×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

غاية المرام وحجة الخصام في تعيين الإمام (ج 7) / الصفحات: ١٠١ - ١٢٠

الثالث والسبعون: من الأربعين أيضا عن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: " تملأ الأرضظلما وجورا فيقوم رجل من عترتي فيملأها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما، يملك سبعا أوتسعا "(١).

الرابع والسبعون: من الأربعين عن أبي سعيد الخدري قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله): " لا تنقضي الساعةحتى يملك الأرض رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت قبله جورا، يملك سبعسنين "(٢).

الخامس والسبعون: من الأربعين أيضا قال: قوله (صلى الله عليه وآله) لفاطمة (عليها السلام): المهدي من ولدك.(٣)

السادس والسبعون: من الأربعين قوله (صلى الله عليه وآله): إن منهما مهدي هذه الأمة، يعني الحسنوالحسين.(٤)

السابع والسبعون: الأربعين عن علي بن بلال عن أبيه قال: دخلت على النبي (صلى الله عليه وآله) وهو فيالحالة التي قبض فيها، فإذا فاطمة عند رأسه فبكت حتى ارتفع صوتها، فرفع رسول الله إليها رأسهوقال: " حبيبتي فاطمة ما الذي يبكيك؟ " قالت: " أخشى الضيعة من بعدك " فقال: " يا حبيبتي، أماعلمت أن الله عز وجل اطلع إلى الأرض اطلاعة فاختار منها أباك، فبعثه برسالته، ثم اطلع ثانيةفاختار منها بعلك وأوحى إلي أن أنكحك إياه، يا فاطمة، ونحن أهل بيت قد أعطانا الله عز وجلسبع خصال لم يعطها أحدا قبلنا ولم يعطها أحدا بعدنا؟ أنا خاتم النبيين وأكرمهم على اللهعز وجل، وأحب المخلوقين إلى الله تعالى أبوك، ووصيي خير الأوصياء وأحبهم إلى الله عز وجلوهو بعلك، وشهيدنا خير الشهداء وأحبهم إلى الله تعالى وهو حمزة بن عبد المطلب عم أبيكوعم بعلك، ومنا من له جناحان يطير في الجنة مع الملائكة حيث يشاء، وهو ابن عم أبيك وأخوبعلك، ومنا سبطا هذه الأمة وهما ابناك الحسن والحسين وهما سيد شباب أهل الجنة وأبوهماخير منهما، والذي بعثني بالحق نبيا، لأبوهما خير منهما.

يا فاطمة إن منهما مهدي هذه الأمة، إذا صارت الدنيا هرجا ومرجا وتظاهرت الفتن وانقطعتالسبل وأغار بعضهم على بعض، فلا كبير يرحم صغيرا، ولا صغير يوقر كبيرا، فيبعث الله عندذلك منهما من يفتح حصون الضلالة وقلوبا غلفا، يقوم بالدين في آخر الزمان كما قمت به في

(١) بحار الأنوار ٤٧ / ٧٨ ح ٣٧.

(٢) بحار الأنوار ٤٧ / ٧٨ ح ٣٧.

(٣) كتاب الفتن لنعيم: ١٣١، وبحار الأنوار ٤٧ / ٧٨ ح ٣٧.

(٤) بحار الأنوار ٤٧ / ٧٨ ح ٣٧.

١٠١

أول الزمان، ويملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا، فاطمة لا تحزني ولا تبكي فإن الله عز وجلأرحم بك وأرأف عليك مني لمكانك مني وموقعك في قلبي، قد زوجك الله زوجك وهوأعظمهم حسبا وأرحمهم بالرعية وأعدلهم بالسوية وأبصرهم بالقضية، وقد سألت عز وجل أنتكوني أول من يلحقني من أهل بيتي " قال علي (عليه السلام): " لم تبق فاطمة بعده إلا خمسة وسبعين يوماحتى ألحقها الله تعالى به "(١).

الثامن والسبعون: صاحب الأربعين بإسناده عن حذيفة قال: خطبنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فذكر ما هوكائن ثم قال: " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله تعالى ذلك اليوم حتى يبعث الله رجلا منولدي اسمه اسمي " فقام سلمان وقال: يا رسول الله (صلى الله عليه وآله) من أي ولدك هو؟ قال: من ولد هذا،وضرب بيده على رأس الحسين (عليه السلام).(٢)

التاسع والسبعون: الأربعين بإسناده عن عبد الله بن عمر قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله): " يخرجالمهدي (عليه السلام) من قرية يقال لها كرعة "(٣).

الثمانون: الأربعين بإسناده عن حذيفة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " المهدي رجل من ولدي وجههكالكوكب الدري "(٤).

الحادي والثمانون: الأربعين بإسناده قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " المهدي رجل من ولدي، لونهلون عربي، وجسمه إسرائيلي، على خده الأيمن خال، كأنه كوكب دري، يملأ الأرض قسطاوعدلا كما ملئت جورا، يرضى في خلافته أهل الأرض والسماء والطير في الجو "(٥).

الثاني والثمانون: الأربعين بإسناده عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " المهديمنا أجلى الجبين، أقنى الأنف "(٦).

الثالث والثمانون: الأربعين بإسناده عن أبي سعيد عن النبي (صلى الله عليه وآله): " المهدي منا أهل البيت،رجل من أمتي أشم الأنف يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا "(٧).

الرابع والثمانون: الأربعين عن أبي أمامة الباهلي قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " بينكم وبين الرومأربع هدن تقوم الرابعة على يد رجل من آل هرقل، يدوم سبع سنين " فقال له رجل من عبد قيس

(١) بحار الأنوار ٤٧ / ٧٩ ح ٣٧، ومعجم أحاديث الإمام المهدي: ١ / ١٤٩.

(٢) بحار الأنوار ٤٧ / ٧٩ ح ٣٧.

(٣) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٠ ح ٣٧.

(٤) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٠ ح ٣٧.

(٥) عقد الدرر: ١٨ باب ١.

(٦) ينابيع المودة: ٣ / ٤٠٧، وغريب الحديث لابن قتيبة: ١ / ٣٥٩.

(٧) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٠ ح ٣٧.

١٠٢

يقال له المستورد بن غيلان: يا رسول الله (صلى الله عليه وآله)، من إمام الناس يومئذ؟ قال: " المهدي من ولديابن أربعين سنة، كأن وجهه كوكب دري، في خده الأيمن خال أسود عليه عباءتان قطوانيتان كأنهمن رجال بني إسرائيل، يستخرج الكنوز ويفتح مدائن الشرك "(١).

الخامس والثمانون: الأربعين بإسناده عن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):

" ليبعثن الله من عترتي رجلا أفرق الثنايا أقنى الجبهة، يملأ الأرض عدلا، يفيض المال عليهفيضا "(٢).

