×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

الوضّاعون وأحاديثهم الموضوعة / الصفحات: ٢١ - ٤٠

كتاب الوضّاعون للسيد رامي يوزبكي (ص ٢١ - ص ٣٢)

٢١
ابراهيم بن مالك الانصاري، قال ابن عدي: احاديثه موضوعة، منها: حدثنا احمد بن عبس الخشاب وليس بعمدة حدثنا ابراهيم بن مالك حدثنا حماد بن زيد عن ايوب عن الحسن عن ابي هريرة، مرفوعا:

هذا جبرائيل يخبرني عن اللّه ما احب ابا بكر وعمر الا مؤمن تقي، ولا ابغضهما الا منافق شقي، ثم ساق له حديثين من هذا الجنس. انتهى(١).

هـ- وفي حديث «ان اللّه ليتجلى للناس عامة ويتجلى لابي بكر خاصة»، يقول الذهبي في ترجمة علي بن الحسن المكتب اني اقطع بان هذا الحديث من وضع هذا الشويخ علي القطان، ويقول الدارقطني ان علي بن الحسن كان يضع الحديث(٢).

و- وفي ترجمة وضاع آخر:

احمد بن بكر البالسي: قال ابن عدي: روى مناكير عن الثقات.

ثم ساق له ثلاثة احاديث منها: عن حجاج عن ابن جريج عن عطاء عن ابي سعيد مرفوعا قال: من ابغض عمر فقد ابغضني، ومن احبه فقد احبني، عمر معي حيث حللت، وانا مع عمر حيث حل، حدثناه محمد بن حمدون النيسابوري حدثنا احمد، قال ابو الفتح الازدي: احمد البالسي كان يضع الحديث(٣).

١ - ميزان الاعتدال: ج ١ ص ٥٤.

٢ - ميزان الاعتدال: ج ٣ ص ١٢٠.

٣ - ميزان الاعتدال: ج ١ ص ٨٦.

٢٢
وفي حديث عن لهيعة عن مشرح عن عقبه رفعه ان اللّه يباهي الملائكة عشية عرفة بعمر (يقول الذهبي: هذا الحديث منكر جدا)، اي ان الحديث موضوع ولا يقبل(١).

هذه نماذج فقط، يلاحظ عليها انها سارية وفق مبدا «قلب الحديث» و «تبديل المواقع». لقد عمدهؤلاء فقلبوا احاديث ثابتة بحق الامام علي (ع) ووصفوها باسماء آخرين، بل الامر نفسه تحقق مع القاب الشهرة كالصديق والفاروق فهي الالقاب التي اطلقها رسول اللّه (ص) على امير المؤمنين، ولقدجاءت هذه الاحاديث في الكثير من الكتب، انظر مثلا:

عن ابي ذر وسلمان قالا: اخذ النبي (ص) بيد علي (ع) فقال: ان هذا اول من آمن بي، وهذا اول من يصافحني يوم القيامة، وهذا الصديق الاكبر، وهذا فاروق هذه الامة يفرق بين الحق والباطل، وهذايعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين(٢).

١ - ميزان الاعتدال: ج ١ ص ٣٤٨.

٢ - انظر: السنن الكبرى للنسائي: ج ٥ ص ١٠٦ و ص ١٠٧ ح ٨٣٩٥، الرياض النضرة ج ٣ ص ١٠٠ سنن ابن ماجه ج ١ ص ٤٤ ح ١٢٠، تاريخ الطبري ج ٢ ص ٣١٠، ترجمة الامام علي ٧ في تاريخ دمشق ج ١ ص ٦١،فرائد السمطين ج ١ ص ٢٤٨، الاصابة ج ٤ ص ١٧١ رقم ٩٩٤، الاستيعاب ج ٤ ص ١٧٠، اسد الغابة ج ٦ص ٢٧٠، فيض القدير ج ٤ ص ٣٥٨، مجمع الزوائد ج ٩ ص ١٠٢، كنز العمال ج ١١ ص ٦١٦ ح ٣٢٩٩٠ وص ٦١٠ ح ٣٢٨٩٧، الدر المنثور ج ٧ ص ٥٣، الصواعق المحرقة ص ١٢٥، كفاية الطالب ص ١٢٣، ذخائرالعقبى ص ٥٦، التفسير الكبير للفخر الرازي ٢٧/٥٧.

