×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

موسوعة من حياة المستبصرين (ج 07) / الصفحات: ٥٤١ - ٥٦٠

قال الشامي: إنّهم معاوية وآل أبي سفيان.

استغرب الحاضرون وتعجّبوا! وابتسم له الإمام الحسن(عليه السلام) قائلاً:

"أنا الحسن بن عليّ، وأبي هو ابن عمّ رسول الله وأخوه، وأمّي فاطمة الزهراء سيّدة نساء العالمين، وجدّي رسول الله سيّد الأنبياء والمرسلين، وعمّي حمزة سيّد الشهداء، وجعفر الطيّار، ونحن أهل البيت الذين طهّرنا الله سبحانه وافترض مودّتنا على كلّ المسلمين، ونحن الذين صلّى الله وملائكته علينا وأمر المسلمين بالصلاة علينا، وأنا وأخي الحسين سيّدا شباب أهل الجنّة".

وعدّد الإمام الحسن(عليه السلام) للشامي بعض فضائل أهل البيت، وعرّفه حقيقة الأمر.

فاستبصر الشامي وبكى وقال:

والله الذي لا إله إلاّ هو إنّي دخلت المدينة وليس لي على وجه الأرض أبغض إليّ منكم، وها أنا أخرج منها وليس على وجه الأرض أحبّ إليّ منكم، وإنّي اتقرّب إلى الله سبحانه بحبّكم وموالاتكم، والبراءة من أعدائكم.

التفت الإمام الحسن إلى أصحابه قائلاً: "لقد أردّتم قتله وهو برئ! لأنّه لو عرف الحقّ ما كان ليعانده، وإنّ أكثر المسلمين في الشام مثله لو عرفوا الحقّ لاتّبعوه"، ثُمّ قرأ قول الله تعالى: {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}(١)(٢).

ومن هنا نكتشف بأنّ الكثير من الناس هم ضحايا الإعلام المضاد، وهذا ما يحتّم على العلماء ورجال الدين أن يبذلوا غاية جهدهم من أجل التعريف بالحقّ

١- فصلت (٤١) : ٣٤.

٢- انظر بحار الأنوار ٤٣: ٣٤٤.

٥٤١

لكلّ أبناء العالم ولاسيّما العالم الإسلامي، وليس أئمّة أهل البيت(عليهم السلام) حكرة على الشيعة وإنّما هم أئمّة الهدى ومصابيح الدجى لكلّ المسلمين.

وبعد فترة أمضاها "إدريس" في البحث، عرف الحقّ، فاعلن استبصاره وهو في آبيدجان، ساحل العاج، وبدأ يدعو الآخرين إلى البحث والتحقيق ويحفّزهم على قراء كتب حديث أهل البيت(عليهم السلام) والاستضاءة بنورهم.

كما بدأ "إدريس" بدراسة العلوم الحوزويّة، ليرفع بذلك مستواه العلمي والمعرفي، وليوسّع دائرة ثقافته الدينية من المنبع الصحيح.

٥٤٢
[image] - مركز الأبحاث العقائدية




(٨٧) محمّد عليّ حيدرة

(مالكي / السنغال)

ولد عام ١٣٧٩هـ ، (١٩٦٠م)، في السنغال، وترعرع في أُسرة تنتمي إلى المذهب المالكي، وهو مع ذلك من الأشراف المنتسبين إلى الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام)، تعرّف على التشيّع نتيجة إعجابه بالثورة الإسلاميّة في إيران، استبصر عام ١٤١٢هـ ، (١٩٩٢م)، وأعلن استبصاره عام ١٤٢٣هـ ، (٢٠٠٣م).

وفيما يلي نص المقابلة التي أجرتها معه شبكة أخبار الشيعة الإنترنتية:

** أخبار الشيعة: في البداية نرجوا منكم أن تعرّفوا لنا هويّتكم ليتسنّى لنا معرفة قائد السنغال أكثر فأكثر، ولكي نبدأ بطرح الأسئلة.

* الجواب: اسمي "شريف محمّد عليّ حيدرة"، عائلتي منحدرة من موريتانيا، وولدت في السنغال، أبي "إدريس بن عبد الله بن كامل بن حسن مني، ابن الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) بيني وبين الإمام(عليه السلام) ما يقارب ثلاثين جدّاً، ولي من العمر ٤٧ عاماً.

