×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

الأربعون حديثاً في المهدي / الصفحات: ١٠١ - ١٢٠

الحديث الثامن والثلاثون
في قوله (عليه السلام): منّا الذي يصلّي خلفه عيسى بن مريم


(عـن أبي هريـرة،)(١) عـن أبي سـعيد الخـدري، قـال: قـال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):

" منّـا الذي يصلّي عيـسـى بن مريم خلفـه "(٢).


*  *  *

١- ما بين القوسـين لم يرد في " ك " و " ع " و " ن ".

٢- عقد الدرر: ٢٥ عن أبي نُعيم في " مناقب المهديّ "، كنز العمّال ١٤ / ٢٦٦ ح ٣٨٦٧٣ عن كـتاب " المهديّ "، البيان في أخبار صاحب الزمان: ٥٠٠، المنار المنيف: ١٤٧ ح ٣٣٧.

وراجع: كشف الغمّة ٢ / ٤٧٤، العَرف الوردي: ٤٩ ح ٦٣، نامه دانشواران ٧ / ٢٠.

١٠١

الحديث التاسع والثلاثون
وهو يكلّم عيسى بن مريم (عليه السلام)


عن جابر بن عبـد الله، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):

" ينزل عيـسـى بن مريم (عليه السلام)، فيقول أميرهم المهديّ: تعـال صـلّ بنا ; فيقول: ألا إنّ بعضَـكم على بعض أُمـراء تكرمة من الله (عـزّ وجـلّ)(١) لهذه الأُمّـة "(٢).


*  *  *

١- ما بين القوسـين لم يرد في " ع ".

٢- انظر: صحيح مسلم ١ / ٩٥، مسند أحمد ٣ / ٣٤٥ و ٣٨٤، مسند أبي يعلى ٤ / ٥٩ ح ٢٠٧٨، مسند أبي عوانة ١ / ٩٩ ح ٣١٧، الجمع بين الصحيحين ٢ / ٣٩٧ ح ١٦٦٥، عقد الدرر: ٢٢٩، البيان في أخبار صاحب الزمان: ٤٩٦.

وراجع: كشف الغمّة ٢ / ٤٧٤، العَرف الوردي: ٤٩ ح ٦٤، نامه دانشواران ٧ / ٢٠.

١٠٢

الحديث الأربعون
في قوله (عليه السلام) في المهديّ


(١) عن عبـد الله بن العبّـاس، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):

" لن تهلك أُمّـة أنا في أوّلها، وعيـسـى بن مريم في آخرها، والمهديّ في وسطها "(٢).


*  *  *

١- في " ك " و " ن " زيادة: " وبإسـناده يرفعـه إلى محمّـد بن إبراهيم الإمام، حـدّثه أنّ أبا جعفر المنصور أمير المؤمنين حـدّثه، عن أبيـه، عن جـدّه،... ".

٢- أخرجه عن ابن عبّـاس بهذا اللفظ: أحمد في " مسنده "، وأبو نُعيم في " عواليـه "، كما في عقد الدرر: ١٤٦، والكنجي الشافعي في البيان: ٥٠٨، والحاكم في " تاريخ نيسابور " كما في كنز العمّال ١٤ / ٢٦٩ ح ٣٨٦٨٢، والثـعلبي في عرائـس المجالـس: ٤٠٤، وابن المغـازلي في منـاقب الإمـام عليّ (عليه السلام): ٣١٣ ح ٤٤٩، والديلمي في فردوس الأخبار ٢ / ١٨٠ ح ٤٩٠٨، وابن عساكر في تاريخ دمشق ٥ / ٣٩٤ ـ ٣٩٥ و ج ٤٧ / ٥٢١ ـ ٥٢٢، فرائد السمطين ٢ / ٣٣٩ ـ ٣٤٠ ذ ح ٥٩٢ و ٥٩٣، الصواعق المحرقة: ٢٥٣.

وراجع: كشف الغمّة ٢ / ٤٧٤ ـ ٤٧٥، العَرف الوردي: ٤٩ ـ ٥٠ ح ٦٥، نامه دانشواران ٧ / ٢٠.

أقـول: روي هذا الحديث ـ أيضاً ـ بطرق أُخرى وبألفاظ مختلفة عمّا ورد في المتن..

ففي الفـتـن ـ لنعيم بن حمّـاد ـ: ٣٥٣، عن كعب الأحبار، قال: قـال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): " كيف تهلك أُمّـة أنا أوّلها والمسـيح آخرها ".

