظلمة ولكن وجوده يكون في نفس الموضوع الذي من شأنه البصر والحركة والنور – ولا وجود له في موضوع اخر ، فمثلا عدم البصر موجود في موضوع يصح فيه البصر وهو كالانسان البصير الذي يفقد بصره ، وعدم الحركة موجودة في موضوع يصح فيه الحركة وهو الجسم المتحرك ، وعدم النور موجود في موضوع يصح فيه النور وهو الشيء المستنير ... وهكذا .
اما العدم المطلق فهو رافع لكل شيء موجود ، لان معناه هو اللاوجود . فلاحظ .
ودمتم في رعاية الله

أبو زهراء / اليمن
تعليق على الجواب (9)
الظلام ليس عدما بل خلقه الله وكذلك النور
يقول الامام السجاد صلوات الله عليه في تسبيحه
سبحانك تعلم وزن الظلمة والنور
والوزن دليل الوجود بعد العدم
الجواب:
الأخ أبا زهراء المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الذي ذكرناه في جوابنا هو الظلام الذي يكون نقيضا للنور او الظلام المطلق .
فالذي ليس وجوديا هو الظلام المطلق والامام لم يتطرق الى ذكره بل تطرق لذكر الظلمة التي هي من درجات النور الضعيفة الخفية عن الابصار فانت هنا قد اشكلت علينا بالظلام محتجا بلفظ الظلمة الواردة في الدعاء فقد سويت اذن بين الظلمة والظلام وهذا منشأ الغلط .
ودمتم في رعاية الله

علي الخلف / السعودية
تعليق على الجواب (10)
قلتم أن ظلمة من درجات النور الضعيف
فما هي المصادر التي اعتمدتم عليها لقول ذلك
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد ثبت في علم الفيزياء أن الكون لا يخلو من وجود اشعاعات غير مرئية وذرات تملأ الفضاء، وأن الخلاء ليس هو نفسه العدم المحض...
فهناك خلط ظاهر بين مفهوم الخلاء ومفهوم العدم عند بعض الفيزيائيين المعاصرين، ويرجع مفهوم الخلاء إلى تصور المكان خاليا من أي جسم أو مادة تشغله، وهو فرض افترضه بعض الفلاسفة ، ووافقهم عليه من وافقهم، مع أن العدم ليس مساويا للخلاء لأنه نفي محض، وهو رفع للوجود المفروض بجميع أشكاله، فالعدم المحض رفع تام لكل ما يسمى بالوجود الأصيل أو العارض. ولم يزل في الاوساط العلمية نقاش دائر حول ماهية المادة التي تتخلل هذا الخلاء... وبغض النظر عن حقيقة المادة التي تملأ الفضاء والتي أطلق عليها البعض لفظ (الأثير) فإن وجودها أمر ثابت وليس محلا للنقاش فمعادلة أن الخلاء يساوي العدم المحض باطلة باتفاق جميع العلماء.
إذا اتضح ذلك يمكنك تعقل مفهوم الظلمة المقابلة للنور تقابل الضدين، والضدان أمران وجوديان يتعاقبان على موضوع واحد، وبالتحليل العقلي الدقيق يتبين أن الظلمة هي من درجات النور الضعيف مثلما أن البرودة هي من درجات الحرارة المنخفضة، والبرودة والحرارة ضدان كذلك... ولكن العين الانسانية لا يمكنها تجاوز مدى الابصار الخاص بها فتحسب أن الظلمة هي عدم النور مطلقا.
وقد أشار الإمام زين العابدين عليه السلام إلى هذه الحقيقة في دعاء ورد في الصحيفة السجادية ((... سُبحَانَكَ تَعلَمُ وَزنَ الظُّلمَةِ وَالنُّورِ. سُبحَانَكَ تَعلَمُ وَزنَ الفَيءِ وَالهَوَآءِ. سُبحَانَكَ تَعلَمُ وَزنَ الرِّيحِ كَم هِيَ مِن مِثقَالِ ذَرَّة...))
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » ما هي العلامات لرضا الله سبحانه عن العبد


علي حسن المتعايش / السعودية
السؤال: ما هي العلامات لرضا الله سبحانه عن العبد
كيف لي ان اعرف ان كان الله راضيا عني ام لا؟ هل لي من طريقة؟
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الله سبحانه وتعالى لا يرضى عن العبد اذا كان من القوم الفاسقين؛ اذ يقول تعالى (( فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَرضَى عَنِ القَومِ الفَاسِقِينَ )) (التوبة:96) واما طريق تحصيل رضا الله سبحانه وتعالى فيكون بطاعته وطاعة نبيه واوصياءه؛ ففي رواية عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: (واعلموا ان احدا من خلق الله لم يصب رضا الله الا بطاعته وطاعة رسوله وطاعة ولاة امره من ال محمد صلوات الله عليهم ومعصيتهم من معصية الله ولم ينكر لهم فضلا عظم او صغر) . لذا ورد: (من ارضا فاطمة فقد ارضاني), (ويرضى الله لرضاها), (وبكم يسلك الى الرضوان) .
هذا هو الطريق الوحيد لتحصيل رضا الله سبحانه وتعالى . ومن العلامات التي ذكرت لرضا الله عن عبده ما روي عن نبي الله موسى (عليه السلام) حيث روي أن موسى عليه السلام قال : يا رب أخبرني عن آية رضاك من عبدك، فأوحى الله إليه : إذا رأيت نفسك تحب المساكين وتبغض الجبارين فذلك آية رضاي.  مستدرك الوسائل 12/ 234.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » كيف يحصل الاخلاص


م / محسن
السؤال: كيف يحصل الاخلاص
ما السبيل الى اكتساب الاخلاص والاستمرار عليه اذا حصل؟
الجواب:
الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في كتاب جامع السعادات للنراقي ج 2 ص 311 قال:
ثم أعلى مراتب الإخلاص . وهو الإخلاص المطلق وإخلاص الصديقين إرادة محض وجه الله سبحانه عن العمل، دون توقع غرض في الدارين . ولا يتحقق إلا لمحب لله تعالى مستهترا به، مستغرق الهم بعظمته وجلاله، بحيث لم يكن ملتفتا إلى الدنيا مطلقا . وأدناها - وهو الإخلاص الإضافي - قصد الثواب والاستخلاص من العذاب، وقد أشار سيد الرسل (صلى الله عليه وآله) إلى حقيقة الإخلاص بقوله : " هو أن تقول ربي الله ثم تستقم كما أمرت تعمل لله، لا تحب أن تحمد عليه ! أي لا تعبد هواك ونفسك، ولا تعبد إلا ربك، وتستقيم في عبادتك كما أمرت " .
وهذا إشارة إلى قطع ما سوى الله سبحانه عن مجرى النظر، وهو الإخلاص حقا . ويتوقف تحصيله على كسر حظوظ النفس وقطع الطمع عن الدنيا والتجرد في الآخرة، بحيث ما يغلب ذلك على القلب والتفكر في صفات الله تعالى وأفعاله والاشتغال بمناجاته حتى يغلب على قلبه نور جلاله وعظمته، ويستولي عليه حبه وأنسه، وكم من أعمال يتعب الإنسان فيها ويظن أنها خالصة لوجه الله تعالى، ويكون فيها مغرورا لعدم عثوره على وجه الآفة فيها
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » المراد من المسخ والخسف


فرح / العراق
السؤال: المراد من المسخ والخسف
ما هو المسخ؟ وما هو الخسف؟ وبالتفصيل لو سمحتم ودمتم.
الجواب:

الأخت فرح المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال السيد الشريف المرتضى رحمه الله: أن المسخ هو إحالة التغيير عن بنية الإنسانية إلى غيرها (رسائل الشريف المرتضى ج1 م 352)، وصريح المراد من هذا التعريف الذي ذكره السيد هو: أن بنية الانسان الجسمانية تستحيل بالمسخ إلى بنية أخرى ليست إنسانية كبنية القردة والخنازير وغيرها، ويروى في أخبارنا كشاهد على هذا أن رجلا قال لأمير المؤمنين عليه السلام وقد حكم عليه بحكم: والله ما حكمت بالحق، فقال له: اخسأ كلبا، وإن الاثواب لتطايرت عنه وصار كلبا يمصع بذنبه.

