الاسئلة و الأجوبة » حديث السفينة » حديث السفينة برواية أحمد وغيره


نويد أرجمند / ايران
السؤال: حديث السفينة برواية أحمد وغيره
السلام عليكم
جاء في كتاب (( لماذا اخترت مذهب أهل الشيعة)) حديث السفينة مروي عن مسلم وأحمد , مع ان هذا الحديث لم يرد في صحيح مسلم ولا مسند أحمد , راجيا منكم ذكر المصادر الناقلة عنهما ؟
الجواب:
الاخ نويد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- نقل التبريزي في (مشكاة المصابيح) أن أحمد روى حديث السفينة (مشكاة المصابيح 3: 378 ح6183 / باب مناقب أهل البيت) في طبعة دار الفكر 2001م).
2- ذكر ابن حجر المكي في (الصواعق المحرقة) رواية مسلم له، قال: ((وجاء من طرق عديدة يقوي بعضها بعضاً انما مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا، وفي رواية مسلم ومن تخلف عنها غرق وفي رواية هلك ... الخ)) (الصواعق المحرقة 2: 445).
3- ثم إن أصحاب الرجال من أهل السنة أتخذوا منهجاً بتضعيف كل من ينقل فضائل أهل البيت (عليهم السلام)، ومنهم المفضل بن صالح، مع أن له متابعين على روايته.
4- إن أسانيد حديث السفينة كثيرة يدعم بعضها بعضاً حتى لو سلمنا بضعف بعض رجال أسانيد الحديث فإن له متابعين في غيره.
5- ان النوبة لا تصل الى آحاد الاسانيد، لأن حديث السفينة من الأحاديث المستفيضة الواصلة حد التواتر.
6- ليس صحيحاً أن حديث السفينة ليس له قوة سندية! ثم انا نود الاشارة هنا الى أن متعصبي أهل السنة يضعفون أي حديث فيه دلالة على أحقية مذهب أهل البيت (عليهم السلام) حتى ولو كان مثل حديث الثقلين، فراجع ما ذكره ابن تيمية مثلاً ومن تبعه في هذا العصر. فانهم يضعفون أسانيده أيضاً!!
7- خصص السيد حامد حسين اللكهنوي قسماً من كتابه (عبقات الانوار) لحديث السفينة وترجمة السيد علي الميلاني في (نفحات الازهار).
ودمتم في رعاية الله

صلاح عوض العباسي / العراق
تعليق على الجواب (1)
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ما مضمونه : "مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك"
السؤال: ما أقوى رد أوحجه على السنه في مجادلتهم بهذا الحديث حيث أنهم ينكروه ويقولون أنه ضعيف السند وأنا أريد أقوى سند لهذا الحديث ومن كتب السنه..
الجواب:
الأخ صلاح المحترم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: نحن غير ملزمين كشيعة ان نأتي مخالفينا بكل مروياتنا وفضائل اهل البيت (عليهم السلام) من كتبهم وصحاحهم فهناك الكثير من الاحاديث لم يستطع الرواة ان يرووها او يظهروها في هذا المجال حيث ان السلطات تمنع وتقطع! والعلماء يطعنون ويضعفون الراوي الذي يروي مثل هذه الاحاديث فيسقط ذلك الراوي ويترك ومن ثم لا يستطيع ايصال صوت الحق بعد ذلك.

ثانياً: هذا الحديث ليس هو الوحيد الذي يثبت حقانية وعظمة اهل البيت (عليهم السلام) واهميتهم في الامة بل ان معناه ثابت في حديث الثقلين وحديث الرزية وكتابة الوصية وحديث انا مدينة العلم وعلي بابها وحديث من كنت مولاه فعلي مولاه وحديث ان عليا مني وانا منه وهو وليكم بعد وحديث باب حطة وحديث وحديث...الخ.

ثالثاً: اخرج هذا الحديث الكثير من علماء العامة المعتبرين نذكر منهم: 
أ‌- الحاكم في المستدرك على الصحيحين 2/343 و 3/151 بسنده الى حنش الكندي قال: سمعت أبا ذر يقول وهو آخذ بباب الكعبة أيها الناس من عرفني فانا من عرفتم ومن أنكرني فانا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق. قال الحاكم بعده: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.