السادس والثمانون: الأربعين بإسناده عن أبي أمامة قال، خطبنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) وذكر الدجالقال: " فتنفي المدينة الخبث كما ينفي الكير خبث الحديد، ويدعى ذلك اليوم يوم الخلاص "

فقالت أم شريك: فأين العرب يومئذ يا رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟ قال: " هم يومئذ قليل، وجلهم ببيتالمقدس، إمامهم المهدي (عليه السلام) رجل صالح "(٣).

السابع والثمانون: الأربعين بإسناده عن أبي سعيد الخدري أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: " يخرج المهديفي أمتي، يبعثه الله غياثا للناس، تنعم الأمة وتعيش الماشية وتخرج الأرض نباتها والمالصحاحا "(٤).

الثامن والثمانون: الأربعين بإسناده عن عبد الله بن عمر قال النبي (صلى الله عليه وآله): " يخرج المهدي وعلىرأسه(٥) غمامة فيها مناد ينادي، هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه "(٦).

التاسع والثمانون: الأربعين بإسناده عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " أبشركمبالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل، فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئتجورا وظلما، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، يقسم المال صحاحا " فقال له رجل: مامعنى صحاحا؟ قال: " التسوية بين الناس "(٧).

التسعون: الأربعين بإسناده عن عبد الله بن عمر قال النبي (صلى الله عليه وآله): " لا تقوم الساعة حتى يملكالأرض رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي، يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلماوجورا "(٨).

(١) المعجم الكبير: ٨ / ١٠١، ومسند الشاميين: ٢ / ٤١٠.

(٢) بحار الأنوار ٤٧ / ٨١ ح ٣٧.

(٣) بحار الأنوار ٤٧ / ٨١ ح ٣٧.

(٤) كشف الغمة: ٣ / ٢٧٠.

(٥) في الأصل: وعليه.

(٦) المصادر السابقة.

(٧) بحار الأنوار ٤٧ / ٨١ ح ٣٧.

(٨) بحار الأنوار ٤٧ / ٨١ ح ٣٧.

١٠٣

الحادي والتسعون: الأربعين بإسناده عن حذيفة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " لو لم يبق من الدنياإلا يوم واحد لبعث الله فيه رجلا اسمه اسمي، وخلقه خلقي، يكنى أبا عبد الله "(١).

الثاني والتسعون: الأربعين بإسناده عن ابن عمر قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " لا تذهب الدنيا حتىيبعث الله رجلا من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي، يملأها قسطا وعدلا كماملئت جورا وظلما "(٢).

الثالث والتسعون: الأربعين بإسناده عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " لتملأنالأرض ظلما وعدوانا، ثم ليخرجن رجل من أهل بيتي حتى يملأها قسطا وعدلا كما ملئتجورا وظلما وعدوانا "(٣).

الرابع والتسعون: الأربعين بإسناده عن زرارة بن عبد الله قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " يخرج رجلمن أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي وخلقه خلقي، يملأها قسطا وعدلا "(٤).

الخامس والتسعون: الأربعين بإسناده عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " يكونعند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن رجل يقال له، المهدي يكون عطاؤه هنيئا "(٥).

السادس والتسعون: الأربعين بإسناده عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " يخرجرجل من أهل بيتي، يعمل بسنتي، وتنزل له البركة من السماء، وتخرج له الأرض بركتها، ويملأالأرض عدلا، كما ملئت ظلما وجورا ويحكم على هذه الأمة سبع سنين، وينزل بيتالمقدس "(٦).

السابع والتسعون: الأربعين بإسناده عن ثوبان قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " إذا رأيتم الراياتالسود قد أقبلت من خراسان فائتوها ولو حبوا على الثلج فإن فيها خليفة الله المهدي "(٧).

الثامن والتسعون: الأربعين بإسناده عن علقمة بن عبد الله قال: بينا نحن عند النبي (صلى الله عليه وآله) إذ أقبلتفتية من بني هاشم، فلما رآهم النبي (صلى الله عليه وآله) اغرورقت عيناه وتغير لونه، فقالوا: يا رسول الله ما نزال نرىفي وجهك شيئا نكرهه قال: " إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإن أهل بيتي سيلقون

(١) بحار الأنوار ٤٧ / ٨١ ح ٣٧.

(٢) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٢ ح ٣٧.

(٣) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٢ ح ٣٧.

(٤) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٢ ح ٣٧.

(٥) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٢ ح ٣٧.

(٦) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٢ ح ٣٧.

(٧) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٢ ح ٣٧.

١٠٤

بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق ومعهم رايات سود، فيسألونالحق فلا يعطونه فيقاتلون وينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلوا حتى يدفعوه إلى رجل من أهلبيتي، فيملأها قسطا وعدلا كما ملؤها جورا، فمن استطاع منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج "(١).

التاسع والتسعون: الأربعين بإسناده عن حذيفة قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " ويح هذهالأمة من ملوك جبابرة كيف يقتلون ويطردون المطيعين إلا من أظهر طاعتهم، فالمؤمن التقييصانعهم بلسانه ويفر منهم بقلبه فإذا أراد الله تعالى أن يعيد الإسلام عزيزا قصم كل جبار عنيد،وهو القادر على ما يشاء، وأصلح الأمة بعد فسادها، يا حذيفة لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحدلطول الله ذلك اليوم حتى يملك رجل من أهل بيتي، تجري الملاحم في يديه ويظهر الإسلام،والله لا يخلف وعده وهو سريع الحساب "(٢).

المائة: الأربعين بإسناده عن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: " تتنعم أمتي في زمانالمهدي نعمة لم يتنعموا قبلها قط، يرسل السماء عليهم مدرارا، ولا تدع الأرض من نباتها شيئاإلا أخرجته "(٣).

الحادي والمائة: الأربعين بإسناده عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " نحن بنو عبدالمطلب سادات أهل الجنة، أنا وأخي علي وحمزة وجعفر والحسن والحسين والمهدي "(٤).

الثاني والمائة: الأربعين بإسناده عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " لو لم يبق من الدنيا إلاليلة لملك رجل من أهل بيتي "(٥).

الثالث والمائة: الأربعين بإسناده عن ثوبان قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " يقتل عند كنزكم ثلاثةكلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تجئ الرايات السود فيقتلونهم قتلا لم يقتله قوم،ثم يجئ خليفة الله المهدي، فإذا سمعتم به فأتوه فبايعوه فإنه خليفة الله المهدي "(٦).

الرابع والمائة: الأربعين بإسناده عن ثوبان قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " تجئ الرايات السود منقبل المشرق، كأن قلوبهم من حديد، فمن سمع بهم فليأتهم فليبايعهم ولو حبوا على الثلج "(٧).