أما الخسف فهو: انقلاق أو انقعار يحصل في الارض نتيجة لحصول سبب طبيعي كالزلزلة أو سبب إلهي، وقد خسف الله باقوام كما ذكر ذلك في القرآن الكريم ومنه ما ذكره في قصة قارون (( فخسفنا به وبداره الأرض )).
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » شبهات ذكرها بعض الملحدين


علي هادي / ايرلندا
السؤال: شبهات ذكرها بعض الملحدين

نرجوا منكم مساعدتي في الرد على شبهات القتها علي احدى الملحدين وهي:

أولاً: لماذا لانطبق الحدود المذكورة بوضوح بالقران والأحاديث من رجم الزاني المتزوج حتى الموت وقطع يد السارق في مجتمعاتنا الاسلامية كافة؟ هل السبب لاننا غير مقتنعين بتعاليم الاله ام اننا نخاف من منظمة حقوق الانسان؟ أم أن تشريعات البشر ارحم من تشريعات الاله؟

ثانياً: الكثير من المرويات الإسلاميه متناقضة بشكل فضيع في ما بينها.. ومتناقضة حتى مع القرآن ايضا فمثلاً.. في الاحاديث ( اوتيت القرآن ومثله معه ) .. وفي القرآن ايه تقول بأن الاتيان بمثله مستحيل... ولو اجتمع على ذلك الانس والجن وكان بعضهم على بعض ظهيرا؟
وأيضا في حديث أخر: ( اذا قتلتم فأحسنوا القتله ) ..ونجده نفسه قد خالف حديثه عندما قام بسحل امرأة أسمها "أم قرفه" وشقها نصفين مستخدما جملين .. لانها هجته في بيت شعر؟!

ثالثاً: جبريل الملاك وحسب الأحاديث والمرويات الإسلاميه له 600 جناح والسؤال هو ماحجته للأجنحه في الفضاء الخارجي حيث انعدام الهواء؟
وأيضاً كما جاء في الاحاديث كل جناح مد الافق؟ فكيف يمكن عدهم بما ان كل واحد مد الافق كما اخبرنا محمد انه راه في بطحاء مكة على حقيقته ب 600 جناح كل واحد مد الافق؟

رابعاً: ان الشهب والنيازك ظاهرة طبيعية كونية منذ ملايين السنين فما تفسيركم لها على انها سلاح رباني يطلق على الجان؟ كما جاء في القرآن ...( وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا؟
بمعنى كل هذي الشهب التي تتساقط يومياً بالملايين على الأرض مرسله نحو الجن؟ لأنهم يستمعون لوحي السماء؟

الجواب:

الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا: ان عدم تطبيق الحدود في البلدان الاسلامية بصورة عامة يرجع إلى فقدان عنصرين رئيسين:
1- وجود الحاكم الشرعي المبسوط اليد في الاحكام والمنازعات وإقامة الحدود والتعزيرات.
2- الترافع إليه من قبل المدعي والمدعى عليه، أو تقديم شكوى من المعتدى عليه لينتصف له من المعتدي.
ففي حال عدم كون الحاكم الشرعي مبسوط اليد بحيث يستطيع أن يقيم حكم الله عزوجل في القضية المتنازع فيها، وأيضا في حال عدم ترافع طرفي الدعوى أمام الحاكم أو عدم تقديم الشكوى من قبل المعتدى عليه، فلا يمكن أن يعترض المعترض بعدم تطبيق الحدود المذكورة في التشريعات الإلهية.

ثانياً: الحديث وارد من طرق العامة، ولو سلمنا بصحة صدوره عن النبي صلى الله عليه وآله، فلا دلالة له على أن النبي صلى الله عليه وآله قد أعطي قرآنا آخر مع هذا القرآن يكون مثله، أو كتابا آخر يشبهه، بل المراد بقوله (مثله معه) السنة الشريفة وكذا ما أوكله الله عزوجل إليه صلوات الله عليه وآله في تبيانه للناس، فأقوال النبي بل أفعاله وتقريراته كلها مبتنية على أساس الوحي (( وَمَا يَنطِقُ عَنِ الهَوَى * إِن هُوَ إِلَّا وَحيٌ يُوحَى )) (النجم:3-4). وأما ما ذكرتموه من حديث (أم قرفة) فهو ليس منقولا من طرقنا، مع أن النبي لم يباشر ذلك الأمر إنما الذي باشره زيد بن حارثة في غزوة من غزواته حسبما ورد ذلك في كتب العامة.

ثالثاً: الأجنحة المذكورة لبعض الملائكة ربما تكون كناية عن درجات القرب والمنزلة من الله تبارك وتعالى، وليست هي أجنحة كأجنحة الطير، والتعبير بالأجنحة يناسب الارتفاع فكلما زاد عددها ازدادت قدرة صاحبها على العلو المعنوي أكثر.

رابعاً:
1- لا دلالة على كون الشهب المذكورة في القرآن باعتبارها رجوما للشيطان هي هذه الشهب والنيازك المألوفة لدينا، فلعلها شهب خاصة مجعولة فقط لرجم من يسترق السمع من الجن والشياطين.
2- إنه على فرض كون الشهب الراجمة للشياطين هي من جنس هذه الشهب المرأية فما الإشكال في ذلك، مع أن الاسباب الطبيعية مقهورة تحت الاسباب الإلهية، وأما كون الشهب تتساقط بالملايين فهل يعقل أن يكون ذلك التساقط هو لأجل رجم الشياطين...؟ فليس إشكالا بعد معرفة أن عدد الجن والشياطين في الارض لا حصر له، فملايين الشهب ليست كثيرة مقارنة بالعدد الفعلي للجن والشياطين.
ودمتم في رعاية الله


عباس الموسوي / العراق
تعليق على الجواب (11)
تعليقاً على النقطة الثالثة والرابعة : اود ان أقول إن عالم الجن والشياطين او العالم الملكوتي والعالم الرباني يختلف عن عالمنا , فنحن البشر محدودين التفكير , يعتقد الكثير منّا أن مادة الوجود هي ذاتها , والحقيقة إننا لا نعلم ماهية المادة في دار الآخرة او العوالم الغير ملموسة , فالصلب هو صلب والسائل هو سائل في عالمنا الملموس اما في العوالم الاخرى فلا علم لنا الا ما علمنا ربنا .
والسؤال هنا : ما الفرق بين عبادة الله رهبة من الدار الآخر ورغبةً فيه , وعبادته لإجل أن نقترب بعيداً عن كل جزاء يبعدنا عنه وإن كان الجنة ؟
الجواب:
الأخ عباس المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنت تشير في سؤالك إلى ما سماه أهل البيت عليهم السلام بعبادة التجار وبعبادة الاحرار، فعن أمير المؤمنين عليه السلام: ((إن قوما عبدوا الله سبحانه رغبة فتلك عبادة التجار و قوما عبدوه رهبة فتلك عبادة العبيد و قوما عبدوه شكرا فتلك عبادة الأحرار)).
 وعن الإمام الصادق عليه السلام قال: ((إن العبادة ثلاثة: قوم عبدوا الله عزوجل خوفا، فتلك عبادة العبيد، وقوم عبدوا الله تبارك وتعالى طلب الثواب، فتلك عبادة الاجراء، وقوم عبدوا الله عزوجل حبا له، فتلك عبادة الأحرار، وهي أفصل العبادة)).
 والفرق بين عبادة التجار وبين عبادة الأحرار: ان الأولى غايتها الحصول على ما أعده الله تعالى من الثواب المقيم في الجنان، وليست غايتها عبادته من جهة أنه أهل للعبادة، أي مع الغض عن الجنة ونعيمها، فالعابد لله تعالى لأجل نوال الجنة يكون ملتفتا ومتوجها حال عبادته لله عزوجل إلى الجنة ونعيمها جزاءا لأعماله وعبادته ولذلك هو يطلبها من الله بواسطة هذه العبادة، وأما من يعبد الله تعالى من دون ملاحظة الجنة وإنما يعبد الله لأنه يعلم أن الله تعالى مستحق للعبادة وأهل لها وإن لم تكن جنة، فهذه العبادة هي عبادة الأحرار وهي أجل وارفع من عبادة التجار، ذلك لأن أقصى ما يبلغه العابد بالعبادة الأولى هو بلوغ الجنة والتنعم فيها، بينما ينال العابد بالعبادة الثانية ما أشير إليه في قوله تعالى (( ورضوان من الله أكبر )) ولا أحد يعلم ما هو ذلك الرضوان الذي اعده الله تعالى لهذه الطائفة من العباد سوى أنه أكبر من نعيم الجنة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » الاطلاع على ما في الضمير بين الحق والباطل