ب‌- واخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد 9/168 عن ابي ذر، وقال: رواه البزار والطبراني في الثلاثة وفي اسناد البزار الحسن بن ابي جعفر الجفري وفي اسناد الطبراني عبد الله بن داهر وهما متروكان ثم اخرجه عن ابن عباس وقال: رواه البزار والطبراني وفيه الحسن بن ابي جعفر وهو متروك. واخرجه عن عبد الله بن الزبير وقال: رواه البزار وفيه ابن لهيعة وهو لين. ثم اخرجه عن ابي سعيد الخدري بأطول منه حيث قال: قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له. ثم قال الهيثمي: رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه جماعة لم أعرفهم.
ولكننا رأينا ان الطبراني رواه في الاوسط 5/355 فاخرجه بسند اخر عن حنش يختلف عن المذكور عند الحاكم والهيثمي فرواية الحاكم انتقدها الذهبي بسبب وجود المفضل بن صالح الذي قال عنه: اخرج له الترمذي فقط: ضعفوه. وما انتقده الهيثمي من رواية الطبراني فقال عنها: وفي اسناد الطبراني عبد الله بن داهر وهما (هو والحسن بن ابي جعفر الراوي الواقع في سند البزار) متروكان. فقد رواه الطبراني في الاوسط وليس فيه احد من هؤلاء المجروحين في اسانيد الحاكم والطبراني والبزار فرواه عن شيخه محمد بن عثمان بن ابي شيبة قال حدثنا علي بن حكيم الاودي قال حدثنا عمرو بن ثابت عن سماك بن حرب عن حنش بن المعتمر قال: رأيت ابا ذر......

ج- واخرجه ابو الشيخ الاصبهاني في الامثال 2/225 بسند الى ابي ذر يختلف عن الروايات الاخرى حيث اخرجه عن ابي يلعى قال حدثنا عبد الله بن عمر بن ابان حدثنا عبد الكريم بن هلال القرشي قال: اخبرني اسلم المكي حدثنا ابو الطفيل انه رأى ابا ذر قائما على هذا الباب وهو ينادي: الا من عرفني فقد عرفني..... وانا ابو ذر سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: ((مثل اهل بيتي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق)).

د- وقال العلامة المحقق المناوي في فيض القدير شرح الجامع الصغير 2/658: 2442 - ((إن مثل أهل بيتي)) فاطمة وعلي وابنيهما وبنيهما أهل العدل والديانة ((فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك)) وجه التشبيه أن النجاة ثبتت لأهل السفينة من قوم نوح فأثبت المصطفى صلى الله عليه وسلم لأمته بالتمسك بأهل بيته النجاة وجعلهم وصلة إليها ومحصوله الحث على التعلق بحبهم وحبلهم وإعظامهم شكر النعمة مشرفهم والأخذ بهدي علمائهم فمن أخذ بذلك نجا من ظلمات المخالفة وأدى شكر النعمة المترادفة ومن تخلف عنه غرق في بحار الكفران وتيار الطغيان فاستحق النيران لما أن بغضهم يوجب النار كما جاء في عدة أخبار كيف وهم أبناء أئمة الهدى ومصابيح الدجى الذين احتج الله بهم على عباده وهم فروع الشجرة المباركة وبقايا الصفوة الذين أذهب عنهم الرجس وطهرهم وبرأهم من الآفات وافترض مودتهم في كثير من الآيات وهم العروة الوثقى ومعدن التقى واعلم أن المراد بأهل بيته في هذا المقام العلماء منهم إذ لا يحث على التمسك بغيرهم وهم الذين لا يفارقون الكتاب والسنة حتى يردوا معه على الحوض ( ك ) في منا قب أهل البيت (عن أبي ذر) قال الحاكم صحيح وتعقبه الذهبي فقال فيه مفضل بن صالح واه.

هـ- واخرجه وشرحه المناوي ايضا في موضع اخر من فيض القدير 5/660 وقال: 8162 - ((مثل أهل بيتي)) زاد في رواية فيكم ((مثل سفينة نوح)) في رواية في قومه ((من ركبها نجا)) أي خلص من الأمور المستصعبة ((ومن تخلف عنها غرق)) وفي رواية هلك ومن ثم ذهب قوم إلى أن قطب الأولياء في كل زمن لا يكون إلا منهم ووجه تشبيههم بالسفينة أن من أحبهم وعظمهم شكرا لنعمة جدهم وأخذ بهدي علمائهم نجا من ظلمة المخالفات ومن تخلف عن ذلك غرق في بحر كفر النعم وهلك في معادن الطغيان. - ( البزار ) في مسنده ( عن ابن عباس وعن ابن الزبير ) بن العوام ( ك ) في التفسير من حديث مفضل بن صالح ( عن أبي ذر ) وقال: على شرط مسلم فرده الذهبي بأن مفضل خرج
له الترمذي فقط وضعفوه اه‍ ورواه أيضا الطبراني وأبو نعيم وغيرهما.

و- ورواه ابن ابي شيبة في مصنفه 7/503 بسنده عن معاوية بن هشام قال ثنا عمار عن الاعمش عن المنهال عن عبد الله بن الحارث عن علي قال: انما مثلنا في هذه الامة كسفينة نوح وكباب حطة في بني اسرائيل.