=>

١٠٣

<=

وفي نوادر الأُصول: ١٥٦ الأصل ١٢٢، قال: " وفي رواية أُخرى: (ليدركنّ المسـيح من هذه الأُمّـة أقوام، إنّهم لمثلكم أو خيـرٌ منكم ـ ثلاث مرّات ـ، ولن يخزي الله أُمّة أنا في أوّلها والمسـيح في آخـرها) ".

وفي تفسـير الطبري ٣ / ٢٨٨ ح ٧١٣٣، عن كعب الأحبار، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): " كيف تهلك أُمّـة أنا في أوّلها وعيـسى في آخرهـا ".

وفي المسـتدرك على الصحيحين ٣ / ٤٣ ح ٤٣٥١، عن صفوان بن عمرو، عن عبـد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، قال: لمّا اشـتدّ جزع أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) على مَن قُـتل يوم مؤتة، قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): " ليدركنّ الدجّالُ قوماً مثلكم أو خير منكم ـ ثلاث مرّات ـ، ولن يخزي الله أُمّـة أنا أوّلها وعيـسـى بن مريم آخرهـا ".

قـال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشـيخين.

وفي أخبار الدول: ٧٦: "... والشهداء من أهل بيتي في وسـطها ".

=>

١٠٤

<=

إذاً، فالوسطية التي جاءت في الحديث المذكور، والآخرية التي وردت في بقـيّـة الأحاديث، لا تعني بالضرورة أنّ هناك فترة زمنية طويلة بين ظهور الإمام المهديّ (عليه السلام) وبين نزول النبيّ عيسى (عليه السلام)، لكي يكون النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) في أوّلها والمهديّ (عليه السلام) في وسطها وعيسى (عليه السلام) في آخرها، وإنّما المراد بالوسط ـ هنا ـ هو ما بعد الأوّل وقبل الآخـر، بغضّ النظر عن الفاصلة الزمنيّة التي ما بين كلّ منهم (عليهم السلام)، فقد دلّت الأحاديث الكـثيرة المرويّة عن رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّ الإمام يظهر أوّلا، ثمّ ينزل المسـيح ويصلّي خلفه ويكون من أعوانه.

وبما أنّ الوسط فترة زمنية غير محدّدة، وهو امتداد ما بين الأوّل إلى الآخر، فإنّ كون المهديّ في هذا الوسط دليل واضح على امتداد حياته مع امتداد هذه الفترة الزمنيّة غير المحدّدة ; لأنّ الأرض لا تخلو من حجّة لله في أيّ فترة من عمرها، وإلاّ لساخت بأهلها كما جاءت به الروايات، أو: لهلكت الأُمّة ومَن عليها، كما هو واضح من معنى الحديث المذكور ; لذا فإنّ الحـديث يدلّ دلالة واضحة على وجود الإمام المهديّ (عليه السلام) وولادته وبقائه حيّاً طوال هذه الفترة الزمنية.

ويعضد ذلك حديث الـثِّـقْـلَـين وغيره من الأحاديث التي تدلّ على بقـاء أهل البيت محفوظين كحفظ الكـتاب العزيز حتّى يردا على الحـوض..

وأمّـا الحكمة من وراء تغيـيبه وإخفائه (عليه السلام) فتتلخّص في ما روي عن عبـد الله بن الفضل الهاشمي، عن الإمام الصادق (عليه السلام)، قال: سمعته يقول: إنّ لصاحب هذا الأمر غَيبة لا بُـدّ منها، يرتاب فيها كلّ مبطل!

فقلت له: ولم جعلت فداك؟

=>

١٠٥

<=

قال: لأمر لم يؤذن لنا في كشفه!

قلت: وما وجه الحكمة من غَـيـبته؟

قال: وجه الحكمة في غَيبته وجه الحكمة في غَيبات من تقدّمه من حجج الله عزّ وجلّ، إنّ وجه الحكمة في ذلك لا ينكشف إلاّ بعد ظهوره كما لم ينكشف وجه الحكمة في ما أتاه الخضـر (عليه السلام) إلى وقت افتراقهما.

يا بن الفضل! إنّ هذا الأمر أمرٌ من الله، وسرّ من أسرار الله، وغيب من غيـب الله، ومتّى علمنا أنّه جلّ وعزّ حكيم صدّقنا أنّ أفعاله كلّها حكمة وإنْ كان وجهها غير منكشـف.

انظر: منتخب الأنوار المضيئـة: ٨١.

١٠٦

ثبت مصادر ومراجع التحقيق


١ ـ القـرآن الكريم.

٢ ـ الإحسان بترتيب صحيح ابن حبّان، لعلاء الدين علي بن بلبان الفارسي (ت ٧٣٩ هـ)، تحقيق كمال يوسف الحوت، نشر دار الفكر، بيروت ١٤٠٧ هـ.