اسماء علي / العراق
السؤال: الاطلاع على ما في الضمير بين الحق والباطل
هل الشخص الروحاني يعرف كل شيء عن الشخص المقابل له بدون ان تكون هناك معرفه سابقه بينهما؟ وهل للشخص الروحاني تأثير عليه؟
الجواب:
الأخت اسماء المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المعرفة الباطنية والاطلاع على ما في النفس ربما قد تنكشف لبعض الناس، ومعرفة هذه الامور لا تقتصر على اصحاب العقائد الحقة فقط، ولا تكون دليلا على صحة الاعتقاد، فبعض البراهمة والبوذيين واصحاب تسخير الجن والشياطين وارباب علم الحروف والطلسمات وقراءة الطالع قد يخبرون بما في الضمير استنادا إلى المناهج والفنون التي يتعاطونها. ومع ذلك فإنهم لا يطلعون على كل شيء مخبأ في النفس البشرية، واكثر ما يطلعون عليه هو القضايا التي تراود الانسان وتشغل ذهنه ونفسه، وأما الأسرار العميقة والبالغة الخصوصية فقد لا يتوصلون إلى معرفتها، ويمكن معرفة المطلع من غير المطلع من خلال ما يخبر به من التفاصيل الدقيقة والأسرار الدفينة، وأما الكلام في العموميات والأمور التي يشترك بها اكثر الناس كالفرح والحزن والهم والغم والحب والبغض وما أشبه فلا تعد معرفة، ويستغل بعض المشعوذين هذه المشتركات والعموميات لإيهام بعض السذج بأنهم من اهل المعرفة وذلك طمعا في القليل من المال أو لأجل الحصول على غرض دنيء، وكثير من النساء ينخدعن بهؤلاء ويلتمسن الذرائع لتصديقهم، والحال أنهم دجالون مشعوذون.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » خوارق العادة ليست دليلا على صحة المعتقد


صباح / لبنان
السؤال: خوارق العادة ليست دليلا على صحة المعتقد
ماذا نقول عن الخوارق التي تحدث عند الطائفة المسيحية؟
هناك من يقول طالما تحدث هذه الامور عند المسيحية لماذا لا نعتنق الدين المسيحي؟
الجواب:

الأخ صباح المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا نسلم ان الخوارق التي يدعيها بعض الاشخاص او بعض الجماعات هي كرامات حقيقية كاشفة عن صحة المعتقد، فالبوذيون مثلا يقومون ببعض الافاعيل الغريبة التي ريما يتصور من يشاهدها انها كرامات، مع ان البوذية ليست من الاديان بل هي ملة وثنية قائمة على عبادة بوذا... وهكذا بالنسبة للهندوس والبراهمة والزرادشتيون واليهود والنصارى وبعض الطوائف كالصوفية والاسماعيلية وغيرهما... فإن كل واحده من هذه الملل والطوائف قد ادعت انها على الحق تبعا لبعض الممارسات غير المعتادة التي يزعمون انها كرامات ومعجزات.

لقد اتبع بعض التبشيريون الجدد وخاصة من النصارى أساليب متنوعة من أجل التأثير على عقول العامة ومن ذلك اللجوء إلى هذه الممارسات والشعوذات. بل قد تم توظيف بعض المناهج الروحية والسحرية القديمة والحديثة كاستحضار الارواح وتسخير الجن والطلاسم والعزائم والعوذ والهياكل والأوفاق والزيارج والوساطات الروحانية البصرية والسمعية والخطية، ولجأ البعض إلى الاستفادة من نتائج بعض الابحاث المعاصرة في علم الباراسيكولوجي كالإدراك الحسي الفائق وتاثير الطاقات النفسية والحيوية وغيرها.
ودمتم في رعاية الله


احمد حنفي / السودان
تعليق على الجواب (12)
سميت الكرامة بذلك الاسم لأن الله أكرم بها بعض من عباده وتعريفها أمر خارق للعادة يجريه الله سبحانه وتعالى على بعض من عباده الصالحين وفي ذلك أكبر دليل على سلامة العقيدة والكرامة تعرف كما قال أهل العلم بالنظر في حال من جرت على يديه فإن كان من أهل الديانة والأمانة فبها ونعمت وإلا فإن ذلك يكون من الشيطان وهو استدراج لمن جرت على يديه نسأل الله السلامة والعافية.
الجواب:
الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا مشاحة في الاصطلاح فمصطلح الكرامات اعم مما تفضلت به من كونه اكرام الله بعض عباده الصالحين .. الخ فالعرف العام ينسب كل حادثة غريبة او غير مألوفة الى الكرامة ولو كانت في حقيقتها خدعة او تمويها او سحرا او ما اشبه.. ان الاشكال المطروح ليس اشكالا لفظيا كما يحاول تصويره بل الاشكال هو دعوى من يأتي بهذه الافعال الغريبة باعتبارها دليلا على صحة اعتقاده او صواب طريقته.. وقد اوضحنا بطلان هذه الدعوى .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » الفرق بين العلة والطبع


آلاء السامرائي / الاردن
السؤال: الفرق بين العلة والطبع
ما الفرق بين العلة والطبع في العقائد؟
الجواب:

الأخت الآء المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله
العلة والسبب بمعنى واحد, وكذا الطبع والطبيعة .. الا ان الفرق يكون بحسب الاستعمال وهو فرق لا يعتد به في الغالب, فمثلا العلة تطلق على المؤثر في الوجود او الذات, بينما السبب اعم لانه يطلق على كل مؤثر ولو لم يكن وجوديا او ذاتيا فالمؤثر العرضي يستعمل فيه السبب اكثر مما يستعمل فيه العلة .. وهكذا بالنسبة للطبع والطبيعة فالطبيعة اعم من الطبع لانها منشأ صدور بعض الآثار في كل كائن على حدة وفي الجميع كذلك, بينما الطبع يطلق على خصوص ما يصدر من الاثر عند الكائن الحي فيقال مثلا طبع الانسان انه يقول آه عند التآلم وطبع الفأر انه يهرب من القط ...الخ .