٢٣
ذكر هذا الحديث في الكثير من الكتب المعتبرة وبالفاظ مختلفة وعن طرق متعددة.

اما حديث التجلي فانه والعياذ باللّه نوع من التجسيم وحاشا للّه ان نقول بتجسيمه، واما حديث من ابغض عمر فقد ابغضني، فاننا لو نظرنا الى كل احاديث من احب عليا فقد احبني فانها بدات بالحب اولا وانتهت بمن ابغض او كره ولكن جاء الوضاعون فوضعوا: من ابغض عمر فقدابغضني، والافتعال واضح على هذا (الحديث) لان الرسول (ص) في كل كلامه يبدا حديثه في ترغيب الناس فيتكلم عن الحب والعواطف ولكنه في هذا الحديث بدا بالبغض والتنافر، وهو ممايبعد صدوره عنه (ص)، اما الشطر الثاني من الحديث (اي عمر معي حيث حللت) فانه حديث آخربحق الامام علي (ع) اخذه الوضاعون وعندما قلبوا الحديث الاول الصقوا هذا الحديث الثاني تكملة للحديث الاول، وهذا الحديث ايضا مما قد اتفق عليه العلماء وهو ان الرسول (ص) قال: علي معي وانا مع علي، وعلي مني وانا من علي.

اما حديث مباهاة رب العالمين في عشية عرفة بعمر فلقد اغنانا عن رده جواب الذهبي وهو احداقطابهم الذي نفاه وصفه بانه نكرة جدا.

ومما تجدر الاشارة اليه في هذا السياق جراة الذهبي وتشدده في رفض كل احاديث فضائل الخلفاء الثلاثة، وفضائل معاوية.

٢٤

ثانيا: وضع الاحاديث في فضائل معاوية:

وضعت في فضائل معاوية احاديث كثيرة، وقام الماجورون ومن يسمون انفسهم بالعلماء بكتابة وتاليف كتب عن احوال وفضائل معاوية، نذكر هنا قسما منها:

أ- قال ابن حجر في الصواعق المحرقة في تطهير الجنان واللسان ص ١٥:

جاء عن ابن عباس انه قال: جاء جبرئيل الى النبي (ص) فقال:

يامحمد استوص بمعاوية، فانه امين على كتاب اللّه ونعم الامين هو.

ورجاله رجال الصحيح الا واحدا ففيه لين، والاخر قال الحافظ الهيثمي: لا اعرفه!

هذا نص كلام ابن حجر، ولقد ذكرنا آنفا اننا اذا اردنا ان نعرف الوضع في السند فاننا نلاحظ فيه راويا مجهولا لايعرف، ومن هنا ادخل الوضاعون مثل هذه الاحاديث في فضائل معاوية.

اقرا هذه الخزعبلة العجيبة وهي من المصدر السابق ونفس الصفحة، وسوف اترك الحكم لك!

ان عون بن مالك كان قائلا نائما بمسجد باريحاء، فانتبه فاذا اسد يمشي اليه، فاخذ سلاحه فقال له الاسد: صه انما انا ارسلت اليك برسالة لتبلغها، قلت: من ارسلك؟ قال: اللّه ارسلني اليك لتعلم معاوية انه من

٢٥
اهل الجنة! قلت: من معاوية؟ قال: ابن ابي سفيان.

رواه الطبراني عن عون بن مالك.

ب- جاء في ترجمة احد محدثي هذه الفضيلة.

أ- ابراهيم بن زكريا ابو اسحاق العجلي البصري الضرير المعلم.