الخامس والمائة: الأربعين بإسناده عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: " قلت: يا رسول الله أمنا آل

(١) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٣ ح ٣٧.

(٢) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٣ ح ٣٧.

(٣) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٣ ح ٣٧.

(٤) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٣ ح ٣٧.

(٥) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٣ ح ٣٧.

(٦) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٣ ح ٣٧.

(٧) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٤ ح ٣٧، وينابيع المودة: ١ / ٤٠٧.

١٠٥

محمد المهدي أم من غيرنا؟ فقال النبي (صلى الله عليه وآله): منا، يختم الله به الدين كما فتح، بنا ينقذون منالفتن كما أنقذوا من الشرك، وبنا يؤلف الله بين قلوبهم بعد عداوة الفتنة إخوانا كما ألف بينهم بعدعداوة الشرك إخوانا في دينهم "(١).

السادس والمائة: الأربعين بإسناده عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " لو لم يبقمن الدنيا إلا ليلة واحدة لطول الله تلك الليلة حتى يملك رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسميواسم أبيه اسم أبي، يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما جورا، ويقسم المال بالسوية، ويجعلالله الغنى في قلوب هذه الأمة، فيملك سبعا أو تسعا، ولا خير في عيش الحياة بعد المهدي "(٢).

السابع والمائة: الأربعين بإسناده عن أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: " لا تقوم الساعة حتى يملكرجل من أهل بيتي يفتح الله القسطنطينية وجبل الديلم على يده، ولو لم يبق من الدنيا إلا يومواحد لطول الله ذلك اليوم حتى يفتحها "(٣).

الثامن والمائة: الأربعين بإسناده عن قيس بن جابر عن أبيه عن جده أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: " سيكونبعدي خلفاء، ومن بعد الخلفاء أمراء، ومن بعد الأمراء ملوك جبابرة، ثم يخرج رجل من أهلبيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا "(٤).

التاسع والمائة: الأربعين بإسناده عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " منا الذييصلي عيسى ابن مريم خلفه "(٥).

العاشر والمائة: الأربعين بإسناده عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " ينزل عيسى ابنمريم فيقول أميركم المهدي: تعال صل بنا، فيقول: ألا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة من اللهلهذه الأمة "(٦).

الحادي عشر والمائة: الأربعين بإسناده يرفعه إلى محمد بن إبراهيم الإمام حدثه أن أبا جعفرالمنصور حدثه عن أبيه عن جده عن عبد الله بن العباس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " لن تهلك أمة أنافي أولها، وعيسى ابن مريم في آخرها، والمهدي في وسطها "(٧).

الثاني عشر والمائة: ابن الخشاب قال: حدثنا صدقة بن موسى قال: حدثنا أبي عن الرضا (عليه السلام)

(١) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٤ ح ٣٧.

(٢) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٤ ح ٣٧.

(٣) سبيل الهدى والرشاد: ١٠ / ١٧٢.

(٤) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٤ ح ٣٧.

(٥) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٤ ح ٣٧.

(٦) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٥ ح ٣٧.

(٧) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٥ ح ٣٧.

١٠٦

قال: " الخلف الصالح من [ ولد أبي محمد ] الحسن بن علي [ العسكري ] وهو صاحب الزمانوهو المهدي "(١).

الثالث عشر والمائة: ابن الخشاب قال: حدثني أبو القسم الطاهر بن هارون بن موسى العلويعن أبيه هارون عن أبيه موسى، قال سيدي جعفر بن محمد: " الخلف الصالح من ولدي وهوالمهدي، اسمه محمد وكنيته أبو القاسم، يخرج في آخر الزمان، يقال لأمه صيقل " قال لنا أبو بكرالمزارع: وفي رواية أخرى بل أمه حكيمة، وفي رواية ثالثة يقال لها نرجس، ويقال بل سوسن والله أعلمبذلك " ويكنى أبا القاسم وهو ذو الاسمين خلف ومحمد، يظهر في آخر الزمان، على رأسهغمامة تظله عن الشمس تدور معه حيثما دار، تنادي بصوت فصيح: هذا المهدي (عليه السلام) "(٢).

الرابع عشر والمائة: ابن الخشاب قال: حدثني محمد بن موسى الطوسي، حدثني عبيد الله بنمحمد بن القاسم بن عدي قال: يقال كنيته الخلف الصالح أبو القاسم، وهو ذو الاسمين(٣).

الخامس عشر والمائة: أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد الكنجي الشافعي صاحب كتابكفاية الطالب وكتاب البيان في أخبار صاحب الزمان قال: إني جمعت هذا الكتاب وعربته من طرقالشيعة ليكون الاحتجاج به آكد وهو أبواب، الأول في ذكر خروجه في آخر الزمان عن زر عن عبدالله قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمهاسمي " أخرجه أبو داود في سننه(٤).

السادس عشر والمائة: الكنجي هذا عن علي (عليه السلام) عن النبي: " لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعثالله رجلا من أهل بيتي يملأها عدلا كما ملئت جورا "(٥) هكذا أخرجه أبو داود في سننه.

السابع عشر والمائة: الكنجي هذا قال: أخبرنا الحافظ إبراهيم بن محمد الأزهري الصيرفيبدمشق والحافظ محمد بن عبد الواحد المقدسي بجامع جبل قاسون، أنبأنا أبو الفتح نصر بن عبدالجبار بن عبد الرحمن قال: أنبأنا محمد بن عبد الله بن محمود الطائي، أنبأنا عيسى بن شعيب بنإسحاق السحري، أنبأنا الحافظ أبو الحسن محمد بن إبراهيم بن عاصم الابري في كتاب مناقبالشافعي ذكر هذا الحديث وقال فيه: وزاد زائدة في روايته لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك

(١) تاريخ ابن الخشاب: ٤٥، وليس فيه: العسكري.

(٢) تاريخ ابن الخشاب: ٤٥ - ٤٦.

(٣) تاريخ ابن الخشاب: ٤٦.

(٤) كفاية الطالب: ٤٨١.

(٥) كفاية الطالب: ٤٨٢.

١٠٧

اليوم حتى يبعث رجلا مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي، يملأالأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا.

قال الكنجي: قد ذكر الترمذي الحديث في جامعه ولم يذكر: اسم أبيه اسم أبي، وذكر أبو داودفي معظم روايات الحفاظ والثقاة من نقلة الأخبار (اسمه اسم أبي) فقط، والذي رواه اسم أبيه اسمأبي فهو زيادة وهو يزيد في الحديث، وإن صح فمعناه واسم أبيه اسم أبي الحسين (عليه السلام) وكنيته أبوعبد الله فجعل الكنية اسما كناية عنه أنه من ولد الحسين دون الحسن، ويحتمل أنه قال: اسم أبيهاسم ابني أي الحسن، ووالد المهدي اسمه حسن فيكون الراوي قد توهم قوله ابني فصحفه فقالأبي، وإنما قال هذا جمعا بين الروايات(١).