واما الفرق بين العلة والطبع, فهو ان العلة هي المؤثر الخارجي الذي يترتب عليه وجود المعلول او وجود صفة فيه بينما الطبع هو المؤثر الذاتي الذي يترتب عليه حصول اثر في المزاج.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » القول للؤمن: مرحبا


فوزي
السؤال: القول للؤمن: مرحبا
مسألة: روى اسحق ابن عمار, قال: قال لي الامامُ الصادق عليه السلام: يا اسحق لاتَمَلَّ زيارة اخوانك فان المؤمن اذا لقي اخاه المؤمن فقال له مرحبا كتب الله له مرحبا الى يوم القيامة، لماذا عبر الامام عليه السلام بكلمة "مرحبا" ولم يقل بدلها "السلام عليكم" باعتبارها تحية الاسلام؟
الجواب:
الأخ فوزي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله
لعل الرواية تشير الى أن الثواب لا ينحصر في كلمة "السلام" بل يتعلق بالكلمات الاخرى للتحية قال تعالى: (( وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحسَنَ مِنهَا أَو رُدُّوهَا )) (النساء:86).
هذا وقد يفتي أكثر الفقهاء أنه لا يجب الرد إن كانت التحية بغير السلام مثل: (صبّحك الله بالخير) وإن كان أحوط وأولى.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » هل يصح اطلاق كلمة (العبد الصالح) على كل من الصلحاء والاولياء؟


فوزي عبد
السؤال: هل يصح اطلاق كلمة (العبد الصالح) على كل من الصلحاء والاولياء؟
هل يصح اطلاق عبارة ((العبد الصالح)) على كل ولي من اولياء الله ام فقط تطلق على اولئك الذين اطلق عليهم الامام المعصوم هذه العبارة ؟
الجواب:
الأخ فوزي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اطلاق كلمة (( العبد الصالح )) وان كان يصح على كل ولي من اولياء الله تعالى ولا يخص بالذين اطلق عليهم الامام المعصوم (عليه السلام) ولكن كانت هذه الكلمة تكنى عن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) في زمانه (عليه السلام) لشدة التقية .
وان العبد الصالح قد اطلق على كثير من الانبياء والصالحين والاولياء امثال : عيسى بن مريم (عليه السلام) ولقمان الحكيم وذي القرنين وهكذا على ابي الفضل العباس (عليه السلام).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » نسبية المعارف الدينية


عبد الاله عباس / السعودية
السؤال: نسبية المعارف الدينية
إذا كانت السنة تختلف المذاهب في تصحيحها والتعامل معها وإذا صح السند ربما لايصح المتن وإذا كان القرآن يختلف في تفسيره والتاريخ فيه من الكذب مافيه والعقل يتفاوت في الإدراك فهل هذا يعني أن الحق موجود ولكن لايستطيع أحد الجزم بأنه وصل إليه وهل يعني ذلك أن المعارف الدينية نسبية؟!
الجواب:
الأخ عبدالاله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هنالك علوم يمكن الوثوق بها لتصحيح السنة كعلم الرجال وعلم الحديث.. وأما في التفسير فاختلاف التفاسير لا يدل على عدم صحة المعرفة الدينية المتعلقة بالقرآن الكريم، حيث توجد مناهج وأصول خاصة لفهم الآيات القرآنية، والمعول في معرفة اي التفاسير هو الرجوع الى منبع علم التفسير والتأويل وهم أهل البيت صلوات الله عليهم، فما تركوه لنا من آثار في تفسير القرآن الكريم والتي يطلق عليها عادة بــ(التفسير الروائي) يعد من أهم الأصول المتبعة لفهم النص القرآني... هذا فضلا عن أنواع أخرى من التفسير كلها تساهم في توضيح ظاهر النص أو تغوص في معانية الباطنة ووجوه فهمه المحتملة...
وأما التاريخ فمع توفر الوثائق أو الشهادات الموثوق بها لإثبات وقوع الخبر أو عدمه فإنه يسع الباحث الخروج بنتيجة طيبة من قراءاته للتاريخ، وأما الذي لا يستند إلى ادلة وشواهد فينبغي عدم المبادرة إلى تصديقه أو اعتباره. وهنالك مناهج كثيرة لتحقيق الأخبار التاريخية منها ما أشرنا إليه من معرفة السند الرجالي الذي تنتهي إليه رواية الخبر، ومنها مناهج حديثة معتمدة في نقد وتقويم وتحقيق النصوص التاريخية.
فما تفضلت به من نسبية المعارف الدينية إن كنت تعني به عدم إمكان الوثوق بها فليس ذلك بصحيح كما أوضحنا، وإن كنت تعني به عدم وجود معارف يقينية فربما كنت مصيباً، لأن أغلب المعارف التي تستند إلى التراث بما فيها علم الحديث وعلم التفسير هي معارف ظنية، ولكن ثمة ظنون أقل ما يقال فيها أنها ظنون علمية، فإن بعض الظنون حجة إن كانت محفوفة بالقرائن التي تؤيدها... ومع ذلك فلا تخلو المعارف الدينية من معرفة يقينية كالاخبار المتواترة مثلا، وربما يحصل اليقين من جهات اخرى كالاستفاضة والشهرة ونحو ذلك.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » حديث رفع المصاحف آخر الزمان


حسين / السعودية
السؤال: حديث رفع المصاحف آخر الزمان
ما هو صحة حديث (( ويرفع القران وصدور )) ومعناه؟
الجواب:
الأخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الحديث المذكور ورد في سنن الدارمي 2/ 438 هكذا (حدثنا جعفر بن عبد الله بن عون ثنا موسى بن عبيدة عن صفوان بن سليم عن ناجية بن عبد الله بن عتبة عن ابيه عن عبد الله قال اكثروا تلاوة القران قبل ان يرفع قالوا هذه المصاحف ترفع فكيف بما صدور الرجال قال يسري عليه ليلا فيصبحون منه فقراء وينسون قول لا اله الا الله ويقعون في قول الجاهلية واشعارهم وذلك حين يقع عليهم القول).
وجاء في عمدة القارئ 21 / 176( وقد جاء في الحديث ان القران يرفع من الصدور). وذكر المتقي الهندي في كنز العمال 14/233 حدثنا هو :لا تقوم الساعة حتى يرجع القران من حيث جاء فيكون له دوي حول العرش كدوي النحل فيقول الرب عز وجل : مالك؟ فيقول منك خرجت واليك اعود اتلى فلا يعمل بي فعند ذلك يرفع القران).
فالحديث ذكر في مصادر العامة ومضمونه ان القران يرفع من الصدور وان المصاحف ترفع في اخر الزمان وليس فيه دلالة على انه من علامات ظهور الامام المهدي (عليه السلام). ولم نعثر عليه في مصادرنا الحديثية.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » تعليق على مقولة محمد الغزالي: الإسلام قضية ناجحة ولكن محاميها فاشل


احمد محمد / العراق
السؤال: تعليق على مقولة محمد الغزالي: الإسلام قضية ناجحة ولكن محاميها فاشل
يقول محمد الغزالي (الاسلام قضية ناجحة, لكن محاميها فاشل) لقد بحثت عن مصدر الكلام وماذا يقصد لكن لم اجد جواب, مجرد تكرار للعباره بدون تفاصيل
ما هو رأيكم بهذه العباره ؟
الجواب:
الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه العبارة الواسعة الانتشار لمحمد الغزالي يرد عليها أمور:
أولاً: أنه يريد بالقضية هنا المعنى القانوني أو القضائي المساوق للدعوى بسبب قرينة وصفها بالناجحة والتطرق لذكر المحامي... ولكن يرد على هذا المراد أن الإسلام ليس مجرد دعوى قضائية كسائر الدعاوى، بل هو عقيدة وشريعة إلهية وحضارة أمة ونظام سياسي واجتماعي كامل... وبالتالي فإن اختزال كل هذه المفاهيم التي يحملها الإسلام وجعله مجرد دعوى قضائية ما هو إلا تسطيح وتبسيط لحقيقة الإسلام.

ثانياً: ويرد على هذه المقولة أيضا: أن الدعوى القضائية لا تُرفع ضد مجهول، فمن هو المدعي ومن هو المدعى عليه وما هو مضمون الدعوى؟ فكل هذه الأسئلة يتركها صاحب المقولة عائمة من دون توضيح.