قال ابو حاتم: حديثه منكر، وقال ابن عدى: حدث بالبواطيل، وقال: ياتي عن مالك باحاديث موضوعة، عنه: محمد بن مصطفى، حدثنا محمد بن عبيد القرشي، حدثنا ابراهيم بن زكريا، عن مالك، عن عبد اللّه بن دينار، عن ابن عمر، ان جعفرا اهدى الى النبي (ص) سفرجلا فاعط ى معاوية ثلاثة فقال: القني بهن في الجنة.

ج- عن(١) خارجة بن زيد عن ابيه مرفوعا قال رسول اللّه (ص): ياام حبيبة، للّه اشد حبالمعاوية منك كاني اراه على رفارف الجنة، يقول الذهبي في ترجمة محمد بن رجاء، روى عن عبد الرحمن بن ابي الزناد خبرا باطلا في فضل معاوية اتهم بوضعه(٢).

نكتفي بهذا، واما ما صح عن النبي (ص) انه قاله بحق معاوية وثبت عند العلماء صحته سندا ومتنافهو انه (ص) قال: اذا رايتم معاوية على

١ - ميزان الاعتدال: ج ١ ص ٣١، لسان الميزان ج ١ ص ٥٠ (قال ابن حبان: هذا الحديث موضوع لا اصل له).

٢ - ميزان الاعتدال: ج ٣ ص ٥٤٥ رقم ٧٥١٧.

٢٦
منبري فاقتلوه(١).

وهذا الحديث ينفي كل فضيلة لمعاوية ويقدح به الى حد ان الرسول (ص) امر بقتله اذا رؤي على منبر رسول اللّه (ص) ولكن من يفعل هذا؟

اخرج احمد عن طريق عبد اللّه بن بريدة قال: دخلت انا وابي على معاوية فاجلسنا على العرش ثم اتينا بالطعام، فاكلنا، ثم اتينا بالشراب، فشرب معاوية ثم ناول ابي قال (ابي): ماشربته منذ حرمه رسول اللّه (ص)(٢).

ماتقول لمن سموه اميرا للمؤمنين ولمن اتفقت عليه الجماعة بانه امين على الوحي وله فضائل جمة، وهو يشرب المسكر الذي حرمه اللّه ورسوله، هل يحتمل انه لم يكن سمع بتحريم الخمر؟

ثالثا: وضع الاحاديث في فضائل المدن وقصة الابدال:

قام الامويون بوضع كم هائل من الفضائل التي امروا بها الوضاع

١ - رواه البلاذري في تاريخه الكبير ورجاله رجال الصحاح واخرجه ابن حجر في تهذيب التهذيب: ج ٧ص ٣٢٤ بالاسناد الى ابي سعيد الخدري بطريق رجاله كلهم ثقات، ورواه الطبراني في تاريخه: ج ١١ ص ٣٥٧وتاريخ بغداد: ج ١٢ ص ١٨١، وكنوز الحقائق للمناوي ص ١٠، شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد: ج ١ص ٣٤٨ وغيرها.

٢ - مسند احمد بن حنبل: ج ٦ ص ٤٧٦ حديث ٢٢٤٣٢.

٢٧
لصالحهم ووفق ماتشتهيه انفسهم وآراؤهم الشخصية والسياسية حتى وان كانت بعيدة او تتنافى مع الاسلام، لان مصلحتهم فوق كل شيء، فبعد فضائل الصحابة وفضائل معاوية، وبعد تزوير الحقائق وقلبها ووضع الاحاديث في ذم امير المؤمنين، جاء دور مدنهم وتقديسها، فجاء دور الشام ودمشق ومن فيها وقصة الابدال التي جاءت على لسان معاوية لوحده.

الشام:

أ- روى احمد وابو داود واليعقوبي، وغيرهم ان رسول اللّه (ص) قال: عليكم بالشام، فانها خيرة اللّه في ارضه، يجتبى اليها خيرته من عباده، ان اللّه قد توكل بالشام واهله.