قال: الشيخ الفاضل علي بن عيسى في كشف الغمة بعد أن ذكر ما ذكرته: أما أصحابناوالمصنفون فإنهم لم يلتفتوا إلى هذا الحديث ما ثبت عندهم من اسمه واسم أبيه، وأما الجمهورفقد نقلوا أن زيادة هذه تزيد في الأحاديث، فوجب المصير إلى أنه من زياداته ليكون جمعا بينالأقوال والروايات(٢).

الثامن عشر والمائة: الكنجي بإسناده عن سعيد بن المسيب قال: كنا عند أم سلمة فتذاكرناالمهدي فقالت: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " المهدي من عترتي من ولد فاطمة " أخرجه ابن ماجةفي سننه "(٣).

التاسع عشر والمائة: الكنجي بإسناده عن سعيد بن المسيب أيضا عنها قالت: سمعتالنبي (صلى الله عليه وآله): " يقول المهدي من عترتي من ولد فاطمة " أخرجه الحافظ أبو داود في سننه(٤).

العشرون والمائة: الكنجي بإسناده عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " المهدي منا أهلالبيت، يصلحه الله في ليلة "(٥).

الحادي والعشرون والمائة: الكنجي عن أنس بن مالك قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " نحن ولدعبد المطلب سادات أهل الجنة، أنا وحمزة وعلي وجعفر والحسن والحسين والمهدي " أخرجهابن ماجة الحافظ في صحيحه(٦).

(١) كفاية الطالب: ٤٨٣، وينابيع المودة: ٢ / ٣١٨.

(٢) كشف الغمة: ٣ / ٢٧٧ ذيل ب ١.

(٣) كفاية الطالب: ٤٨٦.

(٤) كفاية الطالب: ٤٨٦.

(٥) كفاية الطالب: ٤٨٧.

(٦) كفاية الطالب: ٤٨٨.

١٠٨

الثاني والعشرون والمائة: الكنجي عن ثوبان قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " يقتتل عند كنزكم ثلاثةكلهم ابن خليفة ثم لا تصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونهمقتلا لم يقتله قوم " ثم ذكر شيئا لا احتفظه ثم قال النبي (صلى الله عليه وآله): " فإذا رأيتم أميرهم فبايعوه ولو حبواعلى الثلج فإنه خليفة الله المهدي " أخرجه الحافظ ابن ماجة(١).

الثالث والعشرون والمائة: الكنجي عن عبد الله بن الحرث بن جز الزبيدي قال: قال رسولالله (صلى الله عليه وآله): " يخرج ناس من المشرق فيوطئون للمهدي " يعني سطانه، هذا حديث صحيح رواه الثقاةوالأثبات أخرجه الحافظ أبو عبد الله ماجة القزويني في سننه(٢).

الرابع والعشرون والمائة: ابن الأعثم الكوفي في كتاب الفتوح عن أمير المؤمنين (صلى الله عليه وآله) أنه قال:

" ويحا للطالقان فإن لله تعالى كنوزا ليست من ذهب ولا فضة، ولكن بها رجال مؤمنون، وعرفوا اللهحق معرفته، وهم أيضا أنصار المهدي في آخر الزمان "(٣).

الخامس والعشرون والمائة: عن أبي سعيد الخدري قال: حسبنا أن يكون بعد نبينا حدث،فسألنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: " إن في أمتي المهدي يخرج فيعيش خمسا أو سبعا أو تسعا " قال: قلنا؟

وما ذاك؟ قال: " سنين يجئ الرجل إليه فيقول: يا مهدي أعطني قال: فيحثى له في ثوبه ما استطاعأن يحمله ". قال الحافظ الترمذي: حديث حسن وقد روي من غير وجه أبي سعيد عن النبي (صلى الله عليه وآله)(٤).

السادس والعشرون والمائة: عن أبي سعيد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " يكون في أمتي المهدي إنقصر فسبع وإلا فتسع، تنعم فيه أمتي نعمة لم يتنعموا مثلها قط، تقر الأرض بما فيها ولا تدخرفيها شيئا، والمال يومئذ كثير، يقول الرجل: يا مهدي أعطني، فيقول: خذ "(٥).

السابع والعشرون والمائة: عن أم سلمة زوج النبي (صلى الله عليه وآله) قال: " يكون اختلاف عند موت خليفة،فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة، فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كارهفيبايعونه بين الركن والمقام، ويبعث إليه بعث الشام فتنخسف بهم البيداء بين مكة والمدينة، فإذارأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق، فيبايعونه ثم ينشأ رجل من قريشأخواله كليب، فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب، والخيبة لمن لم يشهد غنيمةكلب، فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم، ويلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض، فيلبث سبع

(١) كفاية الطالب: ٤٨٩.

(٢) كفاية الطالب: ٤٩٠.

(٣) كشف الغمة: ٣ / ٢٧٩ عن الفتوح.

(٤) صحيح الترمذي ٣ / ٣٤٣ ح ٢٣٣٣.

(٥) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٨.

١٠٩
١١٠

ولا يدعي الداعي لأحدهما إلى فعل بما يكون خارجا عن حكم الشريعة ولا مخالفا لمراد اللهتعالى ورسوله (صلى الله عليه وآله)، فإذا كان الأمر كذلك فالإمام أفضل من المأموم، ولو علم الإمام أن عيسى أفضلمنه لما جاز له أن يتقدم عليه، وكذلك لو علم عيسى أنه أفضل منه لما جاز له أن يقتدي بهلعصمتهما ولموضع تنزيه الله تعالى لهما عن كل مكروه من رياء أو نفاق أو محاباة أو غير ذلك، ولماتحقق عيسى أن الإمام أفضل منه وأعلم منه قدمه وصلى خلفه، ولولا ذلك لم يسعه الاقتداءبالإمام، فهذه درجة الفضل في الصلاة ثم الجهاد وهو بذل النفس بين يديه يرغب إلى الله تعالىبذلك، ولولا ذلك لم يصح لأحد جهاد بين يدي النبي (صلى الله عليه وآله)، ولا بين يدي غيره، والدليل على صحةما ذهبنا إليه قوله تعالى: *(إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة)*(١) الآية، وإنكان الإمام نائبا للرسول في أمته لا يسوغ لعيسى (عليه السلام) أن يتقدم على نائب الرسول، وما يؤكد قولنا أنعيسى (عليه السلام) يصلي خلف المهدي.