** أخبار الشيعة: سمعنا أنّك تفتخر بانتسابك إلى أهل البيت(عليهم السلام)، لكنّك كنت ملتزماً فيما مضى بمذهب أهل السنّة، وكنت مالكيّاً، لماذا التحقت بالمذهب الشيعي؟ وماذا كان العامل الأساس في معرفتك سبيل الحقيقة؟

٥٤٣

* الجواب: نعم، أنا ومنذ صغري لم أكن بعيداً عن مذهب أهل البيت(عليهم السلام)، ولم أرَ في طفولتي ديوان الإمام عليّ(عليه السلام) قط ، ولكنّي عندما قرأته فيما بعد تذكّرت أنّي كنت حافظاً لأشعاره منذ الطفولة، لكنيّ معرفتي التفصيليّة عن أهل البيت(عليهم السلام)والمذهب الشيعي كانت من خلال الثورة الإسلاميّة في إيران، ومعرفتي للسيّد الإمام الخميني(قدس سره) وتعلّقي به، كنت اتابع جميع الثورات في العالم منذ الطفولة حتّى تعرّفت على ثورة إيران الإسلاميّة وقائدها السيّد الإمام، وكان هذا الأمر سبباً لمحبّتي وتعلّقي بمذهب أهل البيت(عليهم السلام).

أسرتي وأقاربي يعلمون أنّي استبصرت قبل ١٥ عاماً، لكنّي لم أعلن ذلك حينها من خلال الإذاعة، وأعلنت ذلك رسميّاً منذ سنتين إلى أربع سنوات.

** أخبار الشيعة: لماذا تأخرّت هذه المدّة ولم تعلن استبصارك رسميّاً؟ هل فعلت ذلك للتقيّة أم لسبب آخر؟

* الجواب: كان لهذا التأخير أسباب مختلفة، أحدها أنّي كنت أبحث عن نقاط تكمل أبحاثي وتحقيقاتي في هذا الموضوع، لذا عزمت أنْ أعلن ذلك تدريجيّاً لكي أكمل تحقيقاتي من جهة، وأهيّئ أسرتي لتقبُّلهم هذا الأمر من جهة أخرى.

** أخبار الشيعة: إذن، كنت سنيّاً إلى سن الـ٣٢، هل كانت لك نشاطات مذهبيّة في تلك المدّة؟

* الجواب: كنت أتّبع المذهب المالكي قبل تشيّعي، لكن لم تكن لي أي نشاطات مذهبيّة وحيث كنّا من السادات والأشراف فكانوا يرجعون إلينا في أمورهم الدينيّة، أمّا الآن فأقوم بإدارة بعض المؤسّسات التعليميّة.

** أخبار الشيعة: ما هي أهم الأمور التي كان الناس يرجعون إليكم فيها قبل استبصاركم؟ هل كانت المسائل الفقهيّة مثلاً؟

٥٤٤

*الجواب: أغلب الناس هناك شيعة من حيث لا يعلمون، لأنّهم يحبّون أهل البيت(عليهم السلام) وعندما يواجهون أحداً من أحفاد أهل البيت(عليهم السلام) يتبرّكون به ويسألوه مسائلهم الشرعيّة، لأنّ هؤلاء الأفراد غالباً ماتربّوا في الأسر الدينيّة، مثلاً إذا حان وقت الصلاة في كلّ مكان، وكان أحد المصلّين سيّداً فإنّهم يقدّمونه للإمامة وإنّ كان صغيراً، وإذا كانت مناسبة دينيّة وعلموا أنّ هناك سيّداً يتمكّن من إدارة المراسم فإنّهم ينتخبوه رئيساً لهم، لاحترامهم للسادة، ولأنّهم من أحفاد الرسول.

** أخبار الشيعة: أعلنت أنّ تأثّرك الكبير وعلاقتك بالثورة الإسلاميّة والإمام الخميني(قدس سره) كان السبب في تشيّعك ولم تذكر الواقعة التي أدّت إلى استبصارك بالتحديد؟!

* الجواب: الإجابة واضحة جدّاً إذا سعى أحداً لنيل الحقيقة يجدها، إنّي من أحفاد أهل البيت(عليهم السلام) وبعد التحقيق اتّضح لي أنّ المذهب الشيعيّ هو المذهب الحقّ، فالتحقت به.

** أخبار الشيعة: كيف كان تعامل الآخرين معك بعد الاستبصار؟ هل أوجدوا لك المصاعب والمضايقات؟

* الجواب: كلا، كان تعاملهم معي طبيعيّاً، لم أر منهم انفعالاً سيّئاً، وإذا كانت هناك بعض الانفعالات لم تكن شديدة.

** أخبار الشيعة: هل توجد عندكم الحريّة للشخص في انتخاب مذهبه؟

* الجواب: الناس هنا عندهم الحريّة التامة في تعيين المذهب والحكومة تنظر إلى الكلّ بمنظار واحد!