ز- ورواه بسند اخر الطبراني في الاوسط 5/306 قال: حدثنا محمد بن أحمد بن أبي خيثمة قال حدثنا أحمد بن محمد بن سوادة الكوفي قال حدثنا عمرو بن عبد الغفار الفقيمي عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن أبي إسحاق عن حنش بن المعتمر عن أبي ذر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أهل بيتي فيكم كسفينة نوح عليه السلام في قومه من دخلها نجا ومن تخلف عنها هلك.

ح- واخرجه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد 12/90 بسند لم اجده عند غيره قال: أخبرنا النجار حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن شداد المطرز، حدثنا محمد بن محمد بن سليمان الباغندي، حدثنا أبو سهيل القطيعي، حدثنا حماد بن زيد - بمكة - وعيسى بن واقد، عن أبان بن أبي عياش، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنما مثلي ومثل أهل بيتي كسفينة نوح، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق)).

ط- وبالتالي نقول بان تعدد طرق ومخارج هذا الحديث وكونه في الفضائل وليس في احكام الحلال والحرام وروايته عن عدد كبير من الصحابة باسانيد متعددة كأبي ذر وابي سعيد الخدري وعلي وابن عباس وابن الزبير وانس يقوي من احتمال صدوره ويزيده قوة على قوة لاسانيده العديدة التي روي من خلالها ولكن العناد والجحود لاحاديث فضل اهل البيت (عليهم السلام) هي ديدن القوم وكذلك قوة معانيها التي توجب اتباعهم دون غيرهم هي من اسباب انكار تلك الاحاديث وردها وتضعيفها والاصرار على عدم تصحيحها مع قوتها وتعدد طرقها واسانيدها واختلاف المخارج الذي تروى به مع تصحيحهم للاحاديث التي تمدح الصحابة باسانيد غريبة ومفردة لا تعدد فيها ولا قوة واعتبار في رواتها ولكن الحب يعمي ويصم.
وراجع للاستزادة ح/ حديث السفينة. 
ودمتم في رعاية الله 

الاسئلة و الأجوبة » حديث السفينة » صحيح عند الفريقين


حسن / الكويت
السؤال: صحيح عند الفريقين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل صحيح ان رواية مثل أهل بيتي كسفينة نوح......., لا توجد منها رواية صحيحة في كتبنا؟
الجواب:
الأخ حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحديث مروي في كتب الفريقين وبطرق متعددة عن الصحابة، وقد صرح بصحته أعلام القوم كالحاكم وابن حجر والسخاوى والسيوطي وغيرهم، وهو مروي أيضاً بكتبنا وقد صرح بتواتره بعضهم، ومعنى التواتر أنه حديث روي بطرق كثيرة بحيث يمتنع الرواة على الكذب.
ومع ذلك نحن نذكر لك طريقاً واحداً صحيحاً وهو ما ذكره سليم بن قيس الذي وصل إلينا كتابه بطريق معتبر فراجع روايته عن علي وأبو ذر صفحة ( 358/ 457).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » حديث السفينة » المصادر التي ذكرت الحديث


عبد الله العنزي / الكويت
السؤال: المصادر التي ذكرت الحديث
هل لحديث السفينة طرق وأسانيد كثيرة؟
وكم سند مختلف لهذا الحديث؟
وياليت تذكرون جميع الأسانيد لهذا الحديث مع المصادر من كتب الفرقين
وما هي المفاهيم التي يدل عليها الحديث؟
الجواب:

الأخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نذكر لك بعض المصادر التي ذكرت الحديث وهي :
الأول: في كتاب سليم بن قيس ص 457:
قال سليم بن قيس : بينما أنا وحنش بن المعتمر بمكة إذ قام أبو ذر وأخذ بحلقة الباب، ثم نادى بأعلى صوته في الموسم : أيها الناس، من عرفني فقد عرفني ومن جهلني فأنا جندب بن جنادة، أنا أبو ذر . أيها الناس، إني سمعت نبيكم يقول : ( مثل أهل بيتي في أمتي كمثل سفينة نوح في قومه، من ركبها نجا ومن تركها غرق، ومثل باب حطة في بني إسرائيل ) . أيها الناس، إني سمعت نبيكم يقول : ( إني تركت فيكم أمرين، لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما : كتاب الله وأهل بيتي... ) إلى آخر الحديث .