ب- وفي حديث آخر:

الشام صفوة اللّه في بلاده يجتبى اليها صفوته من عباده، فمن خرج من الشام الى غيرها فبسخطه ومن دخلها من غيرها فبرحمته.

ج- وفي حديث عن ابي هريرة رفعه الى النبي (ص): اربع مدائن من مدائن الجنة، مكة والمدينة وبيت المقدس ودمشق، واما مدائن النار فالقسطنطينية وطبرية وانطاكية وصنعاء(١).

١ - نقلا عن كتاب اضواء على السنة المحمدية او دفاع عن الحديث، محمود ابو ريه ص ١٢٩.

٢٨
قال العلماء عن هذه الاحاديث: انها احاديث باطلة وليست صحيحة.

الابدال:

مصطلح جديد جاء به الامويون محاولة منهم لذر الرماد في اعين المسلمين، على ان الامويين رجالا ونساء، ان لم نقل انهم افضل من اهل البيت وصحابة رسول اللّه فانهم يوازونهم في الفضل، وذلك تلافيا للوضع الذي اوجدوه بقتلهم اصحاب رسول اللّه (ص) خصوصا ممن كانوا مع اميرالمؤمنين (ع)، وان المسلمين سوف ينصرون ويرزقون ويمطرون بهؤلاء الابدال، وعليه فان الخروج على الشام واميرها سوف يرفع النصر والرزق عن المسلمين. وقد انطلت هذه الحيلة على الكثير من بسطاء المسلمين واعتقدوا بصحتها.

عندما عاد معاوية من صلحه مع الامام الحسن (ص) خطب بالناس وذكرهم بنفسه واعط ى الاشارة المتفق عليها مع الوضاعين بعد سماعهم كلمة الابدال والشروع في وضع الاحاديث لهذه الفرية.

روى الواقدي:

ان معاوية لما عاد من العراق الى الشام بعد بيعة الحسن سنة ٤١هـ خطب فقال: ايها الناس ان رسول للّه قال انك ستلي الخلافة من بعدي!! فاختر الارض المقدسة! فان فيها الابدال!

وقد اخبرتكم فالعنوا ابا تراب (يقصد علي بن ابي طالب). فلما كان من الغد كتب كتابا، ثم جمعهم، فقراه عليهم، وفيه: هذا كتاب كتبه امير

٢٩
المؤمنين معاوية صاحب وحي اللّه الذي بعث محمدا نبيا وكان اميا، لايقرا ولا يكتب، فاصطفى له من اهله وزيرا وكاتبا، امينا فكان الوحي ينزل على محمد وانا اكتبه وهو لايعلم، فلم يكن بيني وبين اللّه احد من خلقه، فقال الحاضرون: صدقت! وقد اورد هذه الاحاديث السيوطي في الجامع الصغير(١).

أ- عن عبادة بن الصامت: الابدال في هذه الامة ثلاثون رجلا قلوبهم على قلب ابراهيم خليل الرحمن كلما مات رجل ابدل اللّه مكانه رجلا.

وعنه ايضا: الابدال في امتي ثلاثون بهم تقوم الارض وبهم تنصرون وبهم تمطرون.

ب- عن عوف بن مالك: الابدال في اهل الشام بهم ينصرون وبهم يرزقون.

ج- عن انس بن مالك: الابدال اربعون رجلا واربعون امراة كلما مات رجل ابدل اللّه مكانه رجلا، وكلما ماتت امراة ابدل اللّه مكانها امراة.

ولقد نفى الكثير من العلماء صحة هذه الاحاديث وهذه الروايات وقالوا بانها روايات باطلة سنداومتنا، كما ان اهل الحديث المحققين قد تكلموا في اسانيد احاديث الابدال هذه، ومنهم الحافظ ابن الجوزي الذي حكم بوضعها وتابعه على ذلك ابن تيمية وكذلك السخاوي.