٣ ـ أخبار الدول وتذكار الأُول، لبدر الدين حسن بن عمر بن حبيب الحلبي (ت ٧٧٩ هـ).

٤ ـ الاستيعاب في معرفة الأصحاب، لأبي عمر يوسف بن عبـد الله بن محمّـد ابن عبـد البَـرّ (ت ٤٦٣ هـ)، تحقيق علي محمّـد البجاوي، نشر دار الجيل، بيروت ١٤١٢ هـ.

٥ ـ أُسد الغابة في معرفة الصحابة، لعزّ الدين ابن الأثير أبي الحسن علي بن محمّـد الجزري (ت ٦٣٠ هـ)، تحقيق ونشر دار الفكر، بيروت ١٤٠٩ هـ.

٦ ـ الإصابة في تمييز الصحابة، لابن حجر العسقلاني (ت ٨٥٢ هـ)، تحقيق علي بن محمّـد البجاوي، نشر دار الجيل، بيروت ١٤١٢ هـ.

٧ ـ الاعتقـاد على مذهب السـلف، لأبي بكر أحمد بن الحسـين البيهقي (ت ٤٥٨ هـ)، نشر دار الكتب العلمية، بيروت ١٤٠٦ هـ.

٨ ـ الإكمـال، لعلي بن هبـة الله أبي نصـر بن ماكـولا (ت ٤٧٥ هـ)، تحقيق ونشر دار الكتب العلمية، بيروت ١٤١١ هـ.

٩ ـ أنساب الأشراف، لأحمـد بن يحيى بن جابر البلاذري (ت ٢٧٩ هـ)، تحقيق سهيل زكّار ورياض زركلي، نشر دار الفكر، بيروت ١٤١٧ هـ.

١٠٧

١٠ ـ الأمالي، للشيخ الصدوق محمّـد بن علي بن الحسين بن بابويه القمّي (ت ٣٨١ هـ)، تحقيق قسـم الدراسـات الإسـلامية في مؤسـّسـة البعثـة، قم ١٤١٧ هـ.

١١ ـ أهل البيت (عليهم السلام) في المكتبة العربية، للسيّد عبـد العـزيز الطباطبائي (ت ١٤١٦ هـ)، إعداد مؤسّـسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث، قم ١٤١٧ هـ.

١٢ ـ البدء والتاريخ، لأبي زيد أحمد بن سهل البلخي (ت ٣٢٢ هـ)، تحقيق عمران المنصور، نشر دار الكتب العلمية، بيروت ١٤١٧ هـ.

١٣ ـ البيان في أخبار صاحب الزمان (ذيل كفاية الطالب)، للحافظ محمّـد بن يوسف الكنجي الشافعي (ت ٦٥٨ هـ)، تحقيق محمّـد هادي الأميني، نشر دار إحياء تراث أهل البيت (عليهم السلام)، طهران ١٤٠٤ هـ.

١٤ ـ تاج العـروس، لمحمّد مرتضى الزبيدي الحنفي (ت ١٢٠٥ هـ)، تحقيق علي شيري، نشر دار الفكر، بيروت ١٤١٤ هـ.

١٥ ـ تاريخ الأئمّة، (ضمن مجموعة نفيسة في تاريخ الأئمّة)، لابن أبي الثلج البغدادي (ت ٣٢٥ هـ)، نشر مكتبة المرعشي، قم ١٤٠٦ هـ.

١٦ ـ تاريخ أصبهان، لأبي نعيم أحمد بن عبـد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى ابن مهران الأصبهاني (ت ٤٣٠ هـ)، تحقيق سيّد كسروي حسن، نشر دار الكتب العلمية، بيروت ١٤١٠ هـ.

١٧ ـ تاريخ أهل البيت (عليهم السلام)، نقلا عن الأئمّة، تحقيق السيّد محمّد رضا الجلالي، نشر مؤسّـسـة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث، قم ١٤١٠.

١٨ ـ تاريخ البخاري، لأبي عبـد الله محمّـد بن إسماعيل بن إبراهيم الجعفي البخاري (ت ٢٥٦ هـ)، نشر دار الكتب العلمية، بيروت.

١٩ ـ تاريخ بغـداد، لأبي بكر أحمـد بن علي بن ثـابت الخطيب البغدادي (ت ٤٦٣ هـ)، نشر دار الكتب العلمية، بيروت.

٢٠ ـ تاريخ دمشق، لأبي قاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبـد الله الشافعي المعروف بابن عساكر (ت ٥٧١ هـ)، تحقيق أبي سعيد عمر بن غرامة

١٠٨

العَمري، نشر دار الفكر، بيروت ١٤١٥ هـ.