الثلاثون والمائة: ما رواه الحافظ أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني في حديثصحيح طويل في نزول عيسى (عليه السلام) فمن ذلك قالت أم شريك بنت أبي العكري: يا رسول الله فأينالعرب يومئذ؟ قال: " هم يومئذ قليل، وجلهم ببيت المقدس، وإمامهم رجل صالح، فبينما إمامهمقد تقدم يصلي بهم الصبح إذا نزل عيسى (عليه السلام)، فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقرى ليتقدمعيسى (عليه السلام) يصلي بالناس، فيضع عيسى يده بين كتفيه ثم يقول له تقدم "(٢) قال: هذا حديثصحيح ثابت، ذكره ابن ماجة القزويني في كتابه عن أبي أمامة الباهلي قال: خطبنا رسول الله (صلى الله عليه وآله)...

وهذا مختصره.

الحادي والثلاثون والمائة: ابن ماجة القزويني هذا بإسناده عن أبي سعيد الخدري عنالنبي (صلى الله عليه وآله): " المهدي مني، أجلى الوجه، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جوراوظلما، يملك سبع سنين "(٣) قال: هذا حديث ثابت صحيح أخرجه الحافظ أبو داود السجستانيفي صحيحه، ورواه غيره من الحفاظ كالطبراني وغيره وذكر ابن شيرويه الديلمي في كتابالفردوس في باب الألف بإسناده عن ابن عباس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " المهدي طاووس أهلالجنة "(٤)

(١) التوبة: ١١١.

(٢) سنن ابن ماجة ٢ / ١٣٦١ ح ٤٠٧٧.

(٣) سنن أبي داود ٤ / ١٠٧ ح ٤٢٨٥، صحيح الترمذي ٥ / ٥٠٦ ح ٢٢٣٢.

(٤) الفردوس ٤ / ٢٢٢ ح ٦٦٦٨.

١١١

الثاني والثلاثون والمائة: ابن ماجة القزويني هذا بإسناده عن حذيفة بن اليمان عن النبي (صلى الله عليه وآله)قال: " المهدي رجل من ولدي، وجهه كالقمر الدري، لونه لون عربي والجسم منه إسرائيلي يملأالأرض عدلا وقسطا كما ملئت جورا، يرضى بخلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجو،يملك عشرين سنة "(١).

الثالث والثلاثون والمائة: عن أبي هارون العبدي قال: أتيت أبا سعيد الخدري فقلت له:

شهدت بدرا؟ قال: نعم، فقلت: ألا تحدثني بشئ سمعته من النبي (صلى الله عليه وآله) في علي (عليه السلام) وفضله؟

قلت: بلى أخبرك أن النبي (صلى الله عليه وآله) مرض مرضة ثقيلة فدخلت عليه فاطمة (عليها السلام) تعوده وأنا جالس عنيمين النبي (صلى الله عليه وآله)، فلما رأت ما به من الضعف خنقتها العبرة... الحديث، وهو أنه ضرب على منكبالحسين (عليه السلام) وقال: " من هذا مهدي هذه الأمة "(٢) وقد مر ذكر الحديث منقولا في كفاية الطالب،وهذا أخرجه الدارقطني صاحب الجرح والتعديل.

الرابع والثلاثون والمائة: عن أبي نصر قال كنا عند جابر بن عبد الله فقال: يوشك أهل العراق أنلا يجبى لهم دينار، فقلت: من أين ذلك؟ قال: من قبل العجم يمنعون ذلك، ثم قال: يوشك أهلالشام أن لا يجبى لهم دينار، فقلنا: من أين ذلك؟ قال: من قبل الروم، ثم سكت هنية ثم قال: قالرسول الله (صلى الله عليه وآله): " يكون في آخر أمتي خليفة يحثى المال حثيا لا يعده عدا " قال: قلت لأبي نضرهوأبي العلاء: أتريان أنه عمر بن عبد العزيز؟ قالا: لا، قال: هذا حديث صحيح أخرجه مسلم فيصحيحه(٣).

الخامس والثلاثون والمائة: بالإسناد عن أبي نصر عن أبي سعيد قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " منخلفائكم خليفة يحثو المال حثوا لا يعده عددا " قال: هذا حديث ثابت أخرجه الحافظ مسلم فيصحيحه.(٤)

السادس والثلاثون والمائة: عن أبي سعيد وجابر بن عبد الله قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " يكونفي آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعده "(٥).

السابع والثلاثون والمائة: عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)" أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل، يملأ الأرض قسطا وعدلا

(١) الفردوس بمأثور الخطاب ٤ / ٢٢١ ح ٦٦٦٧.

(٢) كفاية الطالب: ٥٠٢، ذخائر العقبى: ٤٤.

(٣) صحيح مسلم ٨ / ١٨٥.

(٤) صحيح مسلم ٨ / ١٨٥.

(٥) صحيح مسلم ٨ / ١٨٥.

١١٢

كما ملئت جورا وظلما، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، يقسم المال صحاحا " فقالرجل: ما معنى صحاحا؟

قال: " بالسوية بين الناس، ويملأ الله تعالى قلوب أمة محمد غنى ويسع عدله حتى يأمر مناديافينادي يقول: من له في المال حاجة؟ فما يقوم من الناس إلا رجل فيقول له: ايت السدان - يعنيالخازن - فقل له: إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا فيقول له: احث، حتى إذا جعله في حجرهوابرزه ندم، فيقول كنت أجشع أمة محمد نفسا وأعجز عما وسعهم فيرده ولا يقبل منه شيئا،فيقال له: إنا لا نأخذ شيئا أعطيناه فيكون كذلك سبع سنين، ثم لا خير في العيش بعده أو قال: لاخير في الحياة بعده "(١) وقال: حديث حسن ثابت أخرجه شيخ أهل الحديث في مسنده، وفيهذا الحديث دلالة على أن هذا المجمل في حديث مسلم هو هذا المبين في مسند ابن حنبلونقل بين الروايات.

الثامن والثلاثون والمائة: عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " يكون عند انقطاعمن الزمان وظهور من الفتن، يخرج رجل يقال له المهدي، عطاؤه هنيئا "(٢) قال: هذا الحديثحسن أخرجه أبو نعيم.

التاسع والثلاثون والمائة: بالإسناد عن علي بن أبي طالب قال: " قلت: يا رسول الله أمنا آلمحمد المهدي أم من غيرنا؟ فقال (صلى الله عليه وآله): لا، بل منا يختم الله به الدين كما فتح بنا، وبنا ينقذون منالفتن كما أنقذوا من الشرك، وبنا يؤلف الله بين قلوبهم بعد عداوة الفتن إخوانا كما ألف بينهم بعدعداوة الشرك إخوانا في دينهم "(٣) قال: حديث حسن، قال: ورواه الحفاظ في كتبهم، فأما الطبرانيفقد ذكره في المعجم الأوسط، وأما أبو نعيم فرواه في حليته، وأما عبد الرحمن بن حماد فقد ساقهفي غواليه.