** أخبار الشيعة: هل يعتبرك السنغاليون قائداً للشيعة في بلدهم؟

* الجواب: بعض الأفراد في السنغال يعتبروني قائداً لهم، لا كلّ الشيعة هناك، فالبعض لا يدري من قائده، أنا أو غيري!

٥٤٥

** أخبار الشيعة: ما هو عدد سكّان السنغال؟ وكم بالمئة منهم مسلمين وكم نسبة الشيعة في بلدكم؟

* الجواب: عدد السكان ما يقارب ١٤ مليون نسمة والشيعة هم الأقليّة.

** أخبار الشيعة: بعنوانك قائد شيعة السنغال، ما هي النشاطات التي قمت بها في نطاق انتشار الرؤية الدينيّة؟

* الجواب: النشاطات كثيرة، ألّفت عدداً من الكتب ونشرتها، نظّمت مؤتمرات عدّة والقاء كلمات في السنوات الماضية، بعض الأفراد المتعاملين معي يشتغلون في الإذاعة والتلفزيون، وبعضهم يعمل في الصحافة، وبالجملة عندنا نشاطات مكثّفة، أنا سافرت إلى أماكن عدّة ضمن ٢٧ عام، أسرتي تسكن عاصمة السنغال، أبي في الجنوب، وأنا دائما في حال السفر، ولم أستقّر في مكان خاص.

** أخبار الشيعة: هل يمكن لكم التوضيح أكثر حول مؤلّفاتكم؟

* الجواب: الإمكانات هنا شخصيّة كما تعلمون، ألّفت كتباً عدّة، لكنّ الكتب التي تمّ طبعها لم تتجاوز الأربعة، والسبب الأصليّ هو عدم الإمكانات.

** أخبار الشيعة: أرجو منك ذكر عناوين الكتب التي ألّفتها ونشرتها؟

* الجواب: أحد الكتب هو "الحقائق الواضحة في حياة نبيّ الإسلام(صلى الله عليه وآله وسلم)" باللغة العربية والفرنسية، والكتاب الآخر كان حول واقعة عاشوراء والذي سمّيته "عاشوراء يوم حزن أم سرور"؟ وهذا الكتاب أيضاً طبع باللغة العربيّة والفرنسيّة.

** أخبار الشيعة: وهل يقيمون مجالس الأفراح في يوم عاشوراء؟ وما هو السبب؟ هل يعملون هذه الأعمال على علم أم لا؟

* الجواب: عامّة الناس يقيمون مجالس الأفراح في هذا اليوم وهم لا يعلمون السبب إلاّ أنّهم يعلمون أنّه يوم عيد وأنّه أوّل أيام السنّة القمرية، فإنّهم لم يسمعوا بالحوادث التي جرت على سيّد الشهداء(عليه السلام) في هذا اليوم وعملهم هذا

٥٤٦

يجري جري السنن والتقليد للآباء، أمّا القادة فعلمهم بالإحداث التي جرت محتمل ولكنّهم ساكتون.

** أخبار الشيعة: ما هي المؤسّسات التعليميّة التي تديرونها في السنغال؟

* الجواب: عندنا مؤسّسة خيريّة معترف بها رسميّاً بأم "مزدهرة" والتي تساعد الناس باسم أهل البيت(عليهم السلام) وكذا نُدير مؤسّسة تعليميّة لتربية المبلّغين وعدد المشتغلين فيها بالتحصيل لتهيئة أنفسهم للتبليغ ما يقارب ٥٠ شخصاً.

** أخبار الشيعة: هل أنّ الشيعة والسنّة في السنغال متّحدون؟

* الجواب: لا توجد أي مشكلة بين الشيعة والسنّة في السنغال، عندما نقيم المؤتمرات يشترك فيها العلماء من الشيعة والسنّة ودعوة علماء السنّة للمشاركة في هذه المراسم هو أحد أهدافنا.

** أخبار الشيعة: وهل يدعوكم علماء السنّة أيضاً إلى مراسمهم؟

* الجواب: لم يدعُني أحدٌ لحد الآن، ولكنّي لا أعلم هل دعوا بقيّة أصدقائى أم لا؟!

** أخبار الشيعة: من الذي يرأسُ الحكومة في السنغال؟

* الجواب: في بلدنا، السنغاليون أنفسهم ينتخبون الحكومة، لأنّ الحكومة هنا بنيت على الديموقراطيّة ولا تُعَيَنُ الحكومة إلاّ من خلال صناديق الاقتراع.