٢١ ـ تاريخ الرقّة، لعلي بن محمّـد بن سعيد بن عبـد الرحمن القشيري الحرّاني (ت ٣٣٤ هـ)، تحقيق إبراهيم صالح، نشر دار البشائر، دمشق ١٤١٩ هـ.

٢٢ ـ تاريخ مواليد الأئمّة ووفياتهم، (ضمن مجموعة نفيسة في تاريخ الأئمّة)، لأبي محمّد عبد الله بن النصر بن الخشّاب البغدادي (ت ٥٦٧ هـ)، نشر مكتبة المرعشي، قم ١٤٠٦ هـ.

٢٣ ـ تاريخ النور السافر، لمحيي الدين عبـد القادر العيدروسي، نشر دار الكتب العلميّة.

٢٤ ـ التذكرة، لأبي عبـد الله محمّـد بن أبي بكر القرطبي (ت ٦٧١ هـ)، نشر دار الفكر، بيروت ١٤١٠ هـ.

٢٥ ـ تذكرة الحفّاظ، لأبي عبـد الله شـمس الدين محمّـد الذهبي (ت ٧٤٨ هـ)، نشر دار الكتب العلمية، بيروت.

٢٦ ـ تفسير الطبري، لأبي جعفر محمّـد بن جرير الطبري (ت ٣١٠ هـ)، نشر دار الكتب العلمية، بيروت ١٤١٢ هـ.

٢٧ ـ تلخيص المتشابه، لأحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي (ت ٤٦٣ هـ)، تحقيق سكينة الشهابي، نشر دار طلاس، دمشق ١٩٨٥ م.

٢٨ ـ التوحيد، للشيخ الصدوق أبي جعفـر محمّـد بن علي بن بابويه (ت ٣٨١ هـ)، تحـقيق هاشـم الحسـيني الطهراني، منشـورات جماعة المدرّسـين، قـم ١٤١٦ هـ.

٢٩ ـ الجرح والتعديل، لأبي محمّـد عبـد الرحمن بن أبي حاتم محمّـد بن إدريس ابن المنذر التميمي الحنظلي الرازي (ت ٣٢٧ هـ)، نشر الكتب العلمية، بيروت.

٣٠ ـ الجعديات (مسند علي بن الجعد، المتوفّى ٢٣٠ هـ)، لأبي القاسم عبـد الله ابن محمّـد البغوي (ت ٣١٧ هـ)، تحقيق رفعت فوزي عبـد الله، نشر مكتبة الخانجي، القاهرة ١٤١٥ هـ.

١٠٩

٣١ ـ الجمع بين الصحيحين، لمحمّد بن فتوح الحميدي (ت ٤٨٨ هـ)، تحقيق علي حسين البوّاب، نشر دار ابن حزم، بيروت ١٤١٩ هـ.

٣٢ ـ جواهـر العقـدين، لعلي بن عبـد الله السـمهودي (ت ٩١١ هـ)، تحقيق مصطفى عبـد القادر عطا، نشر دار الكتب العلمية، بيروت ١٤١٥ هـ.

٣٣ ـ الحاوي للفتاوي، لجلال الدين عبـد الرحمن بن أبي بكر ابن محمّـد السيوطي (ت ٩١١ هـ)، نشر دار الكتب العلمية، بيروت ١٤١٥ هـ.

٣٤ ـ حسـن المحاضـرة، لجلال الدين عبد الرحمـن بن محمّـد السـيوطي (ت ٩١١ هـ)، تحـقيق خـليل المنصـور، نشـر دار الكـتب العلميّـة، بيروت ١٤١٨ هـ.

٣٥ ـ حلية الأولياء، لأبي نُعيم الأصبهاني (ت ٤٣٠ هـ)، نشر دار الكتب العلمية، بيروت.

٣٦ ـ دلائل الإمامة، لمحمّد بن جرير الطبري الإمامي (ت ٣٥٨ هـ)، نشر المطبعة الحيدرية، النجف ١٣٨٣ هـ.

٣٧ ـ دلائل النبوّة، لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي (ت ٤٥٨ هـ)، تحقيق الدكتور عبـد المعطي قلعجي، نشر دار الكتب العلمية، بيروت ١٤٠٥ هـ.

٣٨ ـ ذخائر العقبى، لأحمد بن محمّـد بن الطبري المكّي (ت ٦٩٤ هـ)، تحقيق أكرم البوشي، نشر مكتبة الصحابة، جدّة ١٤١٥ هـ.

