×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

تشيعت في السجن

الدولة و المدينة : الجزائر
المساهمة :

بسمه تعالى

السلام عليكم و رحمة الله
و اللهم صلي على محمد و اله الطيبين

تشيعت في السجن

السجن في دول العالم الثالث لا يعني ان السجين فيه انسان صاحب سوابق عدلية و مجرم دخلت السجن و رأيت ان اغلب السجناء مظلومين كحالتي فكيف دخلت السجن ؟
في العشرية السوادء و الفوضى الارهابية و زمن المجازر ضد الشعب الجزائري كان لي ابن خالتي تورط في الاعمال الارهابية و قبل ان يصبح ارهابي كان انسان فاسد و من المجرمين المحترفين الذيت يمارسون كل انواع المحرمات و المخالفات القانونية في الجزائر و في اوربا فقصى حوالي اريع سنوات في سجن صقلية بايطاليا و ابعد الى البلد في الثمانينات و تاب الى الدين تحت الغطاء السلفي فاصبح اخطر الارهابيين و هو المدعوا (جعفر الطلياني) .
و انذاك كان لي محل في سوق باب الواد ابيع فيه قطع الغيار و الاوادت الحديدية فزارني مرة يطلب مني ان احصل له كمية من الكبريت و ابلغني انه يدفع لي المال بالزيادة بشرط السرية و مع التهديد مرة اخرى .
و قبل ان اجيبه بالرفض و اطلب منه أن لا يزورني مرة اخرى لانه يسبب لي مشكل و انا صاحب خبزة و لا علاقة لي معه لا من قريب و لا من بعيد حتى رايت الشرطة السرية قد حلقت على المحل بعد عشر دقائق من دخوله عليا فاعتقلت معه ووجدت نفسي في سجن السركاجي لمدة عامين دون محاكمة اما هو لا أثر له الى يومنا هذا .

مجرد وجودي في السجن تعرفت على اول مرة في حياتي ما معنى التشيع فكان احد السجناء من الاخوة الشيعة ممن سجنوا ظلماً و لا اعلم قصة اعتقاله فكان نحيف الجسم و نوراني الوجه و صاحب فصاحة و شجاعة و تحدي و اول الامر كان تعرفي عليه في الزنزانة الجماعية التي انام فيها فكنت دائما اراه كثير الحوار و النقاش مع السلفية و غاليا ما يفحمهم منهم من يلتزم بالصمت و الاخر يكتفي بالصراخ و اتهامه بالكذب .
فكنت كلما استيقظ في الليل اراه قائما يصلي و يدعوا لساعات عديدة الى درجة تخيل لي انه لا ينام و انسان غير عادي ففي البداية لم اكن افهم شئ عن الحوار الذي يدور بينه و بين الاخرين و انا ثقافتي محدودة و جهلي اعظم .

فسالته مرة يا اخي ما هو الفرق بين الشيعة و السنة فاجابني مبتسما و بصوت عالي امام الاخرين : الشيعة يتبعون اهل البيت عليهم السلام في الاخذ عن الدين و السنة يتبعون بعض الصحابة الذي يكذبون عن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم زورا و بهتانا و دون علما .
فقلت يا هذا و هل انت من تحكم على صحابة رسول الله فقال لم اكون قاضي عليهم و انما القران الكريم و السنة المحمدية الصحيحة و التاريخ من يحاكمهم .
و بقي يعطي لي الامثلة عن بعض الصحابة الذين كذبو على رسول الله و ادخلوا السجن في عهد عمر كابوهريرة و الاخرين الذي الذين اصلا لم يعاصروا الرسول لمدة طويلة و رو عنه كما هائلا من الاحاديث و في فترة قصيرة عندما كان من شاحية من خدام معاوية .

فسالني مرة فقال لي هل استطيع ان اعرفك على والدك و احججك فيه في قول و امر قلت له اهل مكة ادرة بشعابها و لا يمكنك ذلك فقال نفس الشئ عما نحن نتحدث عنه و اعطاني المثال عن الامام علي عليه السلام الذي عاصر النبي الاكرم طوال حياته و تربي على يديه و من ثم ظهر فلان و فلان خالف الامام علي في كل ما رواه عن النبي و ادعى ان كلامه صحيح و كلام الامام باطل .
لا استطيع ان اروي كل ماكان يدور بيني و بين هذا الشيعي لكن ترك شئ في داخلي و ازددت تاثرا به بسبب اخلاقه و رجولته في السجن و نادرا ما تجد رجل يتمسك في عواطفه و زلاته داخل السجون فكانوا بعض السجناء يفقدون اعصابهم و ينهاروا اما هذا الشيعي فكان سلوكه فريدا من نوعه .
و مازاد اقتناعي بعض الشئ هو عدم وجود رد عند السلفية في نقاشه معهم فبعضهم حلف على ان لا يكلمه ابدا و الاخر هدده و الاخر شتمه على انه سباب الصحابة او شاتمهم .

عندما خرجت من السجن شعرت اني كنت في عالم اخر و تولد لي احساس و تشكيك في شخصيتي و هو هل عقيدتي على صح او باطل فاخذت ابحث و ابحث طوال اليل و انا لستُ ممن يتعودوا على المطالعة اشتريت كم هائل من الكتب التاريخية و الاحاديث و الفقه لاتحقق من كلام الاخ الشيعي و وجدت كلامه صائب و لم يكذب عني كما وصفوه الاخرين .