الأربعون والمائة: عن جابر قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " ينزل عيسى ابن مريم فيقول أميرهمالمهدي (عليه السلام): تعال صل بنا فيقول: ألا إن بعضكم على بعض أميرا تكرمة من الله تعالى لهذهالأمة "(٤) قال: حديث حسن رواه الحافظ الحارث بن أبي أسامة، ووراه أبو نعيم في غواليه، وفيهذه النصوص دلالة على أن المهدي (عليه السلام) غير عيسى، قال: وقد تواترات الأخبار واستفاضت بكثرة

(١) مسند أحمد ٣ / ٣٧.

(٢) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٢ ح ٣٧.

(٣) الملاحم والفتن ١٧٧ / ٢٤٠، بحار الأنوار ٤٧ / ٨٤ ح ٣٧.

(٤) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٥ ح ٣٧.

١١٣

رواتها عن النبي (صلى الله عليه وآله) في المهدي (عليه السلام) وأنه يملك سبع سنين يملأ الأرض عدلا، وأنه يخرج مععيسى (عليه السلام) ويساعده في قتل الدجال في أرض فلسطين، وأنه (عليه السلام) يؤم هذه الأمة وعيسى يصليخلفه في طول من قصته وأمره، وقد ذكر الشافعي في كتاب الرسالة وكتابه أصل ويرويه ولكن يطولذكره عنده.

الحادي والأربعون والمائة: عن ابن عباس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " لن تهلك أمة أنا فيأولها... "(١) الحديث المذكور قال: هذا حديث حسن رواه الحافظ أبو نعيم في غواليه وأحمد بنحنبل في مسنده ومعنى قوله (صلى الله عليه وآله) " وعيسى في آخرها " لم يرد به أن عيسى (عليه السلام) يبقى بعدالمهدي (عليه السلام) لأن ذلك لا يجوز لوجوه منها: أنه قال: " لا خير في الحياة بعده " وفي رواية أخرى" لا خير في العيش بعد المهدي (عليه السلام) ".

ومنها: أن المهدي إذا كان إماما آخر الزمان لا إمام بعده، مذكور في رواية أحد من الأئمة، ومنهالا يجوز أن الخلق تبقى بغير إمام، فإن قيل: إن عيسى يبقى بعده إمام الأمة، قلت: بقاء عيسى (عليه السلام)بعد المهدي (عليه السلام) لا يجوز أن يقال: لا خير فيهم، وأيضا لا يجوز أن يقال لأنه يجل عن ذلك، ولا يجوزأن يقال: إنه يستقل بالأمة لأن ذلك يوهم العوام انتقال الأمة المحمدية إلى الأمة العيسوية وهذا كفريوجب حمله على الصواب وهو أنه (عليه السلام) أول داع إلى ملة الإسلام والمهدي (عليه السلام) أوسط داعوالمسيح آخر داع وهذا معنى الخبر عندي، ويحتمل أن يكون معناه المهدي (عليه السلام) أوسط هذه الأمةيعني خيرها إذ هو إمامها، وبعده ينزل عيسى مصدقا للإمام وهو تاليه ومساعدا ومبينا للأمة صحةما يدعيه الإمام، فعلى هذا يكون المسيح آخر المصدقين على وفق النص(٢).

الثاني والأربعون والمائة: بالإسناد عن حذيفة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " لو لم يبق من الدنيا إلايوم واحد لبعث الله رجلا اسمه اسمي وخلقه خلقي يكنى أبا عبد الله "(٣) قال: حديث حسن رواهورويناه عاليا، ومعنى قوله (صلى الله عليه وآله): خلقه خلقي من أحسن الكنايات عن انتقام المهدي من الكفارللدين كما قال النبي (صلى الله عليه وآله) وقد قال الله تعالى: *(وإنك لعلى خلق عظيم)*(٤).

قال: علي بن عيسى في كتاب كشف الغمة بعد أن ذكر ذلك: العجب من قوله: من أحسنالكنايات، إلى آخر الكلام. ومن أين يحجر على الخلق، فجعله مقصورا على الانتقام فقط وهو عامفي جميع أخلاق النبي (صلى الله عليه وآله) من كرمه وزهده وعلمه وحلمه وشجاعته وغير ذلك من أخلاقه التي

(١) كنز العمال ١٤ / ٢٦٦ ح ٣٨٦٧١.

(٢) بحار الأنوار ٥١ / ٩٤.

(٣) بحار الأنوار ٤٧ / ٨١ ح ٣٧.

(٤) القلم: ٤.

١١٤

عددتها صدر هذا الكتاب؟ وأعجب من قوله ذكره الآية دليلا على ما قرره(١).

الثالث والأربعون والمائة: بإسناده عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " يخرجالمهدي من قرية يقال لها كرعة "(٢) قال: هذا حديث حسن رويناه عاليا، أخرجه الشيخ الأصفهانيفي غواليه كما سقناه.

الرابع والأربعون والمائة: بإسناده عن عبيد الله قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " يخرج المهدي وعلىرأسه غمامة فيها مناد ينادي: هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه "(٣) قال: هذا حديث حسن ما رويناهعاليا إلا من هذا الوجه.

الخامس والأربعون والمائة: بإسناده عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " يخرجالمهدي وعلى رأسه ملك ينادي: هذا المهدي فاتبعوه " قال: هذا حديث حسن رواه الحفاظوالأئمة من أهل الحديث كأبي نعيم والطبراني وغيرهما(٤).

السادس والأربعون والمائة: بإسناده عن حذيفة أنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " رجل من ولديلونه لون عربي وجسمه جسم إسرائيلي على خده الأيمن خال كأنه كوكب دري، يملأ الأرضعدلا كما ملئت جورا، يرضى بخلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجو "(٥) قال: حديثحسن رويناه عاليا بحمد الله عن جم غفير من أصحاب الثقفي وإسناده معروف عندنا.

السابع والأربعون والمائة: بإسناده عن أبي أمامة الباهلي وقد مر قال: هذا سياق الطبراني فيمعجمه الأكبر(٦).

الثامن والأربعون والمائة: وعنه ذكر حديث أنه (عليه السلام) أفرق الثنايا وقد تقدم عن عبد الرحمن بنعوف قال: هذا أخرجه أبو نعيم الحافظ في غواليه(٧)(٨).

التاسع والأربعون والمائة: بإسناده عن أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) في حديث " إنه يفتحالقسطنطينية على يده "(٩) وقد مر: هذا سياق الحافظ أبو نعيم قال: هذا هو المهدي بلا شك وفقابين الروايات.