الثاني: وفي كتاب سليم بن قيس ايضا ص 127 :
فقال عليه السلام : يا أخا عبد القيس، أما بلغك أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : ( إن مثل أهل بيتي في أمتي كمثل سفينة نوح في قومه، من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق . وكمثل باب حطة في بني إسرائيل ) ؟ فقلت : نعم . قال : من حدثك ؟ فقلت : قد سمعته من أكثر من مائة من الفقهاء . فقال : ممن ؟ فقلت : سمعته من حنش بن المعتمر، وذكر أنه سمعه من أبي ذر وهو آخذ بحلقة باب الكعبة ينادي به نداء ويرويه عن رسول الله صلى الله عليه وآله . فقال : وممن ؟ فقلت : ومن الحسن بن أبي الحسن البصري أنه سمعه من أبي ذر ومن المقداد بن الأسود الكندي ومن علي بن أبي طالب صلوات الله عليه . فقال : وممن ؟ فقلت : ومن سعيد بن المسيب وعلقمة بن قيس، ومن أبي ظبيان الجنبي، ومن عبد الرحمن بن أبي ليلى - كل هؤلاء حاجين - أخبروا أنهم سمعوا من أبي ذر . وقال أبو الطفيل وعمر بن أبي سلمة : ( ونحن والله سمعنا من أبي ذر، وسمعناه من علي بن أبي طالب عليه السلام والمقداد وسلمان ) . ثم أقبل عمر بن أبي سلمة فقال : والله، لقد سمعته ممن هو خير من هؤلاء كلهم، سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله، سمعته أذناي ووعاه قلبي . فأقبل علي علي بن الحسين عليه السلام فقال : أوليس هذا الحديث وحده ينتظم جميع ما أفظعك وعظم في صدرك من تلك الأحاديث ؟ اتق الله يا أخا عبد القيس، فإن وضح لك أمر فاقبله وإلا فاسكت تسلم ورد علمه إلى الله، فإنك في أوسع مما بين السماء والأرض .

الثالث: وفي الأمالي للشيخ الصدوق ص 341 قال:
408 / 18 - حدثنا علي بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن أبيه، عن جده أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه محمد بن خالد، عن غياث بن إبراهيم، عن ثابت بن دينار، عن سعد بن طريف، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) لعلي بن أبي طالب (عليه السلام) : يا علي، أنا مدينة الحكمة، وأنت بابها، ولن تؤتى المدينة إلا من قبل الباب، وكذب من زعم أنه يحبني ويبغضك، لأنك مني وأنا منك لحمك من لحمي، ودمك من دمي، وروحك من روحي، وسريرتك سريرتي، وعلانيتك علانيتي، وأنت إمام أمتي وخليفتي عليها بعدي، سعد من أطاعك، وشقي من عصاك، وربح من تولاك، وخسر من عاداك، وفاز من لزمك، وهلك من فارقك، مثلك ومثل الأئمة من ولدك بعدي مثل سفينة نوح، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق، ومثلكم مثل النجوم، كلما غاب نجم طلع نجم إلى يوم القيامة

الرابع: عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - الشيخ الصدوق - ج 2 - ص 28
حدثنا أبو الحسن محمد ابن علي بن الشاه الفقيه المروزي بمرو الرود في داره قال حدثنا أبو بكر بن محمد بن عبد الله النيسابوري قال حدثنا أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن عامر بن سليمان الطائي بالبصرة قال حدثنا أبي في سنه ستين ومأتين قال حدثني علي بن موسى الرضا عليه السلام سنة أربع وتسعين ومائة وحدثنا أبو منصور بن إبراهيم بن بكر الخوري بنيسابور قال حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن هارون بن محمد الخوري قال حدثنا جعفر بن محمد بن زياد الفقيه الخوري بنيسابور قال حدثنا أحمد بن عبد الله الهروي الشيباني عن الرضا علي بن موسى عليهما السلام وحدثني أبو عبد الله الحسين بن محمد الأشناني الرازي العدل ببلخ قال حدثنا علي بن محمد بن مهرويه القزويني عن داود بن سليمان الفراء عن علي بن موسى الرضا عليه السلام قال حدثني أبي موسى بن جعفر قال حدثني أبي جعفر بن محمد قال حدثني أبي محمد بن علي قال حدثني أبي علي بن الحسين قال حدثني أبي الحسين بن علي قال حدثني أبي علي بن أبي طالب عليه السلام عن رسول الله " ص "

الخامس: عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - الشيخ الصدوق - ج 2 - ص 30
وبهذا الاسناد قال قال رسول الله " ص " مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها زج في النار

السادس: خصائص الأئمة - الشريف الرضي - ص 77
حدثني أبو محمد هارون بن موسى، قال : حدثني أبو الحسن محمد بن أحمد بن عبيد الله بن أحمد بن عيسى بن المنصور، قال : حدثني أبو موسى عيسى بن أحمد بن عيسى بن المنصور، قال : حدثني الحسن بن علي بن محمد ابن علي بن موسى بن جعفر عليهم السلام، قال : حدثني أبي علي قال : حدثني أبي محمد قال : حدثني أبي علي، قال : حدثني أبي موسى، قال : حدثني أبي جعفر، قال : حدثني أبي محمد، قال : حدثني أبي علي، قال : حدثني أبي الحسين بن علي، عن أبيه أمير المؤمنين عليهم السلام، والصلاة، قال، قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي مثلكم في الناس مثل سفينة نوح، من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق، فمن أحبكم يا علي نجا، ومن أبغضكم ورفض محبتكم هوى في النار .
مناقب الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) - محمد بن سليمان الكوفي - ج 2 - ص [ حدثنا ] عثمان قال : حدثنا محمد بن عبد الله قال : حدثنا عبد الرحمان قال : حدثنا عبد الكريم بن هلال الحراز قال : حدثنا أسلم المكي قال : حدثني أبو الطفيل [ عامر بن واثلة ] أنه رأى أبا ذر قائما عند باب الكعبة وهو ينادي : أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا جندب الغفاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ألا إني أبو ذر ألا إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وان مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة . [ كلام محمد بن الحنفية حول حب أهل البيت عليهم السلام ]