١ - اضواء على السنة المحمدية او دفاع عن الحديث، محمود ابو رية ص ١٣٠.

٣٠

رابعا: وضع احاديث ضد امير المؤمنين (ع) واهل بيته: والسب العلني واللعن.

أ- قال ابن عساكر: كان اول عمل عمله معاوية بعد ان استولى على الحكم ان كتب لعماله في جميع الافاق بان يلعنوا عليا على المنابر(١).

ب- يقول الحجوي في ترجمة معاوية (ومن اقبح مايذكر في تاريخه سبه لعلي كرم اللّه وجهه، ولولا انه في صحيح مسلم، ماصدقت بوقوعه منه، ماادري ماوجه اجتهاده فيه حتى كان سنة من بعده)(٢).

ج- اخرج مسلم عن طريق عامر بن سعد بن ابي وقاص قال: امر معاوية سعدا فقال: ما منعك ان تسب ابا تراب، فقال: انما ذكرت ثلاثا قالهن رسول اللّه (ص) فلن اسبه ولان تكون لي واحدة منهم احب الي من حمر النعم(٣).

١ - تاريخ ابن عساكر: ج ٢ ص ٤٧، المستدرك للحاكم ج ١ ص ٣٥٨ و ص ٣٨٥، تاريخ الطبري ج ٥ ص ١٦٧و ص ١٦٨، الكامل في التاريخ لابن الاثير ج ٣ ص ٤١٣، تاريخ الخلفاء للسيوط ي ص ١٩٠، شرح النهج لابن ابي الحديد ج ١ ص ٣٥٦ و ص ٣٦١، العقد الفريد ج ٤ ص ٣٦٥، ونقله في الغدير ج ١٠ ص ٢٦٤ عن ارشادالساري في شرح صحيح البخاري للقسطلاني ج ٤ ص ٣٦٨، تحفة الباري في شرح صحيح البخاري للانصاري مطبوع بذيل ارشاد الساري.

٢ - الفكر السامي: ح ١ ص ٢٧٦، تاريخ التشريع للفضلي ص ٨٥.

٣ - صحيح مسلم: ج ٢ ص ١٢٠، الترمذي ج ١٢ ص ١٧١، تاريخ ابن الاثير ج ٨ ص ٧٧.

٣١
د- قال ابن حجر ان معاوية اتخذ من لعن علي على المنابر سنة(١).

هـ- لما مات الحسن بن علي (ع) حج معاوية فدخل المدينة واراد ان يلعن عليا على منبر رسول اللّه (ص) فقيل له: ان ههنا سعد بن ابي وقاص ولا نراه يرضى بهذا(٢).

و- روى ابن الاثير عن شهر بن حوشب انه قال: اقام اي معاوية خطباء يشتمون عليا (ع) ويقعون فيه(٣).

ز- عن عمرو بن العاص: ان رسول اللّه (ص) قال: ان آل ابي طالب ليسوا لي باولياء(٤).

ح- لنقرا ترجمة احد ثقاتهم، وهو عندهم من الحفاظ المكرمين والثقات، مانال هذه الدرجة الابميله عن علي (ع).

ابراهيم بن يعقوب بن اسحان السعدي ابو اسحاق الجوزجاني:

كان احمد بن حنبل يكاتبه ويكرمه اكراما شديدا، قال النسائي:

ثقة، قال الدارقطني: كان من الحفاظ المصنفين والمخرجين الثقات، قال ابن عدي: كان شديد الميل الى مذهب اهل دمشق في الميل على علي، قال الدارقطني بعد ان ذكر توثيقه: لكن فيه انحراف عن علي، اجتمع على بابه

١ - فضائل الصحابة من فتح الباري تحقيق عبد الفتاح شبل: ص ١٤٢.

٢ - العقد الفريد: ج ٢ ص ٣٠١ و ص ١٤٤، المستطرف ج ١ ص ٥٤.