٣٩ ـ الذرّيّة الطاهرة، لأبي بشر محمّـد بن أحمد الدولابي (ت ٣١٠ هـ)، تحقيق محمّد جواد الحسيني الجلالي، نشر مؤسّسة النشر الإسلامي، قم ١٤٠٧ هـ.

٤٠ ـ السُـنّـة، لأبي بكر أحمد بن أبي عاصـم الضحّاك (ت ٢٨٧ هـ)، تحقيق محمّـد ناصر الدين الألباني، نشر المكتب الإسلامي، بيروت ١٤١٣ هـ.

٤١ ـ سنن ابن ماجة، لابن ماجة محمّـد بن يزيد القزويني (ت ٢٧٣ هـ)، تحقيق محمّـد فؤاد عبـد الباقي، نشر دار الكتب العلمية، بيروت.

٤٢ ـ سـنن أبي داود، لأبي داود سـليمان بن الأشـعث السـجسـتاني الأزدي (ت ٢٧٥ هـ)، نشر دار الجيل، بيروت ١٤١٢ هـ.

١١٠

٤٣ ـ سـنن التـرمـذي، لأبي عيسـى محـمّـد بن عيسـى بن سـورة (ت ٢٧٩ هـ)، تحقيق أحمد محمّـد شاكر، نشر دار الكتب العلمية.

٤٤ ـ سنن الدارمي، لأبي محمّـد عبـد الله بن بهرام الدارمي (ت ٢٥٥ هـ)، نشر دار الفكر، بيروت ١٤١٤ هـ.

٤٥ ـ السـنن الكبرى، لأحمد بن شعيب النَّسائي (ت ٣٠٣ هـ)، تحقيق عبـد الغفّار سليمان وكسروي حسن، نشر دار الكتب العلميّة، بيروت ١٤١١ هـ.

٤٦ ـ السنن الكبرى، لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي (ت ٤٥٨ هـ)، نشر دار الفكر، بيروت.

٤٧ ـ السـنن الواردة في الفتن، لعثمـان بن سـعيد الداني (ت ٤٤٤ هـ)، تحـقيق أبو عمر نضال عيسى العبوشي، نشر بيت الأفكار الدولية.

٤٨ ـ سير أعلام النبلاء، لشمس الدين محمّـد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت ٧٤٨ هـ)، تحقيق شعيب الأرنؤوط، نشر مؤسّسة الرسالة، بيروت ١٤١٤ هـ.

٤٩ ـ شذرات الذهب، لأبي الفلاح عبـد الحيّ الحنبلي (ت ١٠٨٩ هـ)، نشر دار الفكر، بيروت ١٤١٤ هـ.

٥٠ ـ الشفا بتعريف حقوق المصطفى، لأبي الفضل عيّاض اليحصبي (ت ٥٤٤ هـ)، نشر دار الفكر، بيروت ١٤٠٩ هـ.

٥١ ـ صحيح ابن خزيمة، لأبي بكر محمّـد بن خزيمة (ت ٣١١ هـ)، تحقيق محمّـد مصطفى الأعظمي، نشر المكتب الإسلامي، بيروت ١٤١٢ هـ.

٥٢ ـ الصواعـق المحـرقـة، لأحمـد بن حجر الهيتـمي (ت ٩٧٤ هـ)، نشر دار الكتب العلمية، بيروت ١٤١٤ هـ.

٥٣ ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسـع، لشمـس الدين بن عبد الرحمن السخاوي (ت ٩٠٢ هـ)، نشر دار الجيل، بيروت ١٤١٢ هـ.

٥٤ ـ شرح الأخبار في فضائل الأئمّة الأطهار، لأبي حنيفة النعمان بن محمّـد المغربي (ت ٣٦٣ هـ)، نشر مؤسّـسة النشر الإسلامي، قم ١٤١٤ هـ.

٥٥ ـ طبقـات الشافعية الكبرى، لتـاج الدين أبي نصر عبـد الوهّـاب بن علي بن

١١١

عبـد الكافي السُبكي (ت ٧٧١ هـ)، تحقيق عبـد الفتّاح محمّـد الحلو ومحمود محمّـد الطناحي، نشر دار هجر، القاهرة ١٤١٣ هـ.

٥٦ ـ الطبقات الكبرى، لابن سعد (ت ٢٣٠ هـ)، تحقيق محمّـد عبد القادر عطا، نشر دار الكتب العلميّة، بيروت ١٤١٠ هـ.

٥٧ ـ الطرائف، لعلي بن موسى بن طاووس (ت ٦٦٤ هـ)، تحقيق مهدي الرجائي، نشر مؤسّـسة البلاغ، بيروت ١٤١٩ هـ.