السابع: شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 2 - ص 269
سفيان، عن أبيه، عن زيد بن أرقم [ و ] عن أبي ذر رحمة الله عليه، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله، يقول : من أنكر فضل علي بن أبي طالب وجحد ولايته فقد نزع ربقة الإسلام من عنقه، أيها الناس : أنزلوا آل محمد منكم منزلة الرأس من البدن . وبمنزلة العينين من الرأس، إنما مثلهم فيكم مثل سفينة نوح عليه السلام من ركبها نجا، ومن تخلف عنها هلك .

الثامن: شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 2 - ص 278
سعيد بن خيثم، باسناده : أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : إنه لم تكن أمة إلا وقد كان لهم علم تعرف به طاعة الله من معصيته، ابتلى الله قوما "، فقال : لا تأكلوا الحيتان يوم السبت، وابتلى قوما " بناقة، فقال : لا تعقروها . وابتلى قوما " بنهر، فقال " فمن شرب منه فليس مني "، وجعل سفينة نوح من ركبها نجا، من تخلف عنها غرق، وجعل باب حطة من دخله ساجدا " غفر له وإن الله تبارك وتعالى لم يذر هذه الأمة حتى جعل لها علما " تعرف به طاعته من معصيته، وهو علي بن أبي طالب، من تولاه فقد تولى الله ورسوله، ومن عصاه فقد عصى الله ورسوله .

التاسع: شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 2 - ص 479
أبو غسان، باسناده، عن أبي ذر رضوان الله عليه، أنه أخذ بحلقتي باب الكعبة، وقد اجتمع الناس للموسم، وحول وجهه إلى الناس وهم أجمع ما كانوا في الطواف حول البيت . فقال : أيها الناس من عرفني فقد عرفني، وإلا فأنا أعرفه بنفسي، أنا أبو ذر الغفاري، لا أخبركم إلا بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وآله، سمعته يقول : إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله، وعترتي أهل بيتي، لن يفترقا حتى يردا علي الحوض، [ ألا وإن ] مثلهما فيكم سفينة نوح من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق .

العاشر: شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 2 - ص 501
عبد الرحمان بن نجران، باسناده عن حذيفة بن أسد، أنه قال : سمعت أبا ذر - وهو متعلق بحلقة باب الكعبة - : أنا جندب لمن عرفني، وأنا أبو ذر لمن لم يعرفني، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : إنما مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح في لجة البحر من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق، ألا هل بلغت .

الحادي عشر: شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 2 - ص 502
 الحسن بن محبوب، باسناده، عن زيان بن عمرانة، قال رأيت أبا ذر متعلقا " بأستار الكعبة وهو يقول : أيها الناس أنا جندب من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا أبو ذر الغفاري، أذكركم الله من سمع رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : ما أقلت الغبراء ولا أظلت الخضراء من ذي لهجة أصدق من أبي ذر . ألا قال ذلك ؟ فقال طوائف من الناس : اللهم نعم، لقد سمعناه يقول ذلك . فقال : والله ما كذبت مذ عرفت رسول الله صلى الله عليه وآله ولا اكذب حتى ألقاه . ولقد سمعته يقول : أيها الناس إني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله وعترتي أهل بيتي حبل ممدود من السماء إلى الأرض، طرف منه بيد الله، وطرف منه بأيديكم . فانظروا كيف تحفظوني في أهل بيتي، وإن الله قد عهد إلي أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض . ولقد سمعته يقول : يا أيها الناس إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق . ومثل باب حطة بني إسرائيل .

الثاني عشر: شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 2 - ص 512
علي بن الحزور، باسناده، عن أبي ذر رحمة الله عليه، أنه صعد درجة الكعبة حتى أخذ بحلقة الباب، ثم أسند ظهره إليه، وقال : أيها الناس من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا أبو ذر الغفاري، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : من قاتل أهل بيتي في الأولى، وتوفي في الثالثة فهو من شيعة الدجال . وسمعته يقول : إنما مثل أهل بيتي في هذه الأمة مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تركها هلك .