** أخبار الشيعة: ما هي نشاطات الوهابيّة هناك؟

* الجواب: إنهم يُبلّغُون الفكر السلفي بقوّة وفي نطاق واسع، لا أقدر على التصريح، ولكن أقول أنّ عدة دول أغلبهم من الدول العربيّة الإسلاميّة المطلّة على الخليج تسندهم وتحميهم، ممثّل الوهابية هنا كتب كتاباً ونشره ردّاً على أحد كتبي. ** أخبار الشيعة: للجمهورية الإسلاميّة نشاطات هناك؟

* الجواب: أتصور أنّها تُدير مركزاً للحوزة العلمية في السنغال والذي

٥٤٧

يدرس فيه الطلاب السنغاليون ويعطوهم هناك محلاً للسكن ومساعدات ماليّة، المسؤول للمركز أيضاً عنده تعامل حسن مع الناس.

** أخبار الشيعة: كم هو عدد المساجد والحسينيّات في السنغال؟ وما هي وضعيّتهم هناك؟

* الجواب: لا أعلم العدد بدّقة لكنّها قليلة جدّاً.

** أخبار الشيعة: لا نطيل عليكم أكثر من هذا، ماذا تريد أنْ تتفضل في نهاية المقابلة؟

* الجواب: أتشكّر منكم ومن أصدقائكم وأدعوكم إلى بناء المساجد والحسينيّات هنا لتكون مركزاً لتجمع الشيعة واتّحاد المسلمين.

٥٤٨
٥٤٩

فهرس المصادر

١- القرآن الكريم.

٢- أبهى المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد، محمّد جميل حمّود، مؤسسة الأعلمي، بيروت، الطبعة الأولى، ١٤٢٣هـ .

٣- الإتقان في علوم القرآن، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي الشافعي (ت٩١١هـ)، تصحيح: محمّد سالم هاشم، دار الكتب العلمية، ١٤٢٤هـ .

٤- الاحتجاج، أحمد بن عليّ الطبرسي (ت٥٤٨هـ)، تحقيق: السيّد محمّد باقر الخرسان، دار النعمان للطباعة والنشر، النجف الأشرف، ١٣٨٦هـ .

٥- إحقاق الحقّ، نور الله الحسيني المرعشي التستري (ت١٠١٩هـ )، منشورات مكتبة المرعشي النجفي.

٦- إرشاد الساري، لأبن العبّاس شهاب الدين أحمد القسطلاني، دار الفكر، ١٤٢١هـ .

٧- الإرشاد في معرفة حجج الله على العباد، الشيخ محمّد بن محمّد بن النعمان البغدادي المشهور بالمفيد (ت٤١٣هـ)، تحقيق: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، المؤتمر العالمي لألفيّة الشيخ المفيد، قم، الطبعة الأولى،

٥٥٠

سنة١٤١٣هـ .

٨- الاستيعاب في معرفة الأصحاب، يوسف بن عبد الله بن عبد البرّ القرطبي(ت٤٦٣هـ)، تحقيق وتعليق: عليّ محمّد معوض وعادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، سنة١٤١٥هـ .

٩- أسد الغابة في معرفة الصحابة، ابن الأثير (ت٦٣٠هـ)، دار الكتاب العربي، بيروت.

١٠-الإصابة في تمييز الصحابة، أحمد بن عليّ بن حجر العسقلاني (ت٨٥٢هـ)، تحقيق وتعليق: عادل عبد الموجود وعليّ محمّد معوض، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية ١٤٢٣هـ .

١١- إعلام الورى بأعلام الهدى، أبو عليّ الفضل بن الحسن الطبرسي (ت٥٤٨هـ)، تحقيق ونشر: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، قم، الطبعة الأولى ١٤١٧هـ .

١٢- أعيان الشيعة، السيّد محسن الأمين (ت١٣٧١هـ)، تحقيق: حسن الأمين، دار المعارف للمطبوعات، بيروت.

١٣- اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة، جلال الدين السيوطي (ت٩١١هـ)، تحقيق: صلاح بن محمّد بن عويضة، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، ١٤١٧هـ .

١٤- الأمالي، الشيخ الصدوق (ت٣٨١هـ)، تحقيق: قسم الدراسات الإسلاميّة - مؤسسة البعثة، قم، الطبعة الأولى ١٤١٧هـ .

١٥- الإمامة والسياسة، ابن قتيبة الدينوري (ت٢٧٦هـ)، تحقيق: عليّ شيري،منشورات الشريف الرضي، قم، الطبعة الأولى ١٤١٣هـ .