٥٨ ـ عجائب المخلوقات والحيوانات وغرائب الموجودات (بحاشية حياة الحيوان الكبرى)، لكمال الدين الدميري (ت ٨٠٨ هـ)، نشـر دار الفكر، بيروت.

٥٩ ـ عرائس المجالس (قصص الأنبياء)، لأبي إسحاق أحمد بن محمّـد النيسابوري الثعلبي (ت ٤٢٧ هـ)، نشر دار الكتب العلميّة، بيروت ١٤١٤ هـ.

٦٠ ـ العَرف الوردي، لجلال الدين السيوطي (ت ٩١١ هـ)، تحقيق مصطفى صبحي الخضر، نشر دار الكوثر، دمشق ١٤٢٢ هـ.

٦١ ـ عقد الدرر، ليوسف بن يحيى بن علي بن عبـد العزيز المقدسي الشافعي (ت القرن ٧ هـ)، تحقيق عبـد الفتّاح محمّـد الحلو، نشر مكتبة عالم الفكر، مصر ١٣٩٩ هـ.

٦٢ ـ العلل الواردة في الأحاديث النبويّة، لعلي بن عمر بن أحمد بن مهدي الدارقطني (ت ٣٨٥ هـ)، تحقيق محفوظ الرحمن زين الله السلفي، نشر دار طيبة، الرياض ١٤٢٤ هـ.

٦٣ ـ عيون أخبار الرضا (عليه السلام)، للصدوق أبي جعفر محمّـد بن علي بن الحسين بن بابويه القمّي (ت ٣٨١ هـ)، تصحيح وتعليق حسين الأعلمي، نشر مؤسّـسة الأعلمي، بيروت ١٤٠٤ هـ.

٦٤ ـ الغَيبة، لمحمّد بن إبراهيم بن جعفر النعماني (المتوفّى في القرن الرابع)، نشر مؤسّـسة الأعلمي، بيروت ١٤٠٣ هـ.

٦٥ ـ فتح الباري، لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت ٨٥٢ هـ)، تحقيق محمّـد فؤاد عبـد الباقي، نشر دار الكتب العلمية، بيروت ١٤١٠ هـ.

٦٦ ـ الفتن، لنعيم بن حمّاد المروزي (ت ٢٢٩ هـ)، تحقيق سهيل زكّار، نشر

١١٢

المكتبة التجارية، مكّة المكـرّمة.

٦٧ ـ فرائد السـمطين، لإبراهيم بن محمّـد بن المؤيّـد الجويني الخراسـاني (ت ٧٣٠ هـ)، تحقيق محمّـد باقر المحمودي، نشر مؤسّـسة المحمودي للطباعة والنشر، بيروت ١٣٩٨ هـ.

٦٨ ـ فضائل الصحابة، لأحمد بن حنبل (ت ٢٤١ هـ)، تحقيق وصي الله بن محمّـد عبّـاس، نشر دار ابن الجوزي، الرياض ١٤٢٠ هـ.

٦٩ ـ فردوس الأخبار، لشيرويه بن شهردار الديلمي (ت ٥٠٩ هـ)، تحقيق مكتب البحوث والدراسات، نشر دار الفكر، بيروت ١٤١٨ هـ.

٧٠ ـ فوات الوفيات، لمحمّـد بن شاكر الكتبي (ت ٧٦٤ هـ)، تحقيق إحسان عبّـاس، نشر دار صادر، بيروت.

٧١ ـ الكافي، لمحمّد بن يعقوب الكليني الرازي (ت ٣٢٨ هـ)، تحقيق ونشر دار الأُسوة الإسلامية، طهران ١٤١٨ هـ.

٧٢ ـ كشـف الغمّـة، لأبـي الحسـن علي بـن عيسـى بـن أبي الفتـح الأربلّي (ت ٦٩٣ هـ)، تحقيق هاشم الرسولي المحـلاّتي، نشر مكتبة بني هاشم، قم ١٣٨١ هـ.

٧٣ ـ كشف الظنون، لمصطفى بن عبـد الله القسطنطيني، المعروف بحاجي خليفة (ت ١٠٦٧ هـ)، نشر دار الكتب العلميّة، بيروت ١٤١٣ هـ.

٧٤ ـ كفايـة الأثـر، لأبي علي بن محمّـد بـن علي القمّـي الرازي (مـن علمـاء القرن الرابع)، تحـقيق عبـد اللطيف الكوه كمري، انتشـارات بيدار، قم ١٤٠١ هـ.