٣ - اسد الغابة: ج ١ ص ١٣٤، الاصابة ج ١ ص ٧٧.

٤ - فجر الاسلام: ص ٢٦١.

٣٢
كتاب الوضّاعون للسيد رامي يوزبكي (ص ٣٣ - ص ٥١)

٣٣

المرحلة الثانية:

الوضع في زمن الدولة العباسية:

سار العباسيون على سيرة اسلافهم الامويين في وضع الاحاديث واختلاقها بعد ان لاحظوا الحاجة الى مثل هذه الاحاديث لدعم حكمهم وتوطيد اركان سلطانهم، فالامة لم تكن تعترف بشرعية هذاالحكم ولا بحقانية القائمين عليه، وهي حين شاركت في القضاء على بني امية وتمكين الحكم الجديد انما فعلت ذلك تحت راية الولاء لاهل البيت ويافطة الرضا من آل محمد، الا ان العباسيين انحرفوا بهذا الشعار وزيفوا مواقف الامة ومشاعرها، الامر الذي احوجهم الى تفادي هذا النقص والحصول على الشرعية فاغدقوا الاموال للوضاع، واجزلوا لهم الجوائز والعطاء، غيران هذا كله لم يفد في ستر سواة هذه الاباطيل والتغطية على تلك الاكاذيب اذ شخص العلماء هذه الموضوعات وحاكموها بميزان العلم ومقياسه، وفيما يلي نماذج من هذه الموضوعات والوضاعين:

أ- وضع الاحاديث في نصرة العباسيين وذكر اسماء بعضهم:

١- جاء في ترجمة احد الوضاعين:

احمد بن راشد الهلالي عن سعيد بن خيثم بخبر باطل في ذكر بني العباس، من رواية ابن خيثم عن حنظلة عن طاووس عن ابن عباس عن امه قالت: مررت بالنبي (ص) فقال: انك حامل بغلام، قالت: وكيف؟ وقد تحالف الفريقان الا ياتوا النساء؟ قال:

هو ما اقول لك، فلما رضعته

٣٤
اتيته به، فاذن في اذنه وقال:

اذهبي بابي الخلفاء، فسرد حديثا ركيكا فيه: اذا كانت سنة خمسة وثلاثين ومائة فهي لك ولولدك منه السفاح، رواه ابو بكر بن ابي داود، وجماعة عن احمد بن راشد فهو الذي اختلقه بجهل(١).

٢- وجاء عن ابي هريرة ان رسول اللّه (ص) قال للعباس: فيكم النبوة والمملكة، اخرجه ابو نعيم في الدلائل وابن عدي في الكامل وابن عساكر وروايته: فيكم النبوة وفيكم المملكة.

وروى الترمذي عن ابن عباس: ان رسول اللّه (ص) دعا للعباس بدعاء قال فيه: واجعل الخلافة باقية في عقبه.

وروى الطبراني: قال رسول اللّه (ص): الخلافة في ولد عمي وصنو ابي حتى يسلموها الى المسيح.

وروى احمد عن ابي سعيد الخدري، ان رسول اللّه (ص) قال:

يخرج رجل من اهل بيتي عند انقطاع الزمان وظهور الفتن يقال له السفاح.

وفي حديث ام الفضل:... ياعباس اذا كانت سنة خمس وثلاثين ومائة فهي لك ولولدك منهم السفاح ومنهم المنصور ومنهم المهدي(٢) كان هذا من حديث مطول سنده الى احمد بن راشد الهلالي وقد تقدم ذكره انه قد وضع بحق بني العباس.

١ - ميزان الاعتدال: ج ١ ص ٩٧.

٢ - تاريخ بغداد: ج ١ ص ٦٣، تاريخ دمشق ج ٤ ص ١٧٨.