الخمسون والمائة: وعنه عن قيس بن جابر عن أبيه عن جده عن النبي (صلى الله عليه وآله) حديث ملوك

(١) كشف الغمة ٣ / ٢٧٨ ذيل ب ١٣.

(٢) كشف الغمة ٣ / ٢٦٩.

(٣) كشف الغمة ٣ / ٢٧٠.

(٤) كشف الغمة ٣ / ٢٨٨.

(٥) كشف الغمة ٣ / ٢٨٨.

(٦) كشف الغمة ٣ / ٢٨٩.

(٧) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٠ ح ٣٧.

(٨) وكشف الغمة: ٣ / ٢٨٩.

(٩) بحار الأنوار ٤٧ / ٩٦.

١١٥

جبابرة ثم يخرج، وقد مر قال: هذا رواه أبو نعيم الحافظ في فوائده والطبراني في معجمه(١).

الحادي والخمسون والمائة: وعنه عن أبي أمامة قال: خطبنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقد مر قال:

حديث حسن المتن رواه الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه الأكبر(٢).

الثاني والخمسون والمائة: وعن عن أبي أمامة قال: خطبنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقد مر قال: هذاحديث حسن، هكذا رواه أبو نعيم الأصفهاني.(٣)

الثالث والخمسون والمائة: وعنه عن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه وآله) وهو حديث تنعم الأمةوقد مر، قال هذا حديث حسن المتن رواه الحافظ أبو القسم الطبراني في معجمه الأكبر.(٤)

الرابع والخمسون والمائة: عنه عن ثوبان قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله): " يقتل عند كنزكم ثلاثة "(٥) وقدمر، قال: هذا حديث حسن المتن وقع علينا من رواية ثوبان، وفيه دليل على شرف المهدي، يكونخليفة الله في الأرض على لسان أصدق ولد آدم محمد (صلى الله عليه وآله) وقد قال الله تعالى: *(يا أيها الرسول بلغما أنزل إليك من ربك)*(٦) الآية.

الخامس والخمسون والمائة: قال الشعبي(٧) وهو من المنحرفين عن أمير المؤمنين (عليه السلام) منعلماء العامة: اعلم أن رواياتنا نحن وأكثر أهل الإسلام أيضا أن نبينا (صلى الله عليه وآله) قال: " لا بد من مهدي منولد فاطمة ابنته (عليها السلام) يظهر فيملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت [ من غيره ](٨) ظلما وجورا " قالالسيد ابن طاووس: وقد روى ذلك أيضا جماعة من رجال الأربعة المذاهب في كتبهم وأجمع عليهأهل الإسلام، ثم ذكر من رواياتهم الكثيرة ما رويناه هنا وغيره.(٩)

السادس والخمسون والمائة: من كتاب عمد الدر من طريق المخالفين يسند إلى الحسن بنعلي (عليه السلام) أنه قال: " لو قام المهدي لأنكره الناس لأنه يرجع إليهم شابا موفقا، وإن من أعظم البليةأن يخرج إليهم صاحبهم شابا وهم يحسبونه شيخا كبيرا "(١٠).

السابع والخمسون والمائة: من مستدرك على الصحيحين لأبي عبد الله الحاكم يرفعه إلى أبيسعيد الخدري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم لميسمع ببلاء أشد منه حتى تضيق عنهم الأرض الرحبة وحتى تملأ الأرض جورا وظلما ولا يجد

(١) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٤ ح ٣٧.

(٢) بحار الأنوار ٤٧ / ٨١ ح ٣٧.

(٣) بحار الأنوار ٤٧ / ٩٠.

(٤) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٣ ح ٣٧.

(٥) بحار الأنوار ٤٧ / ٨٣ ح ٣٧.

(٦) المائدة: ٦٧.

(٧) في الطرائف لا ينقل هذا عن الشعبي.

(٨) ليست في المصدر.

(٩) الطرائف: ١ / ٢٥٨ ح ٢٧٣.

(١٠) عقد الدرر: ٤١.

١١٦

المؤمن ملتجأ يلتجئ إليه من الظلم، فيبعث الله رجلا من عترتي فيملأ الأرض قسطا وعدلاكما ملئت جورا وظلما، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، لا تدخر الأرض شيئا منبذرها إلا أخرجته، ولا السماء من قطرها شيئا إلا صبه الله عليهم مدرارا، ويعيش فيهم سبع سنينأو ثمان أو تسع، يتمنى الأحياء الأموات مما صنع الله عز وجل بأهل الأرض من خيره "(١).

الثامن والخمسون والمائة: من معجم الطبراني ومناقب المهدي لأبي نعيم الحافظ بسندهماإلى جابر بن عبد الله الأنصاري قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " يلتفت المهدي وقد نزل عيسىابن مريم يقطر من شعره الماء " وساق حديثه، وفي آخره " قام عيسى حتى جلس في المقامفيبايعه " الحديث(٢).

التاسع والخمسون والمائة: ومن كتاب الفتن للحافظ أبي عبد الله نعيم بن حماد يرفعه إلى أبيسعيد الخدري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " منا الذي يصلي عيسى ابن مريم معه خلفه "(٣).

الستون والمائة: ومن كتاب الفتن يرفعه إلى هشام بن محمد قال: المهدي من هذه الأمة هوالذي يؤم عيسى ابن مريم (عليه السلام)(٤).

الحادي والستون والمائة: ومن حلية الأولياء في حديث طويل قال: في رحلهم يعني المسلمينإلى بيت المقدس، إمامهم مهدي رجل صالح، فبينا إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح إذ نزلعيسى ابن مريم حتى كبر للصبح، فيرجع ذلك الإمام ينكص ليقدم عيسى ليصلي بالناس، فيضععيسى يديه بين كتفيه فيقول تقدم فصل، فإنها لك أقيمت فيصلي بهم إمامهم(٥).

الثاني والستون والمائة: من كتاب العرايس لأبي إسحاق الثعلبي بإسناده إلى تميم الداري قلت:

يا رسول الله، إني مررت بمدينة صفتها كيت وكيت، قريبة من ساحل البحر فقال النبي (صلى الله عليه وآله): " تلكأنطاكية أما إن في غار من غيرانها رضاضا من ألواح موسى، وما من سحابه شرقية ولا غربية تمرعليها إلا ألقت عليها من بركتها، ولن تذهب الأيام والليالي حتى يملكها رجل من أهل بيتي

(١) المستدرك على الصحيحين: ٤ / ٤٦٥.

(٢) عقد الدرر: ٢٧٤، وينابيع المودة: ٣ / ٢٦٤، وجواهر العقدين: ٢ / ٢٢٨.

(٣) كنز العمال: ١٤ / ٢٦٦ ح ٣٨٦٧٣.