٧٥ ـ كمال الدين وتمام النعمة، للصدوق أبي جعفر محمّـد بن علي بن الحسين بن بابويه القمّي (ت ٣٨١ هـ)، تصحيح وتعليق علي أكبر الغفّاري، نشر مؤسّـسة النشر الإسلامي، قم ١٤١٦ هـ.

٧٦ ـ الكنى والأسماء، لأبي بشر الدولابي (ت ٣١٠ هـ)، نشر مجلس دائرة المعارف النظامية، حيدر آباد الهند ١٣٢٢ هـ.

٧٧ ـ كـنز العمّـال، لعلي المتّـقي بـن حسـام الدين الهندي البرهـان فـوري (ت

١١٣

٩٧٥ هـ)، تحقيق بكر بن حيّان، نشر مؤسّـسة الرسالة، بيروت ١٤١٣ هـ.

٧٨ ـ لسان العرب، لابن منظور (ت ٧١١ هـ)، تحقيق علي شيري، نشر دار إحياء التراث العربي، بيروت ١٤٠٨ هـ.

٧٩ ـ لسان الميزان، لابن حجر العسقلاني (ت ٨٥٢ هـ)، نشر مؤسّـسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت ١٤٠٦ هـ.

٨٠ ـ مجلّة تراثنا، العددان الثالث والرابع من السنة الحادية عشرة / رجب ـ ذو الحجّة ١٤١٦، نشر مؤسّـسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث، قم ١٤١٦ هـ.

٨١ ـ مجمع الزوائد، لعلي بن أبي بكر الهيثمي (ت ٨٠٧ هـ)، نشر دار الكتب العلمية، بيروت ١٤٠٨ هـ.

٨٢ ـ مراصـد الاطّـلاع، لصـفي الديـن عبد المؤمـن بن عبد الحقّ البغدادي (ت ٧٣٩ هـ)، تحقيق علي محمّـد البجاوي، نشر دار الجيل، بيروت ١٤١٢ هـ.

٨٣ ـ مسارّ الشيعة (سلسلة مؤلّفات المفيد)، للشيخ المفيد، محمّد بن محمّد بن النعمان (ت ٤١٣ هـ)، تحقيق محمّد مهدي نجف، نشر دار المفيد، بيروت ١٤١٤ هـ.

٨٤ ـ المستدرك على الصحيحين، لأبي عبـد الله محمّـد بن عبـد الله الحاكم النيسابوري (ت ٤٠٥ هـ)، تحقيق مصطفى عبـد القادر عطا، نشر دار الكتب العلمية، بيروت ١٤١١ هـ.

٨٥ ـ مسند أحمد بن حنبل، (ت ٢٤١ هـ)، نشر دار صادر، بيروت.

٨٦ ـ مسند أبي عوانة، ليعقوب بن اسحاق الأسفرائيني (ت ٣١٦ هـ)، تحقيق أيمن بن عارف الدمشقي، نشر دار المعرفة، بيروت ١٤١٩ هـ.

٨٧ ـ مسـند أبي يعلـى، لأحمـد بـن علي بـن المثنّـى التميمـي الموصـلي (ت ٣٠٧ هـ)، تحقيق حسين سليم أسد، نشر دار المأمون، دمشق ١٤١٠ هـ.

٨٨ ـ مسـند البزّار، لأبي بكر أحمد بن عمرو بن عبـد الخالق العتكي البزّار (ت ٢٩٢ هـ)، تحقيق محفوظ الرحمن زين الله، نشر مكتبة العلوم والحكم، المدينة ١٤٠٩ هـ.

١١٤

٨٩ ـ مسند الروياني، لأبي بكر محمّـد بن هارون الروياني الرازي الآملي الطبري (ت ٣٠٧ هـ)، تحقيق صلاح بن محمّـد بن عويضة، نشر دار الكتب العلمية، بيروت ١٤١٧ هـ.

٩٠ ـ مسند الشاشي، للهيثم بن كليب الشاشي (ت ٣٣٥ هـ)، تحقيق محفوظ الرحمن زين الله، نشر مكتبة العلوم والحكم، المدينة ١٤١٠ هـ.

٩١ ـ مسند الشاميّين، لسليمان بن أحمد بن أيوب اللخمي الطبراني (ت ٣٦٠ هـ)، تحقيق حـمدي عبد المجـيد السـلفي، نشـر مؤسّـسـة الرسـالة، بيروت ١٤١٧ هـ.

٩٢ ـ مشـكاة المصابيـح، لمحمّـد بن عبـد الله الخطيـب التـبريـزي (ت ٧٤١ هـ)، تحقيق سعيد محمّـد اللحّام، نشر دار الفكر، بيروت ١٤١١ هـ.