ثالثاً: وأما كون محامي هذه القضية فاشل ففيه أكثر من محذور، إذ مما لا شك فيه أن خير من يصدق عليه مفهوم (المحامي) في هذه المقاربة هو من ينهض بأعباء الدفاع عن الإسلام... فهل يرى محمد الغزالي أن جميع المدافعين عن الإسلام فاشلون؟ مع أن أولهم هو النبي صلى الله عليه وآله وسيكون آخرهم الإمام المهدي عليه السلام. فمن التعسف إذاً اطلاق العبارة من دون تقييدها بما يخرج النبي وأهل بيته والصالحين من العلماء، وكان الأجدر بصاحب المقولة أن يلتفت إلى من يعنيه بالمحامي الفاشل، نعم ثمة من يصدق عليه هذا الوصف كخلفاء الجور وعلماء السوء.. ولكن عدم جعل قرينة على هذا المراد هو خلل كبير وخروج عن الانصاف بل خطأ فادح.

رابعاً: وأما إن كان يعني بالمحامي الفاشل الأمة الإسلامية عامة بسبب ما يشاهد من مظاهر التخلف والظلم والجهل ونحو ذلك... فهذه لا يصدق بالنسبة إلى جميع الحقب التاريخية، فإن بعض الأزمنة وخاصة في صدر الرسالة وعصر الأئمة الطاهرين عليهم السلام كانت الأمة الإسلامية خير من حمل مشعل الإسلام ونشرت تعاليمه وثبتت اركانه، بل لو أخذنا الإسلام باعتباره حضارة فقط لكذبت المقولة أيضا، ففي بعض العصور بلغت الحضارة الإسلامية أقصى أوجها وازدهارها وتوسعت شرقا وغربا وفتحت الممالك وأحيت العلوم وابتكرت الفنون... فهل كان الغزالي ملتفتا إلى كل ذلك حينما أطلق هذه المقولة أم لا؟
ولذلك فمقولة الغزالي مردودة وغير مقبولة لما قدمناه من الإيرادات..
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » نظرية العاطفة


الالق / العراق
السؤال: نظرية العاطفة
نظرية العاطفة (الغريزة) من اقدم النظريات الموجهة للسلوك الانساني الاخلاقي وان اصحابها يؤمنون بان مناط المواقف والافعال هو العواطف الانسانية وهي تنحو بمسارين بينهما . وماهو موقف النظرية في الفكر الاسلامي ؟
الجواب:
الأخ الالق المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه النظرية لها عدة صياغات، وليست كل تلك الصياغات مقبولة إسلاميا، وهي ترتد في الأعم الأغلب الى استبطانات خاصة، وإسقاطات لحالات شعورية على العاطفة الإنسانية بشكل عام، أي أن ما هو فردي وناتج عن عملية الاستبطان يصير في مرحلة تالية جمعياً وناتجاً عن الطبيعة البشرية... ومهما يكن من أمر فإن المراحل التي مرت بها هذه النظرية قد أفضت إلى ظهور المنهج السلوكي الذي قوامه ثنائية المثير الخارجي والاستجابة الشرطية، واصبحت فيما بعد من أدوات التحليل النفسي عند فرويد باعتبارها نوعا من (التعلق) الوجداني... ولا يمكن قبول جميع النتائج المترتبة على (تفسير) التحليل النفسي للتعلق، وذلك لأنه يتعامل مع العاطفة الإنسانية باعتبارها إفرازا مباشرا عن الغريزة الحيوانية الفجة، ولا يعترف بعواطف إنسانية خالصة، فكل شعور عاطفي يمر عبر بوابة البهيمية، وهذا غير مقبول دينيا بل وإنسانيا أيضا، لأن العواطف الراقية للإنسان لا ترتد إلى عواطف منحطة كالجنس الذي حاول فرويد أن يفسر به اغلب السلوك الانساني العاطفي.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » ملحمة كلكامش


علي عبد الحسين / العراق
السؤال: ملحمة كلكامش
قبل مدة من الزمن دار بين وبين بعض الملحدين حول اصل الدين واجابوني بان اصل الدين هو من تراث الحضارة السومرية لاحتواء اسطورة كلكامش على مواضيع الخلق وغيرها المشابهة لقصة الخلق في الدين الاسلامي, وهذا يعني ان الدين الاسلامي استقى افكاره من الحضارة السومرية وغيرها من الحضارات للسبب اعلاه, وبذلك ثبت لديهم ان ديننا الاسلامي مجرد اسطورة.
الجواب:

الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسطورة كلكامش (كما يدل عليها اسمها) مجرد ملحمة قصصية ورد فيها تصور بدائي عن نشأة الكون وهي تستند على تعدد الالهة ولا علاقة لها بالتوحيد الذي جاءت به الاديان ولا تتضمن شريعة الهية لتنظيم شؤون الناس بل ارهاصات لنظام قائم على سلطة الحاكم الذي يستمد شرعيته من الالهة المتعددة .

اما الاسلام بل سائر الاديان السماوية فهي اديان توحدية لها شرائع محكمة ووصايا الانبياء باعتبارهم مبعوثين من قبل الله تعالى لهداية البشر وانقاذهم من الشرك وعبادة الاوثان وطاعة الكبراء من الحكام والطغاة وغيرهم فهي تعاكس الاسطورة اذن على طول الخط .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » التفكيك بين الاعتقاد والتصديق


منتظر / امريكا
السؤال: التفكيك بين الاعتقاد والتصديق
قال بعض العلماء انه يوجد فرق بين التصديق بشيء والاعتقاد به فمثلا يجب التصديق بوجود فرعون في التاريخ حيث ورد في القرآن ولكن لا يجب الاعتقاد بهذا الامر، سؤالي كيف نتصور التفكيك بين التصديق والاعتقاد فانا مجرّد ان اصدق بامر ما عتقد به حيث انه الاعتقاد لازم للتصديق؟
الجواب:

الأخ منتظر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاعتقاد هو خصوص الاذعان الجازم والاقرار البات من النفس بأمر من الأمور وإن لم يكن متحققا في الخارج، ومثاله ما لدى اصحاب بعض الملل من اعتقادات فاسدة كالبوذية والبرهمية ونحوها، ويلحق بهؤلاء اصحاب الجهل المركب الذين يعقدون بأنهم علماء ولكنهم في الحقيقة جهال، فلديهم جهلان: جهل بالشيء الذي يعتقدون به وأيضاً جهل بأنهم جاهلمون به.

وأما التصديق فهو خصوص التأييد والموافقة على تحقق شيء في الواقع الخارجي، ولا يلازمه الاعتقاد بالضرورة، ومستند التصديق هو اخبار مخبر صادق، ومع ذلك فإن احتمال أن لا يكون الخبر صحيحا لا يزال قائما ولذلك لا يؤاخذ الانسان لو اضمر التكذيب أو كذب بالخبر بالاستناد إلى دليل ما أو بمجرد الظن، ولكن حينما يكون ذلك المخبر هو الله تعالى او نبيه فإن احتمال مخالفة الواقع لا يكون صحيحا ابداً. وحينئذ فإن التكذيب بالخبر يترتب عليه إثم ومخالفة شرعية.

وفي خصوص فرعون فإن الله تعالى لا يطالب بالاعتقاد بقصة فرعون وما جرى عليه اعتقادا يضارع سائر الاعتقادات الضرورية كالتوحيد والنبوة والامامة والعدل والمعاد.. نعم الاعتقاد بالقرآن الكريم باعتباره كتاب منزل من قبل الله تعالى يستلزم الاعتقاد بكل ما ورد فيه، ولكن بغض النظر عن ذلك الاعتقاد فإن التصديق كاف في المقام، وإن غفل المؤمن عن قرائنية قصة فرعون واعتبرها مجرد خبر ذكره صادق لا يحتمل معه ان يكون كاذبا وهو الله تعالى. فهذا هو التفكيك بين الاعتقاد والتصديق.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » رد المظالم


مصطفى شاكر / العراق
السؤال: رد المظالم
1-  ما المقصود بـالاموال التي تصرف باسم (ردود المظالم) ؟
2- لمن تصرف هذه الأموال ؟
3- ما شرعيتها من روايات العترة الطاهرة؟
الجواب:

الأخ مصطفى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المظالم حسب رأي السيد السيستاني حفظه الله هي الأموال والقروض التي أخذها الشخص أو أتلفها ظلماً ، ولم يرجعها الى صاحبها ، وحكمها الشرعي هو وجوب إرجاعها إن أمكن إيصالها الى المالك ، فإن لم يعرفه أو يئس من الوصول اليه يتصدق بها على الفقير المتدين بإذن الحاكم الشرعي على الأحوط وجوبا. انتهى .

