الاسئلة و الأجوبة » بنو العباس » المأمون العباسي


هادي اللواتي / عمان
السؤال: المأمون العباسي
هل يعتبر المأمون العباسي من الشيعة ام لا ؟
الجواب:
الأخ هادي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المأمون العباسي (لعنه الله) أحد الخلفاء العباسيين, احتل منصب الخلافة وهو يعلم أنه ليس له, وهو الذي سقى الامام الرضا (عليه السلام) السمّ.
نعم, سبب هذه الشبهة: هو ما كان يظهر على لسانه بين الحين والآخر من الكلمات فيها اعتراف بأحقية أهل البيت (عليهم السلام) للخلافة, وكما تعلمون فان الخلفاء كلهم يعلمون بأن منصب الخلافة والامامة ليس حقاً لهم, ولكن بعضهم كان يتجاهل هذا بالمرة, والبعض الآخر - ومنهم المأمون - كان يظهر على لسانه الحق.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » بنو العباس » هارون الرشيد


دينا / البحرين
السؤال: هارون الرشيد
هل حقاً أن هارون الرشيد ممن يعادي الشيعة ؟
الجواب:
الأخت دينا المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتفقت رواياتنا نحن الشيعة ومتواترة على أن هارون الرشيد (لعنه الله) هو من قتل للإمام موسى الكاظم (عليه السلام)، وقد دس له السم بعد أن سجنه أربعة عشر عاماً ظلماً وعدواناً، ولاحق من خلال ذلك شيعة أهل البيت (عليهم السلام), فقتل منهم وسجن وشرد المئات من الشيعة دون ذنب إلا لكونهم أتباع أئمة آل البيت (عليهم السلام).
ودمتم في رعاية الله

يوسف / السعودية
تعقيب على الجواب (1)

بسم الله الرحمن الرحيم

لايخفى عليكم أن (الرشيد) لقب للإمام موسى بن جعفر (عليهما السلام) تقمصه منه هارون اللارشيد.
اودت أن أضيف هذه الملاحظة من باب (( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )) حتى لاتلتبس المسأله على بعض قاصري الفكر
مع الشكر الجزيل لكل القائمين على موقعكم المبارك


الاسئلة و الأجوبة » بنو العباس » إبراهيم الإمام


علي الجابري / العراق
السؤال: إبراهيم الإمام
أرجو اعطائي فكرة موسّعة عن إبراهيم الإمام، ودوره في قيام الثورة العبّاسية، وما هو موقفه من أهل البيت(عليهم الصلاة والسلام)؟ هل كان محبّاً لهم، أم ماذا؟
الجواب:

الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
قال الذهبي في (سير أعلام النبلاء): ((إبراهيم الإمام: هو السيّد أبو إسحاق إبراهيم بن محمّد بن علي بن حبر الأمّة عبد الله بن العبّاس الهاشمي، كان بالحميمة من البلقاء. عهد إليه أبوه بالأمر، وعلم به مروان الحمار، فقتله.
روى عن جدّه، وعن عبد الله بن محمّد بن الحنفية، وعنهُ مالك بن الهيثم، وأخوه السفّاح، والمنصور، وأبو مسلم.
قال ابن سعد: توفي في السجن سنة إحدى وثلاثين ومئة عن ثمان وأربعين سنة، وكانت شيعتهم يختلفون إليه ويكاتبونه من خراسان، فأخذه لذلك مروان.
قال الخطبي: أوصى محمّد بن علي إلى ابنه إبراهيم، فسمّي بالإمام بعد أبيه، وانتشرت دعوته بخراسان، ووجه إليها بأبي مسلم والياً على دعاته، فظهر هناك، فكان يدعو إلى طاعة الإمام من غير تصريح باسمه إلى أن ظهر أمره، ووقف مروان على أمره، فأخذ إبراهيم وقتله.
قال صالح بن سليمان: كان أبو مسلم: يكاتبه، فقدم رسوله، فرآه عربياً فصيحاً فغمّه ذلك، فكتب إلى أبي مسلم: ألم أنهك عن أن يكون رسولك عربياً، يطلع على أمرك، فإذا أتاك فاقتله، فأحس الرسول، ثمّ قرأ الكتاب، فذهب به إلى مروان، فأخذ إبراهيم، فغمّه بحران في مِرفَقَة.
ويقال: إنّ إبراهيم حضر الموسم في حشمه، فشهر نفسه، فكان سبباً لأخذه، ويقال: أتته عجوز هاشمية تسترفده، فوصلها بمال جزيل، واعتذر.

ويذكر أنّ أبا مسلم صبغ خرقاً سوداً وشدّها في رمح، وكانوا يسمعون بحديث رايات سود من قبل المشرق، فتاقت أنفسهم إلى ذلك، وتبعه عبيد، فقال: من يتبعني فهو حرٌ، ثمّ خرج بهم، فوقعوا بعامل في تلك الكورة فقتلوه، ثمّ كثروا ولمّا قتل إبراهيم، قال: الأمر بعدي لابن الحارثية يعني: السفّاح))(سير أعلام النبلاء 5: 379 ــ 380 رقم (173) من الطبقة الثالثة من التابعين ). وقريب من في (الأعلام) لخير الدين الزركَلي( الأعلام 1: 59)، وكذلك في مصادر أخرى كثيرة.
وكان دور إبراهيم الإمام هامّاً، فهو الذي أرسل الدعاة وأثار العواطف ورسخ الثورة ضدّ الحكم الأموي، وكان من دهاة بني العبّاس، وتمكّن من تحريك القواعد وتأسيسها له في خراسان، ولمّا عرض للقتل أدام حركة الثورة والثوار إذ أوصى لأخيه أبو العبّاس السفاح من بعده، ولم يترك الأمر سدى.