٣٥
وهذا ابان بن عبد الحميد وكان في بدء الامر من انصار اهل البيت:، فساوموه على ان يقول شعرا بحق بني العباس ويمجدهم على انهم الاقرب من رسول اللّه (ص) ويذم آل ابي طالب، فقال: واللّه مااستحل ذاك، فقال له الفضل: كلنا يفعل ما لايحل ولك بنا وبسائر الناس اسوة. فقال ابان قصيدته المعروفة:


نشدت بحق اللّه من كان مسلمااعم بما قد قلته العجم والعرب
اعم نبي اللّه اقرب زلفةاليه ام ابن العم في رتبة النسب

ثم اضاف حشدا من المفارقات التاريخية، غازل بها عواطف الرشيد فاعطاه عليها عشرين الف درهم.

ب- وضع احاديث تدل على ان المهدي من العباسيين:

١- عن ابن عباس: قال رسول اللّه (ص) هذا عمي ابو الخلفاء الاربعين، اجود قريش كفا واجملها، من ولده السفاح والمنصور والمهدي، بي ياعم فتح اللّه هذا الامر وسيختمه برجل من ولدك، قال السيوطي في هذا الحديث: موضوع المتهم به الغلابي(١).

واورده الحافظ ابن كثير وقال: هذا ايضا موقوف واسناده ضعيف

١ - السيوطي في اللالئ المصنوعة: ج١ ص ٤٣٤ و ٤٣٥.

٣٦
وفيه الضحاك وهو لم يسمع من ابن عباس شيئا(١).

٣- حديث ابن عباس عن النبي (ص) انه قال لعمه العباس: ان اللّه ابتدا بي الاسلام وسيختمه بغلام من ولدك وهو الذي يتقدم لعيسى بن مريم. رواه الخطيب البغدادي في تاريخه وفي اسناده محمد بن مخلد(٢).

وقد ضعفه الذهبي وقال عن الحديث: رواه عن محمد بن مخلد العطار، فهو آفته، والعجب ان الخطيب ذكره ولم يضعفه(٣).

هكذا اراد بنو العباس ان يضفوا على حكمهم صفة الشرعية وانهم الخلفاء، وقد بشر بهم النبي (ص) وان الحكم سيكون بيدهم حتى ظهور المهدي والذي هو منهم ويقوم حتى مجيء عيسى (ع).

والذي نراه في هذه الاحاديث انها وضعت زمن المهدي اي بعد المنصور لانها ذكرت ثلاثة من خلفائهم، وقد وضعوها لاجل المهدي نفسه وارضاء له واضفاء لصفة الشرعية على حكمه.

ج- وضع الاحاديث تقربا للامراء العباسيين فيما يحبون:

ان اغلب الوضاعين كانوا يتقربون الى الامراء بالوضع من هذا

١ - البداية والنهاية: ج ٦ ص ٢٤٦.

٢ - تاريخ بغداد: ج ٣ ص ٣٢٣ وفي ج ٤ ص ١١٧ رواه من طريق آخر عن عمار بن ياسر وفيه ابن مخلدايضا.

٣ - ميزان الاعتدال: ج ١ ص ٣٢٨ رقم ٨٩.

٣٧
الطريق، وذلك لاشباع ميولهم ورغباتهم في المشاركة حتى وان كانت عن بعد في ادارة الحكم، ولقد كان المال لدى الامراءوسيلة يبذلونها في هذه المهمات، فالمهدي بن المنصور لايتورع عن دفع عشرة آلاف درهم لمن يصحح له هوايته في اللعب بالحمام، وكان مغرما بهذه اللعبة، ويلتمس دليلا من السنة يضعه له رجل فقيه فيجده في شخص غياث بن ابراهيم وهو من فقهاء عصره الذي يدخل عليه فيروي له (لاسبق الا في خف او حافر او جناح) فيهب له المبلغ لضميمته الجناح الى الخف والحافر في الحديث، ولكن هذه الكذبة لم تنطل على جلاس المهدي، بل ان المهدي نفسه عرف ذلك، فقال بعد ذهاب الفقيه: اشهد ان قفاك قفا كذاب على رسول اللّه (ص) ما قال رسول اللّه (ص) جناح ولكنه ارادان يتقرب الينا!!