٩٣ ـ مصـابـيـح السُــنّة، للحسـين بن مسـعود بن محمّـد البغـوي (ت ٥١٦ هـ)، تحقيق يوسف عبـد الرحمن المرعشلي، نشر دار المعرفة، بيروت ١٤٠٧ هـ.

٩٤ ـ مصـباح المتهجّـد، لأبي جـعفر محمّـد بن الحسـن بن علي الطوسي (ت ٤٦٠ هـ)، تحقيق ونشر مؤسّسة فقه الشيعة، بيروت ١٤١١ هـ.

٩٥ ـ المصنّف، لأبي بكر عبـد الرزّاق بن همّام الصنعاني (ت ٢١١ هـ)، تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي، نشر المكتب الإسلامي، بيروت ١٤٠٣ هـ.

٩٦ ـ مصنّـف ابن أبي شـيبة، لعبد الله بـن محمّـد بـن أبي شـيبة الكـوفي (ت ٢٣٥ هـ)، تحقيق سعيد اللحّام، نشر دار الفكر، بيروت ١٤٠٩ هـ.

٩٧ ـ مطالب السؤول، لمحمّد بن طلحة النصيبي الشافعي (ت ٦٥٢ هـ)، تحقيق عبـد العزيز الطباطبائي، نشر مؤسّـسة البلاغ، بيروت ١٤١٩ هـ.

٩٨ ـ المعجـم الأوسـط، لأبي القاسم سـليمان بن أحمـد الطبراني (ت ٣٦٠ هـ)، تحقيق أيمن صالح شعبان، نشر دار الحديث، القاهرة ١٤١٧ هـ.

٩٩ ـ معجم البلدان، لأبي عبـد الله ياقوت بن عبـد الله الحموي الرومي البغدادي (ت ٦٢٦ هـ)، تحقيق فريد عبـد العزيز الجندي، نشر دار الكتب العلمية، بيروت.

١١٥

١٠٠ ـ معجـم رجـال الحديـث، للسـيّد أبو القاسـم الخـوئي (ت ١٤١٣ هـ)، ١٤١٣ هـ.

١٠١ ـ المعجم الصغير، لأبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني (ت ٣٦٠ هـ)، نشر دار إحياء التراث العربي، بيروت ١٤١٧ هـ.

١٠٢ ـ المعجم الكبير، لأبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني (ت ٣٦٠ هـ)، تحـقيق حمـدي عبد المجيد، نشـر دار إحيـاء التراث العربي، بيروت ١٤١٧ هـ.

١٠٣ ـ معجم المؤلّفين، لعمر رضا كحّالة، نشر مؤسّسة الرسالة، بيروت ١٤١٤ هـ.

١٠٤ ـ معرفـة الصحـابة، لأبي نُعيم أحمد بن عبـد الله بن أحمد الأصبهاني (ت ٤٣٠ هـ)، تحـقيق عادل يوسـف العزازي، نشـر دار الوطن، الرياض ١٤١٩ هـ.

١٠٥ ـ مقاتل الطالبيّين، لأبي الفرج الأصفهاني (ت ٣٥٤ هـ)، تحقيق أحمد صقر، نشر مؤسّـسة الأعلمي، بيروت ١٤٠٨ هـ.

١٠٦ ـ الملاحم، لأحمد بن جعفر بن محمّـد ابن المنادي (ت ٣٣٦ هـ)، تحقيق عبـد الكريم العقيلي، نشر دار السـيرة، قم ١٤١٨ هـ.

١٠٧ ـ مـنـاقـب الإمـام عليّ (عليه السلام)، لابن المغـازلي علي بن محمّـد الشـافعي (ت ٤٨٣ هـ)، تحقيـق جعفـر هـادي الدجيلي، نشر دار الأضواء، بيروت ١٤١٢ هـ.

١٠٨ ـ المنار المنيف، لابن القيّم الجوزية محمّـد بن أبي بكر الحنبلي الدمشقي (ت ٧٥١ هـ)، نشر مكتب المطبوعات الإسلامية، حلب.

١٠٩ ـ منتخب الأنوار المضيّة، لعلي بن عبد الكريم النيلي النجفي (ق ٩ هـ)، تحقيق عبـد اللطيف الكوهكمري، نشر مطبعة خيّـام، قم ١٤٠١ هـ.

١١٠ ـ منتخب عبـد بن حميد (ت ٢٤٩ هـ)، تحقيق صبحي البدري ومحمـود محمّـد الصعيدي، نشر عالم الكتب، بيروت ١٤٠٨ هـ.

١١١ ـ المنمّق في أخبار قريش، لمحمّد بن حبيب البغدادي (ت ٢٤٥ هـ)، تحقيق

١١٦