وجاء في صراط النجاة ج 5 ص 133:
المظالم هي أموال الآخرين التي استولى عليها الإنسان عمداً أو جهلًا ثمّ التفت لذلك ولو إجمالًا فيجب ردها على أصحابها، والله العالم .

وأيضا في صراط النجاة ج 1 ص 203:
رد المظالم لمن تعطى ؟ وهل يجوز للفقير الشرعي أخذها بدون إذن الحاكم الشرعي أو هي للحاكم الشرعي فلا بد من إذنه، وهل اللقطة التي يجب على الأحوط التصدق بها حكمها حكم رد المظالم ؟ .

السيد الخوئي رحمه الله : تعطى للفقير الشرعي، ولا بد أن يكون بإذن الحاكم الشرعي على الأحوط، وأما اللقطة فإن كانت ذات علامة قد عرفها سنة كاملة ولم يوجد مالكها، فهو مخير بين التصدق بها للفقير والتملك لنفسه ووضعها أمانة وإن لم تكن ذات علامة فيجوز له من الأول تملكها، والأحوط استحبابا التصدق بها .

والروايات بهذا المضمون كثيرة؛ منها:
1- قال رجل للباقر عليه السّلام : إنّي لم أزل واليا منذ زمن الحجّاج إلى يومي هذا، فهل لي من توبة ؟ فسكت، ثمّ أعاد عليه، فقال : لا، حتّى تؤدّي إلى كلّ ذي حقّ حقّه .
2- وقال الصادق عليه السّلام : من أكل من مال أخيه ظلما ولم يردّه إليه، أكل جذوة من النار يوم القيامة .
3- وروي : من اقتطع مال مؤمن غضبا، لم يزل اللَّه معرضا عنه ماقتا لأعماله حتّى يتوب، ويردّ المال الذي أخذه إلى صاحبه .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » ما ورد عن اهل البيت (عليهم السلام) من علوم طبية


سجود حمود / العراق
السؤال: ما ورد عن اهل البيت (عليهم السلام) من علوم طبية
كثيرا ما يتم ترديد ان على الباحثين ان يبحثوا في ما قالوه اهل البيت عليهم السلام فيكون من باب استغلال البحوث الاكاديميه في توضيح منزلتهم وعلومهم واحياء امرهم ولدي بحث لنيل درجه الماجستير في علوم الاحياء المجهريه فهل بامكانكم ان تفيدوني في احاديث تنفع ان ابحث في موضوعها جزاكم الله خير جزاء؟
 فلقد نصحوني بكتاب توحيد المفضل لكن لفهمي البسيط للاحاديث لم اجد ما يمكن اعتباره نقطه اساس في مجال تخصصي.
الجواب:
الأخت سجود المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 وردت أحاديث عن اهل البيت (عليهم السلام) تمنع من تناول بعض الاطعمة لانها تسبب إمراضا معينة بينما العلم الحديث الذي لم يبحث في الروايات قد تكون عنده نظريات حول هذه الامراض تختلف عما ورد في الروايات فمثلا ورد في العلم ان مرض الجذام (leprosy) تسببه نوع من البكتريا بينما ورد في احاديث اهل البيت (عليهم السلام) ان اكل الغدد يكون سببا للاصابة بهذا المرض من قبيل ما ورد عن امير المؤمنين(عليه السلام) :(لا تأكلوا الطحال فانه بيت الدم الفاسد واتقوا الغدد من اللحم فانه يحرك عرق الجذام) مستدرك الوسائل 16/189. فيمكن الباحث في الإحياء المجهرية ان يدرس العلاقة بين هذه الغدد الموجودة في الحيوانات وبين بكتريا الجذام واذا توصل مثلا الى وجود هذه البكتريا في الغدد عن طريق الدراسة العلمية تكون هذه الدراسة اثرا مهما في اثبات حقانية علوم اهل البيت (عليهم السلام) لمن لا يعتقد بهم.
ونموذج اخر قد يكون صالحا للدراسة هو دراسة اسباب مرض البرص (vetiligo) حيث ذكرت بعض الروايات اسبابا لهذا المرض فمثلا ورد عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): (خمس خصال تورث البرص : النورة يوم الجمعة ويوم الأربعاء، والتوضي والاغتسال بالماء الذي تسخنه الشمس، والاكل على الجنابة وغشيان المرأة في حيضها، والاكل على الشبع) وسائل الشيعة 2/81 .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » زعم بعضهم أن قوله تعالى: (اقترتب الساعة ونشق القمر) مأخوذ عن شعر لإمريء القيس


حسن / العراق
السؤال: زعم بعضهم أن قوله تعالى: (اقترتب الساعة ونشق القمر) مأخوذ عن شعر لإمريء القيس
هناك من ينسب شعر لامرؤ القيس بقوله دنت الساعة وانشق القمر و يدعون ان القران قد تاثر به فما هو الرد؟
الجواب:

الأخ حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الابيات التي نسبوها إلى امريء القيس هي هذه الابيات:

دنت الساعة وانشق القمر ***** عن غزال صاد قلبي ونفر
مر بي يوم العيد في زينة ***** فرماني فتعالى فعقر
سهام من لحظ فاتك ***** فر عني كهشيم المحتظر
بالضحى والليل من طرته  ***** قلت إذا شق العذار خده
دنت الساعة وانشق القمر

هذه الشبهة تمسك بها بعض الجهلة من النصارى وغيرهم، وحاصلها الادعاء بأن القرآن الكريم قد اقتبس من شعر امرئ القيس عدة فقرات منه، ويمكن الرد على هذه الزعم بوجوه منها:
الوجه الأول: أن هذه الأبيات ليس لها وجود في كتب اللغة والأدب.

الوجه الثاني: أنه لا توجد هذه الأبيات في ديوان امرئ القيس، على اختلاف طبعاته، ونسخه ورواياته.

الوجه الثالث: أن امرأ القيس وغيره من الشعراء قد نحلت عليهم العديد من القصائد فضلا عن الأبيات، بل نحل على بعضهم قصص كاملة لا زمام لها ولا خطام، وقضية نحل الشعر ونسبته لقدماء الشعراء أمر معروف لا يستطيع أحد إنكاره، فلو نسبت الأبيات التي هي موضع الشبهة إلى امرىء القيس دون سند أو برهان، فلا شك حينئذ في أنها منحولة ومكذوبة عليه.