١٦- أوائل المقالات، محمّد بن النعمان المفيد (ت٤١٣هـ)، دار المفيد،

٥٥١

بيروت، الطبعة الثانية، ١٤١٤هـ .

١٧- البابيّون والبهائيّون في حاضرهم وماضيهم، السيّد عبد الرزاق الحسيني، مكتبة اليقظة العربية، بغداد، الطبعة الرابعة ١٤٠٣هـ .

١٨- بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمّة الأطهار، محمّد باقر المجلسي (ت١١١١هـ)، دار الكتب الإسلاميّة، طهران، الطبعة الرابعة ١٣٦٢ش.

١٩- البداية والنهاية، إسماعيل بن كثير (ت٧٧٤هـ)، تحقيق: عليّ شيري، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٧هـ .

٢٠- بصائر الدرجات، محمّد بن الحسن الصفار (ت٢٩٠هـ)، تصحيح وتعليق: ميرزا حسن كوجه باغي، منشورات الأعلمي، طهران ١٤٠٤هـ .

٢١- البهائيّة في خدمة الاستعمار، منظمة الإعلام الإسلامي، طهران، ١٤٠٥هـ .

٢٢- تاريخ الخلفاء، عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت٩١١هـ)، تحقيق: محمّد محيي الدين عبد الحميد، مطبعة المدني، القاهرة، الطبعة الثالثة١٣٨٣هـ .

٢٣- تاريخ الطبري، محمّد بن جرير الطبري (ت٣١٠هـ)، تحقيق: نخبة من العلماء الأجلاء، مؤسسة الأعلمي، بيروت، الطبعة الرابعة ١٤٠٣هـ .

٢٤- تاريخ المدينة (المنورة)، عمر بن شبّة النمري (ت٢٦٢هـ)، تحقيق: فهيم محمّد شلتوت، دار الفكر، قم الطبعة الثانية ١٤١٠هـ .

٢٥- تاريخ اليعقوبي، أحمد بن إسحاق اليعقوبي (ت٢٨٤هـ)، تعليق: خليل المنصوري، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٩هـ .

٢٦- تاريخ بغداد، أحمد بن عليّ الخطيب البغدادي (ت٤٦٣هـ)، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية ١٤٢٥هـ .

٢٧- تاريخ مدينة دمشق، ابن عساكر (ت٥٧١هـ)، تحقيق: عليّ شيري، دار

٥٥٢

الفكر، بيروت، ١٤٢١هـ .

٢٨- تحف العقول عن آل الرسول، الحسن بن عليّ بن الحسين بن شعبة الحرّاني من أعلام القرن الرابع، تصحيح وتعليق: عليّ اكبر الغفاري، مؤسسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة الثانية ١٤٠٤هـ .

٢٩- تذكرة الخواص من الأمّة بذكر خصائص الأئمّة، يوسف بن قزعليّ بن عبد الله التركي المعروف بسبط ابن الجوزي (ت٦٥٤هـ)، تحقيق: حسين تقي زاده، نشر المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام، قم، الطبعة الأولى ١٤٢٦هـ .

٣٠- تعليقة على منهج المقال، الوحيد البهبهاني (ت١٢٠٥هـ).

٣١- تفسير الخازن، علاء الدين عليّ بن محمّد بن إبراهيم البغدادي الشهير بالخازن، (ت٧٢٥هـ)، تصحيح: عبد السلام محمّد عليّ شاهين، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، ١٤٢٥هـ .

٣٢- تفسير القرآن العظيم، ابن كثير الدمشقي (ت٧٧٤هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى ١٤٢٠هـ .

٣٣- التفسير الكبير، الفخر الرازي (ت٦٠٦هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٥هـ .

٣٤- تفسير فرات الكوفي، فرات بن إبراهيم الكوفي (ت٣٥٢هـ)، تحقيق: محمّد كاظم، مؤسسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، طهران الطبعة الأولى ١٤١٠هـ .

٣٥- تفسير مجمع البيان، الفضل بن الحسن الطبرسي (ت٥٤٨هـ)، مؤسسة الأعلمي، بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٥هـ .

٣٦- التكامل في الإسلام، أحمد أمين، دار النعمان للطباعة والنشر، النجف الأشرف.

٥٥٣

٣٧- تنقيح المقال في عمل الرجال، الشيخ عبد الله المامقاني (ت١٣٥١هـ)، تحقيق واستدراك: محيي الدين المامقاني، مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، قم، الطبعة الأولى ١٤٢٧هـ .

٣٨- تهذيب التهذيب، أحمد بن عليّ بن حجر العسقلاني (ت٨٥٢هـ)، دار الفكر، بيروت، الطبعة الأولى ١٤٠٤هـ .