(٤) كتاب الفتن لابن حماد: ٢٣٠ ذكر نسبه، ط. دار الفكر.

(٥) سنن ابن ماجة: ٢ / ١٣٦١، وكنز العمال: ١٤ / ٢٩٤.

١١٧

يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما(١).

الثالث والستون والمائة: ومن كتاب فضل الكوفة لأبي عبد الله محمد بن علي العلوي يرفعه إلىأبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " يملك المهدي الناس سبعا(٢) أو عشرا، أسعد الناسبه أهل الكوفة "(٣).

الرابع والستون والمائة: ومن كتاب الرد على الزيدية للشيخ عبد الله جعفر بن محمد بن أحمدالدروستي من طريق المخالفين قال: أخبرني أبو عبد الله محمد بن وهبان قال: حدثنا أبو بشر أحمدابن إبراهيم بن أحمد القمي قال: أخبرنا محمد بن زكريا بن دينار الغلابي قال: حدثنا سليمان بنإسحاق بن علي بن عبد الله بن العباس قال: حدثني أبي قال: كنت يوما عند الرشيد فذكر المهديوما ذكر من عدله فأطنب عن ذلك فقال الرشيد: إني أحسبكم تحسبونه أبي المهدي، حدثني أبيعن أبيه عن جده عن ابن عباس عن أبيه العباس بن عبد المطلب أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال له: " يا عم يملكمن ولدي اثنا عشر خليفة، ثم تكون أمور كريهة وشدة عظيمة، ثم يخرج المهدي من ولدي،يصلح الله أمره في ليلة فيملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا، ويمكث في الأرض ما شاء الله، ثميخرج الدجال "(٤).

الخامس والستون والمائة: موفق بن أحمد الخوارزمي من أعيان الجمهور في كتابه قال: حدثنيفخر القضاة نجم الدين أبو منصور محمد بن الحسين بن محمد البغدادي فيما كتب إلي من همدانقال: أنبأنا الإمام الشريف نور الهدى أبو طالب الحسن بن محمد الزينبي، أخبرنا إمام الأئمة محمدابن أحمد بن شاذان قال: حدثنا أبو محمد الحسن بن علي العلوي الطبري عن أحمد بن محمد بنعبد الله قال: حدثني جدي أحمد بن محمد عن أبيه عن حماد بن عيسى عن عمر بن أذينة قال:

حدثنا أبان بن أبي عياش عن سليم بن قيس الهلالي عن سلمان المحمدي قال: دخلت علىالنبي (صلى الله عليه وآله) وإذا الحسين على فخذه وهو يقبل عينيه ويلثم فاه وهو يقول: " أنت سيد ابن سيد أبوالسادة، أنت إمام بن الإمام أخو الإمام أبو الأئمة، أنت حجة ابن حجة أخو حجة أبو حجج تسعةمن صلبك تاسعهم قائمهم "(٥).

قال مصنف هذا الكتاب: هذه الروايات كلها من طرق العامة وهي أكثر مما ذكرنا، اقتصرت على

(١) قصص الأنبياء للثعلبي: ٢١٣.

(٢) في المصدر: تسعا.

(٣) فضل الكوفة: ٢٥ ح ٣، وينابيع المودة: ٣ / ١٧٢ - ٣٠٠.

(٤) بحار الأنوار ٣٢ / ٣٠٠ ح ١٣٨.

(٥) الخصال ٤٧٥ / ٣٨.

١١٨

هذا القدر لأنه يطول الكتاب بالزيادة على ذلك وهو يؤثر الضجر والملل وفيما ذكرته كفايةللمنصف.

فإن قلت: فيما ذكرته من الروايات تكرار في بعضها فما الحاجة إلى ذكرها مرة ثانية.

قلت: ما ذكرته وإن كان فيه تكرار لكن النقلة والمصنفين مختلفون، بعضهم يزيد وينقص فيروايته، وبعضهم يحكم بصحة ما رواه وبحسنه ويجعله عاليا، وهو من مقبول الحديث ومرجحاتهكما هو مذكور في الأصول، فالتكرار في القليل من هذه الروايات لهذه النكت التي ذكرتها واللهسبحانه وتعالى وهو الموفق.

١١٩

الباب الثاني والأربعون والمائة

في إمامة الإمام الثاني عشر (عليه السلام) من الأئمة الاثني عشر

وهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وبنيه الأحد عشر الذين آخرهم القائم المنتظر المهدي،إمام هذا العصر والزمان من موت أبيه حتى يظهره الله عز وجل بعد غيبته في آخر الزمان، فيملأالأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا، لنص رسول الله (صلى الله عليه وآله) عليهم بعده بالإمامة والخلافةوالوصاية من طريق الخاصة والعامة كما تقدم في هذا الكتاب وهذا الباب، فيه خصوص في إثباتإمامة الإمام الثاني عشر المهدي القائم المنتظر الإمام المعصوممن طريق الخاصة وفيه سبعة وعشرون حديثا

الأول: أبو جعفر بن بابويه قدس الله سبحانه وتعالى روحه في كتاب كمال الدين وتمام النعمةفي غيبة الإمام (عليه السلام) قال: حدثنا الحسن بن محمد سعيد الهاشمي قال: حدثنا فرات بن إبراهيم بنفرات الكوفي قال: حدثنا محمد بن علي بن أحمد الهمداني قال: حدثني أبو الفضل العباس بنعبد الله البخاري قال: حدثنا محمد بن القسم بن عبد الله بن إبراهيم القسم بن محمد بن أبي بكرقال: حدثنا عبد السلام بن صالح الهروي، عن علي بن موسى الرضا (عليه السلام) عن أبيه موسى بن جعفر،عن أبيه جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه الحسين بنعلي، عن أبيه علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: " قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ما خلق الله خلقا أفضل مني ولاأكرم عليه مني، قال علي (عليه السلام): فقلت: يا رسول الله فأنت أفضل أم جبرائيل؟

فقال (صلى الله عليه وآله): يا علي إن الله تبارك وتعالى فضل أنبياءه المرسلين على ملائكته المقربين، وفضلنيعلى جميع النبيين والمرسلين، والفضل بعدي لك يا علي وللأئمة من بعدك، فإن الملائكةلخدامنا وخدام محبينا، يا علي الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهمويستغفرون للذين آمنوا بولايتنا.

يا علي لولا نحن ما خلق الله آدم ولا حواء ولا الجنة ولا النار ولا السماء ولا الأرض، وكيفلا نكون أفضل من الملائكة وقد سبقناهم إلى التوحيد ومعرفة ربنا عز وجل وتسبيحه وتقديسهوتهليله، لأن أول ما خلق الله عز وجل أرواحنا فأنطقنا بتوحيده وتمجيده، ثم خلق الملائكة،

١٢٠