أمّا موقفه من أهل البيت(عليهم السلام)، فهو على الظاهر لا يختلف عن موقف بقية العبّاسيين في كونهم لا يرجعون إلى بني عليّ في أمورهم، وإن رجعوا وبايعوا فلا يريدون إلاّ الغدر والغيلة، ويرون لأنفسهم الحقّ والخلافة دونهم، وإن لم يظهر لنا من هذا الرجل العداء الصريح لآل النبيّ(صلّى الله عليهم وآله وسلّم)، إلاّ أنّه رأى لنفسه الحقّ والبيعة دونهم، وهذا يكفينا في تحقّق المخالفة منه معهم صلوات الله عليهم الخلاف.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » بنو العباس » من جرائم أبو جعفر المنصور


حبيب محمد الجعفري / السعودية
السؤال: من جرائم أبو جعفر المنصور
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ما هي أهم الجرائم التي ارتكبهاا أبو جعفر المنصور بصورة عامة ضد الإنسانية وبصورة خاصة ضد أئمة أهل البيت وشيعتهم.
الجواب:
الأخ حبيب المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إليك بعض جرائم أبي جعفر المنصور: منها قتل أبو جعفر المنصور محمد وإبراهيم ابني عبد الله بن الحسن بن الحسن ان علي بن أبي طالب (عليه السلام)، واحداً بعد واحد فقتل محمد بالمدينة وبعده مدة قتل إبراهيم ويقال أن أبو جعفر المنصور ردم عليهم السرداب فماتوا وكان يسمع أنينهم أيامها (النجوم الزاهرة ملأ يكي ج1).
ومنها أنه أول من أوقع الفرقة بين بني العباس والعوليين بعد أن كان أمرهم واحد (أضواء على السنة المحمدية لأبي ربه ص 264).
ومنها ما قاله أبو زهرة في كتابه (الإمام الصادق ص 545): أبو مسلم الخراساني... قد كان فيه تشيع لآل علي كرم الله وجهه ولعله من أجل ذلك ومن أجل غيره قتله أبو جعفر المنصور.
ومنها ما قاله الشبلنجي في كتابه (نور الأبصار ج1 ص426): أبو جعفر المنصور نقل أبا حنيفة من الكوفة إلى بغداد وأراد أن يوليه القضاء فأبى فحلف عليه أبو حنيفة لا يفعل... فأمر به إلى السجن... فضربه مأئة سوط....
ومنها جاء في (تاريخ بغداد)، الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب أبو محمد الهاشمي المديني كان أحد الأجواد وولاه أبو جعفر المنصور المدينة خمس سنين ثم غضب عليه فعزله به واستصفى كل شيء له وحبسه ببغداد فلم يزل محبوساً... حتى مات المنصور.
ومنها ما جاء في (مقاتل الطالبين ص 285 ط النجف): أبو جعفر المنصور بالرغم مما أثير حوله من منزلة ومكانة وذكاء إلا أن في ذلك مجافاة عظيمة للحق وابتعاداً كبيراً عن جادة الصواب، نعم حقاً أن هذا الرجل قد ثبت أركان دولته وأٌقام لها أسساً قوية صلبة إلا أنه أسرف كثيراً في الظلم والقسوة والإجرام بشكل ملفت للأنظار ويكفي للإلمام بجرائمه وقسوته ما كتبه ابن عبد ربه في (العقد الفريد) عن ذلك حيث قال: إن المنصور كان يجلس ويجلس إلى جانبه واعظاً ثم تأتي الجلاوزة في أيديهم السيوف يضربون أعناق الناس فإذا جرت الدماء حتى تصل إلى ثيابه يلتفت إلى الواعظ ويقول عظني فإذا ذكره الواعظ بالله أطرق المنصور كالمنكسر ثم يعود الجلاوزة إلى ضرب الأعناق فإذا ما أصابت الدماء ثياب المنصور ثانياً قال لواعظه عظني. (العقد الفريد ج1ص41).
وغير ذلك كثير
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » بنو العباس » أم المأمون


احمد عبد الله / الكويت
السؤال: أم المأمون
من هي ام عبدالله المأمون بن هارون الرشيد  وكيف انجبته ؟
الجواب:
الأخ أحمد عبد الله  المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كانت أم المأمون خراسانية غير عربية وقد ماتت أيام نفاسها وكانت أشوه وأقبح وأقذر جارية في مطبخ الرشيد وكانت أمة وأسمها مراجل أنظر حياة الامام الرضا (عليه السلام) لجعفر العاملي ص 158 ويذكر الشيخ باقر شريف القريشي في حياة الامام الرضا (عليه السلام) ص 239 أن سبب ملامسة الرشيد لها تعزوه بعض المصادر الى أن السيدة زبيدة لعبت مع الرشيد الشطرنج فغلبته فحكمت عليه أن يطأ أقبح جاريه في المطبخ وهي مراجل فأبى هارون ذلك وبذل لها خراج مصر والعراق لتعفيه فأبت ولم تقبل وأنصاع الى حكمها فوطأ ( مراجل ) فعلقت منه المأمون وقد ولد سنة 170 هـ وهي السنة التي أستخلف بها الرشيد فلما بشر به سماه المأمون تيمناً بذلك .
ودمتم في رعاية الله
This page downloaded from http://www.aqaed.com/faq/