٣٩- تهذيب الكمال في أسماء الرجال، أبو الحجاج يوسف المزّي (ت٧٤٢هـ)، تحقيق أحمد عليّ عبيد وحسن أحمد آغا، دار الفكر، بيروت، ١٤١٤هـ .

٤٠- التوحيد، الشيخ الصدوق (ت٣٨١هـ)، تحقيق: السيّد هاشم الحسيني الطهراني، مؤسسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة السابعة ١٤٢٢هـ .

٤١- ثُمّ اهتديت، محمّد التيجاني، مؤسسة الفجر، لندن.

٤٢- جامع الأصول في أحاديث الرسول، المبارك بن محمّد الشيباني المعروف بابن الأثير الجزري (ت٦٠٦هـ)، تحقيق: أيمن صالح شعبان، دار الكتاب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٨هـ .

٤٣- جامع البيان عن تأويل آي القرآن، محمّد بن جرير الطبري (ت٣١٠هـ)، ضبط وتوثيق وتخريج: صدقي جميل العطّار، دار الفكر، بيروت، الطبعة الأولى ١٤٢١هـ .

٤٤- الجامع الصغير، عبد الرحمن السيوطي (ت٩١١هـ)، دار الفكر، بيروت، ط الأولى ١٤٠١هـ .

٤٥- الجامع الكبير المعروف بسنن الترمذي، أبو عيسى محمّد بن عيسى الترمذي (ت٢٧٩هـ)، عبد الوهّاب عبد اللطيف، دار الفكر، بيروت، الطبعة الثانية ١٤٠٣هـ .

٥٥٤

٤٦- الجامع لأحكام القرآن، محمّد بن أحمد الأنصاري القرطبي (ت٦٧١هـ)، تحقيق: سالم مصطفى البدري، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى ١٤٢٠هـ .

٤٧- الحاوي للفتاوي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمّد السيوطي (ت٩١١هـ)، دار الكتب العلمية، ١٤٠٨هـ .

٤٨- حوارات، معتصم السيّد أحمد، مؤسسة البلاغ، الطبعة الأولى، ١٤٢٥هـ .

٤٩- حياة محمّد، محمّد حسنين هيكل، دار المعارف، الطبعة السادسة عشر.

٥٠- خصائص أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام، أحمد بن شعيب النسائي (ت٣٠٣هـ)، تحقيق: حمزة النشرتي وعبد الحفيظ فرغلي وعبد الحميد مصطفى، المكتبة القيمة، القاهرة.

٥١- خلاصة الأقوال، العلاّمة الحلي (ت٧٢٦هـ)، تحقيق: جواد القيومي، نشر الفقاهة، الطبعة الأولى ١٤١٧هـ .

٥٢- الدرّ المنثور في التفسير بالمأثور، جلال الدين عبد الرحمن السيوطي (ت٩١١هـ)، دار المعرفة، بيروت.

٥٣- دعوة الحاسبين المؤمنين، طارق زين العابدين، مؤسسة الطبع والنشر التابعة للآستانة الرضوية المقدّسة، الطبعة الأولى، ١٤١٨هـ .

٥٤- ديوان فاطمة الزهراء عليها السلام، تحقيق: كامل سلمان الجبوري، مؤسسة المواهب، بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٩هـ .

٥٥- رسائل الجاحظ، عمر بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ (ت٢٥٥هـ)، تقديم وتبويب وشرح: عليّ أبو ملحم، دار ومكتبة الهلال، بيروت، الطبعة الثالثة١٩٩٥م.

٥٦- الروضة في فضائل أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام، سديد الدين شاذان بن جبرائيل القمي المعروف بابن شاذان (ت٦٦٠هـ)، تحقيق: عليّ

٥٥٥

الشكرجي، مكتبة الأمين، قم، الطبعة الأولى ١٤٢٣هـ .

٥٧- الرياض النضرة في مناقب العشرة، محبّ الدين الطبري (ت٦٩٤هـ)، المحقق: عيسى بن عبد الله الحميدي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى١٩٩٦م.

٥٨- السجود على التربة الحسينيّة عند الشيعة الإمامية، العلاّمة الشيخ عبد الحسين الأميني، تحقيق: محمّد عبد الحكيم الصافي، دار المحبّة البيضاء، بيروت، لبنان، الطبعة الخامسة ١٤٢٠هـ .

٥٩- سر العالمين وكشف ما في الدارين، أبو حامد الغزالي (ت٥٠٥هـ)، تحقيق: أيمن عبد الجابر البحيري، دار الآفاق العربية، الطبعة الأولى، ١٤٢١هـ .