الثالث عشر: شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 3 - ص 3
أبو سلمة، عن عطية عن أبي سعيد الخدري . وسعيد بن المسيب عن أبي ذر رضي الله عنه . وأبو عبد الله جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه، عن علي صلوات الله عليه، أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق . مثل باب حطة لبني إسرائيل .

الرابع عشر: شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج 3 - ص 11
عبد الله بن عثمان العمري، عن أبي لهيعة، عن عبد الله أبي هبيرة، عن أبي ذر، أنه قال : مثلكم ومثل أهل بيت نبيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق .

الخامس عشر: مقتضب الأثر - أحمد بن عبيد الله بن عياش الجوهري - ص المقدمة 15
ومنها أحاديث السفينة أخرجها جمع من الاعلام ما ير بو على المأة في جوامعهم وكتبهم كمسلم، واحمد والطبراني وأبى نعيم، وابن عبد البر والسماني وابن الأثير، والفخر وابن طلحة، وسبط ابن الجوزي، والخطيب والمحب الطبري وأبى يعلى، والثعلبي، وابن المغازلي، وابن الصباغ، و السمهودي، والمناوي، وأبى بكر الحضرمي، والبان، والشبلنجي، والبنهاني وغيرهم، عن أبي ذر وابن عباس وابن الزبير وأبى سعيد وأنس وابن ذر، ولفظها في بعض الطرق : مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجي، ومن تخلف عنها غرق، وفى بعضها : ان مثل أهل بيتي، وفى بعضها انما مثل أهل بيتي وفى بعضها : انما مثلي ومثل أهل بيتي، وفى بعضها : مثل عترتي، وفى بعضها من تخلف عنها هلك، وفى رواية زج في النار وفى بعضها قال في اخره وانما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة بني إسرائيل من دخله غفر له، وفى رواية : غفر له الذنوب، وفى بعضها، مثلك ومثل الأئمة من ولدك بعدي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق، ومثلكم كمثل النجوم كلما غاب نجم طلع نجم إلى يوم القيامة

السادس عشر: الأمالي - الشيخ الطوسي - ص 60
وأخبرنا محمد بن محمد، قال : أخبرني أبو الحسن علي بن محمد الكاتب، قال : أخبرني الحسن بن علي بن عبد الكريم، قال : حدثنا أبو إسحاق إبراهيم ابن محمد الثقفي، قال : أخبرني عباد بن يعقوب، قال : حدثنا الحكم بن ظهير، عن أبي إسحاق، عن رافع مولى أبي ذر، قال : رأيت أبا ذر (رحمه الله) اخذا بحلقة باب الكعبة، مستقبل الناس بوجهه، وهو يقول : من عرفني فأنا جندب الغفاري، ومن لم يعرفني فانا أبو ذر الغفاري، سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : من قاتلني في الأولى وقاتل أهل بيتي في الثانية حشره الله تعالى في الثالثة مع الدجال، إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق، ومثل باب حطة من دخله نجا ومن لم يدخله هلك

السابع عشر: الأمالي - الشيخ الطوسي - ص 482
أخبرنا جماعة، عن أبي المفضل، قال : حدثنا أبو جعفر محمد بن جرير الطبري، قال : حدثني عيسى بن مهران، قال : أخبرنا مخول بن إبراهيم، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن الأسود، عن علي بن الحزور، عن أبي عمر البزاز، عن رافع مولى أبي ذر، قال : صعد أبو ذر (رضي الله عنه) على درجة الكعبة حتى أخذ بحلقة الباب، ثم أسند ظهره إليه، فقال : أيها الناس، من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر، سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : إنما مثل أهل بيتي في هذه الأمة كمثل سفينة نوح، من ركبها نجا، ومن تركها هلك، وسمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : اجعلوا أهل بيتي منكم مكان الرأس من الجسد، ومكان العينين من الرأس، فإن الجسد لا يهتدي إلا بالرأس، ولا يهتدي الرأس إلا بالعينين .