لكن لم اجد الكتب الشيعية لاتوسع اكثر و افهم اكثر و بالصدفة وجدت كتاب فدك فاطمة لاية الله السيد محمد باقر الصدر يبيعه احد الاطفال في السوق اينما كنت اشتغل لم اكن اعرف المؤلف انذاك لكن عرفت انه شيعي من خلال تسمية اية الله فاشتريته و انا متقطع الفرح فاخذت بقرائته و اكرره مرات عدة و اتحقق بنفسي من المصادر الاخرى حتى مرة قلت يجب ان اخذ موقف و اخرج من عقلية القاتل و المقتول في النار فدعوت الله ليلا و نهارا ليريني الحق حقه و اتبعه فتبين لي ان مظلومية اهل البيت عليهم السلام ووقفت وقفة جادة من حديث الغدير و تعجبت كيف يفسره السنة انه حديث يدزر عن المحبة و الاعتراف لاهل البيت عليهم السلام و لا يدرجونه في الامامة و الخلافة الاحقية لهم و هو حديث نزلت في حقه اية من القران الكريم (اتمام النعمة و كمال الدين ) فبكيت على زماني و هو زمان الغفلة و السهو و النوم و تعجيت من اخفاء الحقيقة التي عشناها و الاحاديث التي وريت في حق الامام علي عليه السلام و اهل البيت الكرام فقال النبي الاعظم عن الامام علي:
قال رسول الله صلى الله عليه و آله :إن القرآن أربعة ارباع , فربع فينا أهل البيت خاصة .. و إن الله أنزل في علي كرائم القرآن .
شواهد التنزيل ج1 ص 42 43

أخرج الحافظ الحسكاني الحنفي في شواهد التنزيل قال النبي و من معه علي بن أبي طالب و شيعته بخصوص اية الصراط المستقيم "فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَالتَّوَّابُ الرَّحِيمُ ". البقرة 37

عن ابن عباس قال سئل النبي ص عن الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه قال ص شأله بحق محمد و علي و فاطمة و الحسن و الحسين إلا ما تبت علي فتاب عليه .
مناقب علي ابن ابي طالب ص 63 لابن المغازلي الشافعي و الدر المنثور للسيوطي الشافعي ج 1 ص 60
"قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" البقرة 142

عن حذ يفة قال : قال رسول الله ص وإن تولوا علياً تجده هادياً مهدياً يسلك بكم الطريق المستقيم شواهد التنزيل ج1 ص 63 64 .

عن عبد الرحمن ابن ابي ليلى عن ابيه قال : قال رسول الله ص لعلي أنت العروة الوثقى التي لا انفصام لها . المناقب للخوارزمي ص24
النبي ص قال : أنا أقاتل على تنزيل القرآن ، و علي يقاتل على تأويله الإصابة في تمميز الصحابة : ج1 ص22 القاهرة 1327 ه.
و غيرها من الاحاديث التي لا يسعنا المجال لذكرها كلها

فلماذا السنة يصححون كتبهم و يسمونها صحيحة و عندما ناتي بهم بفضائل و وجوب اتباع الامام علي عليه السلام بعد النبي الاعظم صلى الله عليه و اله يقولون انها ضعيفة ! لمذا كل هذا التناقض اذا ذكر الحق و فسخ الباطل ؟
طرحت اسئلتي على الكثير من ائمة المساجد فغالبا وجدتهم يقفون مع الامام علي عليه السلام ضد معاوية لكن اطرح عليهم سؤال اخر و استفسار لماذا انتم على مذاهب اسسها معاوية و اصحابه ؟؟؟ من خلال الاحاديث التي سربها اعوانه لخلاف الامام علي ؟ الم تستيقظ ظمائركم من هذه التناقضات ؟
لكن لا اجابة لهم الا يابني هذا الدين متين فاوغل فيه برفق و لا تتسرع لانك لست من اهل العلم ! لكن الى متى نبقى دائما عوام و لا نفهم في ديننا الا الصلاة و الصيام ؟
لم اجد احد من فواحل السنة ان يقنعني ان مذهب مالك و ابو حنيفة و غيره هو الاصح و الاقوى من مذهب استاذهم الامام جعفر الصادق عليه السلام .

فاعلنت تشيعي امام اهلى و عائلتي و بكل فخر و اعتزاز و عندما سمع والدي قال لي يا بني الا يكفي من الدماء التي تسيل يوميا حتى تعتنق مذهب يامرك بضرب راسك حتى تسيل الدم عندنا في البيت فقال كذلك يبدوا ان السجن افسدك .
فرويت له سبب التطبير الذي اصبح امر من الاعراف و ليس من الدين و شرحت له كيف استشهد الامام الحسين و ما وقع في اهل بيته الكرام من ذبح و اغتصاب و سبي لاهله حتى لم اكل كلامي و قال من هذوا( الكلاب ) الذين فعلوا ذلك فقلت له الذي انت على مذهبهم .
و الحمد لله رب العاملين و الصلاة و السلام على محمد و اله الكرام الطاهرين .
يا علي ادركني و كن شفيعي يوم الحساب