٦٠- سعد السعود، عليّ بن موسى بن طاووس (ت٦٦٤هـ)، منشورات الرضي، قم، ١٣٦٣ش.

٦١- سلسلة الأحاديث الصحيحة، محمّد ناصر الدين الألباني، مكتبة المعارف، الرياض، ١٤١٥هـ .

٦٢- سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة، محمّد ناصر الدين الألباني، الطبعة الأولى، مكتبة المعارف، ١٤١٢هـ .

٦٣- سنن ابن ماجة، محمّد بن يزيد القزويني (ت٢٧٥هـ)، بشرح السندي (ت١١٣٨هـ)، تحقيق: خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الثالثة ١٤٢٠هـ .

٦٤- سنن أبي داود، سليمان بن الأشعث السجستاني (ت٢٧٥هـ)، تحقيق: صدقي محمّد جميل العطار، دار الفكر، بيروت، الطبعة الثانية١٤١٨هـ .

٦٥- سنن الدارمي، عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بهرام الدارمي (ت٢٥٥هـ)، مطبعة الاعتدال، دمشق، ١٣٤٩هـ .

٥٥٦

٦٦- السنن الكبرى، أحمد بن الحسين بن عليّ البيهقي (ت٤٥٨هـ)، تحقيق: محمّد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت ١٤٢٠هـ .

٦٧- السنن الكبرى، أحمد بن شعيب النسائي (ت٣٠٣هـ)، تحقيق: عبد الغفار سليمان البنداري وسيّد كسروي حسن، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى١٤١١هـ .

٦٨- سير أعلام النبلاء، محمّد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت٧٤٨هـ)، تحقيق: بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الثانية ١٤١٩هـ .

٦٩- السيرة الحلبية في سيرة الأمين والمأمون، نور الدين الحلبي الشافعي (ت١٠٤٤هـ)، تحقيق: عبد الله محمّد الخليلي، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى ١٤٢٢هـ .

٧٠- شجرة طوبى، الشيخ الحائري، محمّد مهدي (ت١٣٦٩هـ)، المكتبة الحيدريّة، النجف الأشرف، الطبعة الخامسة ١٣٨٥هـ .

٧١- شرح المواقف، عليّ بن محمّد الجرجاني (ت٨١٦هـ)، منشورات الشريف الرضي، قم، الطبعة الثانية١٤١٥هـ .

٧٢- شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد (ت٦٥٦هـ)،

٧٣- شواهد التنزيل لقواعد التفضيل في الآيات النازلة في أهل البيت عليهم السلام، عبيد الله بن أحمد المعروف بالحاكم الحسكاني من أعلام القرن الخامس، تحقيق: الشيخ محمّد باقر المحمودي، مؤسسة الأعلمي، بيروت، الطبعة الأولى١٣٩٣هـ .

٧٤- الصحاح، إسماعيل بن حماد الجوهري (ت٣٩٣هـ)، تحقيق أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة الرابعة١٤٠٧هـ .

٧٥- صحيح البخاري، محمّد بن إسماعيل البخاري (ت٢٥٦هـ)، دار الكتب

٥٥٧

العلمية، بيروت، ١٤٢٠هـ .

٧٦- صحيح مسلم، مسلم بن حجاج النيسابوري (ت٢٦١هـ)، دار ابن حزم، بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٦هـ .

٧٧- الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة، ابن حجر الهيتمي (ت٩٧٣هـ)، تحقيق: عبد الرحمن بن عبد الله التركي وكامل محمّد الخرّاط، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٧هـ .

٧٨- الطبقات الكبرى، محمّد بن سعد (ت٢٣٠هـ)، دار الصادر، بيروت.

٧٩- عبقريات الإمام، عبّاس محمود العقاد، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع.

٨٠- العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير، عبد الكريم بن محمّد الرافعي القزويني الشافعي (ت٦٢٣هـ)، تحقيق: عليّ محمّد معوّض وعادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٧هـ .

٨١- العقد الفريد، أحمد بن محمّد بن عبد ربّه الأندلسي (ت٣٢٨هـ)، تحقيق: عبد المجيد الترحيني، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٧هـ .

٨٢- عمدة القارئ شرح صحيح البخاري، بدر الدين العيني (ت٨٥٥هـ)، تحقيق: عبد الله محمود محمّد عمر، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى ١٤٢١هـ .

٨٣- العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت١٧٥هـ)، تحقيق: مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي، مؤسسة دار الهجرة، إيران، الطبعة الثانية، سنة١٤٠٩هـ .