الثامن عشر: الأمالي - الشيخ الطوسي - ص 525
حدثنا الشيخ أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي (رحمه الله)، قال : أخبرنا جماعة، عن أبي المفضل، قال : حدثنا رجاء بن يحيى بن الحسين العبرتائي الكاتب سنة أربع عشرة وثلاث مائة وفيها مات، قال . حدثنا محمد بن الحسن بن شمون، قال : حدثني عبد الله بن عبد الرحمن الأصم، عن الفضيل بن يسار، عن وهب بن عبد الله بن أبي دبي الهنائي، قال : حدثني أبو حرب بن أبي الأسود الدؤلي، عن أبيه أبي الأسود، قال : قدمت الربذة فدخلت على أبي ذر جندب بن جنادة فحدثني أبو ذر، قال : دخلت ذات يوم في صدر نهاره على رسول الله (صلى الله عليه واله) في مسجده، فلم أر في المسجد أحدا من الناس إلا رسول الله (صلى الله عليه واله) وعلي (عليه السلام) إلى جانبه جالس، فاغتنمت خلوة المسجد، فقلت . يا رسول الله، بأبي أنت وأمي أوصني بوصية ينفعني الله بها . فقال : نعم وأكرم بك يا أبا ذر، إنك منا أهل البيت، وإني موصيك بوصية إذا حفظتها فإنها جامعة لطرق الخير وسبله، فإنك إن حفظتها كان لك بها كفلان . يا أبا ذر، اعبد الله كأنك تراه، فإن كنت لا تراه فإنه عز وجل يراك، واعلم أن أول عبادته المعرفة به فإنه الأول قبل كل شئ فلا شئ قبله، والفرد فلا ثاني معه، والباقي لا إلى غاية، فاطر السماوات والأرض وما فيهما وما بينهما من شئ، وهو الله اللطيف الخبير، وهو على كل شئ قدير، ثم الايمان بي والاقرار بأن الله عز وجل أرسلني إلى كافة الناس بشيرا ونذيرا، وداعيا إلى الله بأذنه وسراجا منيرا، ثم حب أهل بيتي الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا . واعلم يا أبا ذر، أن الله تعالى جعل أهل بيتي كسفينة النجاة في قوم نوح، من ركبها نجا، ومن رغب عنها غرق، ومثل باب حطة في بني إسرائيل من دخلها كان آمنا

التاسع عشر: الأمالي - الشيخ الطوسي - ص 733
وعنه، قال : أخبرنا محمد، قال . حدثنا أبو بكر محمد بن عمر، قال : حدثنا علي بن العباس بن الوليد، قال : حدثنا ابن عثمان الحضرمي، عن الأعمش، عن مورق العجلي، قال : رأيت أبا ذر آخذا بحلقة باب الكعبة وهو يقول : من عرفني فأنا جندب، وإلا فأنا أبو ذر الغفاري، برح الخفاء، سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق، ومثل باب حظة، يحط الله به الخطايا .

العشرون: مناقب علي بن أبي طالب (عليه السلام) - ابن المغازلي - ص 323
 أخبرنا أبو الحسن أحمد بن المُظفّر بن أحمد العطّار الفقيه الشافعيُّ رحمه الله حدثنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن عثمان الملقّب بابن السّقاء الحافظ الواسطي قال : حدثني أبو بكر محمد بن يحيى الصوليُّ النحويُّ حدثنا محمد بن زكريّا الغِلاَبِيُّ حدثنا جِهمُ بن السَّباق أبو السَّبّاق الرِّياحيُّ حدَّثني بِشر بن المُفَضّل قال : سمعت الرشيد يقول : سمعت المهديُّ يقول : سمعت المنصور يقول : حدَّثني أبي عن أبيه عن ابن عبّاس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : مَثَلُ أهل بيتي فِيكُم مَثَلُ سَفينة نوح من رَكِبهَا نجا ومن تَخِّلف عنها هَلِك

الواحد والعشرون: مناقب علي بن أبي طالب (عليه السلام) - ابن المغازلي - ص 324
أخبرنا محمد بن أحمد بن عثمان أخبرنا أبو الحسين محمد بن المظفّر بن موسى بن عيسى الحافظ إذناً حدثنا محمد بن محمد بن سليمان الباغَندِيُّ حدثنا سُوَيد حدثنا عمر بن ثابت عن موسى بن عُبَيده عن إياس بن سَلَمَه بن الأكوَع عن أبيه قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : مَثَل أهل بيتي مَثَلُ سفينة نوح من رَكِبَها نجا

الثاني والعشرون: مناقب علي بن أبي طالب (عليه السلام) - ابن المغازلي - ص 324
أخبرنا محمد بن أحمد بن عثمان أخبرنا أبو الحسين محمد بن المظفر بن موسى بن عيسى الحافظ إذناً حدثنا محمد بن محمد بن سليمان الباغندي حدثنا سُوَيد حدثنا المُفَضّل بن عبد الله عن أبي إسحاق عن ابن المُعتَمر عن أبي ذرّ قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : إنَّما مَثلُ أهل بيتي مَثَلُ سَفينة نُوح من ركِبَ فيها نجا ومن تَخلِّفَ عنها غرق. 412 - أخبرنا أبو غالب محمد بن أحمد بن سهل النحويُّ رحمه الله حدثنا أبو عبد الله محمد بن عليُّ السَّقَطِيُّ إملاء حدثنا أبو يوسف بن سهل الحَضرَميُّ حدثنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رِزمَةَ حدثنا سليمان بن إبراهيم حدثنا الحسن بن أبي جعفر حدثنا أبو الصَّهباء عن سَعيد بن جُبِير عن ابن عبّاس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : مثلُ أهل بيتي مَثلُ سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلَّف عنها غرق