الوجه الرابع: أن أي نقد يوجه إلى شيء من الأبيات المنسوبة إلى امرئ القيس، يوضح ضعف سبكها، وتهلهل نسجها، وسقم معناها، وسخف بعض التراكيب فيها، فالبيت الذي فيه:
((دنت الساعة وانشق القمر من غزال صاد قلبي ونفر)) ما المراد بالساعة واقترابها؟

إن كان المراد بالساعة يوم القيامة، فالجاهليون لم يكونوا يؤمنون بالمعاد، فضلا عن أن يذكروه في أشعارهم أو يضعوه في قصائدهم، وإن كان المراد ساعة لقاء الحبيبة كما يزعم البعض، فما علاقة ذلك بانشقاق القمر؟ ثم ما وجه الحسن في انشقاقه ليشبّه به المحبوبة، وقد دأب العرب على تشبيه حسن النساء بالبدر حين اكتماله، لا بانشقاق القمر.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » لحم الارنب


مشهد محمد علي / العراق
السؤال: لحم الارنب
كثيرا ما نسأل من قبل الطرف الاخر في انه ما هي العلة في تحريمكم للحم الارنب، رغم انني قلت لهم بانها تحيض فاجابني احدهم، اذن الذكر لا تحيض ومن هذه الامور، فقالوا لي هل عندكم نص من القران تستندون عليه او من السنة النبوية حول تحريم اكل الارنب؟ حقيقة لم ارى اجابة دامغة لاجيبها، ولذا فنريد منكم العلة في تحريم لحم الارنب والاحاديث الدالة على ذلك.
الجواب:

الأخ مشهد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان استنباط الحكم الشرعي من اختصاص المجتهدين والادلة هي من كتاب الله و السنة والاجماع والعقل والمكلف ما لم يبلغ مرحلة الاجتهاد يجب عليه تقليد الاعلم اي ياخذ تكاليفه الشرعية من المرجع الاعلم فيكون متابعة فتواه حجة عليه يوم القيامة.

واما كيفية الاستدلال على الحكم فهو من شؤون المرجع الاعلم لا من شأن الشخص العامي الذي يكون وظيفته التقليد. وكما لا يسأل الطبيب الاخصائي عن دليل وصفته الطبية كذا لا مجال للسؤال عن دليل الاحكام الشرعية من المجتهد لان تفهيم الادلة وتوضيحها يحتاج الى مقدمات لا تحصل الا بدراسة معمقة لسنوات طويلة في الحوزات العلمية.

هذا وقد ذكرت اسباب لتحريم الارنب منه ما ورد في عيون اخبار الرضا 2/100 حيث قال : وحرم الأرنب لأنها بمنزلة السنور ولها مخاليب كمخاليب السنور وسباع الوحش فجرت مجريها مع قذرها في نفسها وما يكون منها من الدم كما يكون من النساء لأنها مسخ .
وفي تهذيب الاحكام 9/38 قال الشيخ ( ...ولا يؤكل الارنب فانه مسخ ) وهذا ما ذكره الشيخ الصدوق في المقنع ص419 والشيخ المفيد في المقنعة ص578 والروايات تدل على تحريم المسوخ ومنها الارنب ففي وسائل الشيعة 16/313 :

2- وعنه عن أبيه عن عمرو بن عثمان عن الحسين بن خالد قال : قلت لأبي الحسن عليه السلام : أيحل اكل لحم الفيل ؟ فقال : لا فقلت : لم فقال : لأنه مثلة وقد حرم الله لحوم الأمساخ ولحم ما مثل به في صورها . ورواه الصدوق في العلل عن محمد بن علي ماجيلويه عن عمه محمد بن أبي القاسم عن أحمد بن أبي عبد الله عن محمد بن أسلم عن الحسين بن خالد مثله .
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب وكذا الذي قبله . ورواه البرقي في المحاسن عن محمد بن علي عن محمد بن أسلم وعن بكر بن صالح ومحمد بن علي بن محمد بن أسلم مثله .

3- وعنه عن أبيه عن ابن محبوب عن سماعة بن مهران عن أبي عبد الله عليه السلام في حديث قال : وحرم الله ورسوله المسوخ جمعا . ورواه الشيخ باسناده عن الحسن بن محبوب عن سماعة عن الرضا عليه السلام مثله .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » مايتريا


ياسر / العراق
السؤال: مايتريا
هل لكم ان تعرفوننا بـ (مايتريا) وما هي حقيقة شخصيته؟
الجواب:
الأخ ياسر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يزعم اصحاب هذه الدعوى ان هناك مرشدا للبشرية لا يرتبط بدين معين سيظهر لاصلاح العالم وانقاذ الفقراء والمساكين .. وهم يزعمون ان هذا الشخص الذي يسمونه ( مايتريا ) هو نفسه الذي بشرت به الاديان السماوية فهو المهدي عند المسلمين والمسيح عند النصارى في عودته الثانية والمسيح المنتظر عند اليهود .
وهذه الدعوى من بدعيات اعداء الاديان والرسالات السماوية يحاولون التأثير بها على السذج وغير الملتزمين .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » لماذا لا توجد في الابحاث الأثارية اثباتات على وجود الأنبياء؟


علي جون / العراق
السؤال: لماذا لا توجد في الابحاث الأثارية اثباتات على وجود الأنبياء؟
لماذا لا توجد في الابحاث الاثارية الغربية والشرقية التي تمت في بلادنا اي اثباتات على وجود الانبياء او ذكر لهم، وان كان لهم ذكر فهل تقدمون لنا (فضلا لا امرا) نماذج مفصلة.
الجواب:

الأخ علي جون المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا ندري ماذا تعني بالاثباتات الآثارية، فهل أنك على سبيل المثال تريد من علماء الاثار والمتحجرات أن يجدوا في مخلفات الحضارات المنقرضة قبوراً للأنبياء أو أدوات كانت تستعمل من قبلهم في حياتهم اليومية؟ ألا يكفيك ما وصل إلينا عبر الاف السنين من صحف وكتب الانبياء؟ ألا يكفي ما ذكره القرآن الكريم من أخبارهم؟ ثم أليست قبور بعض الأنبياء والأولياء والصالحين ومحاريبهم موجودة إلى الان والناس يقصدونهم للزيارة والتبرك؟ هل تطالب علماء الأثار أن يعثروا مثلاً على متحجرات وهياكل عظمية للأنبياء عليهم السلام حتى يصدق أنهم كانوا موجودين مثلما (تدّعي) الأديان والكتب السماوية؟

لقد عثر العلماء على بقايا من الحضارات التي كان يعاصرها الانبياء كحضارة بابل وحضارة مصر وغيرهما، وهذا هو كل ما يستطيع علماء الاثار من الحصول عليه، فليس من تخصصهم البحث عن الاشخاص بما هم اشخاص وإنما هم يبحثون عن مخلفات الأمم والحضارات.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » تثبيت التاريخ الهجري


معراج الكمال / العراق
السؤال: تثبيت التاريخ الهجري
ما صحه ما يُذكر ان هذا شهر رمضان هو محرم في الاصل وان رمضان يصادف في تشرين وان التاريخ الهجري لا يدور بل هو معين ويكبس ووو ... الخ
الجواب:

الأخ معراج المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صريح القرآن ذم النسيء (( إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الكُفرِ )) (التوبة:37) وصريح القرآن (( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثنَا عَشَرَ شَهرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَومَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرضَ )) (التوبة:36) لذا فإضافة شهر كل ثلاث سنوات تقريبا للحفاظ على عدم دوران الشهور بالنسبة للسنة الميلادية هو خلاف الآيات القرآنية وقد نهى النبي عنه واجماع المسلمين ان ما عليه المسلمون اليوم من عبادات في الصيام والحج هو وفق ما امر الله النبي في حجة الوداع من عدم التلاعب بالشهور فالحج في حجة الوداع كان في وقته الصحيح المحدد من قبل الله تعالى وعلى هذا الامر سار المسلمون الى يومنا هذا.