٨٤- عيون أخبار الرضا عليه السلام، الشيخ الصدوق (ت٣٨١هـ)، تصحيح وتعليق: الشيخ حسين الأعلمي، مؤسسة الأعلمي، بيروت ١٤٠٤هـ .

٥٥٨

٨٥- الغدير في الكتاب والسنّة والأدب، عبد الحسين الأميني (ت١٣٩٢هـ)، دار الكتاب العربي، بيروت، الطبعة الرابعة ١٣٩٧هـ .

٨٦- الغيبة، محمّد بن إبراهيم بن جعفر المعروف بن نعماني (ت٣٦٠هـ)، تحقيق: فارس حسون كريم، أنوار الهدى، قم، الطبعة الأولى ١٤٢٢هـ .

٨٧- فتح الباري شرح صحيح البخاري، ابن حجر العسقلاني (ت٨٥٢هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثالثة، ١٤٢١هـ .

٨٨- الفتنة الكبرى، طه حسين، دار المعارف، القاهرة، الطبعة التاسعة، ١٩٧٦هـ .

٨٩- فتنة الوهّابية، أحمد بن زيني دحلان (ت١٣٠٤هـ)، الطبعة الأولى، المكتبة الحقيقة، إسلامبول، تركيا.

٩٠- فسألوا أهل الذكر، الدكتور محمّد التيجاني السماوي، مؤسسة أنصاريان قم.

٩١- فصل الخطاب من كتاب الله وحديث الرسول وكلام العلماء في مذهب ابن عبد الوهّاب، الشيخ سليمان بن عبد الوهّاب النجدي الحنبلي (ت١٢١٠هـ)، مكتبة ايشق كتبوي، اسطنبول، تركيا، الطبعة الرابعة.

٩٢- الفصول المهمّة في معرفة الأئمّة، عليّ بن محمّد بن أحمد المالكي (ت٨٥٥هـ)، انتشارات الأعلمي، طهران، الطبعة الأولى ١٣٧٥هـ .

٩٣- فضائل الصحابة، أحمد بن شعيب المعروف بالنسائي (ت٣٠٣هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت.

٩٤- فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير، محمّد عبد الرؤوف المناوي، تحقيق: أحمد عبد السلام، دار الكتب العلمية، بيروت، ١٣٢٢هـ .

٩٥- قراءة في سلوك الصحابة، عبد الباقي قرنة، مؤسسة الفكر الإسلامي،

٥٥٩

هولندا، الطبعة الأولى، ١٤٢٤هـ .

٩٦- الكافي محمّد بن يعقوب الكليني (ت٣٢٩هـ)، تحقيق: عليّ أكبر الغفاري، دار الكتب الإسلاميّة، طهران، الطبعة السادسة، سنة ١٣٧٥هـ .

٩٧- الكامل في التاريخ، عليّ بن محمّد بن الأثير (ت٦٣٠هـ)، دار صادر، بيروت، ١٣٨٥هـ .

٩٨- الكتاب المقدّس (العهد الجديد) الكنيسة، دار الكتاب المقدّس، ١٩٨٠م.

٩٩- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل، جار الله الزمخشري (ت٥٣٨هـ)، تصحيح: محمّد عبد السلام شاهين، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثالثة، ١٤٢٤هـ .

١٠٠- كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد، العلاّمة الحلّي (ت٧٢٦هـ)، تحقيق: آية الله حسن زاده الآملي، مؤسسة النشر الإسلامي، قم، الطبعة السابعة، ١٤١٧هـ .

١٠١- الكشف والبيان (تفسير الثعلبي)، أبو إسحاق أحمد الثعلبي (ت١٠٣٥هـ)، تحقيق: ابن عاشور، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى ١٤٢٢هـ .

١٠٢- كنز العمّال في سنن الأقوال والأفعال، عليّ المتّقي بن حسام الدين الهندي (ت٩٧٥هـ)، تحقيق: محمود عمر الدمياطي، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية، ١٤٢٤هـ .

١٠٣- كنوز الحقائق، عبد الرؤوف بن عليّ بن زين العابدين المناوي الحداد المصري الشافعي، (ت١٠٣١هـ)، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، ١٤١٧هـ .

١٠٤- الكنى والألقاب، الشيخ عبّاس القمي (ت١٣٥٩هـ)، تقديم: محمّد هادي الأميني، مكتبة الصدر، طهران.

١٠٥- لسان العرب، ابن منظور الأفريقي المصري (ت٧١١هـ)، دار إحياء

٥٦٠