واليك ترجمته:

٦٦٧٣ غياث بن ابراهيم النخعي، قال احمد: ترك الناس حديثه، قال الجوزجاني: كان فيماسمعت غير واحد يقول يضع الحديث (يقول الذهبي) وهو الذي ذكره ابو خيثمة انه حدث المهدي بخبر لاسبق الا في خف او حافر فرس فيه (او جناح) فوصله، ولما قام قال اشهد ان قفاك قفا كذاب(١).

٦- الخطا والسهو، وعدم اتقان الحفظ وضياع الكتب:

١- في ترجمة احد محدثيهم:

١ - ميزان الاعتدال: ج ٣ ص ٣٣٧.

٣٨
طلحة بن عمر الحضرمي المكي صاحب عطاء.

ضعفه ابن معين وغيره، وقال احمد والنسائي: متروك الحديث، وقال النجاري وابن المديني: ليس بشيء، قال عبد الرحمن:

قدم طلحة بن عمرو فقعد على مصطبة، واجتمع الناس، قال:

فخلوت به وقلت: ماهذه الاحاديث؟ فقال استغفر اللّه واتوب اليه منها! فقلت له اقعد واخبر الناس، فقال: اخبروهم عني(١).

٢- وفي ترجمة آخر:

احمد بن عمرو الحافظ ابو بكر البزار، صاحب المسند الكبير:

قال الحاكم: يخط يء في الاسناد والمتن، قال الدارقطني:

يخط يء في الاسناد والمتن حدث بالسند بمصر حفظا، ينظر في كتب الناس ويحدث من حفظه، ولم يكن معه كتبه، فاخطا في احاديث كثيرة، قال النسائي: هو ثقة يخط يء كثيرا(٢).

٣ يقول ابن عساكر عن هؤلاء الحفاظ:

تارة يرفعون المرسل، ويسندون الموقوف، وتارة يقلبون الاسناد، وتارة يدخلون حديثا في حديث(٣).

١ - ميزان الاعتدال: ج ٢ ص ٣٤٠.

٢ - ميزان الاعتدال: ج ١ ص ١٢٤.

٣ - تاريخ ابن عساكر: ج ٢ ص ١٠.

٣٩

٧- اختلاط العقل في اواخر العمر:

١- في ترجمة: ابراهيم بن خثيم بن عراك بن مالك الغفاري:

قال ابو اسحاق الجوزجاني: كان غير مقنع اختلط في آخر عمره(١).

٢- وفي ترجمة: احمد بن جعفر بن حمدان ابو بكر القطيعي، صدوق في نفسه، مقبول تغير قليلا، قال ابو عمر بن الصلاح:

اختل في آخر عمره حتى كان لايعرف شيئا مما يقرا عليه، وذكر هذا ابوالحسن بن الفرات(٢).

٣- وفي ترجمة: حجر بن مرار بن عبد الرحمن ابو معاذ البصري:

قال ابن حبان: اختلط بخره حتى كان لايدري مايحدث، فاختلط حديثه الاخير بحديثه القديم ولم يتميز(٣).

٤- وفي ترجمة: محمد بن الفضل بن اسحاق بن خزيمة:

قال الحاكم: مرض في الاخر وتغير بزوال عقله وعاش بعدها ثلاث سنين، قصدته فيها فوجدته لايعقل(٤).

٨- الخلافات الكلامية:

جاءت الخلافات الكلامية بايعاز وتشجيع كامل من قبل السلطات

١ - ميزان الاعتدال: ج ١ ص ٣٠.

٢ - ميزان الاعتدال: ج ١ ص ٨٧.

٣ - تهذيب التهذيب: ج ١ ص ٣٦٧.

٤ - ميزان الاعتدال: ج ٤ ص ٩.

٤٠