واما الاشكال على ذلك من جهة عدم العدالة فنقول ان العدالة لا تقتضي دائما المساواة فلو تساوى من يعيش في شمال الكرة الارضية حيث يكون الصيام لمدة 17 ساعة او اكثر مع المسلمين في وسط الكرة الارضية، معناه وقوع المعاناة على من يعيش في المناطق الحارة وهي التي تقع في وسط الكرة الارضية اكثر من معاناة ممن يعيش في شمال الكرة الارضية حيث الاجواء باردة، وعلى كل حال الله سبحانه وتعالى عندما جعل الاختلاف في فترات الصيام يريد اختبار الجميع وبإمكان من يعيش في تلك البلدان التي يطول فيها الصوم الهجرة الى البلدان التي يقصر فيها الصوم وان اراد البقاء فيها فعليه تحمل مدة الصيام الطويلة ثم ان دوران الصيام والحج على فصول السنة فيه اختبار اخر للمسلمين فالبعض يصوم اذا كان الصيام في الشتاء ولا يصوم ان كان في الصيف فمن خلال هذا الدوران يتبين المطيع من العاصي الذي هو الهدف من وجودنا في هذه الدنيا .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » المباركة بدخول شهر رمضان


أم ياسين الخزرجي
السؤال: المباركة بدخول شهر رمضان
ما صحة الحديث المتداول عن النبي ص من يبارك الناس في هذا الشهر الفضيل فقد حرم جسده على النار
البعض يذكر انه خاص بشهر شعبان والبعض ربيع الاول
الجواب:
الأخت ام ياسين المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم نعثر على حديث بهذه الالفاظ لكن الوارد عن الامام الرضا عليه السلام هو ان (من تصدق في شعبان ولو بشق تمرة حرم الله جسده على النار ولعل منشأ الحديث المتداول هو هذا الحديث مع ما ورد من ان (الكلمة الطيبة صدقة) فالمباركة بالشهر تعتبر كلمة طيبة لكن حديث التصدق يظهر منه ان المقصود من الصدقة هي الصدقة المادية بقرينة (شق تمرة) فانها مقدار قليل من الصدقة المادية وعلى كل حال الاتيان بالصدقات الافعالية (كالكلمة الطيبة والتبسم في وجه اخيك واماطة الاذى عن الطريق) برجاء شمولها للحديث المذكور امر لا باس به.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الأسئلة المتفرقة » النظرة الشيعية للتاريخ


علي رضا احمد / العراق
السؤال: النظرة الشيعية للتاريخ
ارجو بيان رايكم حول مفهوم الية التاريخ وعمله واحداثه في كل زمان مع دور الانسان فيه. هل يرى الشيعة بأن احداث التاريخ تكرر بصيغة معينه ويجب على الانسان ان يحسن الاختيارام ان التاريخ يمضى على الناس وتتقدم البشرية وليس للانسان الاختيار في تحديد مسار التاريخ؟ 
حيث يعتقد ماركس بان التاريخ واحداثه تعاد في كل زمان ومكان بنفس الصيغة ولكن تحت مسميات مختلفة مثل الظالم والمظلوم والسيد والعبد وهذا الصراع هو الذي يحرك التاريخ والانسان له حرية في ما يختار ولكن البشرية ستصل الى مرحلة و تنهي حالة الصراع بين الفئات. نظرية اخرى تقول ان التاريخ يسير لان هناك ظلم كبير يحصل ثم يتبع قانون صارم ثم ياتي عدل نسبي لفترة معينة وهكذا تتطور البشرية نحو الافضل من الخليقة الى اليوم وتستمر.
ما هو راي الاسلام وشيعة اهل البيت وما هي وجهة نظرهم وخصوصا بتطبيق هذا المنظار على قرار الامام الحسين (عليه السلام) بالوقوف في وجه الظالم في كربلاء في عاشوراء.
الجواب:
الأخ علي رضا المحترم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التاريخ هو مدونة كبرى للسلوك البشري وللأحداث التي يكون الإنسان سبباً في حدوثها، وليس التاريخ هوية قائمة في الخارج لها كيان واعي وتذوت حقيقي كما ربما يفهم من بعض النصوص التي كتبها بعض المفكرين والفلاسفة، فما يؤرخ من احداث ويحفظ في مدونة تتوارثها الاجيال عن سلوك آبائهم وأجدادهم في الماضي فهو المعنى الواقعي للتاريخ، نعم من خلال التأمل في تلك الأحداث المدونة يكتشف المؤرخ او المفكر الذي يجعل التاريخ موضوعا لدراسته بعض الخصائص التي تكون اقرب ما يكون الى الناموس او السنة، فيجد مثل ان للحضارات ظهور ثم نضج ثم أفول، فيشبهها بالكائن الحي، فيتكلم عن شباب الحضارة وكهولتها وشيخوختها ثم موتها، ويقارن الحضارات البشرية ببعضها فيرى ثمة ترقياً وتطوراً يصاحبها، وان هناك غاية وهدف يسعى البشر الى بلوغها عن وعي او من دون وعي، فيتخيل ان هناك حتمية تاريخية تهيمن على سير الناس كلما تقدم بهم الزمان، ويبالغ المؤرخ في وصف تلك الحتمية حتى ليزعم انها لا تختلف في فيشيء عن الحتمية الطبيعية، وربما يعثر في مختلف الحضارات على عناصر من السلوك تتكرر في كل جيل، وذلك ان للانسان طبيعة ثابتة وان اختلفت تصرفاته وافعاله، فلا ريب من وجود مشتركات بين جميع الامم وفي كافة العصور، فيرصدها المفكر والمؤرخ ويطرح بإزائها رأياً او فرضية او نظرية كما فعل اشبنغلر وتوينبي وهيجل وماركس وأضرابهم، ولكل من هؤلاء المفكرين أطروحة خاصة يفسر بها التاريخ، ولا يمكن الحكم اي الاطروحات افضل من الاخرى وأكثر واقعية، ولكنا نعتقد ان بعض هؤلاء المفكرين يقرأ التاريخ من وجهة نظره الخاصة التي تكونت لديه من خلال عدة عوامل سايكولوجية او آيديولوجية او فلسفية، ومهما ادعى لنفسه الموضوعية في الطرح فإنه لا يستطيع انكار تلك العوامل المؤثرة في تبنيه للمواقف والآراء، ولهذا نقول ان ما يطرحه المفكر الملحد عن التاريخ مثلاً يصب في اتجاه تأليه التاريخ تعويضاً عن الإيمان الذي يقعمه في نفسه اتكالاً على عقله وفهمه، وان ما يطرحه المفكر الوضعي يصب في اتجاه تأليه العلم على حساب الإيمان المقطوع معه اتكالاً على نظرته المحدودة وغياب الموقف الشمولي، وهكذا.

ومن الواضح ان المفكر المؤمن بالله تعالى والذي يأخذ بعين الاعتبار الإنسان وخالقه، فيعزي كثيراً مما يجري في التاريخ الى سنن إلهية وتخطيط الهي وهو ما تشير اليه بعض الآيات المباركة، كقوله تعالى: (( وَنُرِيدُ أَن نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ استُضعِفُوا فِي الأَرضِ وَنَجعَلَهُم أَئِمَّةً وَنَجعَلَهُمُ الوَارِثِينَ )) (القصص:5)، وكقوله: (( وَلَقَد كَتَبنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعدِ الذِّكرِ أَنَّ الأَرضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ )) (الأنبياء:105)، ولا شك ان للمؤرخ المؤمن تبعاً لهذا الفهم نظرة مغايرة لأولئك المفكرين الملحدين، فما يستقيه من الشرع مثلاً (وما ورد في النصوص المقدسة بخصوص التاريخ وسيرة البشرية في مختلف الحضارات والأمم) يكون اشمل تناولاً وأكثر صدقية وأقرب الى الموضوعية. فالصراع بين الخير والشر، وبين الظالم والمظلوم، وبين المستبد والمستضعف إن تُرك الى منطق الأحداث وسنن التاريخ المجرد عن الإيمان، فمن غير المنطقي ان نشهد انتصار الشر على الخير وغلبة المظلوم على الظالم وانتصاف المستضعف من الطاغية المستبد، إنما يمكن ذلك مع الإيمان بأن الله تعالى هو المولى وهو النصير، والاعتقاد بتدخله الحاسم فيما للبشر من أقدار ومصير. بذلك فقط انتصر الحسين (عليه السلام) في كربلاء يوم عاشوراء وخسر يزيد.
ودمتم في رعاية الله
This page downloaded from http://www.aqaed.com/faq/