الثالث والعشرون: مناقب علي بن أبي طالب (عليه السلام) - ابن المغازلي - ص 325 - 326
- أخبرنا أبو نصر بن الطّحان إجازة عن القاضي أبي الفَرج الخُيوطيِّ حدثنا أبو الطيّب بن فَرخ حدثنا إبراهيم حدثنا إسحق بن سِنان حدثنا مُسلم بن إبراهيم حدثنا الحسن بن أبي جعفر حدثنا عليُّ بن زيد عن سَعيد بن المُسَيّب عن أبي ذرّ قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : مَثلُ أهل بيتي مَثَلُ سفينة نوح من رَكِبَ فيها نجا ومن تَخَّلَف عنها غرق ومن قاتلنا في آخر الزَّمان فكأنَّما قاتل مَعَ الدَّجّال . قوله (عليه السلام) أَحِبُّوا اللهَ لِما يَغذُوكُم بِه مِن نِعمَة .


الرابع والعشرون: المستدرك - الحاكم النيسابوري - ج 2 - ص 343
( أخبرنا ) ميمون بن إسحاق الهاشمي ثنا أحمد بن عبد الجبار يونس بن بكير ثنا المفضل بن صالح عن أبي إسحاق عن حنش الكناني قال سمعت أبا ذر يقول وهو آخذ بباب الكعبة أيها الناس من عرفني فانا من عرفتم ومن أنكرني فانا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه

الخامس والعشرون: المستدرك - الحاكم النيسابوري - ج 3 - ص 150
( أخبرني ) أحمد بن جعفر بن حمدان الزاهد ببغداد ثنا العباس بن إبراهيم القراطيسي ثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي ثنا مفضل بن صالح عن أبي إسحاق عن حنش الكناني قال سمعت أبا ذر رضي الله عنه يقول وهو آخذ بباب الكعبة من عرفني فانا من عرفني ومن أنكرني فانا أبو ذر سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول الا ان مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من قومه من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق " *

السادس والعشرون: مجمع الزوائد - الهيثمي - ج 9 - ص 168
وعن أبي سعيد الخدري قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له .

السابع والعشرون: المعجم الأوسط - الطبراني - ج 4 - ص 9
حدثنا الحسين بن أحمد بن منصور [ بن ] سجادة قال نا عبد الله بن داهر الرازي قال نا عبد الله بن عبد القدوس عن الأعمش عن أبي إسحاق عن حنش بن المعتمر قال رأيت أبا ذر الغفاري أخذ بعضادتي باب الكعبة وهو يقول من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا أبو ذر الغفاري سمعت رسول الله ( ص ) [ قال ] مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح في قوم نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ومثل باب حطة في بني إسرائيل

الثامن والعشرون: المعجم الأوسط - الطبراني - ج 5 - ص 354
حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال حدثنا علي بن حكيم الأودي قال حدثنا عمرو بن ثابت عن سماك بن حرب عن حنش بن المعتمر قال رأيت أبا ذر وهو آخذ بحلقة الكعبة وهو يقول أنا أبو ذر الغفاري من لم يعرفني فانا جندب الغفاري سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق

التاسع والعشرون: المعجم الأوسط - الطبراني - ج 6 - ص 85
حدثنا محمد بن عبد العزيز بن محمد بن ربيعة الكلابي قال نا أبي قال نا عبد الرحمن بن أبي حماد عن أبي سلمة الصائغ عن عطية عن أبي سعيد الخدري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق

الثلاثون: المعجم الصغير - الطبراني - ج 1 - ص 139
حدثنا الحسين بن أحمد بن منصور سجادة البغدادي حدثنا عبد الله بن داهر الرازي حدثنا عبد الله بن عبد القدوس عن الأعمش عن أبي إسحاق عن حنش بن المعتمر أنه سمع أبا ذر الغفاري يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ومثل باب حطة بني إسرائيل

الواحد والثلاثون: المعجم الصغير - الطبراني - ج 2 - ص 22
حدثنا محمد بن عبد العزيز بن ربيعة الكلابي أبو مليل الكوفي حدثنا أبي حدثنا عبد الرحمن بن أبي حماد المقري عن أبي سلمة الصائغ عن عطية عن أبي سعيد الخدري سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله وسلم يقول إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له

الثاني والثلاثون: المعجم الكبير - الطبراني - ج 3 - ص 45
حدثنا الحسين بن أحمد بن منصور سجادة ثنا عبد الله بن داهر الرازي ثنا عبد الله بن عبد القدوس عن الأعمش عن أبي إسحاق عن حنش بن المعتمر قال رأيت أبا ذر أخذ بعضادتي باب الكعبة وهو يقول من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا أبو ذر الغفاري سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح في قوم نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ومثل باب حطة في بني إسرائيل
ودمتم في رعاية الله

This page downloaded from http://www.aqaed.com/faq/