المستبصرون » مساهمات المستبصرين

ابو زينب - سوريا - 11 رجب 1427 - أحاديث نبوية عن البدعة وصلاة التراويح

الاسم الكامل : أبو زينب
الدولة : سوريا
المساهمة :

أحاديث نبوية عن البدعة وصلاة التراويح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بين ايديكم بعض من الاحاديث النبوية والعلوية تبين فيها ذم رسول الله (ص) للبدعة واصحابها ومصيرهم المشؤوم , واول من ابتدع عمر بن الخطاب , اظهر بدعة التراويح وأمات سنة من الله سبحانه ورسوله حي على خير العمل , ومتعة الحج وزواج المتعة , وسار على نهجه الكثير, وما حال الوهابية ببعيد وبدعهم التي ظهرت في هذا العصر .
جاء في كثير من كتب العامة منها الموطأ والبخاري وكنز العمال


عن ابن شهاب عن عروة بن الزبيرعن عبد الرحمن بن عبد القاري , قال : خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان الى المسجد , فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه , فقال عمر : إني أرى لوجمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل .

ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ثم خرجت معه ليلة اخرى , والناس يصلون بصلاة قارئهم , قال عمر : نعم البدعة هذه !! واستغرب من هؤلاء الجاهلون السنة ترى احدهم يتراكض الى المسجد ماسكا بيد زوجته واولاده ليحجزوا لهم مكانا بالصف الاول وترى العتاب بينهم , اني ما أراه وأنا اعيش بين العامة من افعالهم ورياءاتهم في شهر رمضان المبارك يجعلني ابكي لمصيرهم , وكيفية استقرائهم لمفاهيم الدين والحديث الشريف فعلا امرا يؤسف له .
تراهم يتسابقون كالحمر المستنفرة , قد فرت من قسورة , واذا بحثنا وسألناهم هل هذا الوضع اقره واتى به رسول الله (ص) ؟ منهم لايعرف ومنهم من يؤكد على رواية سمعها اوقالها شيخه بالمسجد ( بالطبع سلم بها ولم يبحث عن مصداقية الرواية متنا وسنداً ) .

واذا سألناهم لما لا تصحبون نسائكم الى المسجد بغير ايام شهر رمضان ؟ تراه يقول انه اثوب ان تجتمع العائلات .
وبما انني عشت في مدينة حلب فترة لابأس فيها نجدان العائلات تتفق بينها بأن تقوم بدورة بين المساجد في رمضان للبحث عن الاسرع قراءة والاخف في الصلاة حتى لايضيعوا وقتهم بالصلاة!!!!! نعم هذه حالهم !!!!!! وترى المساجد التي يصلى بها امام صلاتهم ثماني ركعات اكثر إمتلاء بالناس ممن يصليها عشرون ركعة وما فوق .

وتراهم عند خروجهم يتهامسون على الشيخ القارئ لهم في الصلاة بطيء ـ كثير الاخطاء ـ وغيرها من الامور التافهة .
وعندما اواجههم بأن رسول الله (ص) لم يجمع احد على نافلة ابدا , بل شدد على الصلاة في البيوت , ولعن في كثير من الاحاديث البدعة ومن يأتي بها , يسخرون ويقولون : قال شيخنا حتى لا أطيل أبين لكم من خلال الاحاديث كيف أن رسول الله (ص) ذم كل من أتى بالبدعة وأولهم عمر بن الخطاب الذي قال ونعم البدعة .

عن عبد الله بن مسعود أنه قال: سألت رسول الله (ص) أيما أفضل الصلاة في بيتي أوالصلاة في المسجد ؟ فقال (ص) : (( ألا ترى بيتي وقربه من المسجد, فلأن أصلي في بيتي أحب إلي من أن اصلي في المسجد إلا أن تكون صلاة مكتوبة )) .

[ رواه أحمد في مسنده وابن ماجة في سننه ].
وسئل عمر بن الخطاب عن الصلاة في المسجد فقال : قال رسول الله (ص) :
((الفريضة في المسجد والتطوع في البيت )) .
ولكن نجد عمر يظهر صراحة مخالفته لنص وأمر رسول الله (ص ).
قال رسول الله (ص) : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) [ كنز العمال ج1 حديث 1101 ] .

وقال رسول الله (ص) :
(( إياكم والبدع فإن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة تسير الى النار )) [ كنز العمال ج 1 حديث 1113 ] .
وقال (ص) :
(( من غش من أمتي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين قالوا : يارسول الله وما الغش ؟ فقال : أن يبتدع لهم بدعة فيعملوا بها )) [ كنز العمال ج1 حديث 1118 ] .

وعن أمير المؤمنين علي (ع) :
(( ما أحدثت بدعة إلا ترك بها سنة فاتقوا البدع والزموا المهيع وان عوازم الامور افضلها وان محدثاتها شرارها )) [ نهج البلاغة خطبة 145 ] .

وقال رسول الله (ص) :
(( أصحاب البدع كلاب النار )) [ كنز العمال ج1 حديث 1094 ] .

وجاء عنه (ص) :
(( أهل البدع شر الخلق والخليقة )) [ كنز العمال ] .
وحث رسول الله (ص) على مقاطعة صاحب البدعة إذ قال :
((من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الاسلام )) [ كنز العمال ج1 حديث 1102 ] .

وقال (ص) ايضاً :
(( من تبسم في وجه مبتدع فقد اعان على هدم دينه )) .

وقال (ص) :
(( من اعرض عن صاحب بدعة بغضا له ملأ الله قلبه امنا وإيمانا )) [ كنز العمال ج 3 حديث 5600 ] .

وقال (ص) :
(( أبى الله لصاحب البدعة بالتوبة )) .
وبذلك نجد أن الرسول الكريم (ص) قد ذم عمر وبدعته التراويح , وذم اهل البدع الوهابية وتبرأ منهم والحمدلله الذي هدانا لولاية آل البيت العترة الطاهرة (ع ) .

اللهم صل على محمد وآل محمد

ساهم في مساهمات المستبصرين العودة